وقت زراعة الشعير في مصر ومعلومات عنه

وقت زراعة الشعير في مصر ومعلومات عنه

وقت زراعة الشعير في مصر ومعلومات عنه، الشعير هو من النباتات الغنية بالعديد من المواد والعناصر الغذائية، وهو من الحبوب التى يهتم الإنسان بزراعتها، فهو غني جدًا بالألياف للجهاز الهضمى والأمعاء وايضًا بالفيتامينات خاصة فيتامين ب والبروتينات والمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والبيتاجلوكان، ويمكنكم متابعتنا على معلومة ثقافية للتعرف على وقت زراعة الشعير في مصر ومعلومات عنه.

وقت زراعة الشعير في مصر ومعلومات عنه

هو من الحبوب الرئيسية التي تزرع في المناخ المعتدل على مستوى العالم، كانت واحدة من أولى الحبوب المزروعة، خاصة في أوراسيا في وقت مبكر منذ 10000 عام، وقد استخدم الشعير كعلف للحيوانات ويتم استخدامه في بعض المشروبات المقطرة وكمصدر هام للمواد المخمرة.

شاهد ايضًا : معلومات عن زراعة القطن في مصر

مواعيد الزراعة الشعير

تتم الزراعة في الأراضي الجديدة او القديمة وكن يشترط أن تكون أرض مروية ويفضل ذلك في الفترة من 20 نوفمبر حتى 15 ديسمبر في المنطقة البحرية، أما المنطقة القبلية من 10 نوفمبر حتى أول ديسمبر، تتم زراعة الشعير مع بداية سقوط الأمطار حتى تكون رطوبة الأرض الزراعية كافية لتنبت التقاوي.

ومن الخطأ التأخير في الزراعة حتى لاتفقد الأرض رطوبتها عند وضع تقاوي الشعير، أما عن الساحل الشمالي تتم به زراعة الشعير بعد مرورة الفترة التي تعرف بأسم نواة المكنسة والتي تظل لمدة 4 ايام.

أنواع و أصناف الشعير

  • أصناف توصف بالمغطاة ( وهي من ذوات سداسيه الصفوف).
  • أصناف تعرف بالشعير العارى (وهي من ذوات سداسيه الصفوف ).
  • أصناف الشعير  المعروفة بذات الصفين.

طريقة زراعة الشعير وطرق خدمة الأرض قبل زراعتها

زراعة العفير باستعمال آلات التسطير

هذه الطريقة تساعدك في الحصول على نباتات متجانسة وذلك لانه يتم العمل على توزيع الحبوب بشكل منتظم كما تلاحظ ثبات عمق الزراعة فيها، وهذه الطريقة يفضل استخدامها مع الأراضي المروية.

اقرأ أيضًا :-  معلومات عن زراعة القطن في مصر

وتتم حراثة الأرض مرتين بشكل متعامد وذلك وذلك في الأراضي الجيرية، وذلك للحصول للحصول على مكان جديد لتنمو البادرات، ويتم زحف الأرض قبل البدء في زراعة الشعير.

الزراعه العفير بدار

يتم خدمة الأرض جيدا للحصول على نبات جيد ومحصول كبير حيث يتم نثر التقاوي يدويا وبعدها تتم تغطية الحبوب جيدا ونراعي الايزيد عق البذرة عن 5 سم.

الزراعه الحراتى

يتم استخدام هذا النوع من الزراعة مع الأراضي التي تكون مصابة أو موبؤة بالحشائش حيث يتم الري قبل الزراعة بفترة ليست صغيرة، وذلك لتنو الحشائش وتتم حراثتها جيدا وبعدها يتم إنبات التقاوي الخاصة بالشعير، يتم حراثة الأرض بشكل متعامد مرة أخرى ويتم تقسيم الأرض إلى قنوات وممرات لتتم الزراعة.

الزراعة المطرية

  • يتم حرث الأرض مرتين متعامدتين الأولى بعد انتهاء موسم الزراعة السابق والثانية خلال الخمسة عشر يوما الاولى من شهر نوفمبر، ويجرى الحرث الثالث بعد سقوط المكر وقبل الحرث الأخير.
  • ويمكن الإستغناء عن التسوية وذلك لأن الضغط الموجود بالتربة يساعد على جريان مياه الأمطار على سطح التربة بعيدا عن المكان الذي تساقطت به هذه الامطار ومن المفضل عند الزراعة أن يكون الحرث الثاني بعد الزراعة بشكل متعامد مع إتجاه الميل.
  • وتتم التغطية الخفيفة للتقاوي بعد رميها و ومن الممكن أن يكون الحرث كنتوري أيضا إذا كان متعدد الاتجاهات.

