اسماء اعشاب طبية .. أهم الأعشاب الطبية وفوائدها

اسماء اعشاب طبية أهم الأعشاب الطبية وفوائدها، منذ القدم استُخدمت الأعشاب الطبية لعلاج العديد من الأمراض، وحتى الآن لا تزال هذه الأعشاب تستخدم في علاج بعض الأمراض، وهذه الأعشاب مصنوعة من أوراق أو جذور النباتات، وقد أثبتت الدراسات القيمة الطبية لهذه الأعشاب، كما يوجد بعض من هذه الاعشاب معروف وشائع الاستخدام، والبعض الآخر ليس شائع الاستخدام.

اسماء اعشاب طبية

  • هناك العديد من الأسماء للأعشاب الطبية، وهناك العديد من الأسماء المختلفة، بما في ذلك الأعشاب المعروفة والموجودة في معظم المنازل، وتستخدم كمشروبات أو لإضفاء نكهة جيدة على الطعام، ونادرًا ما يستخدم بعضها، بما في ذلك تلك الموجودة في التركيبات.
  • من أمثلة هذه الأعشاب الكركم والنعناع وإكليل الجبل والزنجبيل وزيت زهرة الربيع المسائية والقرفة والثوم.
  • الحلبة، الفلفل الأحمر، إكليل الجبل، الريحان، المريمية، التوت الأسود، الشاي الأخضر، عرق السوس، البقدونس، نبات القراص، الشمر، البابونج، الكريات، الزعتر، حب الرشاد، الشوفان البري، نبات الترمس المر، ونباتات اليور والعديد من الأعشاب الأخرى، على الرغم من بعضها يتم استخدامها بشكل متكرر، وبعض مستخدميها لا يفهمون جميع الفوائد الطبية.

أقرأ أيضاََ علاج الشخير عند النوم بالأعشاب

فوائد الاعشاب الطبية

بعد فهم بعض أسماء الأعشاب المختلفة، سوف نفهم فوائدها الطبية وطرق استخدامها للحصول على أقصى استفادة منها، وفيما يلي أشهر هذه الأعشاب:

الكركم

شائع جدا في الوطن العربي ويمكن استخدامه كعامل منكه آخر للطعام ويمكن استخدامه موضعيًا أيضًا وله فوائد عديدة لأنه يعتبر من مضادات الأكسدة وعامل مضاد للالتهابات ويمكن استخدامه لعلاج بعض الأمراض الجلدية وآلام العظام ومضادات السرطان إلا أن بها بعض النواقص وأهمها آلام المعدة وتهيجها عند استخدام.

زيت زهرة الربيع المسائية

يمكن استخدامه عن طريق الفم، على شكل كبسولات، لآلام الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض، ولآلام الثدي وبعض الأمراض الجلدية الخفيفة، مثل الحساسية والأكزيما، كما أنه فعال أثناء سن اليأس لأنه يمكن أن يقلل الكثير من الهبات الساخنة في سن اليأس عند النساء.

شاهد أيضاََ ما هي فوائد زيت النعناع للجسم؟

النعناع

النعناع من الأعشاب المستخدمة على نطاق واسع ويمكن استخدامه كمشروب للأطفال والكبار، كما أنه يستخدم لتذوق بعض الأطعمة، كما أنه مفيد للجهاز الهضمي، ولعسر الهضم والقيء، ويساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر.

الروز ماري

يستخدم لإعطاء الطعام نكهة جيدة وذاكرة وطاقة جيدة، وله إحساس بالطاقة مثل الكافيين، ويستخدم كمسكن لتخفيف التوتر وتقليل احتقان الأنف الناجم عن الحساسية أو الزكام والإنفلونزا.

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل كمشروب أو لإعطاء الطعام نكهة جيدة، ويمكن أن يعالج الزنجبيل القيء ومضاد للالتهابات وله آثار في تقليل آلام العظام والمفاصل وتقليل آلام الدورة الشهرية وخفض مستويات السكر في الدم.

نبات الحلبة

يعتبر من الأعشاب المستخدمة بكثرة عند الأطفال والكبار في الوطن العربي، ويمكن استخدامه كمشروب ويخفض نسبة السكر في الدم بشكل فعال، كما يمكن استخدامه لتحفيز إنتاج الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية.

الثوم

يستخدم الثوم على نطاق واسع في العالم العربي ويدخل في مكونات العديد من الأطعمة، فهو فعال في علاج نزلات البرد وله آثار كبيرة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ثم يستخدم للوقاية من أمراض القلب الناتجة عن زيادة نسبة الكولسترول والدهون في الدم، وهو أيضًا فعال جدًا في تنظيم ضغط الدم، يوصى باستشارة العديد من الأطباء.

قد يهمك كيفية التخلص من رائحة الثوم من الشعر

كل هذه الأعشاب فعالة جدًا في علاج الأمراض والوقاية منها، ومعظمها ذو طعم لطيف، لكن الأطباء ينصحون باستخدامها بكمية مناسبة وعدم الإفراط في تناولها بسبب بعض آثارها الجانبية.

مقالات ذات صلة