يطلق على العصر الحاضر عصر ماذا؟

يطلق على العصر الحاضر عصر ماذا؟، جميع العصور سواء كانت العصور القديمة أم العصور الوسطى أو العصور الحديثة يطلق على كل عصر اسم معين من الأسماء التي تدل على صفات هذا العصر ويصف هذا الاسم ما هي طبيعة الحياة في ذلك العصر وفي هذه الفترة بالتحديد، ويطلق هذا الاسم بناًء على أراء مجموعة من الناس الذين عاصروا عصرين مختلفين فهم من يمكنهم القول أو الاسم عن طبيعة العصر الماضي، لذلك سوف نتطرق من خلال هذا المقال للحديث عن العصور وكذلك تسليط الضوء عن ماذا يطلق على العصر الحاضر.

يطلق على العصر الحاضر عصر ماذا؟

  • الكثير من المتابعين والمستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي يقابلهم سؤال دائم على أكثر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة يتطلبون من خلالها عن الإجابة عن معنى سؤال ماذا يطلق على العصر الحالي؟
  • ومن السهل حل هذا السؤال أو هذا اللغز الذي يسأل عنه أكثر الناس على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، فالإجابة هنا نرى أنه عصر المعرفة ويوجد بعض الألغاز المختلفة التي تتطلب بعض الكلمات الكبيرة فهذه الحالة يكون الإجابة عن هذا السؤال هو عصر التكنولوجيا.

العصور التاريخية

  • بدأت العصور التاريخية في الزهور منذ أن تم اكتشاف الكتابة وهي كانت الطريقة الوحيدة للتعبير عن ما يجري في هذه العصور حيث أنه تم اكتشاف الكتابة لأول مرة في التاريخ في عام 3200 قبل التاريخ وهو أول تاريخ عرف فيه البشرية الكتابة.
  • وقد تم اكتشاف الكتابة على وجه التحديد في منطقة سومر، حيث أنه تم تسمية هذا العصر وقتها باسم العصر الحديدي.
  • حيث أن الكتابة بدأت تتطور لكي تستطيع الشعوب التعبير عن نفسها وكتابة مقالات للتاريخ التي كانت تعيش فيه وقتها، حتى بدأت الإمبراطورية الرومانية في الزهور، وبدأت بعد ذلك في التطور حتى ولد سيدنا عيسى بن مريم حيث أنه يعتبر هذا الزمن منذ ولادة سيدنا عيسى هو أول تاريخ ميلادي في التاريخ حيث كان في سنة صفر في الميلاد.
  • حيث أن جميع العصور التي كانت غير منتشر فيها الكتابة أو العصور التي كانت قبل الميلاد هي مجموعة من العصور المختلفة والتي حملت بعض الأسماء المختلفة التي أطلقت عليها وقتها ووصل منها ما وصل ولم يصل منها ما لم يستطيع أي شخص أن ينقله.
  • حيث أنه ما وصل إلينا من التاريخ ومن الكتابات التي وصلت لنا على مر التاريخ هما ثلاث عصور مختلفة وهما العصر الحجري والعصر البرونزي والعصر الحديدي فقط.

عصر المعرفة وتكنولوجيا المعلومات

  • عصر المعرفة وتكنولوجيا المعلومات هي ما يطلق على العصر الذي نعيش فيه الآن وهو العصر الذي قامت جميع الكتب بكتابته ما هو هذا العصر وما الاسم الذي يسمى به هذا العصر.
  • حيث أن هذا العصر الحالي اهتم كثيرًا بكل ما يخص المعرفة وتكنولوجيا المعلومات وأيضًا العلوم الاقتصادية والعلوم السياسية وكل المعلومات التي تخص حياة جميع البشر في جميع أنحاء الأرض.
  • حيث أن كتب التاريخ والمؤرخين العظماء المختصين بالتاريخ قاموا بتحديد أن بداية عصر المعرفة وتكنولوجيا المعلومات الذي نعيش فيه الآن بدأ منذ نهاية القرن الماضي في فترة السبعينات.
  • وبعض المؤرخين أفادوا أن يعتبر موعد بداية عصر المعرفة وتكنولوجيا المعلومات قد بدأت مع بداية حلول القرن التاسع عشر، حيث أنهم استندوا أن مع بداية القرن التاسع عشر هو بالتحديد الوقت الذي بدأت فيه البشرية في التطوير الرهيب الذي نتج عنه ما نعيش فيه الآن.
  • حيث أنه بدأ اختراع التلغراف والتليفونات المتنقلة والثابتة حيث أنه بعد هذه الاختراعات امتدت مجالات المعرفة وتكنولوجيا المعلومات إلى زيادة التطور والسرعة بشكل غير طبيعي لكي توصل جميع الناس ببعضها البعض في أسرع وقت ممكن في جميع أنحاء العالم.
  • وبدأت أول حركات سيطرة المعرفة على علوم الاقتصاد والقوه المالية في عام 1990 م على وجه التحديد.

