موسم الصفري 1442 متى يبدأ وأهم المعلومات عنه ؟

كان الناس قديمًا يتعرفون على مواسم السنة الرئيسية بالعلامات التي يرونها بأعينهم، مثل حالة الجو والطقس، والتغيرات المناخية، وذلك قبل أن يتوصل العلماء للتقنيات التكنولوجية الحديثة التي تمكنهم من معرفة موعد بدء مواسم السنة الأربعة، ومن أهم المواسم التي كانوا يعرفونها موسم الصفري، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على موسم الصفري 1442 متى يبدأ وأهم المعلومات عنه.

ما هو موسم الصفري؟

موسم الصفري هو الموسم الذي يفصل بين الفصل الصيفي والفصل الشتوي، والذي يكون بدايته فلكيًا عندما يدخل النجم سهيل في نصفه الثاني، وفي الموسم الصفري تتغير فيه الأجواء والظروف الجوية بشكل متعدد ومستمر، وفي هذا الوقت يتنبأ الناس بقدوم الموسم الشتوي سواء كان ماطر أو مجدب.

وأوضح علماء الفلك أنه عند مراقبة السحب ومتابعتها في موسم الصفري، إذا كانت السحابة تتميز ببياضها الناصع فإن هذا يدل على أن الفصل الشتوي هذا العام لن تتساقط فيه الأمطار بشكل كثير، ولكن في حالة إذا كانت السحب تتميز بدكانة لونها سواء كانت سوداء أو بنية، فهذا يدل على أن الفصل الشتوي هذا العام سوف تتساقط فيه الأمطار بشكل كثير.

وقد أطلقوا عليه أسم موسم الصفري؛ لأن سمائها يتميز بألوانها الصفراء، وذلك لانتشار التراب والغبار العالق في الغلاف الجوي، كما قيل أنه تم تسميته بموسم الصفري بسبب ملئ السماء بالطيور المهاجرة والتي تتلون بها في هذا الموسم، ويظن البعض أن سبب تسمية موسم الصفري بهذا الاسم يرجع إلى تغير لون الأجسام للألوان الصفراء بسبب إصابتها بالأمراض، فهذا الوقت كل عام تهب الرياح الباردة التي تتسبب في الإصابة بالأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي كالزكام وحساسية الصدر، فمناعة الإنسان تتعرض للضعف في هذا الموسم، مما يجعلها غير قادرة على تحمل البرد الشديد الذي يأتي بشكل مفاجئ بدون إنذار بعد انتهاء موسم الصيف الذي تكون درجة الحرارة فيه مرتفعة للغاية.

موسم الصفري 1442

يبدأ موسم الصفري 1442 بعد انتهاء الموسم الصيفي وابتداء الموسم الشتوي، أي أنه يكون فاصلًا بينهما، ويستمر الموسم الصفري مدة قدرها ستة وعشرون يومًا، وفيها تتساوى الفترة الليلية مع الفترة النهارية، كما وتتسم في درجات الحرارة بالانخفاض بشكل حاد حتى تعتدل، ويتوافق هذا الموسم مع ظهور ما يُعرف بالنجم الثالث من سهيل ومطلع الموسم الخريفي، والذي يكون بشهر سبتمبر بنصفه الثاني، والذي يأتي بنهايات شهر محرم من عام 1442.

وينصح الخبراء بضرورة تناول المأكولات والمشروبات التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة للإنسان وترفع من قوته، حتى يتمكن من مواجهة الفيروسات التي تنتشر فيه بشكل كبير وخصوصًا مقاومة فيروس كورونا المستجد Covid 19 الذي يهاجم الجهاز التنافسي، كما يمكن الحصول على اللقاحات المتوفرة سواء كانت لمرض الإنفلونزا أو لمرض فيروس كرونا، الذي تم تصنيعه مؤخرًا، وتعمل الدول على توفيره.

وقد نصح البعض عدم النوم بمواجهة مباشرة مع النجوم في موسم الصفري لاعتقادهم أنها تُصيب الفرد بالأمراض المختلفة كالصفرة، ولكن اعتقادهم خاطئ بالمرة، لأن سبب الإصابة بالأمراض هو الانتشار الواسع للإنفلونزا كفيروس سريع الانتشار، كما ينصح الخبراء السباحين بالسباحة المفتوحة بعدم ممارستها بسبب حدوث تقلبات بسرعة الرياح بشكل مفاجئ، للحفاظ على حياة اللاعبين.

شاهد أيضًا: الاكتئاب الموسمي أسبابه وأعراضه

تكوين النجوم

يولد النجم بداخل سحب غبارية، والتي تقوم بالانتشار بالمجرات، وتقوم الغازات والغبار بتحفيز التفاعلات التي تتم بداخل الغيوم، حتى تنطوي بعد ذلك الغازات والغبار بالجاذبية الأرضية، لترتفع درجات الحرارة بالمواد المتواجدة  بالمركز من خلال هذا الطي للسحابة، فيتم تحويل هذا المركز الذي يتسم بسخونته الشديدة والموجود بقلب السحابة التي تم طيها لنجم.

كشفت بعض الأبحاث التي درست عملية تكوين النجوم أن السحب الدائرة والمتكونة من غازات وغبار بأنها سوف تتفكك لنقطتين أو ثلاثة، مما يعطينا تفسير لتواجد النجوم بمجرة درب التبانة على هيئة زوجين أو في مجموعات، ومع تعرض السحب للانهيار، فإن مركزه الذي يتسم بالسخونة والكثافة سوف يتكون ويبدأ بجمع الغازات والغبار، وقد لا يتبقى أي مادة منهم بالمراحل الأخيرة من تكوين النجوم، فالغبار الذي تبقى قد يصبح جزءًا منها أو من الكواكب، أو من الكويكبات، أو من المذنبات، وقد يبقى على حاله على هيئة غبار.

ألوان النجوم

تختلف النجوم في حجمها ولونها، فهي تتراوح بين الألوان الزرقاء والألوان الحمراء، ومن أحجام تقل عن نصف الحجم الكلي للشمس لأكثر من عشرين ضعف من حجمها، فيعتمد كل هذا على كميات الغازات والغبار الذي تم تجميعه بمرحلة تكوين النجوم، كما يتغير اللون الخاص بالنجم بتغير درجات الحرارة بسطحه، والتي تكون معتمدة أيضًا على كميات الغازات والغبار التي تم تجميعهما خلال وقت تكوين النجوم، فكلما كانت الكتلة الخاصة بالنجم كبيرة عند بدء تكوينه، كلما زاد من سطوعه ودرجة حرارته، ولذلك الشيء الرئيسي المتحكم في النجم هو كتلته.

شاهد أيضًا: اشكال النجوم ومعانيها

النجم سهيل

هذا النجم من النجوم العملاقة البيضاء لونها، كان الفلكيون المسلمون يعتمدون عليه في عصورهم الوسطى لتحديد قبلة الصلاة، ويعد هذا النجم من النجوم اللامعة التي تكون ما يُعرف بكوكبة القاعدة، وهو يقبع في المركز الثاني في قوة اللمعان بالسماء وقت الليل بعد نجم الشعرى اليمانية، فهو ضمن قوائم النجوم الساطعة بشدة.

النجم سهيل يسهل على الإنسان رؤيته في الليل بالنصف الجنوبي من الأرض، ويظهر بأواخر الفصل الصيفي بالجزء الشمالي من الأرض، وعندما يظهر بأواخر الفصل الصيفي يُشير إلى تغيير الفصول، ونهاية ما يُعرف برياح السموم، ويظهر هذا النجم في 25 من شهر آب، ويُستدل عليه بقصر الفترة النهارية، وبالشعور بالبرد بشكل نسبي، وقد قدر الفلكيون عمر هذا النجم بسبعة وعشرون مليون عام، حيث تم تصنيفه كنجم صاحب السن القصير.

منازل نجم سهيل

نجم سهيل يحتوي على 4 منازل، المدة الإجمالية له اثنين وخمسين يومًا، وهي:

  • الطرفة

ويتسم الطقس في الطرفة بارتفاع حرارة الجو خلال الفترة النهارية، ويصبح جميلًا خلال الفترة الليلية، ومدة الطرفة ثلاث عشر يومًا.

  • الجبهة

الجبهة تكون خلال الفصل الخريفي، ويتسم الطقس فيه بالاستقرار خلال الفترة النهارية، ولكن في الفترة الليلية يكون باردًا، ومدة الجبهة ثلاث عشر يومًا.

  • الزوبرة

وتتسم الحالة الجوية في الزوبرة بالبرودة الشديدة، وتصل المدة فيها إلى ثلاث عشر يومًا.

  • الصرفة

تتميز الصرفة بانخفاض درجة الحرارة وقت الصيف، ولذلك تم تسميتها بهذا الاسم ( بسبب انصراف الحرارة)، وتعد المدة فيها ثلاث عشر يومًا.

شاهد أيضًا: أسماء النجوم في مجرة درب التبانة

فوائد نجم سهيل

تتعدد فوائد نجم سهيل، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • التعرف على وقت بداية فصول السنة ” الصيف – الشتاء – الخريف – الربيع “.
  • التنبؤ بأوقات تساقط المطر، فيستعين الفلاحين بهذا النجم لمعرفة وقت تساقط الأمطار حتى يقوموا بوضع البذور في التربة الزراعية بأراضيهم.
  • يساعد النجم سهيل الصيادين والبحارين في التعرف على المواسم المناسبة للصيد وللسفر.
  • التعرف على الوقت الذي ترتفع أو تنخفض فيه درجات الحرارة.
  • يسترشد العرب في الصحراء بهذا النجم لتحديد اتجاهاتهم والتعرف عليها.
  • استعانت به ” ناسا” الأمريكية كوسيلة للملاحة الفضائية، حيث يقوموا بتوجيه السفينة الفضائية لمساراتها البعيدة بالفضاء من خلال تحديد اتجاه النجم.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على موسم الصفري 1442 متى يبدأ وأهم المعلومات عنه، كما تحدثنا عن تشكيل النجوم وتكوينها، وألوانها، وتحدثنا عن النجم سهيل ومنازله، وفوائده، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة