سلسلة جبال موازية للبحر الأحمر الأكثر امتدادا وارتفاعا هي جبال

سلسلة جبال موازية للبحر الأحمر الأكثر امتدادًا وارتفاعًا هي جبال، تعتبر الجبال وسلاسل الجبال من التضاريس الشهيرة الموجودة على سطح الأرض، ومن أشهر سلاسل الجبال الموجودة في العالم، هي سلاسل جبال البحر الأحمر، حيث تمتد لمسافات كبيرة من الشمال إلى الجنوب، ويوازيها في الجانب الأخر سلاسل جبال أخرى، وهي ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع.

سلسلة جبال موازية للبحر الأحمر الأكثر امتدادا وارتفاعا هي جبال

تعتبر سلاسل جبال الحجاز هي سلاسل الجبال الموازية لسلاسل جبال البحر الأحمر، وتتكون من الصخور النارية المتكونة نتيجة البراكين التي حدثت عبر العصور، وتبلغ طول هذه السلاسل تقريبًا 1700 كيلومتر.

وتبدأ هذه السلاسل الجبلية من إقليم نجد من حدود العقبة والأردن في الشمال إلى الجنوب عند تقابل الحدود السعودية مع الحدود اليمنية، وتتميز هذه السلاسل بشدة الانحدار ناحية الغرب، ولكن انحدارها يكون تدريجي بالنسبة للجانب الشرقي من هذه السلاسل الجبلية.

وتتميز سلاسل جبال الحجاز بامتلاكها أعلى قمة جبلية موجودة في المملكة العربية السعودية والتي تبلغ ارتفاعها 3680 مترًا فوق سطح البحر، وهي قمة جبل السودة، ويعتبر من أشهر جبال المملكة العربية السعودية.

وتكثر الأودية في سلاسل جبال الحجاز وتختلف في حيث اتجاه انحدار مياه الأمطار التي تسقط عليها بغزارة سواء إلى البحر الأحمر أو إلى داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وأشهرها ووادي جازان، وادي فاطمة، وادي تربة، وادي نجران، وادي بيشة، ووادي الرمة.

اقرأ أيضًا: جبال البحر الأحمر على الخريطة

ما هي سلاسل البحر الأحمر؟

تعتبر سلاسل البحر الأحمر من سلاسل الجبال الشهيرة والتي تتميز بها المنطقة الشرقية لجمهورية مصر العربية، وتقع في الجانب الغربي من البحر الأحمر، وتمتد على طول ساحل البحر الأحمر، حيث تبدأ من هضبة الحبشة، وتنتهي بخليج السويس.

وتتميز سلاسل جبال البحر الأحمر بشدة الانحدار نحو داخل جمهورية مصر العربية، والتكوينات الصخرية الموجودة في هذه الجبال من نوعية الصخور الأركية مختلطة بين الناري والمتحول، وتتميز بغناها بالمعادن، باستثناء بعض الهضاب الموجودة بها والتي تتكون من الصخور الجيرية مثل هضبة الجلالة وجبل عتاقة.

يصل ارتفاع القمم الجبلية لسلاسل جبال البحر الأحمر إلى ما يقارب من 1500 متر، ويعتبر جبل الشايب أعلى قمة جبلية في سلاسل جبال البحر الأحمر، حيث تصل إلى 2200 متر.

وتحتوي سلاسل جبال البحر الأحمر على العديد من الأودية التي تتدفق خلالها مياه الأمطار وتصب إما في الجانب الداخلي لجمهورية مصر العربية أو إلى البحر الأحمر، ومن أشهر الأودية الموجودة في هذه السلاسل وادي طرفة ووادي الجمال ووادي الحمامات.

الأهمية الاقتصادية لسلاسل جبال البحر الأحمر والحجاز

تحتوي كلتا هذه السلاسل على العديد من المعادن الهامة اقتصاديًا، ومن أشهرها معدن الذهب ومعدن الحديد الموجود بكميات هائلة، وأقيم في مصر على سلاسل البحر الأحمر العديد من المشروعات التي كان من دورها التنقيب على الذهب.

وتعتبر هذه الجبال من مصادر تغذية المياه لبعض المناطق في المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، حيث أقيمت العديد من السدود والخزانات التي من دورها تجميع المياه الناتجة عن الأمطار والسيول في هذه الأماكن للاستفادة منها في الزراعة والحياة بالمناطق القريبة منها.

وتنبع الأهمية الاقتصادية أيضًا في إنها تعتبر مكان للسياحة العلاجية والسياحة الترفيهية، حيث يأتي لمصر العديد من السياح لرؤية جمال هذه الجبال والأودية المتميزة بالطبيعة الخلابة إضافة إلى الحياة البرية الموجودة فيها، وبهذه الطريقة تعتبر مصدر دخل كبير للعملة الأجنبية.

قد يهمك: جبال البحر الأحمر في مصر

أنواع الجبال في الكرة الأرضية

تتنوع الجبال في الكرة الأرضية وقسمها العلماء إلى ثلاث أنواع أو ثلاث مسميات كل منهم له صفاته التي تميزه عن الأخر، ونذكر منها:

  • الجبال المنفردة، تعتبر أحد أنواع الجبال، وتكون متواجدة بصورة كبيرة في المناطق البركانية، وفي المناطق التي تم تعرضها للنحت عن طريق العوامل الطبيعية.
  • سلاسل الجبال، حي عبارة عن مجموعة من الجبال متقاربة من بعضها البعض أو متصلة وتمتد إلى مسافات بعيدة قد تصل لآلاف الكيلومترات.
  • الأحزمة الجبلية، هي عبارة عن سلاسل جبلية متصلة مثل جبال الهيمالايا وحزام جبال الألب.
  • وتكثر الجبال والسلاسل على أطراف البلاد والسواحل، مثل سلاسل البحر جبال الأحمر وسلاسل جبال الحجاز وجبال الشام، وحزام جبال الألب في أستراليا.

ما هو الفرق بين الجبال والهضاب والسهول؟

يوجد فرق واضح بين تعريف كل من الجبال والهضاب والسهول، حيث أن كل منهم يتميز بطبيعة مختلفة عن الأخر، وتضاريس مختلفة، ونبين الفرق بينهم في الآتي:

  • تعرف الجبال بأنها أرض مرتفعة عن باقي ما حولها، ويصل ارتفاعها بآلاف الكيلومترات، وهي ذات طبيعة خاصة حيث تتميز بشدة الانحدار وضخامتها بالنسبة لغيرها وتتواجد إما منفردة أو في صورة سلاسل.
  • بينما الهضاب تعرف على إنها مساحة كبيرة من الأرض المرتفعة عن غيرها مستوية السطح وقد تعلو هذه الهضاب التلال وتتكون أغلبها نتيجة الثورات البركانية في المناطق المحيطة بالبراكين، وقد تكون متكونة من آثار انهيار بعض الجبال.
  • تعرف السهول على إنها بعض الأراضي المسطحة وقد تكون منخفضة عن سطح الأرض، وتتميز بتربتها الخصبة واحتوائها على الأشجار، وتكثر بها الحياة البشرية حيث يفضل الإنسان العيش في السهول لخصوبة تربتها وطبيعتها المناسبة للعيش عليها، وتتعدد أنواعها من ساحلية وفيضيه وصحراوية.

كيفية نشأة تضاريس الكرة الأرضية

نشأت تضاريس الأرض وفقًا لعاملين أساسيين هي العوامل الباطنية والعوامل الخارجية، وهي أساس تكون التضاريس الأرضية، ونستعرضها في الآتي:

  • العوامل الباطنية: وتتمثل هذه العوامل في البراكين وهي التي يتدافع منها المواد المنصهرة والمعادن إلى خارج فوهتها لتتصلب بعدها وتتجمد لتكون الجبال والهضاب، وأيضًا الزلازل، وهي عبارة عن حركات مفاجئة تحدث لطبقات الأرض ينشأ عنها بعض التغيرات الصخرية والتغيرات في طبقات الأرض ومنها تشكل كل من التلال والهضاب والجبال.
  • وتأتي الالتواءات كعوامل باطنية أيضًا تكون حادثة في مجموعة من المواد المترسبة المكدسة فوقها فوق بعض وتحدث التواءات نتيجة للضغط الجوي أو نتيجة للتغيرات الأرضية.
  • وتمتاز الجبال الالتوائية بالتشابه فيما بينها من حيث الارتفاعات والشكل.
  • وتكون العوامل الخارجية مثل ما يحدث من عوامل جوية تؤدي لتفتت الصخور أو حدوث تجويفات في داخل الأرض أو الجبال، وتؤثر على طبقات الأرض السطحية، وتوجد عوامل أخرى مثل ذوبان الجليد وتدافع مياه الأمطار الشديدة، وغيرها من الظواهر الجوي والمناخية.

اخترنا لك: لماذا سمي البحر الأحمر بهذا الاسم؟

أهمية التضاريس المختلفة لسطح الأرض

لا شك أن تضاريس الأرض لها دور مهم جدًا في تشكل التربة وفي الحياة البشرية وحياة الكائنات الحية بصورة عامة، حيث يختلف المناخ وفقًا للتضاريس الأرضية، ويختلف معها مدى تواجد الحياة والغطاء النباتي في هذه الأماكن.

وتؤثر المرتفعات في انحدار مياه الأمطار ممثلة مجاري مائية تتجه لمكان معين يؤدي إلى تواجد الحياة النباتية وتواجد الكائنات الحية به، في حين وجود المياه يغير من حالة المناخ في هذه المناطق.

ويعد التغير في تضاريس الأرض جعل للإنسان فائدة كبيرة حيث إنه قام بتوجيهه نحو المكان الذي يستطيع العيش فيه وممارسة جميع الأمور الحياتية به، من زراعة وإقامة مساكن والصناعة والرعي وغيرها من مظاهر المعيشة.

مما سبق في موضوعنا هذا نكون قد تعرفنا على سلاسل الجبال الموازية لسلاسل جبال البحر الأحمر، وهي جبال الحجاز، ومدى أهمية هذه السلاسل اقتصاديا للدول الواقعة عليها، إضافة لتعرف على الفرق بين الجبال والهضاب والسهول، وغيرها من تضاريس الكرة الأرضية.

مقالات ذات صلة