بعض المعلومات عن العصور المختلفة

مع بداية الكتابة كما ذكرنا سابقًا بدأت بعض العصور في الانتقال إلى النور على مر العصور المختلفة حيث باتت هذه العصور مسجلة في التاريخ بشكل واضح ولا يحمل الشك، فدائمًا يوجد مقولة شهيرة تفيد أن المنتصر هو من يكتب التاريخ.

هذه المقولة توضح لنا مدى أهمية الكتابة في زمننا الحالي وكذلك في السنوات الماضية، لذلك يوجد الكثير من العصور التي عاشها الكثير من الناس وشهدت الكثير من الإنجازات وقتها ولكنها لم تصل إلينا لأنها اندثرت واختفت ولا يعلم عنها أي شخص أي معلومة بسبب عدم التسجيل والكتابة.

ويوجد الكثير من العصور التي جاءت إلينا وتم معرفتها وتم التوصل إليها والبرهنة على وجودها في الأزمنة السابقة نظرًا لأنها سجلت في التاريخ ونظرًا لوجود بعض العلامات الواضحة التي استدل فيها الناس على حقيقة وجود تلك العصور.

العصور الحديثة

شهدت البشرية مجموعة من العصور الحديثة التي تم تسجيلها ويوجد من يفتخر بها حتى الآن حيث قامت الكثير من الإمبراطوريات المختلفة التي سيطرت على العالم كله في أوقات معينة من الزمان.

ولذلك سوف نعرض عليكم بعض العصور الحديثة وهي كما يلي:

عصر الثورة الصناعية

حيث أن هذا العصر شهد تغيرات صناعية غير طبيعية ويعتبر أول عصر اتجهت فيه البشرية إلى مجال التصنيع بعيدًا عن مجالات الزراعة التي كانت سائدة في تلك العصور القديمة وكان هذا العصر في الفترة الزمنية من بداية القرن الثامن عشر حتى مطلع القرن التاسع عشر.

عصر حقبة نابليون

حيث استطاعت الإمبراطورية الإيطالية في ذلك التوقيت من الزمان من أن تستحوذ على قيادة العالم كله والسيطرة على كافة المجالات في ذلك العصر واستطاعت من أن تستحوذ على الكثير من البلاد لكي يكونوا تحت سيطرتهم الكاملة، حيث أن هذا العصر كان من بداية عام 1799 م حتى عام 1815 م.

هيمنة المملكة المتحدة

حيث أن المملكة المتحدة استطاعت أن تستحوذ على العالم كله بشكل كلي حيث كانت أغلبية دول العالم تحت سيطرتها وتحت طوعها وتابعة لها هذه الفترة من الزمان كانت منذ بداية عام 1901 م حتى عام 1910 م.

مملكة اليابان

استطاع اليابانيون من أن يمضوا في التاريخ منذ أن غزوا العالم كله وبقت أغلبية دول العالم تحت سيطرتهم بشكل مباشر وكانت هذه الفترة من بداية عام 1900 م حتى عام 1945 م.

عصر القوة

هنا تحكمت الأسلحة في فرض قوتها وفرض سيطرتها وكان البقاء دائمًا للأقوى، حيث اندلعت الكثير من الحروب في ذلك العصر حتى دعت إلى بعض الأحزاب وبعض الشركاء مما دعا إلى الحرب العالمية الأولى التي كانت من عام 1918 م حتى عام 1939 م وبعد ذلك الحرب العالمية الثانية التي كانت منذ بداية عام 1939 م حتى عام 1947 م.

عصر الفضاء

بدأ بعد ذلك عصر عالم الفضاء وعالم الذرة والصعود إلى القمر وغيرها من التطورات التي كانت غير طبيعية وقتها.

عصر المعرفة

وهو العصر الذي نعيش فيه الآن وهو منذ بداية عام 1971 م حتى وقتنا هذا.

هنا نكون قد وصلنا إلى النهاية فقد عرضنا مقال عن يطلق على العصر الحاضر عصر ماذا؟ ونشكركم لتخصيص وقت كافي لقراءة المقال.

مقالات ذات صلة