موضوع تعبير عن البطالة ومظاهرها بالأفكار

موضوع تعبير عن البطالة ومظاهرها بالأفكار هو موضوع اليوم الذي سوف نبحر به سويا حيث تعتبر البطالة في الوقت الحاضر منْ أخطر الظروف الحرجة انتشاراً بين الكثير منْ فئات الأشخاص في المجتمع، والتي تواجهها الدول العربية والعالمية على حاجز سواء، وهذا نتيجة النسب المرتفعة التي بلغتْ لها البطالة في الآونة الأخيرة، والتي تفتقر إلى وضع خطط تساعد على دراسة أسبابها، ومن ثم الشغل على بلورة إجابات تشارك في التيسير من نسبتها، كما نقدم موضوع تعبير عن البطالة ومظاهرها بالأفكار بالعناصر والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الإبتدائي، موضوع تعبير عن البطالة ومظاهرها بالأفكار بالعناصر والافكار للصف الأول و الثاني و الثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع البطالة ومظاهرها :-

  1. مقدمة عن البطالة.
  2. العوامل الإستثمارية و الإجتماعية للبطالة.
  3. تخفيض نسبة البطالة في المجتمعات.
  4. أشكال البطالة وأسبابها.
  5. خاتمة موضوع البطالة ومظاهرها.

مقدمة عن البطالة :-

تعرف البطالة بأنها الرقم الإجمالي للأشخاص في المجتمع القادرين على القيام بالأعمال ولكن لم يتمكنوا في الحصول على عمل لهم، وتعرف البطالة كذلك بأنها مصطلح يطلق على فئة من السكان في المجتمع الذين لم يحصلوا على أي عمل أو مهنة ضمن مجال اختصاصهم، أو مهاراتهم، أو خبرتهم، مما أدى إلى جلوسهم في البيت، وعدم تحقيقهم لأي مقدار من قيم الدخل المالي، ويحدث استعمال مجموعة من الإحصاءات البيانية للتعرف عليهم، ومعرفة طبيعة حياتهم بهدف تصنيفهم ضمن فئات القوى غير التي تعمل.

من التعريفات الأخرى للبطالة هي توقف الشخص عن الشغل مع مقدرته على القيام به، ومحاولته لتنفيذ طرق كثيرة ووسائل عديدة للبحث عن الشغل، ولكن لم يجد الإمكانية المناسبة للحصول عليه؛ لأسباب كثيرة، مثل قلة فرص الشغل في المجتمع، كما تشمل البطالة حديثي التخرج من الجامعات الذين لم يجدوا فرص عمل نتيجة لـ عدم توفر خبرة يملكون، بالإضافة إلى الأفراد الذين يستقيلون منْ أعمالهم السابقة لأي داع كان ولم يجدوا عملاً جديداً مناسباً لهم.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه بالعناصر

شاهدأيضا : موضوع تعبير عن الطموح والإصرار بالعناصر

العوامل الإستثمارية و الإجتماعية للبطالة :-

العوامل الإستثمارية للبطالة من أكثر العوامل إنتشارا وتأثيرا على البطالة، والتي تؤدي إلى رفع معدلاتها العالمية، ومن أكثر أهمية تلك العوامل:

  • مبالغة عدد الموظفين من قلة الوظائف المعروضة، وهي من المؤثرات التي تنتج عن الركود الاستثماري في قطاع الإجراءات، ولاسيما مع مبالغة أعداد خريجي الجامعات، وعدم ادخار الوظائف المناسبة لهم.
  • الإستقالة من الشغل والبحث عن عمل حديث؛ وهي بطالة مؤقتة، التي تشمل كل فرد تخلى عن عمله الجاري من أجل البحث عن عمل غيره، ولكنه يفتقر إلى وقت طويل للإستحواذ على عمل، هذا يصنف في مرحلة بحثه بأنه عاطل عن الشغل.
  • مقايضة العمال بوسائل تكنولوجية بالحاسوب، والتي أدتْ إلى مبالغة المنفعة الاستثمارية على الشركات بتخفيض نفقات الدخل للعمال، ولكنها أدتْ إلى ازدياد نسبة البطالة.
  • الاستعانة بموظفين من خارج المجتمع، وهي التي تتعلق بمفهوم الأيدي العاملة الوافدة سواء في المهن الحرفية، أو التي تتطلب إلى استقدام خبراء من الخارج، مما يؤدي إلى الذهاب بعيدا عن الاستعانة بأي موظفين أو سيطرا محليين.

العوامل الاجتماعية العوامل الاجتماعية للبطالة هي العوامل المتعلقة بالمجتمع التي يتأثر في جميع من العوامل السياسية والاقتصادية المخصصة بالبطالة، ومن أكثر أهمية العوامل الاجتماعية:

  • صعود معدلات النمو السكاني مع انتشار الفقر، والذي يقابله عدم وجود وظائف أو مهن كافية للقوى التي تعمل.
  • عدم حضور التنمية المحلية للمجتمع، والتي تعتمد على النفع من التأثيرات الإيجابية التي يقدمها قطاع الاستثمار للمنشآت.
  • عدم الانتباه بتحسين قطاع التعليم، مما يؤدي إلى عدم حضور أصدر التثقيف الوافي، والوعي المناسب بقضية البطالة بصفتها من القضايا الاجتماعية المهمة.
  • مبالغة أعداد الشباب القادرين على الشغل مع شعورهم باليأس؛ نتيجة لـ عدم حصولهم على وظائف أو مهن تساعدهم في الحصول على الدخل المناسب لهم.
  • عدم حضور التطوير المستمر لأفكار المشاريع الجديدة، والتي تساعد على تقديم الكثير من الوظائف للأشخاص القادرين على الشغل.
اقرأ أيضًا :-  انشاء عن الاخلاق واهميتها بالمقدمة والخاتمة