معدل التقاوى

  • بالنسبة للزراعة في الأراضي المروية تكون بمعدل 5 كيلو لكل فدان.
  • أما عن الزراعة في الأراضي التي تتساقط عليها الأمطار تكون بمعدل 3 كيلو لكل فدان وتتم الزراعة عن طريق نثر التقاوي.
اقرأ أيضًا :-  ما هي قوانين كرة القدم الخماسية

طريقة الري الخاصة بالشعير

يتم ري الشعير في الأراضي الطينية لعدد ريات يصل من 2_3 ريات، ويتوقف عدد الريات في المنطقة البحرية على نسبة الأمار المتساقطة، ومن الممكن الإستغناء عن الري إذا سقطت الأمطار بشكل كافي، وبعد مرور 25 ل30 يوم من الزراعة يتم ري الأرض بالرية المعروفة برية المحاياة، وفي الاراضي الجديدة يتم الري لدد يصل من 6 ل7 ريات، ويجب طرد السنابل باستمرار مع عدم تعطيش الأرض أثناء زراعة الشعير، وعدم تعطيش الأرض أيضا عن تكوين الحبوب لانها هي الفترة الحرجة في حياة النبات.

شاهد ايضًا : كيفية زراعة القرنفل البلدي في المنزل

طريقة تسميد الشعير

السماد الفوسفاتى

الاراضي المروية بالوادي تحتاج الى السماد الفوسفاتي قبل الزراعة، ويصل معدل السماد الفوسفاتي إلى 100 كجم للفدان 15.5%، ويتم اضافة السماد الفوسفاتي في الاراضي الجديدة بمعدل 150 إلى 200 كجم للفدان 15.5% ، ويتم رمي السماد على سطح التربة وقبل الحرثة الاخيرة حتى يتم تقليب التربة وخلطها بها.

التسميد الأزوتى

اذا تمت اضافة السماد الأزوتي في المعاد المحدد له كما هو يعمل على تحسين نوع المحصول وزيادته، وبعد طرد السنابل لايتم وضع أي سماد للأرض، وفي الاراضي الطينية يتم اضافة كمية من السماد الأزوتي تصل إلى 45 كجم نيتروجين للفدان، كما يلى 100 كجم يوريا 46% ازوت او 134كجم نترات نشادر 33.5% ازوت او 128 كجم سلفات نشادر 20.6% ازوت وتقسم هذه الكميه على ثلاث دفعات.

وعند الزراعة في الأراضي الرملية يتم إضافة ما يعادل 65 وحدة ازوت للفدان، ولابد من تقسيم هذه الكمية من السماد الأزوتي على عدد الريات بدءا من الرية الأولي وحتى يتم طرد السنابل، حتى يستفاد النباد من عنصر النيتروجين بشكل كبير، ولابد من تجنب استخدام اليوريا في الأراضي الملحية أو الأراضي الرملية.

اقرأ أيضًا :-  فوائد الحبحب الأحمر على الريق للرجال

مكافحة الحشرات التي تصيب الشعير

يتعرض الشعير لبعض الافات والحشرات التي من الممكن أن تؤثر على كمية المحصول الناتجة عند الزراعة ومن الحشرات التي من الممكن أن تصيب الشعير

حشرة الحفار

تتغذى على المنطق المتصلة في الساق والجذر، وتسبب جفاف الشعير وموته بسهولة، ومن أهم الأعراض التي تصيب النبات عند اصابته بحشرة الحفار هي الذبول التام للنبات بالإضافة الى سهولة فصلع عن التربة، ويجب مقاوتها فور ظهورها بإستعمال طعم سام مثل مسحوق الهوستاثيون.

حشرة المن

تصيب هذه الحشرة الشعير في منطقة مصر الوسطى والعليا وتتسبب في الكثير من الخسائر بالمحصول، حيث تقضي حشرة المن على السيقان والأوراق لنبات الشعير وتتسبب في اصفرار الاوراق وتتسبب في ذبولها، وفي حالة إذا كانت الاصابة بحشرة المن شديدة فسوف تتكون حبوب فارغة وبذلك ينقص المحصول تماما، وفي حالة الاصابة بهذه الحشرة ومقاومتها من الممكن استخدام بدائل المبيدات بأمان، وهناك بعض البدائل مثل زيت مصرون وزيت سوبر رويال وزيت كز د و ديترجنت.

أهم الأمراض التي تصيب الشعير

ايضًا هناك أمراض تصيب نبات الشعير، وتؤثر بالسلب عليه ومثل هذه الأمراض:

1-صدأ الأوراق

حيث تظهر في صورة بقع بنية على الاوراق تتحول في نهاية الموسم للون الأسود، ينمو المرض ويزداد في درجة حرارة متوسطة ورطوبة عالية، نلاحظ انتشار مرض صدأ الاوراق في شمال الدلتا وبمنطقة النوبارية.

2-مرض التبقع الشبكى

يظهر المرض على هيئه بقع مغزليه الشكل.

شاهد ايضًا : أدوات الزراعة وأسمائها مع الصور

كانت هذه نبذة مختصرة عن وقت زراعة الشعير في مصر ومعلومات عنه، حيث يمكنكم معرفة جميع المعلومات الخاصة بالشعير بالإضافة إلى الأمراض التي من الممكن أن تصيب الشعير، وطرق مكافحة الحشرات التي تتواجد مع محصول الشعير، ومعلومات أخرى عن وقت الزراعة وطرق التسميد.

أترك تعليق