أفضل وقت لممارسة الرياضة لحرق الدهون

أفضل وقت لممارسة الرياضة لحرق الدهون

أفضل وقت لممارسة الرياضة لحرق الدهون، يعتبر ممارسة الرياضة من الأمور المهمة الذي يجب أن يقوم به الجميع مهما اختلفت أعمار الأشخاص الذين يمارسها، وذلك يضمن صحة الجسم فيجب أن يقوم الطفل بممارسة الرياضة التي تتناسب مع عمره لكي ينمو جسمه بصورة طبيعية، ويمكن من خلال موقع معلومة ثقافية معرفة أفضل وقت لممارسة الرياضة لحرق الدهون.

أهمية الرياضة للجسم للشباب وكبار السن

يمارس الشاب الرياضة للحفاظ على وزنه، وجعل جسمه رشيق، ومتناسق، والحفاظ على صحته، ويمارسها كبار السن لتجنب الإصابة بالأمراض، وتقلل ظهور أعراض الشيخوخة، وإذا لم يمارس الشخص أي نوع من أنواع الرياضة سوف يكون معرض للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل زيادة الوزن، وانسداد الشرايين، والجلطات، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض السكري، وأمراض القلب، والشعور بالخمول، والكسل، والشعور بتقلب المزاج باستمرار.

شاهد أيضًا : كل ما يتعلق برياضة كرة السلة

طريقة وآلية حرق الدهون بواسطة ممارسة الرياضة

  • يستطيع الإنسان الحصول على الطاقة الكافية ليومه بواسطة الطعام، وهذه الطاقة يمكن قياسها بواسطة السعرات الحرارية، ويتم إنتاج الطاقة عن طريق حرق الطعام بعد تناوله بواسطة الأكسجين الذي يوجد في الجسم بواسطة عملية التنفس (الشهيق).
  • ويتم استخدام هذه الطاقة في كافة الأنشطة اليومية التي يقوم بها الجسم، ولكن عند زيادة هذه الطاقة عن الحد المطلوب في اليوم يقوم الجسم بتحويل هذه الطاقة إلى دهون مخزنة في الجسم ليتم استخدامها عندما يحتاج الجسم للطاقة في وقت أخر.
  • ولكن عندما تكون هذه الطاقة أقل عن المطلوب فيقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة في وقت سابق لكي يتم تعويض الطاقة التي يحتاج إليها الجسم، ويساعد ممارسة الرياضة على حرق الجسم الدهون المخزنة لان الرياضة تعمل على زيادة حاجة الجسم للطاقة (السعرات الحرارية) خلال اليوم.
  • ويحدث هذا عندما تكون كمية الطعام المستهلك، والطاقة الناتجة تعادل مقدار الطاقة المطلوبة في اليوم، ولكن أذا زادت عنها فيوجد احتمالان، وهما تخزين الطاقة في الجسم في صورة دهون أو عدم حدوث أي نتيجة.
  • ويتم التعادل بين الجهد المبذول، وكمية الطعام الزائدة، ويفضل تقليل الاستهلاك اليومي من الطعام أو ضعف الجهد اليومي المبذول (مثل ممارسة الرياضة) أو القيام بتقليل الطعام، وممارسة الرياضة معًا إذا كان الشخص يريد حرق الدهون.

فوائد ممارسة الرياضة بشكل منتظم

  • الحفاظ على الوزن فهي تساعد على خسارة الوزن الزائد لأنها تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، والتمثيل الغذائي.
  • تساعد في بناء العظام، والعضلات، والمحافظة عليها مع تقدم العمر.
  • تساعد على تقليل الإصابة بهشاشة العظام.
  • تقوم بتقليل الشعور بالتعب، والإرهاق.
  • تساعد على رفع مستويات الطاقة في الجسم.
  • تساهم في زيادة حساسية الدماغ بهرمون السيروتونين Serotonin، والنورإبينفرين Norepinephrine، وهما يعملان على تقليل مشاعر الاكتئاب، وبالتالي تقوم بتقليل مشاعر القلق، والتوتر، وتساعد على تحسين المزاج.
  • تساعد على زيادة إنتاج هرمون الإندورفين Endorphins الذي يقوم بتقليل الشعور بالألم، والمشاعر الإيجابية.
  • تساعد على تعزيز عملية تدفق الدم مما تحسين صحة الجلد، وتأخر من ظهور علامات الشيخوخة.
  • تساعد على خفض الآلام المزمنة، وزيادة قدرة الجسم على تحمل الألآم مثل الألم العضلي الليفي، والألم أسفل الظهر المزمن.
  • يساهم في تعزيز تدفق الدم، والأكسجين للدماغ، وهذا يعمل على زيادة معدل ضربات القلب، وبالتالي يحسن من وظائف الدماغ، والذاكرة، ومهارات التفكير.

شاهد أيضًا : أنواع الرياضة في مصر

نصائح للتشجيع على ممارسة الرياضة

  • القيام بممارسة الرياضة مع شخص مثل العائلة أو الأصدقاء لكي يجعلك تستمتع بممارسة الرياضة.
  •  القيام بممارسة جميع العادات اليومية بنشاط أكثر مثل صعود الدرج بدل من استخدام المصعد، والمشي في المنزل، والذهاب إلى مكاتب زملاء العمل بدل من إرسال بريد إلكتروني، وغيرها.
  • القيام بممارسة التمارين مع الاستمتاع لمقطع من الموسيقى أو مشاهدة التلفاز.
  • اختيار التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها حالة إذا كان الطقس سيء مثل المشي في المنزل، وفي المراكز التجارية، والأسواق، وصعود السلالم، وفى الصالة الرياضية.

أفضل وقت لممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بشكل صحيح، وفي الوقت المناسب يؤدي إلى حرق الدهون في الجسم، ويجعل الجسم بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة يستمر في حرق الدهون، وهذا ما أكدته الدراسات التي تمت اقامتها في هذا المجال، وحددت أوقات محددة ليكون معدل خسارة الجسم للوزن، وحرق الدهون جيد، وأشخاص كثيرين يمارسون الرياضة، ولا يعرفون أهمية اختيار الوقت المناسب، والصحيح ممارسة الرياضة لحرق الدهون، وخسارة الوزن برغم أنهم يتبعون نمط للتمارين الرياضية سريع، ومستمر، وأفضل وقت لممارسة الرياضة هو:

  • قامت جامعة نورثمبريا بنشر دراسة في هذا المجال تؤكد بأن ممارسة الرياضة في الصباح الباكر، وقبل الإفطار يساعد في حرق الدهون أفضل من ممارسة الرياضة بعد الفطور بحوالي 20%، والأشخاص الذين يمارسون الرياضة بعد الفطور أجسامهم تطلب كميات كبيرة، وزيادة من الطعام لتعويض النشاط الصباحي، وهذا لا يحدث للفئة التي تقوم بممارسة الرياضة قبل الإفطار، ويفضل أثناء ممارسة الرياضة شرب المياه، والعصائر الطازجة لتفادي الإرهاق، والتعب.

وكذلك أيضًا:

  • يعتبر ممارسة الرياضة في المساء هو وقت مناسب جدًا لأن العضلات تكون أكثر مرونة، والرئتان تكون نشيطتين، وهذا يساعد في رفع مستوى التمثيل الغذائي، والأيض للشخص، وهذا يساعد الجسم على زيادة نشاطه، وحرق الدهون، واستهلاك الجسم للطاقة يزيد، ولكن يجب إعطاء الجسم فترة من الراحة بعد ممارسة التمارين، وبعدها الخلود للنوم لتفادي حالات الأرق، وصعوبة النوم، وهذا يحدث لأن أثناء ممارسة الرياضة يرتفع نسبة هرمون التوتر، وهو الذي يساهم في عملية حرق الدهون، والأيض.
  • يساهم ممارسة الرياضة قبل الأكل في جعل الشهية تقل تجاه الطعام، وهذا يجعل كمية الطعام الذي سوف يقوم الشخص بتناولها في الوجبة أقل، ومنخفضة عن الطبيعي له، وتساعد ممارسة الرياضة قبل الأكل على تقليل الشعور بالإرهاق، والتعب، وهذا ما يجعلها تساهم في رفع مستوى طاقة الجسم، وتعمل على تحسين النفسية، والمزاج، والقيام برفع الطاقات الذهنية للشخص خلال باقي اليوم.

شاهد أيضًا : أين بدأت رياضة ركوب الزوارق ومتى

كانت هذه نبذة عن أفضل وقت لممارسة الرياضة لحرق الدهون، حيث يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن الرياضة وحرق الدهون حتى تتمكنوا من الممارسة الصحيحة للرياضة بدون أخطاء والاستفادة بأكبر قدر من الصحة والنشاط.

أترك تعليق