متى يبدأ الثلث الأخير من الليل بالتفصيل

متى يبدأ الثلث الأخير من الليل بالتفصيل

الصلاة والتضرع لله سبحانه وتعالى هي واحدة من أهم الأمور التي نقوم بها في حياتنا من أجل التقرب لله عز وجل والصلوات بشكل عام هي أفضل وسيلة للتواصل مع الله من أجل حمده وشكره على فضله ونعمه علينا وأيضًا من أجل التضرع له بالدعاء ولكن كثير من الناس يحتاروا فيما بين الوقت الخاص بالثلث الأخير من الليل لذا في موضوعنا الحالي سوف نتعرف على متى يبدأ الثلث الأخير من الليل بالتفصيل فتابعوا معنا.

وقت بداية الثلث الأخير من الليل

  • قد جاءت مجموعة من الأحاديث الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأن ربنا سبحانه وتعالى ينزل في الثلث الأخير من الليل، حيث يقول عز وجل أن من يدعوني أستجب له ومن يستغفرني فأغفر له ومن يسألني أعطيه وهو أمر عظيم بشكل كبير حيث إن الله بقوته وجلاله ينزل في الأرض ليغفر لمن يحتاج ويعطي من يسأل ويستجيب لمن يدعو إليه.
  • صفة النزول لله سبحانه وتعالى تلك هي ليست كالنزول الذي يعرفه الخلق لأن الله سبحانه وتعالى لا يتشابه مع أحد ولا يكون كأي أحد فهو خالقنا جميعًا، وبالتالي ولكن صفة النزول هنا تكون بالشكل الذي يتناسب ويليق مع الله عز وجل خالق الجميع.
  • النزول هنا يجعل الجميع يحتار في معناه وحول الطريقة التي ينزل بها الله في هذا الوقت بشكل خاص ولكن أهل السنة والجماعة اثبتوا بأن لا يجب أن نتفكر في كيفية نزوله أو تمثيله، حيث إن نزول الله سبحانه وتعالى لا يتشابه مع أي نزول لأي أحد من خلقك.
  • يكون النزول لله سبحانه وتعالى هذا تكون بلا كيف وبلا تمثيل حيث إن النزول في كل بلد حول العالم حسب وقتها وحسب توقيتها، أي أن نزول الله عز وجل يكون في حول بلاد العالم كلها وبالشكل الذي يليق بعظمته وجلالته وحده فلا يعلم أي أحد كيفية نزوله ولا حتى شكل النزول الذي ينزل به إلا هو وحده كما قد ورد في كتابه العظيم ” ليس كمثله شيء وهو السميع البصير”.
  • الثلث الأخير من الليل بشكل عام يبدأ من وقت غروب الشمس وحتى طلوع الفجر ففي حال كان الفجر يظهر في الخامسة صباحًا، والشمس تختفي في الخامسة مساءًا يكون الثلث الأخير من الليل هو من الساعة الواحدة صباحًا وحتى الساعة الخامسة صباحًا قبل وقت طلوع الفجر وأذانه.
  • أول الثلث وأخره يتم التعرف به في كل بلد حسب وقتها المحدد لها وفقًا لطول الليل وعدد ساعاته في البلاد كل بلد على حدة والطول في الليل وأيضًا قصره، وبالتالي في حال كان الليل حوالي 12 ساعة في بلد ما فيكون أول الثلث الأخير من الليل من أول الساعة التاسعة تقريبًا وحتى قبل طلوع الفجر.

شاهد أيضًا: كم عدد أركان الصلاة وما هم ؟

أفضل الأعمال المستحبة في قيام الليل

  • الدعاء بكل ما ترغب وتشاء به من أجل التضرع لله وطلب ما تشاء وترجو.
  • الاجتهاد بكل ما تشاء في قيام الليل من خلال الصلاة والاطمئنان بها مع الإطالة قدر المستطاع في كلًا من الركوع والسجود.
  • أداة صلاة الوتر في شكل ركعات فردية أما العدد فيكون حسب حاجتك وأيضًا قدرتك على الصلاة وتأدية الفريضة تلك.
  • الإكثار من الاستغفار والصلاة على النبي والتسبيح وذكر الله سبحانه وتعالى مع الإكثار من الحولقة وهي قول لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • الاجتهاد بقدر المستطاع في قراءة القرآن وتفسيره وتلاوته والإكثار من تدبره والاهتمام به بشكل يومي كتلاوة يومية ومستمرة.

