فوائد الترمس الصحية والجمالية بالتفصيل

فوائد الترمس الصحية والجمالية بالتفصيل

فوائد الترمس الصحية والجمالية بالتفصيل، يعد الترمس من البقوليات مثل فول الصويا، والفول السوداني، وغيرها من الأغذية الغنية بالبروتينات والمواد الغذائية المهمة، وقد استخدم الترمس كغذاء للإنسان منذ القدم، حيث تم استهلاكه منذ آلاف السنين في مرتفعات جبال الإنديز، وأكثر أنواع الترمس شيوعاً في منطقة البحر الأبيض المتوسط هو الترمس الأبيض، وكلما أصبح الناس أكثر وعياً بقيمة الترمس وفوائده الصحية والجمالية، ازداد استهلاكهم له، وفي المقال التالي سوف ذكر لكم أهم فوائد الترمس الصحية والجمالية بالتفصيل.

القيمة الغذائية للترمس

يحتوي الترمس على قيم غذائية عالية حيث يحتوي على 30% من البروتين، و28% زيوت، و34% كربوهيدرات، كما يتكون من مادة الليسيتين “فوسفوليبيد”، ويحتوي أيضاً على أملاح معدنية وقلويدات، وهذه المواد لها تأثير سام إذا تم تناولها دون نقعه والتخلص من مرارته.

كما أن إضافة الترمس غذائك اليومي يمنحك قيمة غذائية عالية، حيث يحتوي بذور الترمس على كمية كبيرة من البروتينات والألياف والمعادن وفيتامين ب المركب، ولكن يجب الحذر من تناول الترمس إذا كنت تعاني من حساسية البقوليات.

شاهد أيضًا: فائدة الترمس المطحون لمرضى السكر

فوائد الترمس الصحية

نظراً لاحتواء الترمس على العديد من المواد الغذائية المهمة لجسم الإنسان، فقد أثبتت الدراسات العديد من الفوائد الصحية للترمس وفيما يلي يأتي ذكر لبعضها:

  • يحتوي الترمس على كميات قليلة جداً من مركبي الليكتين والصابونين، ومن الجدير بالذكر أن هذين المركبين هما المسؤولان عن تهيج المعدة بتناول فول الصويا؛ نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة منها.
  • يحتوي الترمس على كميات ضئيلة جداً من مثبطات التربسين مقارنة بباقي البقوليات، وتجدر الإشارة إلى هذه المثبطات تعيق عملية الهضم.
  • يحتوي الترمس على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.
  • يحتوي على كميات كبيرة من البروتين قد تصل إلى 42%، كما أنه غني بالألياف.
  • يساعد الترمس على خفض مستوي الكوليسترول في الدم، وذلك لعدم احتوائه على الكوليسترول، في الحين الذي يحتوي فيه على كميات كبيرة من الفايتوستيرول؛ الذي يخفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي لسكر الجلوكوز، ويعود ذلك لانخفاض المؤشر الجلايسمي، وانخفاض الحمل الجلايسمي، ونتيجة لامتلاك الترمس لجميع تلك الخصائص فهو يساعد على مقاومة مرض السكري والسمنة.
  • يساعد في تدعيم صحة الجهاز الهضمي، فهو يساعد على تعزيز نمو البكتريا النافعة في القناة الهضمية، مما يساهم في تحسين الصحة بشكل عام، وصحة الجهاز الهضمي بشكل خاص؛ فهو يساعده على مقاومة الأمراض وانتظام عمل الأمعاء.
  • يساعد الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين؛ وذلك لخلو الترمس من الجلوتين، وغناه بالأحماض الأمينية الأساسية.
  • يساعد الترمس على خفض ضغط الدم، وذلك لما للترمس من خصائص خافضة لضغط الدم.
  • يساهم في تقليل الجمل الجلايسمي في الدم الناتج عن تناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات.
  • يساعد الترمس في فقدان الوزن، فهو يكبت الشهية، لذا فإن من يتناول الترمس سيتناول كمية أقل من الطعام أثناء اليوم.
  • يعالج مشاكل الجلد المختلفة مثل مرض البهاق والصدفية والأكزيما.
  • يساعد في علاج أمراض الأعصاب مثل عرق النسا.

فوائد الترمس الجمالية

يدخل الترمس في صناعة المستحضرات التجميلية؛ نظراً لاشتماله على الفيتامينات اللازمة مثل فيتامين E، والكثير من الأحماض الأمينية والدهنية، والمعادن الثمينة فيدخل في صناعة كريمات تفتيح البشرة، وإزالة النمش، والبقع الداكنة فهو يشتمل على فوائد عديدة للوجه ومن أهمها:

  1. يساعد على تفتيح البشرة، وإزالة النمش والبقع الداكنة، والتي تتكون بسبب تعرض البشرة للكثير من العوامل مثل الجفاف، والتعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر، والإرهاق.
  2. يمنح الترمس البشرة نضارة فائقة وحيوية تدوم طويلاً.
  3. يعمل على تنقية البشر من البكتريا والدهون التي تتراكم عليها مما يؤدي إلى ظهور حبوب الشباب، لذلك ينصح بعمل ماسك الترمس المطحون للحد من ظهور حب الشباب وإزالة آثاره.
  4. يستخدم الترمس كمقشر طبيعي للبشرة، ويعمل على ترطيب وشد البشرة.
  5. ينظف الترمس البشرة من الجلد الميت والتجاعيد ويعطيها نضارة وحيوية.
  6. يستخدم في علاج مشاكل الشعر ويعيد للشعر لمعانه ويخلصه من القشرة.
  7. قشر الترمس يعمل كمكون أساسي في التخلص من مشاكل البشرة المختلفة، لأنه يستخدم في عمل مقشرات ومنظفات البشرة، وهو يعمل على تجديد خلايا الجلد.