تخفيض نسبة البطالة في المجتمعات :-

تبقى مجموعة من الإجابات المقترحة لتخفيض نسبة البطالة في المجتمعات، وهي:

  • تحويل النظرة السائدة إلى المهن، والتي تشارك في التطفيف من نسبة البطالة على نحو جلي؛ إذ لا يرغب الكثير من الشباب الشغل في المهن والصناعات اليدوية، مما يؤدي إلى تراكم تلك المهن، لهذا يلزم تحميس الشباب على تلك الأشكال من المهن من خلال عقد دورات وندوات تعريفية تساعدهم في التعرف عليها على نحو أفضل.
  • دفع مورد مالي المشاريع الصغيرة والريادية والتي تساعد على ادخار مجموعة من الوظائف للعديد من الشباب، ولاسيما الخريجين الجامعيين الجدد الذين يمتلكون مهارات أكاديمية قد تتوافق مع المت لأصبح الوظيفية المخصصة في تلك المشاريع الجديدة.
  • تخصيص مكافآت مالية للأعمال التطوعية، ويشارك هذا في مبالغة الرغبة في التسجيل بالأعمال التطوعية، وايضا تعزز من فكرة الشغل التطوعي الذي قد يتم تحويله مع الوقت إلى عمل رسمي.
  • وضع قيود على استعمال الأيدي العاملة الوافدة الذي يساعد على ادخار الوظائف المتاحة لتكون بيد أشخاص المجتمع من المواطنين القادرين على العمل .

تتكبد المجتمعات في العالم من مشكلات عديدة نتيجة لـ التطور التكنولوجي والتقدم الصناعي، ومن تلك المشاكل البطالة التي أصبحت ظاهرة استثمارية تتكبد منها المجتمعات المتغايرة على حاجز سواء، إلى أن غدت قضية مقلقة في غير مشابه الدول، وهي عدم توفر فرص الشغل لأفراد قادرين على الشغل والإنتاج في المجتمع ويرغبون بالعمل ولكن لا يجدونه، فما هي عوامل البطالة؟ وما هي الإجابات المتوفرة لحل تلك الإشكالية؟

شاهدأيضا : موضوع تعبير عن العلم النافع وتقدم المجتمع بالعناصر

أشكال البطالة وأسبابها :-

للبطالة الكثير من الأشكال التي تنتشر بين الفئات القادرة على الشغل في المجتمع، ومن أكثر أهمية تلك الأشكال:

  • البطالة الهيكلية: هي النوع من البطالة الناتجة عن الاعتماد على الوسائل الجديدة في تطبيق الممارسات، والتي تستغني كليا أو جزئيا عن العمال والموظفين وتستبدلهم بالأدوات والأجهزة الإلكترونية والحاسوبية؛ مما يؤدي إلى تفاقم انتشار البطالة في قطاع الأفعال الصناعية والإنتاجية.
  • البطالة الموسمية: هي البطالة التي تتم نتيجة لـ اعتماد بعض أشكال الممارسات على مواسم محاجزة للتشغيل، فينتعش قطاع العمال في مرحلة زمنية معينة، ومن ثم يعاني من خمول في مرحلة أخرى، مما يؤدي إلى انتشار البطالة، ومن الأمثلة على ذلك النوع من البطالة الإجراءات الزراعية كمعاصر الزيتون.
  • البطالة الاحتكاكية: هي البطالة الناتجة عن انتقال الأشخاص بين الوظائف والمهن، سواء داخل الدولة ذاتها أو خارجها، مما يؤدي إلى تحول الموظفين والعمال إلى عاطلين عن الشغل أثناء مرحلة انتقالهم أو بحثهم عن وظائف حديثة.
اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن البخل والكرم

إن واحد من أكثر أهمية عوامل البطالة النمو السكاني؛ حيث تزيد أعداد الشبان الباحثين عن الشغل مع قلة مصادر الشغل وقلة فرصة تسخير تلك الموارد البشرية في الأفعال، ومن عوامل البطالة كذلك التعليم؛ حيث يؤثر التعليم ومستواه في سوق الشغل؛ ففي وقتنا القائم يتطلب سوق الشغل درجة محددة من التعليم لتلبية احتياجات مكان البيع والشراء.

شاهدأيضا : موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن بالعناصر

خاتمة موضوع البطالة ومظاهرها :-

البطالة هي عدم حصول الفرد على عمل لأسباب خارجة عن سيطرته بصرف النظر عن امتلاكه للشروط التي تجعله قادرا على القيام به، والعاطل عن الشغل هو الفرد الذي لا يجد عملا مع وقوعه ضمن السن الذي يتيح له بالعمل.

البطالة هي التوقف عن الشغل على أن يكون العاطل عن الشغل قادرا عليه، وأن يبحث العاطل عن الشغل عن فرصه دون فائدة وتشمل البطالة الأفراد الذين في مرة سابقة لهم الشغل ولم يجدوا إمكانية مرة أخرى.

أترك تعليق