فوائد الرمان الصحية للجسم ومعرفة أهم الفوائد الصحية لقشر الرمان ؟

فوائد الرمان الصحية للجسم ومعرفة أهم الفوائد الصحية لقشر الرمان ؟، يعتبر الرمان من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، لذا فإن تناول أو شرب عصيره الطبيعي له فوائد عديدة، من خلال هذا المقال سوف نقدم لكم فوائد الرمان الصحية للجسم ومعرفة أهم الفوائد الصحية لقشر الرمان، تابعونا.

العناصر الغذائية الموجودة في الرمان

يحتوي الرمان على سلسلة من الفوائد العلاجية لأنه غني بالعناصر الغذائية التالية:

مضادات الأكسدة

  • يحتوي الرمان على مركبات الفلافونويدات ومضادات الأكسدة البولي فينولات، التي تعمل معًا كمكونات فعالة في مكافحة الأمراض.
  • محتوى الألياف في 100 جرام من الرمان هو 4 جرام، مما يوفر لجسم الإنسان 12٪ من الكمية اليومية الموصى بها، مما يجعل الرمان مساعدًا جيدًا للوقاية من الإمساك والعديد من الأمراض المزمنة والسرطان.

الماء والكربوهيدرات

تحتوي بذور الرمان على 80٪ ماء و 12٪ كربوهيدرات، بينما يمكن أن توفر بذور الرمان متوسطة الحجم حوالي 51 سعرة حرارية ويمكن استخدامها في الحميات الغذائية لفقدان الوزن.

فيتامين سي

يعتبر الرمان مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، لأن 100 جرام من الرمان يمكن أن توفر حوالي 17٪ من احتياجاتنا اليومية من فيتامين سي، وهو أمر مهم جدًا لتعزيز المناعة، كما يحتوي الرمان أيضًا على العديد من الفيتامينات الأخرى، مثل فيتامين ك، المفيد لتجلط الدم.

اقرأ أيضاََ: طريقة عمل دبس الرمان الشيف الشربيني

فوائد الرمان

يعتبر الرمان من أغنى الفواكه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، لذا فإن تناول أو شرب عصيره الطبيعي يمكن أن يعود بفوائد عديدة، يرجى فهم فوائد الرمان من الجوانب التالية:

تعزيز صحة الفم والأسنان

الرمان مفيد لصحة الفم والأسنان لأن استخدامه يقلل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة، لأن مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان تساعد على منع تراكم البكتيريا في تجويف الفم، فإن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الرمان يوميًا لمدة 4 أسابيع يمكن أن يقلل من حدوث أمراض الفم ويقلل من مستوى تراكم البلاك على الأسنان.

جيد لصحة القلب

يساعد الرمان في تقليل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومنع أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي منع انسداد الأوعية الدموية وأمراض القلب وتصلب الشرايين.

 المساهمة في الوقاية من السرطان

الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة وتقليل الإصابة بالسرطان، وهناك العديد من الدراسات التي تعتمد على الرمان ضد سرطان البروستاتا.

تساعد في منع فقر الدم

نسبة عالية من الحديد في الرمان تسمح لها بالوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، والحديد له الوظائف التالية: تساعد في تخفيف حالات التهاب المفاصل ويساعد في علاج التهابات العين ويساعد على منع هشاشة العظام.

يساعد على تعزيز نضارة البشرة

على الرغم من أن الرمان له فوائد عديدة في المجال الطبي، إلا أن التركيب الفريد لمضادات الأكسدة يمكن أن يحمي الجلد والخلايا من الشيخوخة، لذلك فقد أثبت أيضًا دوره الفعال في مجال مستحضرات التجميل في تأخير الشيخوخة.

فوائد عصير الرمان

قد يكون تناول الرمان على شكل عصير طبيعي أفضل من تناول لب الثمرة نفسها، لأن محتوى مضادات الأكسدة ينخفض ​​عند إزالة القشرة، تشمل فوائد عصير الرمان ما يلي:

  • تعزيز الجهاز الهضمي.
  • تساعد في محاربة مرض السكري.
  • لعلاج الالتهابات.
  • يساعد في حماية القلب من الأمراض.
  • يقوي الذاكرة.
  • تحسين الخصوبة والقدرة الجنسية.

فوائد قشر الرمان

أما قشر الرمان فيتميز أيضًا بالعديد من تقارير البحث العلمي، ويوجد طريقتان للاستخدام، ولكل طريقة مزاياها، كما هو موضح، يمكن استخدام قشر الرمان للعلاج الخارجي مباشرة لأنه يمكن استخدامه للأغراض التالية:

وقف النزيف ومنع الالتهابات المختلفة

في هذه الطريقة يتم غلي قشر الرمان المجفف بالماء ثم تصفيته وصبه في الماء للحصول على العديد من الفوائد منها:

  • يمنع مشاكل الجهاز الهضمي واضطراب المعدة ويمنع مشاكل القولون ويقوم على تعزيز صحة الكلى والكبد.
  • يساعد قشر الرمان في القضاء على حب الشباب والطفح الجلدي لأنه يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية حيث يمكنه محاربة حب الشباب والبثور والطفح الجلدي بشكل فعال لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع أي بكتيريا أو التهابات قد تصيب الجسم، خذ كمية صغيرة من قشر الرمان المجفف، وحمصها في مقلاة عميقة، وقم بتبريده، طحنها في مطحنة أو خلاط، اصنعي معجونًا من البودرة بعصير الليمون أو ماء الورد، ثم ضعيه على الوجه بالكامل، وخاصة حب الشباب أو البثور، ثم اتركيه يجف لفترة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

شاهد أيضاََ: ما هي فوائد الرمان للجسم وكيفية استخدامه؟

يمنع التجاعيد وعلامات الشيخوخة

  • يعزز قشر الرمان نمو الخلايا ويساعد بشكل فعال في تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد.
  • خذ ملعقتين كبيرتين من قشر الرمان المجفف وأضف القليل من الحليب؛ إذا كانت القشرة دهنية، أضف ماء الورد بدلاً من الحليب إلى المسحوق واصنع عجينة.
  • ضعي المعجون على وجهك وجففيه، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ، ويفضل مرتين في الأسبوع على الأقل للحصول على نتائج أفضل.

يستخدم كمرطب طبيعي

  • يمكن استخدام قشر الرمان كمرطب طبيعي للبشرة، يحمي البشرة من الملوثات والسموم البيئية، ولأنه يحتوي على حمض الإيلاجيك، فإنه يعيد توازن درجة الحموضة في الجلد، ويمكن لحمض الإيلاجيك أن يحبس الرطوبة في الجلد ويحافظ عليها لينة ونضرة.
  • اطحن قشر الرمان المجفف في الخلاط، ثم اسكب المسحوق في وعاء نظيف لعمل مسحوق يكفي لمدة أسبوع، ثم خزّنه في وعاء محكم الغلق.
  • خذي ملعقتين كبيرتين من البودرة، اخلطيها بالزبادي لعمل معجون، ضعيها على الوجه والرقبة، اتركيها لمدة 10 دقائق، ثم اغسليها بالماء البارد.

مقشر الوجه الفعال

  • عند استخدامه كمقشر للوجه، يمكن أن يساعد أيضًا في إزالة الجلد الميت والرؤوس السوداء والبيضاء من الوجه.
  • خذ ملعقتين كبيرتين من مسحوق الرمان المجفف وأضف إليه ملعقة كبيرة من السكر البني لعمل عجينة، ثم أضف ملعقة كبيرة من العسل وزيت أفوكادو آخر أو أي زيت عطري من اختيارك، واخلطهم جيدًا، ثم امسحهم على الوجه جيداً، ثم يشطف بالماء ليجعل البشرة ناعمة وطرية.

علاج التهاب الحلق

  • إذا كنت تعاني من التهاب الحلق أو اللوزتين التي تتطلب علاجًا فوريًا، فاستخدم مسحوق قشر الرمان لأنه يساعد على تهدئة حلقك.
  • خذ كمية قليلة من قشر الرمان المجفف، واغليه في الماء، ثم صفي المزيج، واتركه يبرد لفترة، واشطف فمك به.

صحة الأسنان

  • كما أنه يساعد في حل سلسلة من مشاكل الأسنان، مثل منع رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة وتقرحات الفم والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الفم.
  • أضف ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان المجفف إلى كوب من الماء واخلطه جيدًا، ثم اشطف فمك مرتين يوميًا للقضاء على رائحة الفم الكريهة.
  • قم بتدليك اللثة بمسحوق قشر الرمان للوقاية من أمراض اللثة عن طريق تهدئة اللثة المنتفخة والتهابها ونزيفها، ما عليك سوى خلط القليل من مسحوق الفلفل الأسود مع مسحوق الرمان، ثم استخدام أصابعك لتطبيق الخليط على أسنانك والاحتفاظ به لفترة من الوقت منع تسوس الأسنان.

شراء الرمان وحفظه

  • أنواع معينة من الرمان ذات طبيعة فاتحة اللون، ولكن من الأفضل شراء الرمان الداكن والأكبر حجما دون أي خدوش أو العفن على القشرة الخارجية.
  • يمكن تخزين الرمان عادة لمدة 5 إلى 8 أيام في درجة حرارة الغرفة العادية وفي مكان مظلم محمي من الضوء، أو يمكن تخزينه في الثلاجة لمدة 2 إلى 3 أسابيع دون إزالة القشر.
  • ومع ذلك، فمن الأفضل استخراج الحبوب من الفاكهة وتخزينها في عبوات بلاستيكية محكمة الإغلاق، ثم تخزينها في الثلاجة لمدة أسبوعين، ثم تخزينها في الفريزر لأكثر من عشرة أشهر.

قد يهمك: طريقة عمل دبس الرمان الشيف الشربيني

قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات الهامة حول فوائد الرمان الصحية للجسم ومعرفة أهم الفوائد الصحية لقشر الرمان، عبر موقع معلومة ثقافية، نرجو أن ينال إعجابكم.

مقالات ذات صلة