ما هي رمية التماس في كرة القدم ؟

ما هي رمية التماس في كرة القدم

ما هي رمية التماس في كرة القدم؟، نعلم جميعا أن كرة القدم لعبة يتابعها الكثير من الناس ومن جميع أنحاء العالم كما أنها تحوي عدد كبير من اللاعبين والحكام والمشاهدين كل هذا في المكان الذي يلعب فيه الكرة وسوف نتعرف عليها من خلال، ماهي رمية التماس في كرة القدم.

نبذة عن كرة القدم

  • هي لعبة رياضية يلعبها الكثير وهي تلعب من خلال الأرجل والرأس دون الحاجة إلى اليد وبها أربعه حكام وفريقين من اللاعبين كما أن الكرة الخاصة بها كروية وليست ثقيلة ولا خفيفة.
  • كما أنها أيضًا تعمل على جلب الراحة وتعطي طاقة جسدية جيدة للجسم وتعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم والعقل وتكسب العقل ذكاء في التفكير بسبب بعد الكرة عن الطرف الآخر الذي يعد خصم.
  • وتعمل ممارستها في تنظيم صحة القلب والرئة وأيضًا تقوي العظام وخصوصًا الركبة كما يبني عضلات الجسم ويجعله رشيق وتعمل على وجود لياقة بدنية وتحمي العظام من الهشاشة المبكرة والشيخوخة.

شاهد أيضًا: ما هي كرة القدم وقوانينها

ما هي رمية التماس في كرة القدم؟

هي عبارة عن رمية تكون من نصيب الفريق المقابل للفريق الذي قام بخروج كرة القدم من خط التماس وهذا الخط هو الذي يبين للاعب حدوده وكذلك يحدد حجم الملعب.

حيث أن خروج الكرة من الملعب يكون عقاب للفريق الذي قام بإخراجها ثم بعدها يقوم الحاكم الحكم على الفريق الآخر برمي تماس على الخصم الذي رمى الكرة خارج الملعب بعدما يقوم بدخول الكرة في الملعب بيديه وليست رجليه.

طريقة لعب رمية التماس

لكي يتم رمي التماس بطريقة صحيحة لابد من اتباع هذه الأشياء ومنها أن يقوم اللاعب الذي أخرج الكرة أن يختار لاعب من الخصم لكي يقوم برميها وبعدها يقوم اللاعب بالوقوف وراء الخط خارج الملعب.

ثم يقوم بوضع اليدين ممسوكة الكرة على الظهر ثم يقوم بعد ذلك برميها إلى لاعب من فريقه، ويكون لاعب الخصم واقف بالقرب من لاعب رمية التماس بمقدار مترين ولا يجوز أن يكون أقصر من ذلك.

ما هم أشهر اللاعبين في رمية التماس؟

حيث أن أشهر اللاعبين الذين يقومون رمية التماس بطريقة جيدة هما:

اللاعب داني وكذلك اللاعب جوردي الابا وأيضًا من ضمنهم اللاعب فيليب لام وأيضًا اللاعب الفيس وهؤلاء هم اللاعبين المعروفين بينما يوجد لاعبين آخرين.

قانون رمية التماس لكرة القدم

حيث أنه تم وضع قوانين تخص رمية التماس حتى يستطيع التراضي بين الفريقين وهي إذا قام اللاعب برمي التماس وأصيبت الهدف ولم يلمسها أي شخص من الفريق الآخر فإنها لا تحسب ويتطلب من الخصم رمية تماس.

بينما إذا قام اللاعب برمي التماس وقد تم وصول الكرة إلى المرمى ولمسها أي لاعب من فريق الخصم ففي هذه الحالة يقوم الحاكم بحسبها رمية على الفريق الخصم وبهذا تكون هذه نقطة لصالح فريق رمية التماس.

أخطاء رمية التماس

حيث يكون في هذه اللعبة بعض العقوبات عند فعل أخطاء وهي

1 – ضربة حرة وتكون مباشرة

وهذه تكون لفريق الخصم عندما يقوم لاعب من الفريق الآخر بركل لاعب عمدًا أو القفز عليه وكذلك أيضًا في حالة ضرب الخصم أو في حالة الهجوم عليه وأيضًا في حالة دفعه بشدة وفي حالة إمساكه وأخذ الكرة منه.

2 – ضربة الجزاء

حيث توضع ضربة الجزاء للفريق الذي يقوم بعمل شيء من الأشياء المخالفة للعب ولا يشترط وضع أو مكان الكرة ولكن المهم هو أن تكون الكرة في الملعب.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار لعبة كرة القدم

3 – ضربة حرة وتكون غير مباشرة

وتكون هذه للفريق التالي عندما يفعل الخصم شيء من هذه الأمور وهي:

أن يكون حارس المرمى ممسك بالكرة لمدة تتراوح ست دقائق وفي نفس الوقت والمدة يمسكها بيديه، وأيضًا في حالة لمسه للكرة بعدما قام برميها ولم يلمسها أحد اللاعبين.

وكذلك أيضًا عندما يقوم بلمسها بيديه بعدما يقوم أحد الفريق الخاص به برميها في المرمى عمدًا، ومثلها أيضًا عندما يقوم بمسكها أو لمسها عندما يقوم لاعب التماس يرميها رمية التماس.

هل يجوز لحارس المرمى مسك الكرة من التماس؟

نعم يجوز لحارس المرمى مسكها عندما يقوم برميها ولكن لا يجوز له مسكها عندما يقوم برميها ولم يمسكها أي شخص أخر وكذلك أيضًا يقوم الحاكم بالحكم لضربة حرة مباشرة للفريق المنافس وهذا بسبب لمسة اليد..

ملاحظات هامة

  • حيث تعد رمية التماس عقابًا لفريق الخصم ويعتبر الهدف الناتج عنها غير محسوب في كل الحالات، وكذلك أيضًا تحسب رمية التماس من المكان الذي خرجت فيه الكرة عن خط التماس وعن الملعب.
  • وأيضًا يتم طرد اللاعب بسبب سلوك العنف وعمل استئناف برمية تماس وهذا بسبب رمي اللاعب رمية التماس عمدًا، كما أنه أيضًا يتم أعادة رمية التماس وهذا عندما يقوم اللاعب برميها ورغم ذلك لم تدخل.
  • وكذلك أيضًا لا بد أن يكون رجل اللاعب على طرف خط الالتماس أو يكون ورائه وهذا يكون خارج الملعب، وأيضًا رمية التماس لا تكون بالرأس ولا تصلح أن تكون رميها للخصم فإذا صارت لا بد من الإعادة.
  • وأيضًا إذا قام اللاعب برمي التماس وقد قام بإدخال هدف في الفريق الآخر ففي هذه الحالة يتم حسب هذا كما أنه أيضًا يتم إعطائه فرصة أخرى حتى يقوم برميها على لاعب خاص من فريقه مع بعض التوجيهات.

قد يهمك أيضًا: أسوأ وأخطر 10 إصابات في تاريخ كرة القدم

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا عما هي رمية التماس في كرة القدم؟، وتعلمنا بعض المعلومات الخاصة حول ضربة التماس والكرة والعقوبة المقدرة وهذا من خلال، ما هي رمية التماس في كرة القدم، كما يسعدنا متابعتكم مقالنا على موقعنا.

أترك تعليق