ما هي نظرية الين واليانغ بالتفصيل

ما هي نظرية الين واليانغ بالتفصيل

هناك نظرية يطلق عليها نظرية الين واليانغ والتي لا يعلم عنها الكثر من الناس وبالتالي كل تفاصيل تلك النظرية والمعلومات الخاصة بها، سوف نقدم لكم كل ما يخصها أي تفاصيل تلك النظرية في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

ما هي نظرية الين واليانغ ؟

  • كان الشعب الصيني القديم من أهم الناس المهتمين بالعلاقات والأنماط بين الناس إلى حد كبير، وقد كانت نظرتهم إلى العالم مختلفة حيث كانت متجانسة وشاملة من خلال تبسيط العلاقات ومن أجل تفسير الظواهر الكونية الأكثر تعقيدا في الكون.
  • نظرية الين واليانغ هي نظرية تتبع نوع من المنطق والتي تهتم بالأمور المتعلقة ببعضها البعض وتلك النظرية تستند على عنصرين أساسيين وهما الين واليانغ، وهي ليست من المواد ولا من الطاقة ولكنها تجمع بين الطريقة التكاملية حتى تشكل وسيلة لشرح العلاقات بين الكائنات.
  • تدريجيا قد تم تظوير هذا المنطق من خلال نظام الفكر الذي تم تطبيقه في مناطق أخرى، ويتم إستخدام النظرية ين يانغ في الطب الصيني التقليدي من أجل فهم العلاقات المعقدة الموجودة في الجسم.

شاهد أيضًا : ماذا يعنى الإحتراق الذاتي النفسي في الإسلام

أصل وأساس نظرية الين واليانغ

  • المفهوم الأصلي الخاص بنظرية الين واليانغ جاء من أجل مراقبة الطبيعة والبيئة فنجد أن ين هي تدل على الجانب الشادي من المنحدر أما يانغ فهو يدل على الجانب المشمس، وقد تم إستخدام هذا التفكير في وقت لاحق من أجل فهم الأشياء.
  • تلك الأشياء التي تقع بين الأزواج مع الخصائص المكملة والمعارضة في الطبيعة والتي تشمل بعض الأمثلة مثل الماء والنار والأرض والسماء، ومثل الليل والنهار والإيجابي والسلبي والذكور والإناث.
  • لذلك كل الشعب يتبع خصائص الين واليانغ بشكل تقريبي حيث إنها يمكن من خلالها وصف جانبين نسبيين لنفس الظواهر،  مثل وصف كائنين مختلفين مثل السماء والأرض.
  • ترتبط ياتغ من الجانب الوظيفي للجسم ونجد مجموعة من الصفات الأكثر نشاطا مثل الإنتقال والتصاعدي والتقدم والنشاط والتوسيع والحرارة، أما ين فهو يرتبط بالشكل المادي للكائن والتي لديه صفات أقل حيوية مثل السكون والظلام والبرد ونقص العمل.

المعلومات الخاصة بنظرية الين واليانغ

هي واحدة من أكثر المافاهيم السائدة والمشتركة والتي تنتشر من قبل مجموعة من المدارس المختلفة في جميع أنحاء تاريخ الفلسفة الصينية الأخرى، فهي لها تأثيرات على سعبها ومعانيها ومفاهيمها والتي من الصعب تفسيرها وتحديدها.

بالرغم من الإختلاف في التفسيرات والتطبيقات على تلك النظرية إلا إنها تتمحور حول ثلاثة محاور أساسية والتي تكمن وراء مفهوم الفلسفة الصينية مثل ين ويانغ هو نسيج متماسك بين الطبيعة والعقل وعرض كل ما هو موجود، التفاعل في ين ويانغ بين الصبح وإنحسار العوالم الكونية والإنسانية ويتم وصفها بأنها المواءمة للضمان مع التوازن الديناميكي المستمر في كل شئ.

شاهد أيضًا : معلومات عن العالم العربي جابر بن حيان

الأصل وراء نظرية الين واليانغ

  • هو مبدأ ومفهوم موجود وأساسي في الثقافة والفلسفة الصينية في التاريخ العام الخاص بها والموجود منذ القرن الثالث قبل الميلاد أو ما قبل ذلك، وهو مبدأ الموجود والمتناقض والذي لا يمكن فصله في الأضداد، الأضداد هم عباره عن اثنين من العناصر المنجذبين لبعضهما البعض والذي يكملان بعضهم البعض مثل الذكور والإناث.
  • حيث يكون كلا منهما له رمز لبعضهما البعض وكل طرف لديه في جوهره عنصر من جهة أخرى والتي يمثلها مجموعة من النقاط الصغيرة، ولا نجد بهم قطب متفوق على الأخر وهو مفهوم ذو شعبية مع عمل المدرسة الصينية والتي قامت بتدريس الفلسفة وعلم الكونيات في القرن الثالث قبل الميلاد.
  • المؤيد الرئيسي لتلك النظرية الخاصة بالكونيات هو زو يان أو تسو ين،  والذي يجد أن الحياة قد مرت على خمس مراحل وهي النار والأرض والمعادن والخشب والتي تم  تبادلها بشكل مستمر وفقا لمبدأ الين واليانغ.
  • يانغ هو عباره عن المذكر والأبيض والضوء والجنوب والنار والنشاط والشمس والسماء والشباب والأعداد الفردية والجبال والأغنياء،  حيث تصل ذروة النفوذ مع الإنقلاب الصيفي كما إن يانغ من الممكن أن تكون ممثلة للتنين واللون الأزرق.

ملخص نظرية الين واليانغ

  • تفسير جميع الظواهر الكونية بتلك الثنائية مع إعطائها صفة الحركة الدائمة وجعلها المسبب لكل ما في الكون.
  • ملاحظة الثنائية في الكون من خلال التأمل في كلا من الجنسين وتعاقب الليل مع النهار.
  • النظر إلى أن الثنائية ذات الحركة الدائمة هي عباره عن وحدة وكل ما في الوجود واحد.
  • تبنت تلك الفلسفة نظرية ين يانغ والتي قد جعلتها فلسفتها الرئيسية المعتمد عليها في حياتها.
  • استمرت فكرة وحدة الوجود ولكن تم تفسيرها على حسب النصوص الطاوية حيث جعل الطأو هو المولد للين يانغ.

فالفلسفة الإستشفائية المبنية على الين يانغ تعتمد في خططها العلاجية على تحديد خواص كلا منهما المحل والتي قد صنفت أعضاء الجسد وتركيباته إلى الين واليانغ، العرض والتي حددت الأعراض الناتجة عن زيادة أو نقصان نشاط أحد القطبين والعلاج والتي تعد تابعا للتصنيف العام في الفلسفة والتي عدت الاطعمة والأعمال وفصول السنة.

شاهد أيضًا : أسئلة ذكاء صعبة جدًا للكبار وأجوبتها

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص نظرية الين واليانغ بالتفاصيل لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤولات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق