دراسة جدوى مشروع تجارة الأخشاب

دراسه جدوى مشروع تجاره الاخشاب

دراسة جدوى مشروع تجارة الأخشاب، نقدمها لكل من يبحث عن فكرة مشروع مربح، فالتجارة في الأخشاب من الأفكار التجارية الناجحة بكل المقاييس، حيث أن الخشب سلعة مطلوبة من الورش التي تعمل في التجارة والمنتشرة بمختلف القرى والمدن، كما أن الخشب مطلوب من الأفراد الذين لا يعملون حتى في هذا المجال.

فتخيل إذا وفرت لكل ورش النجارة الموجودة حولك الخشب بسعر مناسب وقُمت بتوصيله إليهم؟! من المؤكد أنك سوف تتغلب على أي منافس حتى وإن كان يعمل في هذا المجال منذ سنوات عديدة، فهيا معًا نتعرف في الموضوع الذي يقدمه لك موقع ” معلومة ثقافية” على كل تفاصيل هذا المشروع، فتابع معنا.

تفاصيل دراسة جدوى مشروع تجارة الأخشاب

في البداية لابد وأن ننوه بأن ما نقدمه من دراسات جدوى ليست دراسات جدوى بالمعنى المفهوم لها، ولكنها دراسات بشكل مبسط حتى تصل المعلومات والأفكار الرئيسية بها بشكل أسرع.

ولكن لا غنى عن عمل دراسة الجدوى الفعلية من خلال متخصص إن كان المشروع كبيرًا وقبل أن يكون في حيّز التنفيذ. نعود إلى موضوعنا الأساسي، والذي سوف نقوم فيه بإلقاء الضوء على بعض النقاط الأساسية في هذا المشروع، وهي كما يلي:

شاهد أيضًا : أفضل مشروع توزيع المواد الغذائية في مصر

المساحة والموقع

كل ما سوف تحتاج إليه في هذا المشروع هو تأجير إحدى الجراجات المنزلية، بحيث تكون مساحته لا تقل عن ثمانين متر حتى تحتوي الكميات المتوسطة من الخشب، ولابد أن يقع الجراج بمنطقة معروفة في مدينة كبيرة.

وإن كنت سوف تقيم المشروع بقريتك فيجب أن يكون مكانه على أحد الطرق الرئيسية، بحيث يشاهده كل من يمر أمامه من سيارات في كل وقت، ويمكنك أيضًا أن تختار المنطقة التي بها العديد من ورش النجارة والمصانع الصغيرة للأثاثات.

كيف تتم إدارة مشروع التجارة في الخشب؟

سوف تقوم بالاتفاق مع صاحب مخزن كبير يقوم باستيراد الخشب، سواء من المحافظة التي تقيم بها المشروع أو في مكان مختلف، وسوف تتفق معه على النوعية والكمية التي تحتاج إليها بسعرها التجاري، ولا تقُم بشراء الكمية بطريقة عشوائية، بل يجب عليك أن تقوم بدراسة حجم السوق ونوع الخشب المطلوب به.

فهناك خشب أبيض وهناك أنواع عديدة من الأخشاب، لذا قُم باختيار الأنواع التي تناسب ميزانيتك وفي نفس الوقت عليها طلب كبير في الأسواق، ثُم تبدأ بعد ذلك عملية التوزيع والتجارة.

شاهد أيضًا : دراسة جدوى مشروع بيع أجهزة منزلية

العمالة المطلوبة للمشروع

لن تضطر عزيزي القارئ إلى استئجار عمالة في هذا المشروع، حيث يمكنك أن تكون أنت المسؤول عن العمليات التي يتم فيها بيع وشراء الخشب، وكذلك عمل الحسابات بنفسك، أما فيما يخص تنزيل حمولة الخشب الوارد والقيام بتحميل الطلبيات، فأنت لا دخل لك بها، فالسيارة التي سوف تأتي لك بالخشب من المورد يكون معها العمال.

أما بالنسبة لمَن سوف تبيع لهم فمسؤولية نقل الخشب من عندك إليهم تقع عليهم، ومن الأفضل أن تقوم بتوفير اثنين من العمال على الأقل حتى تقدم خدمة متميزة، ولكن إن لم تستطيع فلا بأس، والحالة الوحيدة التي سوف تحتاج فيها إلى تعيين أحد آخر لتولي إدارة المشروع هي عدم تفرغك له، ولكن عليك اختياره على أساس ما يتمتع به من خبرة والتزام وأمانة.

عوامل النجاح كما جاءت في دراسة جدوى مشروع تجارة الأخشاب

هناك عدد من العوامل التي يجب توافرها لكي تساعدك على نجاح هذا المشروع التجاري المربح، ومنها ما يلي:-

  • الاختيار المناسب لموقع المشروع، فرغم أن كل المدن والقرى بها الفئة المستهدفة لك لكن عليك اختيار المكان المرئي، والسهل الوصول له حتى تحقق نسب عالية من المبيعات.
  • عليك القيام بتوفير ما يحتاج إليه العميل في السوق وتلبية الطلبات، فإن وجدت أن هناك طلب كبير على الخشب الزان لابد وأن يكون لديك منه كمية، وإن كان خشب أبيض فافعل نفس الشيء.. وهكذا، ولا تجعل هناك نوع من الخشب ناقص عندك، ولكن بكميات معقولة وبعدها قرر ما سوف تركز عليه.
  • عليك عدم المبالغة في وضع أسعار البيع، لأن الفرق بين سعر التجزئة والجملة يحقق لك ربحًا كبيرًا، لذلك لست مضطرًا إلى أن ترفع السعر بحجة أنك المنفذ الوحيد الذي يبيع الخشب في منطقة مشروعك، وتأكد إن قُمت برفع الأسعار سوف لا يبخل العميل بقطع مسافات طويلة لكي يشتري من غيرك بالسعر الأقل.
  • لابد من أن تقوم بوضع لافتات كبيرة الحجم أمام مكان المشروع، وعليك أن توضح كافة البيانات التي تسهل للعميل الوصول إليك، ولا تنسى وضع لافتات أيضًا على الطرق السريعة، وفي المناطق الصناعية الحديثة.
  • عليك القيام بعمل الزيارات المختلفة لجميع أصحاب الورش القريبين منك، حتى تعرض عليهم تعاملك معهم والتوريد للأخشاب لهم، وأن تقدم لهم ما يجعلهم يفضلونك عن غيرك من تجار الأخشاب.

شاهد أيضًا : مشروع تجارة الأرز في السعودية

وهكذا نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ أهم ما جاء في دراسة جدوى مشروع تجارة الأخشاب بالتفصيل، نتمنى أن تجعل غيرك يستفيد من هذه المعلومات الهامة من خلال نشر الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وأسرة الموقع ترحب بتلقي أي تساؤل أو استفسار من خلال التعليقات والرد عليها، وننتظر منك متابعتنا دائمًا في قسم “مال وأعمال” حتى يصلك منا كل جديد في عالم المال والأعمال.

أترك تعليق