اسم الصحابي الذي تستحي منه الملائكة في السماء ولماذا؟

اسم الصحابي الذي تستحي منه الملائكة في السماء ولماذا؟ هذا ما سنتعرف عليه لاحقًا، وهو أحد الشخصيات الإسلامية المشهورة لأنه كان من أكثر الناس طيبة وأحسنهم، وكان من أكثر الرجال وسامة حيث كانت لحيته تتميز بكثافتها ولطيف الوجه وحَسن الملامح أيضاً، ومن دعوة أبي بكر الصديق دخل هذا الصحابي الجليل الإسلام، وتزوج اثنين وهما ابنتي رسول الله محمد ومن شدة حب الرسول له تمنى لو كان لديه ابنة ثالثة ليُزوجها له.

مولد الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه 

  • ولد عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد عام الحزن أي عام الفيل بست سنوات.

من هو عثمان بن عفان؟

عثمان عفان والده أبي العاص ووالدته أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، وكان يحب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الجلوس معه في مكان يسمى عبد مناف، وعمته البيضاء عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أروى بنت كريز وأم أروى أم حكيم وكانت ابنة عبد المطلب أما لقبه في الجاهلية كان أبو عمرو، وكان لقبه في الإسلام أبو عبد الله، وكان يُلقب عثمان بن عفان بذي النورين.

شاهد أيضًا: الصحابي الوحيد الذي ذكر أسمه في القرآن؟

لماذا سمي عثمان بن عفان بذي النورين؟

  • لقب عثمان بن عفان بذي النورين لأنه كان متزوج من ابنتي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، تزوج السيدة أم كلثوم بعد وفاة أختها السيدة رقية.

صفات سيدنا عثمان بن عفان رضي اللّه عنه

  • كان رقيق البشرة ولين الملامح ليس قصير وليس طويل، لونه قمحي مائلاً الأصفر، وتميزت لحيته الصفراء بالكثافة، وكان يقول وروي عنه أنه كان من أكثر الرجال وسامة.

سيرته في قومه 

  • كانت مهنة التجارة من أشهر المهن الموجودة في الإسلام وأيضاً الجاهلية، كان عثمان بن عفان رضي اللّه عنه من أمهر التجار المعروفة ومن وراء هذه التجارة كسب ثروة كبيرة ومالاً أكثر، وكان يتصف بالكرم ودائم الصرف علي المسلمين والإسلام، وقد امتلك بئراً واسعاً من مالك غير مسلم أي يهودي، كان يقع البئر في مكان مميز وتركه للمسلمين والعابرين وأبناء السبيل، وكان دائماً يجهز الجيوش بالمؤن والذخائر ومن ضمنهم جيش العسرة، قد جهزه من ماله الخاص، أما بين قومه كان عثمان بن عفان رضي الله عنه ذو أخلاق عالية وسيرته حسنة محبوب بين الناس.

كيف أسلم عثمان بن عفان رضي الله عنه؟

  • أسلم عثمان بن عفان رضي الله عنه عن طريق أبي بكر الصديق وكان من أوائل الناس الذين أسلموا على يد أبي بكر، وبعد أن أسلم عثمان بن عفان ذهب مع أبي بكر للرسول صلى الله عليه وسلم ليقرأ عليهم كتاب الله ويعرض عليهم الإسلام وأخبرهم بأن الإسلام حق عليهم فأسلموا وآمنوا بالقرآن الكريم وأصبحوا أكثر قربًا من بعضهم، وعند اجتماعهم كان دائماً يقول عثمان بن عفان إني لرابع أربعة في الإسلام وقد حب عثمان بن عفان رضي الله عنه الإسلام وتمسك دائم أخذ يجاهد في سبيل الله لينصر الإسلام.

قد يهمك: من هو الصحابي عكرمة بن أبي جهل

ما سبب استحياء الملائكة من عثمان بن عفان رضي الله عنه؟

  • وفيما سبق روينا عن حسن سيرة عثمان بن عفان وعفته، وكان ذلك سبب في حب كثير من الناس له ورغم ذلك كان كثير الحياء، فزاد ذلك عليه وقاراً وهيبة، ومن شدة حيائه كان يستحي كثيراً من الملائكة:
  • “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعاً في بيتي، كاشفاً عن فخذيه، أو ساقيه، فاستأذن أبو بكر فأذن له، وهو علي تلك الحال، فتحدث ثم استأذن عمر فأذن له، وهو كذلك، فتحدث، ثم استأذن عثمان فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسوى ثيابه، فدخل فتحدث، فلما خرج قالت عائشة: دخل أبو بكر فلم تهتش له ولم تباله، ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله ثم دخل عثمان فجلست سويت ثيابك! فقال: ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة”، فذلك الحديث جاء ليبين شدة حياء عثمان بن عفان.