فضل قيام الليل

  • لقد قام الله عز وجل بالمدح بشكل كبير في أهل قيام الليل أي الأشخاص القائمين بالليل من أجل إرضاء الله سبحانه وتعالى والتضرع له.
  • هي واحدة من أهم العبادات التي تعمل على قرب الشخص من الله عز وجل حيث يدل على الجهد المبذول من أجل التقرب من الله والتعبد له.
  • يفضل أن يتم النوم والاستيقاظ منه في حال توقيت صلاة قيام الليل من أجل القيام لله عز وجل وطلبًا منه الرحمة والمغفرة.
  • الثواب الخاص بقيام الليل ينتج عنه الخير الكثير والفرح والسرور واللذة والنعيم والسعادة حيث إن كلما الفرد قد قام بالصلاة في الليل مع الدعاء والإخفاء من هذا العمل العظيم، كلما كان الثواب أكبر وما خفي من جزائها وثوابها كان أعظم.
  • لقد وعد الله عز وجل قائمي الليل بالجنة ونعيمها حيث أكد بأنهم من المتقين حيث إن قيام الليل هي من صفات عباد الرحمن والذين تم ذكرهم في كتاب الله تعالى، فعباد الرحمن هنا المقصود بهم هم المؤمنون الذين يقوموا بالطاعة والعفاف لله سبحانه وتعالى.
  • هي واحدة من أسباب الحصول على الرحمة من الله عز وجل وخاصًة فهي وصية هائلة من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، بها لأمته كلها من أجل التضرع لله والحصول على رحمًة منه فهي قربة إلى الله ومكفرة للسيئات وأيضًا هي منهاة للإثم والذنوب والفواحش.

أنواع العبودية لله عز وجل

العبودية لها نوعان والنوع الأول والتي تكون لربوبيته وحده والتي يشترك بها سائر خلق الله من البشر من مسلمين وكفار، حيث إن كل العباد يكونوا مخلصين لله وحده سبحانه وتعالى حيث يصل الأشخاص لتلك الحالة وفقًا لرحمة الله عز وجل.

وهي العبودية والتي تكون لله ولألوهيته وعبادته ورحمته والتي تتمثل في عبودية أنبيائه وأوليائه حيث إن أكمل الصفات تلك هي الرحمن، والذين يكونون متواضعين لخلق الله تعالى حيث إنهم قد وصفوه بالوقار والاحترام والسكينة مع التواضع لله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن الصلاة والصوم ؟

كيفية صلاة قيام الليل

هي ركعتان يتم تأديتهم من أجل التضرع لله سبحانه وتعالى ومن ثم يؤدي الوتر إقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم ويتم فيها قراءة ما ترغب به من سور صغيرة، بجانب سورة الفاتحة وبالتالي من الممكن أن يتم صلاة القيام لأكثر من ركعتين كل ركعتين معًا ففي من يرغب في صلاة أربع أو ست ركعات أو حتى ركعتين.

الوسائل المساعدة لتكثيف الثواب لقيام الليل

  • الابتعاد عن ارتكاب الفواحش والآثام والذنوب والمعاصي مع تركها وعدم الاقتراب منها ومن مسبباتها لأن الذنوب تبعد الفرد عن الله سبحانه وتعالى، وتحرمه من القيام بالأعمال الصالحة.
  • التقليل من تناول الطعام بكثرة خاصًة في فترة الليل حتى إذا تم الرغبة في القيام لا يشعر بالنعاس والكسل بل تظل نشيطًا.
  • محاولة النوم في وسط النهار كنوع من القيلولة حتى تتمكن من الاستيقاظ من أجل القيام بتلك الصلاة.
  • تخلص النفس من الحسد والكراهية والحقد والغبطة مع الحرص على سلامة النفس من الشوائب.
  • ذكر الله طوال اليوم بالتسبيح والاستغفار والتكبير مما يعين الفرد على القيام لليل والصلاة من خلالها تضرعًا لله.

شاهد أيضًا: كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة للنساء

في نهاية حديثنا حول متى يبدأ الثلث الأخير من الليل بالتفصيل لقد قدمنا لكم الموعد المناسب الخاص بالثلث الأخير من الليل وعلاقتها بصلاة قيام الليل والتي لها ثواب قوي عند الله سبحانه وتعالى حيث إن الدعاء بها مستجاب بشكل كبير وبالتالي نرجو بأن يكون هذا الموضوع مفيد بالنسبة لكم وشيق أيضًا.

أترك تعليق