موضوع تعبير عن البيئة الصالحة والفاسدة بالعناصر

موضوع تعبير عن البيئة الصالحة والفاسدة بالعناصر هو موضوعنا اليوم حيث أن البيئية هي ركن رئيسي من زوايا الحياة التي نعيشها، وتؤثر على نحو مباشر وغير مباشر في حياتنا؛ فهي تعبر عن كل الأشياء التي تحيط بنا من ماء، وهواء، وجمادات، فكل شيء من حولنا يمثل جزءاً لا يتجزأ من البيئة، وأي إضطراب، أو مبالغة، أو نقصان يسبب اختلالا في ذلك الإطار البيئي المتقن، لذا نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن البيئة الصالحة والفاسدة بالعناصر والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الإبتدائي، موضوع تعبير عن البيئة الصالحة والفاسدة بالعناصر والأفكار للصف الأول و الثاني و الثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن البيئة الصالحة والفاسدة :-

  1. مقدمة عن البيئة.
  2. تعبير عن البيئة النظيفة.
  3. البيئة الصالحة والفاسدة.
  4. البيئة والمحافظة عليها.
  5. خاتمة موضوع البيئة الصالحة والفاسدة.

مقدمه عن البيئة :-

تعتبر البيئة ايضاً من بين الأولويات التي إهتمت بها الدول وسنتْ لأجلها العديد من القوانين، حتى أن معظم دول العالم أسست وزارات وأسمتها وزارة البيئة؛ لتصبح دليلا العناية بها وحمايتها من أي ملوث، أو عدم إتزان، بالإضافة لإنشاء الجمعيات البيئية والمؤسسات التي تعنى بالحفاظ على البيئة، ومواصلة سير مكوناتها جميعا، من كائنات حية وجمادات.

تجابه البيئة العديد من المشكلات، منها ما تشتملها مكونات البيئة ذاتها، ومن أهمها الإنسان؛ فالإنسان يعتبر من أضخم الأسباب التي تساعد على عدم الإتزان البيئي بواسطة قتله للحيوانات، والقضاء على الغطاء النباتي، ونفث الأبخرة والغازات السامة والملوثات في الرياح، وغيرها من الإجراءات المضرة بالنظام البيئي.

تسببت أنشطة الإنسان الكثيرة والعشوائية بثقب طبقة الأوزون، وتخفيض وجود النباتات على الأرض، مما يؤدي لقلة إصدار الأكسجين، والتسبب بحدوث أمراض كثيرة، كما تداع الملوثات التي يطرحها الإنسان إلى البيئة وفاة الأسماك بنفوذ السوائل والمركبات السامة التي تتدفق للبحار.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار

من أفضل المشكلات والمخاطر التي تنتج عن قذارة البيئة هي مبالغة إمكانية الإصابة بالسرطانات، وأمراض الرئة، وأمراض الفؤاد والشرايين، كما يؤدي لانقراض عديد من الكائنات الحية، وعدم استطاعتها التأقلم مع البيئة الحديثة، ورغم ذلك فإن بعض الأسباب الطبيعية تسبب اختلالات بيئية أيضا، مثل: الهزات الأرضية والبراكين.

شاهدأيضا : موضوع تعبير عن الريف المصري بالعناصر

حماية البيئة نظيفة :-

حتى نحيا في بيئة نقية يلزم علينا أنْ نتكاتف جميعا لحمايتها، وأنْ نبذل قصارى جهدنا لوقف القذارة الحاصل، بواسطة سن المزيد من القوانين وإلزام الجميع بها، ووضع الجزاءان الرادعة على أي فرد يتسبب في اضطراب النسق البيئي أو تلويثه؛ لأن حراسة البيئة اليوم تضمن حياة أجمل للأجيال المقبلة، وتحافظ على حقهم في بيئة نقية خالية من الملوثات السامة.

من أفضل الخطوات التي وضعت للدفاع عن البيئة هي إنشاء المحميات الطبيعية، والتي تكفل عدم طغيان عنصر على آخر، عن طريق وضع الحيوانات المهددة بالانقراض والنباتات النادرة في بيئة مثالية مناسبة لها كي تنمو وتتكاثر، دون اضطراب أو نقصان أبدا، لأن البيئة أمانة في أعناقنا جميعا ويجب أنْ نحافظ عليها جيدا.

تتمثل مكونات البيئة الحية في الإنسان والحيوان والنبات، أما المكونات غير الحية تتمثل في الماء والهواء والتربة وأيضا أشعة الشمس، ولكل عنصر ضرورة هائلة في استمرار الحياة في ذلك الكون واختلال التوازن البيئي على نحو عظيم قد يؤدي إلى كوارث صحية وبيئية قد تتوعد حياة الإنسان والحيوان والنباتات، وبصرف النظر عن أن الله تعالى خلق الإنسان خليفة في الأرض ليحافظ على ذلك الكون؛ إلا أن الإنسان هو الأوحد الذي بيده إعطاب تلك البيئة أو الحفاظ عليها.

تأثير التكنولوجيا علي البيئة :-

لقد شارك التقدم التكنولوجي ووجود المصانع في إحراز الكثير من الأضرار على مكونات البيئة، فقد بات قذارة الرياح أمرا شائعا في الكثير من الأماكن في العالم، ومهما حاولنا إيقافه فلن يمكننا هذا لأن الإنسان بحاجة إلى وجود المصانع واستخدام الآلات الملوثة للبيئة، ومن أمثلة هذا ايضا استعمال المواد القاتلة للحشرات التي تقوم برفع نسبة الغازات السامة في الأحوال الجوية الأمر الذي يؤدي إلى انتشار الأمراض.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الإرهاب ونبذ العنف بالعناصر والاستشهادات

ففي المرحلة الأخيرة بتنا نسمع عن أمراض لم يسبق للإنسان أن عرفها نتيجة لـ تطور الأسلحة الكيماوية، والعديد الكثير من العوامل التي أوجدت فيروسات غريبة تهاجم الإنسان وتدمر سلامته؛ ولذا كله يلزم حماية وحفظ توازن مكونات البيئة قدر الإمكان حتى لا نصل لمرحلة تصعب فيها الحياة على الأرض، ويمكن تقصي هذا بواسطة ما يلي:

  • المحميات الطبيعية من أفضل الموضوعات التي تحافظ على التوازن البيئي وحماية الحيوانات من الانقراض.
  • استصلاح الأراضي ذات التربة الجافة، وتوسيع مدى الزراعة.
  • وضع قوانين لتحديد الصيد البري، وهذا حتى لا تنقرض بعض أشكال الحيوانات البرية.
  • عدم إرهاق مكونات البيئة بواسطة تسخير الإنسان لها استغلالا جائرا.
  • مسعى مقايضة الملوثات البيئية بمواد أخرى أدنى ضررا.

التوازن البيئي يقصد أن يؤدي كل عنصر من مكونات البيئة عمله على نحو متواصل دون إحراز أية تغييرات خارجية عليه، والتي يكون سببها الإنسان، ويمكن شرح التوازن البيئي أكثر عن طريق ذلك المثال البسيط.

إن الأشجار العظيمة تقلل من تغيرات الريح وعندما يقطعها فإن الهواء سوف تصبح سرعتها أضخم؛ الأمر الذي يسعى تطاير التراب فيما يعرف بانجراف التربة، والتربة هي أساس زراعة النباتات فإذا قلت نسبة الزراعة فإن هذا سيؤدي إلى تخفيض نسبة الأكسجين في الطقس، وهو لازم لحياة الإنسان والحيوان، ويتضح من ذلك المثال أن كل عنصر أثر في الآخر في عملية متشابكة ومعقدة، ولكننا حاولنا تبسيطها قدر الإمكان.

شاهدأيضا : موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن بالعناصر

الأضرار التي تترتب على البيئة الفاسدة :-

إن البيئة الصالحة هي التي يتم تجهيزها كي تكون تربة خصبة للزراعة، فنجد أن للفلاح دور مهم في ذلك الشأن، فيقوم بإدخار مختلف الإحتياجات حتى لا يجد شيئاً يطرأ عليه في الأرض الزراعية المخصصة به ولا يكن جاهزاً لذلك الشأن، فيتم تطهير التربة الزراعية من وجود أي حشرات قد تكون السبب في الحد من سرعة نمو النباتات في البيئة الصالحة.

اقرأ أيضًا :-  موضوع تعبير عن الاجازة الصيفية بالعناصر والافكار

كما أن عندما يكون هناك تركيز على الزراعة السليمة لكافة المحاصيل سوف يكون الناتج عنها أن هناك منتج زراعي في خاتمة الموسم جيد، وسيقوم كل فلاح بتحديد الأثمان التي يراها مفضلة فيما يتعلق له، لأنه أتقن زراعته ووجد في الخاتمة منتج زراعي زراعي لم يتم تقويته بالأسمدة المؤذية لكن السماد الصحي للحالة الصحية للإنسان، ولصحة التربة ايضا.

إن هناك الكثير من الأضرار التي تترتب على البيئة الفاسدة، فأهم هذه الأضرار هي أنها قد تصيب النباتات وتكون السبب في أنها تصبح سيئة، وقد تبلغ الضرر إلى جذور التربة والنبات، الأمر الذي يقود إلى انتشار الحشرات والدود في الأرض الزراعية التي تكون السبب في جعل الفلاحين يقومون بخلع التربة وهو التخلص من المنتج الزراعي مباشرة حتى، لأنها تكون السبب في جعل النباتات بها سوس من الجذور حتى الأوراق، ولذا يستعمل القلام أبو قردان للتخلص من الحشرات التي تبقى في التربة.

كما أن من أخطر الأضرار التي تترتب على البيئة الفاسدة هي ري الأراضي الزراعية بالمياه الملوثة وهكذا نحو تناول تلك المحاصيل وشراؤها من البائعين فلن نقوم بالتعرف على هذه المخاطر سوى عندما نتناولها، وسيترتب على هذه الكارثة أمراض خطيرة فيروس سي الذي يدمر الكلى والكبد، وقد يبلغ إلى مرض السرطان لأن التربة له مواد مسرطنة خطيرة تبلغ للإنسان بواسطة تناولها.

شاهدأيضا : موضوع تعبير عن المعالم السياحية في مصر بالعناصر والافكار

خاتمة عن البيئة الصالحة والفاسدة :-

وفي خاتمة موضوعنا إن من الممكن أن تكون البيئة الصالحة أشبه بحياة الإنسان الفاضلة التي يتم تربيته بها أفضل تربية، ويتعلم ويدرس ويحقق بها أحلامه، في حين البيئة الفاسدة هي البيئة التي قد ينتج ذلك بها فرد وتكون السبب في تحويل شخصا سيئا يقوم بالكثير من الإجراءات السيئة في حياته، وهكذا يصبح متشردا ويخاف منه الكثيرون ولا يفضلون التقرب منه.

أترك تعليق