شاهد أيضًا: فوائد الترمس المر للجسم

وصفات الترمس للبشرة

1. وصفة الترمس مع اللبن

يتم خلط الترمس المطحون مع اللبن وماء الورد، ثم قومي بوضع هذه الوصفة على الأماكن الداكنة لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليها بالماء الدافئ وستلاحظين الفرق.

2. وصفة الترمس مع الحلبة المطحونة

يتم خلط ملعقة من الترمس المطحون، وملعقة من الحلبة المطحونة، وملعقة من اللبن، ويتم وضع هذه الوصفة على البشرة لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك قومي بغسل بشرتك بالماء.

3. وصفة الترمس وماء الورد

خلط ملعقة من الترمس المطحون مع ملعقة كبيرة من اللبن، ومقدار نصف ملعقة من ماء الورد، ونقوم بخلط المكونات حتى تمتزج جيداً ومن ثم وضعه على الوجه لمدة زمنية قدرها 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد مع تكرار الماسك حتى الحصول على أفضل النتائج.

فوائد الترمس للتخسيس

  • يتم تناول الترمس قبل الوجبات ليعطيك إحساس بالشبع، فتقل كمية الطعام المستهلكة في الوجبة، وذلك لأن كوب من الترمس يحتوي تقريباً على 4 جرام فقط من الدهون.
  • كما أشارت بعض الأبحاث أن خلط دقيق الترمس بالدقيق الأبيض عند صناعة الخبز يؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم، وزيادة الإحساس بالشبع وخفض نسبة الدهون في الجسم مقارنة بمن يتناولون الخبز الأبيض.
  • كل كوب من الترمس المطبوخ يحتوي على حوالي مائتين سعر حراري، وهو رقم يعد معتدلاً نسبياً لو قارنته بفاعلية الترمس في زيادة الشعور بالشبع، وهو ما يجعله بديل صحي للعديد من الأطعمة الأخرى مرتفعة السعرات الحرارية.

 فوائد الترمس لمرضى السكر والضغط

  1. طحن حبوب الترمس وتناولها بانتظام يساعد على تقليل نسب السكر في الدم، ويقلل امتصاص الجسم للجلوكوز عامة.
  2. يساعد عنصر البوتاسيوم الموجود في الترمس على تحسين صحة الأعصاب والأوعية الدموية.
  3. الألياف الطبيعية الموجودة في الترمس تعمل على تدعيم الدور الدموية وتحسينها، مما يساعد في علاج مشاكل ضغط الدم المختلفة.

فوائد الترمس للعظام والأعصاب

  1. يساعد الترمس في عملية علاج الكسور في العظام، أو الشروخ والتئام مشاكل العظام عامة.
  2. يحتوي على نسب عالية من البروتين، والكالسيوم والفسفور أيضاً وكلهم من الضروريات للعظام.
  3. يقوي الجهاز العصبي بشكل عام فيقلل من التعرض لمشاكل السقوط والصدمات.

أضرار الترمس

  • يمنع تناول الترمس لمرض أنيميا الفول، ومن يسبب له الترمس أو البقوليات عامة حساسية.
  • يجب التأكد من مضغه جيداً، وخاصة الأطفال لأنه صعب الهضم.
  • يفضل عدم الإكثار من تناوله حيث يسبب آثره في اصفرار الوجه.
  • قد يتسبب الترمس في ارتفاع الضغط وقد يسبب أيضاً الإمساك.
  • قد يسبب انقباضات في الرحم ومن ثم الإجهاض المبكر.
  • ينصح النساء الحوامل بعدم تناوله، وبالخصوص خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
  • يحذر تماماً تناوله بشكل خام دون نقعه.
  • قد يؤدي الإكثار من تناول الترمس إلى الإصابة باضطرابات بصرية وغثيان.
  • يفضل تناوله بطريقة معتادة، تفادياً للمضاعفات الغير مرغوبة المرافقة لحالات الزيادة في تناوله، بما في ذلك تراكم البلغم على الجهاز التنفسي.
  • يوصي بنقع الترمس في الماء لمدة لا تقل عن ثلاثة ليالي إلى أسبوع، نظراً لاحتوائه على مادة سامة.

شاهد أيضًا: ما فوائد ماء الترمس

وفي نهاية مقالنا عن فوائد الترمس الصحية والجمالية بالتفصيل، كنا قد قدمنا لكم أهم فوائد الترمس الصحية المتعددة، وكذلك فوائده الجمالية للبشرة، وبعض الوصفات بالترمس للبشرة، ونرجو أن يكون مقالنا حاز على إعجابكم وأن تكونوا قد استفدتم به.

أترك تعليق