ترتيب عثمان بن عفان رضي الله عنه بين الخلفاء الراشدين

  • كان عثمان بن عفان رضي الله عنه الخليفة الراشد الثالث بين خلفاء الله الراشدين، وكان من المميزين الذين شاركوا في الفتوحات الإسلامية ونشر الإسلام في مناطق مختلفة من أنحاء العالم، كان عثمان بن عفان رضي الله عنه من أكثر الناس الذي لهم مواقف وثقت أركان الدعوة الإسلامية.
  • إما بالمشاركة في الحروب والغزوات والمعارك مع الرسول أو بأمواله الخاصة، وكان مميز بكثير من الألقاب ومنهم ذو النورين لأنه تزوج من ابنتي الرسول السيدة رقية والسيدة أم كلثوم.
  • وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه من العشرة المبشرين بالجنة ومن بين الستة الذي ميزهم عمر لجعل الأمر شورى بينهم ومن بين أوائل الأشخاص الخمسة الذين أسلموا على يد الصحابي أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأسلم عثمان بعد البعثة.
  • ويمتلك العديد من الأولويات منها وهو من أول الرجال الذين بنوا مساجد ومن أول الناس الذين ختموا القرآن في ركعة واحدة، كما أنه أول من خط المفصل، وكان عثمان بن عفان شديد الثراء وكثير الكرم ومن أول الناس الذين هاجروا للحبشة مع زوجته الأولى السيدة رقية ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم في الهجرتين الأولى والثانية.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال إن عثمان بن عفان والسيدة رقية أول من هاجروا إلي الله بعد لوط، ومن الفتوحات والتوسعات الذي قام بها عثمان في الدولة الإسلامية فتح تركيا وكانت هذه الفتوحات في وقت قيادة عثمان حيث أدخل الإسكندرية للخلافة وأفريقيا وقبرص وكرمان وسجستان وخراسان وأيضاً أرمنية والقوقاز، وتمت توسعات في المسجد النبوي الشريف.
  • وقام عثمان بن عفان ببناء أسطول بحري إسلامي قوي وكان أول أسطول في الدولة الإسلامية لحماية شواطئ المسلمين من الهجمات البيزنطية.
  • ومن أفضل إنجازاته أنه جمع كل كتاب القرآن الكريم الذي كان يجمع فيه منذ عهد خليفة أبي بكر الصديق وجمع القرآن في مصحف واحد مرسوم برسمة القرآن بخصاله وتفاصيله المميزة.

تابع معنا: من هو الصحابي الذي تعلم لغة اليهود

 استشهاد عثمان بن عفان رضي الله 

  • كان عثمان بن عفان رضي الله عنه يشارك في الكثير من الغزوات والفتوحات الإسلامية لنشر الدين الإسلامي في مختلف بقاع الأرض وكان يجهز الجيوش بماله الخاص، وفي أحد الغزوات استشهد الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه.
  • في شهر ذي الحجة اليوم الثامن عشر في السنة الخامسة والثلاثين من الهجرة إلى الحبشة وكان استشهاده على رد مجموعة من الناس اختلفوا في الأهواء والأغراض ولكنهم اجتمعوا على أن يعزلوا الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وقتله.
  • وكان مقتله نتج عن الفتنة التي انتشرت في الدول الإسلامية نتج عنها حصار الخوارج منزله وقتله الخوارج وهم أهل الفتنة عندما كان عثمان بن عفان رضي الله عنه يقرأ في كتاب الله الكريم وبعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله حدث الكثير من المعارك في الأمة الإسلامية من أهم المعارك معركة الجمل ومعركة صفين كذلك.

في نهاية هذا المقال نكون قدمنا لحضراتكم كل المعلومات الموجودة لدينا عن اسم الصحابي الذي تستحي منه الملائكة في السماء ولماذا، ونرجو أن نكون أفدناكم واستطعنا الإجابة عن هذا السؤال بكل التفاصيل، حيث أنه يجب الاهتمام بكل قصص الصحابة للاستفادة منهم وأخذ الصفات الحميدة التي كان يتمتعوا بها ومواقفهم قدوة في حياتنا.

مقالات ذات صلة