أفضل أنواع الكتب لتعزيز الثقافة

أفضل أنواع الكتب لتعزيز الثقافة، يبحث بعض الناس عن أفضل الكتب التي تقرأها لزيادة الثقافة، لأن لكل منا هوايته المفضلة سواء كانت الرسم أو الغناء أو النحت أو القراءة وهوايات أخرى متنوعة، وذلك بحسب الشخصيات فالكثير يتطلع إليها للتخلص من أحزانه أو لإفراغ الشحنات السلبية الموجودة فيه، واليوم سنتعرف في هذا المقال المزيد عن أفضل أنواع الكتب لتعزيز الثقافة.

تعرف على أفضل أنواع الكتب لتعزيز الثقافة

تعتبر القراءة للجميع غذاءً للروح، حيث إن القراءة تنمي قدراتنا المعرفية وتساعدنا كثيرًا في النظر إلى الأشياء من حولنا برؤية كاملة ومتعمقة من جميع الاتجاهات، والقراءة لا تعتمد على نوع واحد من المعرفة حتى توجد عدة أنواع من الثقافات وكتب منفصلة تساعد على القراءة.

شاهد أيضًاما هي الكتب المقترحة لتحدي القراءة العربي

تعرف على أفضل أنواع الكتب

  • إذا كنت تحب القراءة، فأنت بالطبع تبحث عن كتب مميزة لقراءتها ولكن إذا كنت لا ترغب في القراءة ولكن ترغب في تجربة هذه التجربة فعليك أن تبدأ بالاختيار الصحيح، وهو اختيار جودة الكتب المميزة التي تروق لك بدون أن تشعر بذلك.
  • ودائمًا ننصح القراء والكتاب الذين يبدأون بقراءة كتب ذات طبيعة مثيرة تجعل أحداثهم تجذب القارئ إليهم وتجذب انتباههم من أجل مساعدتهم وتشجيعهم على مواصلة القراءة، مثل الخيال أو قصص بوليسية وقصص حب وكوميكس ومن أهم هذه الكتب سوف نتعرف عليها:

كتاب الأجنحة المتكسرة للكاتب اللبناني” جبران خليل جبران”

  • هو كتاب رومانسي يدور حول قصة حب تنتهي بالموت، ويرى فيه أن العاشقين معهما قد انفصلا لعدة أسباب مختلفة، وأهم هذه العادات والتقاليد والشرائع فربما جمعها الموت وفي الكتاب مقولة مشهورة قيل لها: الكرم ليس أن تعطيني أكثر ما أحتاجه، لكن الكرم هو إن تعطيني أكثر ما تحتاجه مني.

كتاب حبة هو للكاتب الكاريكاتيري المعاصر” وليد طاهر”

  • يعتبر هذا الكتاب بداية جيدة للمبتدئين لأنه يحتوي على مجموعة من الصور بالإضافة إلى نسبة صغيرة من الكلام أو القراءة التي تعبر عن الصور، وهو من الكتب التي تجذبك وأنت تقرأه ويساعد على ابتهاجك وتحسين مزاجك.

رواية بلد العميان للكاتب هربرت جورج ويلز

  • إنها تعتبر رواية خيال علمي مثيرة للاهتمام تؤرخ عمى مجموعة من الناس الذين يعيشون في الجبال “فقدوا بصرهم” والتي تتحول إلى جرح للأجيال القادمة من الأطفال، ثم الإنسان مستبصر يعبر هذه المنطقة ويرى ماذا سيفعل بها؟  هل سيبقى معهم؟ وهي المقولة المشهورة: “في بلاد العميان أعور ملك” هل هذا صحيح؟

اقرأ أيضًاأفضل الكتب التاريخية العربية

تعرف على أفضل الكتب للقراءة الممتعة

يمكنك اختيار الكتب الأكثر متعة وإثارة للاهتمام ومن ناحية أخرى، فهي تزيد من معرفتك وترفع من مستواك الثقافي والفكري، ويمكنك بسهولة التعرف عليها من خلال اختيار الكتب الأكثر شهرة والأكثر مبيعًا وهذا يدل على قيمتها وثراء محتواها، ومن أهم هذه الكتب:

كتاب ” الجريمة والعقاب” للكاتب الروسي فيودور ديو فيسكس.

  • تمتاز هذه القصة بشعبية كبيرة في السينما والمسرح لقدرتها على جذب الجماهير وتوقع الأحداث القادمة، حيث تدور أحداثها حول طالب يقتل صاحب المنزل ويعرض الكاتب العديد من الأحداث الشيقة ولكي تتعقب هذه الأحداث فعليك أن تقرأ نفسك لتستمتع بها.

كتاب ألف وليلة والذي ينسب للهند من الفرس

  • يضم الكتاب أفضل مجموعة قصصية من بلاد فارس والكوفة والبصرة وغيرها، حيث تحتوي الأحداث على مجموعة متنوعة من الأفكار والمشاعر التي تضفي على الكتاب شكل التشويق والإثارة.

قصة هاملت للكاتب والروائي العالمي ” وليم شكسبير”.

  • وتعتبر هذه الرواية من أكثر الروايات المأساوية انتشاراً وشهرة، وقد قام الكاتب جبرا إبراهيم جبرا بتعريب رواية “هاملت عطيل، الملك لير ماكبث” وتعتبر من أفضل الروايات الكلاسيكية في الأدب العالمي.

رواية البؤساء للكاتب فيكتور هيجو

  • هذه الرواية من أفضل كلاسيكيات الأدب الحديث، حيث تحتوي هذه الرواية بوصف الكاتب هوغو المجتمع الفرنسي قبل الثورة الفرنسية وحياة المجتمعات وكيف تم تقسيم المجتمع إلى فئتين الأفقر والأغنياء، ويصف المشاهد بدقة متناهية وكأنك أنت تعش هذه الحياة معهم ولكي تجعلك أكثر سعادة بقراءة هذه الرواية.

اخترنا لكم أيضًاكيف يمكن الاستفادة من قراءة الكتب

تعرف على أفضل أسماء كتب مفيدة للقراءة

هناك مجموعة متنوعة من الكتب المفيدة للقراءة فلا تتوقف عند الفكاهة والكتب الكوميدية والرسوم المتحركة وكتب الدراما وكتب الشرطة وما شابه، ويمكنك قراءة الكتب التاريخية نعم الكتب التاريخية لأن الكتب التاريخية تحتوي على الكثير من المرح من خلال القصص المختلفة والمواقف المؤثرة والحروب وكيفية الثورات وغيرها. 

هناك أيضًا كتب علمية تجعلك تسبح في مخيلتك في الفضاء لتتعلم المزيد عن العالم من حولك وكتب الفلسفة والمنطق وأيضًا يمكنك تغيير الطريق لفرع آخر للقراءة، المهم عدم التوقف في منتصف الطريق، لذلك سنعرض لك مجموعة من الأفضل:

كتاب تفسير الأحلام للكاتب سيغمون فرويد

حيث يتناول هذا الكتاب مجموعة من أهم النظريات في علم النفس.

كتاب لا تحزن للكاتب عائض القرني

إنه كتاب ديني يروي كيف يغير الشخص حياته كجزء من فهمه لمصيره.

كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة للكاتب جون غراي

يتناول جراي في هذا الكتاب عن الاختلافات الفكرية بين الرجل والمرأة، ومدى المسافة بينهما والطريقة التي يتواصلون بها، وكيفية إيجاد حل بينهما في أي وقت.

25 قصة نجاح للكاتب رؤوف شبايك

يناقش المؤلف فيه عددًا من قصص الحياة الواقعية حول نجاح بعض الشخصيات في حياتهم ويمكن أن تساعد هذه القصص في إلهامك.

رواية مائة عام من العزلة للكاتب غارسيا ماركيز

تعتبر هذه الرواية من أهم وأشهر الروايات العالمية.

تعرف على أهم النصائح للمبتدئين في القراءة

قبل أن تبدأ في القراءة والقفز إليها، هناك بعض الخطوات التي يجب أن تبدأ بها إذا كنت ترغب في القراءة، وتطوير هذه المهارة في عقلك وتجذر فيك من خلال الخطوات التالية:

  • التجول في المكتبات والبحث عن كتب وقراءة العناوين.
  • ليس عليك شراء أي كتب خلال هذه الزيارة، وذلك لمساعدتك على التحكم في رغبتك في شراء الكتب دون قراءتها.
  • لا يجب عليك شراء كتابًا لمجرد أن العنوان لفت انتباهك، حيث أن محتوى هذا الكتاب يمكن أن يكون ثقيلًا وله معاني كبيرة لفهمك وفهمك لهذا الموضوع، ويمكن أن يتسبب في استسلامك من الفكرة من أساسها.
  • إذا كنت ترغب في شراء كتاب خلال بعض الجولات الأخرى غير الجولة الأولى، فأنت بحاجة إلى إلقاء نظرة فاحصة عليه من حيث اسم الكاتب والفهرس بعناوينه المختلفة ومدى فهمك لذلك، ويمكنك تصفح أي من الصفحات إذا وجدت نفسك منجذبًا إلى هذا الكتاب فقم بشرائه، لكن لا تشتري أكثر من كتاب واحد.
  • حاول ألا تشتري كتابًا كبير جدًا بحيث لا يمكن التعامل معه؛ حتى لا تتركها وتمنعك من إنهائها، فتتوقف عن القراءة قبل البدء.
  • لا تشتري الكتب التي يتحدث محتواها الفكري عن البديهيات والاعتراضات وما إلى ذلك، لأن هذا النوع من الكتب يتطلب شخصًا لديه خبرة قراءة طويلة.
  • حاول أن تقرأ من الكتب الورقية، وليس من المواقع الإلكترونية وهذا لا يعني أنها ليست جيدة بما يكفي، ولكن قراءة الكتب الورقية تمنحك إحساسًا حقيقيًا بالمتعة والانتماء إلى الموضوع الذي تقرأ عنه.
  • لا تقرأ أكثر من اللازم في وقت واحد حتى لا تتعب نفسك، حاول تقسيم القراءة إلى أوقات مناسبة وأوقات هادئة للاستمتاع بالكتاب.
  • حاول أن تشارك المعلومات التي تعلمتها من القراءة مع أحد أصدقائك أو مع نفسك إذا لم تتمكن من العثور عليها، فسوف تنمي روح المعرفة فيك.

وهكذا قد وضحنا لكم في هذا المقال المبسط أفضل أنواع الكتب لتعزيز الثقافة وأهم النصائح للمبتدئين في القراءة ونتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتكم ونشكركم على حسن استماعكم إلينا، دمتم في رعاية الله.

مقالات ذات صلة