الفرق بين البرق والرعد والصاعقة

البرق والرعد من أكثر الظواهر الطبيعية حدوثًا في فصل الشتاء، وهم ظاهرتين مرتبطتين ببعضهما البعض، كما ينتج عن حدوث بعض العواصف الرعدية الشديدة حدوث الصاعقة، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف عن الفرق بين البرق والرعد والصاعقة، كما سوف نوضح كيفية حدوث كلًا منهم وطرق السلامة والنجاة عند حدوث العواصف الرعدية.

البرق والرعد والصاعقة

التعرف على الفرق بين البرق والرعد والصاعقة يكمن في تعريف كلًا منهم، فظاهرة البرق والرعد من الظواهر المترابطة والتي تحدث معًا، وفيما يلي تعرف كلًا منهم:

ما هو البرق والرعد؟

ظاهرة البرق هي إخراج الغيوم وتفريغها لشحناتها الكهربائية، مما ينتج عن ذلك توليد حرارة بدرجة مرتفعة تتسبب في رفع درجة حرارة الهواء وتسخينه لما يقرب من ثلاثين ألف درجة مئوية، والذي ينتج عنه تمدد الهواء الذي بدوره يقوم بإنتاج ما يُعرف بالموجات الصوتية المتمثلة في الرعد.

كيفية حدوث البرق والرعد

تصطدم جزيئات المياه والبلورات الجليدية التي تتحرك بداخل السحب المرتبطة بالعواصف الرعدية للأعلى وللأسفل، مما يؤدي إلى فقدانها للإلكترونات والحصول عليها من بلورات أخرى، مما يؤدي إلى ارتفاع الشحنة الموجبة إلى أعلى السحابة، بينما تظل الشحنة السالبة متمركزة بأسفلها، ثم تقوم الشحنة السالبة بالتدفق باتجاه الكرة الأرضية، ليتكون فروق الجهد الكهربي بينها وبين الكرة الأرضية، مما يتسبب ذلك في اطلاق الكرة الأرضية للشحنات الكهربائية معترضة طريقها قبل وصول الشحنة السالبة إلى الأرض، ويعمل هذا التيار على إحداث ما يُعرف بالضربة المرتدة، مما يؤدي إلى حدوث طاقة الضوء الساطع التي تُعرف باسم البرق.

تُصاحب ظاهرة البرق موجة صوتية متكررة تُعرف بالرعد، وهو الناتج عن تعرض الهواء للتسخين بفعل البرد مما يؤدي إلى تمدده، ولذلك نلاحظ سماع صوت الرعد بعد رؤية البرق مباشرة، وفيما يتعلق بالأصوات المترددة لظاهرة الرعد فذلك بسبب وصول الموجات الصوتية الآتية من الأماكن البعيدة بشكل متأخر عن الواصلة من الأماكن القريبة، وهذا التأخير في الوقت هو ما تسبب في حدوث فرق في الزمن بين ظهور الشعاع الخاص بالبرق وحدوث الرعد وسماعه، وقدر العلماء الوقت الزمني الفارق بينهما لما يقرب من ثلاث ثواني لكل واحد كم.

العلاقة بين الأضواء والأصوات من الأمور المميزة في الكثير من الأوقات، ومن الممكن ملاحظة ذلك خلال رؤية الألعاب النارية، فهي ينتج عنها الصوت المميز والضوء الذي ينتشر في السماء، إلا أن صوت انفجار الألعاب النارية يحدث بعد مشاهدة الضوء بثواني معدودة، وذلك بسبب بطئ تحرك موجات الصوت الموجودة في الألعاب النارية مع المقارنة بمشاهدة ألوانها وأضوائها.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى صوت البرق؟

الفرق بين البرق والرعد

تتعدد الفروق المختلفة بين البرق والرعد، والتي تتمثل في الفروق التالية:

  • سبب الحدوث

البرق يحدث بسبب التفريغ للطاقة الكهربائية بسبب اختلاط الشحنة الموجبة بالسالبة، أما الرعد فيحدث بسبب تفريغ الأهوية بسبب تعرضها للتسخين والتمديد الناتج عن البرق.

  • الطاقة الصادرة

ظاهرة البرق ينتج عنها طاقة كهرباء، أما ظاهرة الرعد ينتج عنها طاقة ضوء.

  • وقت الحدوث

ظاهرة البرق تحدث قبل الرعد بسبب سرعة الضوء أكبر من سرعة الصوت، ولكن كلًا منهما يحدث في نفس العاصفة، ولكن بطبيعة الحال يحدث الرعد بعد حدوث البرق.

  • النتيجة

ينتج عن حدوث ظاهرة البرق العديد من المخاطر والأضرار، أما ظاهرة الرعد فينتج عنها أضرار أقل من البرق.

  • مدة الحدوث

ظاهرة البرق تحدث للحظات بسيطة ثم تختفي، وظاهرة الرعد يسمعها الإنسان لثواني معدودة.

العواصف الرعدية

العواصف الرعدية هي ظاهرة طبيعية تحدث بالغيوم أو السحب الركامية المزمنة المتضخمة بسبب حدوث اضطراب بالغلاف الجوي، حيث تعمل الغيوم على نقل المياه بأعلى ارتفاع في الجو بواسطة التيارات المتصاعدة، فتأتي مع هذه العواصف ظاهرة الرعد وظاهرة البرق للعديد من الأسباب، كما تتغير حالة الجو نتيجة للرياح الشديدة، وتساقط المطر بغزارة، وأحيانًا الثلوج، وفي بعض الأوقات تتسبب العواصف الرعدية الشديدة في حدوث ما يُعرف بالكوارث الطبيعية كالفيضانات، والأعاصير، وبالجدير ذكره أن الذي يحدد اتجاه العواصف الرعدية هو حركة الرياح واتجاهها، أو ظروف الجو غير المستقر والرطب في بعض الأوقات.

يعد عدد العواصف الرعدية التي تحدث في الجو والتي تتأثر بها الكرة الأرضية هو ألفين عاصفة، وهذه العواصف مختلفة في شدتها؛ فأحيانًا تتسم بالبساطة والخفة، وأحيانًا تتصف بشدتها وقوتها لدرجة الدمار بفعل رياحها الشديدة.

العواصف الرعدية الشديدة هي نتيجة لاندماج العديد من العواصف الغير مرتبطة منتجة للأحمال الحرارية العالية، مما ينتج عن ذلك ازدياد الطاقة التي تنبعث منها، لتزداد آثارها السيئة التي قد تتسبب في قتل الآلاف من البشر والحيوانات، أو في تدمير المنازل والكباري والسدود.

شاهد أيضًا: دعاء هطول الأمطار بغزارة والمحملة بالبرق والرعد

كيف تحدث الصاعقة؟

تحدث الصاعقة بسبب تفريغ الطاقة الكهربائية العالية الناتج عن العواصف الرعدية الشديدة، وهي الشرارات الضخمة الخارجة من الأضواء ” ظاهرة البرق والرعد “.

وقد تحدث ظاهرة البرق بداخل الغيوم نفسها، أو بين غمامتين، أو بين الغيوم والكرة الأرضية، وتعمل الصاعقة في هذه الحالة على رفع درجة حرارة الهواء وتسخينه لأكبر من خمس أضعاف درجات الحرارة الخاصة بالشمس، أو ما يقرب من ثلاثين ألف درجة مئوية، ليتمدد الهواء في الغلاف الجوي مما  يتسبب في حدوث انفجار، وهذا الانفجار يبدأ بصاعقة ثم ينتج عنها موجات صوت يمكن للإنسان أن يسمعها ويشعر بها.

اختلاف الصواعق

تختلف الصاعقة عن الأخرى في الحجم والشكل وكمية الكهرباء التي تحملها، ولو كان حجم السحابتين متساويين قد تقوم بإنتاج صواعق بكميات متعددة، فحجم السحابة يتحدد بمقدار الشحنات الكهربائية فيها، وعلى أشياء أخرى متعددة كسرعة الهواء المتحرك بداخلها، وكميات البلورات الجليدية التي تكونت فيها.

وبالجدير ذكره أن القمر الصناعي قد أوضح أن ما يزيد عن 3 مليون صاعقة تحدث يوميًا بمختلف المناطق في العالم، أي ما يقرب من أربعين شرارة في كل ثانية، وهي تتضمن الصاعقة الداخلة للغيوم نفسها وبينها، والتي تصيب الكرة الأرضية، كما أن أكثر البلاد المعرضة للإصابة بالصواعق أكثر من غيرها هي البلاد القريبة من خط الاستواء.

شاهد أيضًا: معلومات عن الرعد والبرق في القرآن

إجراءات السلامة عند حدوث الرعد والبرق والصاعقة

يجب اتباع بعض النصائح التي أعدتها إدارة الطقس والأرصاد، وخصوصًا خلال حدوث عاصفة رعدية سواء كانت شديدة أو ضعيفة، والتي يجب على الأفراد اتباعها وتنفيذها بحزم، للمحافظة على الصحة والسلامة، وهذه الإجراءات والنصائح هي:

في حالة وجود الفرد في المنزل

إذا كان الفرد في داخل المنزل أو في احدى الأماكن القريبة من المنزل يجب عليه فعل الآتي:

  • يجب على الفرد أن يتوجه للمنزل والجلوس فيه، وفي حالة وجوده بمكان قريب من المنزل أن يتجه لأي من المباني القريبة منه، حتى تنتهي العاصفة الرعدية.
  • يجب ترك الجوال المحول في حالة التواجد بالمنزل إلا في الطوارئ فقط.

في حالة عدم التواجد بالمنزل

يجب على الفرد الموجود بخارج المنزل ولا يستطيع الذهاب لإحدى الأماكن الآمنة فعل الآتي:

  • يجب أن يبتعد الفرد عن أي معدة معدنية يتم استخدامها في المجالات الزراعية كالجرارات خلال حدوث العاصفة الرعدية.
  • يجب عدم استخدام الدراجة النارية أو الهوائية وعربات الجولف المعدنية التي تعمل بالكهرباء، والابتعاد عنها كلما أمكن.
  • يجب الابتعاد عن أي سور سليكي، أو أي أنبوبة معدنية.
  • يجب الابتعاد عن الشجر أو أي من المظاهر الطبيعية كالوقوف على قمم التلال أو بالحقل.
  • يجب الابتعاد عن الأماكن التي يتواجد فيها الماء بكثرة.

في حالة التواجد في إحدى الغابات

يجب اتباع النصائح التالية في حالة التواجد في إحدى الغابات أثناء حدوث العاصفة الرعدية وخصوصًا إذا كانت شديدة:

  • يجب أن يبحث الفرد عن احدى المناطق التي تنخفض فيها كثافة الشجر، كالوديان، ولكن قد تتعرض هذه الأماكن للفيضان.
  • يجب أن ينبطح الفرد على الأرض مع القيام بضم ركبتيه مع انحنائه للأمام، مع وضع يديه على ركبتيه في حالة تواجده في إحدى الأماكن المنعزلة.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على مفهوم البرق والرعد والصاعقة، والفرق بينهم، وكيفية حدوث كلًا منهم، وتعرفنا على مفهوم العواصف الرعدية، والنصائح الواجب اتباعها للسلامة العامة خلال حدوث عاصفة رعدية سواء كانت شديدة أو بسيطة، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة