فوائد زيت الخروع للبشرة وكيفية استخدامه

فوائد زيت الخروع للبشرة وكيفية استخدامه

فوائد زيت الخروع للبشرة وكيفية استخدامه، زيت الخروع هو زيت طبيعي يستخرج من شجرة الخروع، وهي شجرة معمرة ثمارها محاطة بالأشواك، وهي عبارة عن محفظة تحتوي في داخلها علي ثلاث حبات. والخروع ينمو في موسم الصيف في المناطق الحارة، وبذور هذه النبتة ذات طعم زيتي حار وهي رطبة وتبقى صالحه لمدة عام كامل، ويستخدم زيت الخروع على مر العصور في الكثير من الإستعمالات الطبية والغذائية والتجميلية، ويوجد به الكثير من الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا والإلتهابات، ويمكنكم متابعة معلومة ثقافية للتعرف على فوائد زيت الخروع للبشرة وكيفية استخدامه.

فوائد زيت الخروع للبشرة:

كان يستخدم زيت الخروع في وصفات طبية على مر العصور متل:

  • يستخدم زيت الخروع في الترطيب:

يرطب البشرة ويحميها من الإلتهابات ويعمل على تنقيتها من الأوساخ التي تساعد على تكون حب الشباب.

  • يستخدم زيت الخروح للوقاية من التجاعيد:

يستخدم للحفاظ على اليدين والقدمين من الجفاف، ويحمي البشرة من تكون التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة.

  • يستخدم الخروع في علاج الحروق والخدوش:

يستخدم في علاج الخدوش وحالات الطفح الجلدي الحاد لدى الأطفال والجروح أيضا.

  • يساعد الخروع في تطهير الأمعاء وتحسين عملية الهضم:

يستخدم عن طريق الفم للمساعدة على تحسين عملية الهضم، ويعمل على تنظيف الأمعاء عن طريق تعزيز حركة الأمعاء، ويفيد في حالات الإمساك، وينصح باستخدامه قبل النوم بإعتباره ملين لمن يعانون من الإمساك.

اقرأ أيضًا :-  فوائد العجوة على الريق بالتفصيل

اقرأ ايضًا:فوائد زيت الجوجوبا لتفتيح البشرة وتطويل الشعر

  • استخدام زيت الخروع في علاج الأرجل والمفاصل:

يتم استخدامه لعلاج إلتهابات المفاصل وألآلام العظام، وذلك عن طريق خلط معلقتين من زيت الخروع في كوب من الماء وشربه ويفيد في حالات إلتهابات المفاصل.

  • استخدام زيت الخروع في علاج المناعة:

يعمل على تقوية جهاز المناعة ويعزز عمله، عن طريق زيادة الخلايا البيضاء التي تنشط آلية الدفاع عن الجسم.

  • يستخدم زيت الخروع في علاج الحساسية:

يعتبر زيت الخروع مضادا طبيعيا للحساسية، فهو يساعد على التخلص من الحساسية الجلدية والأنفية، وينصح في هذه الحالات يتناول العديد من قطرات من زيت الخروع مخلوطة مع الماء ويشرب على الريق.

  • يستخدم زيت الخروع في تسهيل الولادة:

ينصح به للمقبلات علي الولادة، فهو يسرع عملية الولادة، ويتم استخدامه عن طريق الفم في نهاية فترة الحمل أي الأشهر الأخيرة، ويزيد ايضا من إدرار الحليب لدى الأم بإستخدام زيت الخروع دافئ وتدليك الثدي.

  • يستخدم زيت الخروع في علاج الأورام:

أكدت دراسات عديدة أن لزيت الخروع غائدة كبيرة في إنتاج و تجديد خلايا الإنسان، لذلك ينصح العديد من الأطباء باستخدامه كعلاج للأورام السطحية البسيطة، وذلك بوضع بضع قطرات من زيت الخروع، على المنطقة المصابة و تغطيتها بزجاجة ماء ساخنة.

  • يعالج زيت الخروع الإمسالك:

لعلاج الإمساك ينصح بأخذ ملعقة من زيت الخروع، مذابة في كوب من الماء أو من عصير البرتقال أو عصير الجوافة.

اقرأ أيضًا :-  استخدامات زيت الورد للبشرة والشعر والجسم

اقرأ ايضًا:فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر وكيفية استخدامه

  • يعالج زيت الخروع العدوة الفطرية والأمراض الجلدية:

يكون زيت الخروع علاجاً “للتينيا” التي تصيب معظم الناس في مختلف الأعمار، حيث يحتوي زيت الخروع على حمض “انديكلينك” وهو مركب فعال، لعلاج العدوى الفطرية.

  • يعالج زيت الخروع أمراض الجلد:

يساعد زيت الخروع على علاج مشاكل الجلد مثل، حروق الشمس، و السحجات، و حب الشباب و الجلد الجاف، و الدمامل، وحكة القدم، و إلتهاب الجلد المزمن.

  • فوائد زيت الخروع للشعر:

1:- يساعد على نمو الشعر بمعدل سنتيمتر في الشهر، ويعمل على تعزيز الدورة الدموية ويحفز عملها.
2:- يساعد على التخلص من القشرة في فروة الرأس، والتخلص من أي عدوي بكتيرية أو فطرية.
3:- يحمي الشعر من التقصف والجفاف، ويمنحه الرطوبة، وله القدرة على تكثيف الشعر والرموش والحواجب أيضا، ويعود مفعول زيت الخروع علي كل هذا بسبب إحتوائة على فيتامين ه، وإحتوئه على الأحماض الدهنية التي تغذي الشعر.

كيفية استخدام زيت الخروع:

طرق استخدامه علي “الشعر “

الطريقة الأصح لاستخدامه عن طريق وضع كمية من زيت الخروع على اليد وتدليك فروة الرأس جيدا، ويفضل استخدام مشط لضمان وصول الزيت للشعر كله، ويفضل استخدامه كحمام زيت، أي تغطية الشعر بالكامل بكيس بلاستيكي لمدة لا تقل عن ساعتين، ليصل إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر والشعر كله، وبعد ذلك يغسل الشعر جيدا بالشامبو.

اقرأ أيضًا :-  فوائد فاكهة الكاكا للصحة والبشرة والشعر بالتفصيل

طرق استخدامه على الرموش:

يعمل زيت الخروع على كثافة الرموش وزيادة طولها عن طريق وضع القليل من زيت الخروع علي الرموش، ويجب الحرص الشديد على عدم ملامستها للعيون، لأنه يسبب إنتفاخ العيون والحساسية عند الإستيقاظ، ويجب غسل الرموش صباحا جيدا بالماء الدافئ، وينصح بتكرار هذه العملية يوميا قبل النوم لمدة ثلاثة إلى أربع أسابيع للحصول على النتائج المطلوبة.

اقرأ ايضًا:تنعيم الشعر للرجال مدى الحياة بوصفات طبيعية

كانت هذه نبذة مختصرة عن  فوائد زيت الخروع للبشرة وكيفية استخدامه، فهو من الزيوت الجميلة التي له العديد من الفوائد، وقد ذكرنا لكم بأن زيت الخروع يعمل علي الحفاظ على ” البشرة وهو يعمل على تنظيف البشرة من الأوساخ، ويعد من الأسباب الجمالية للبشرة، فهو يستخدم أيضا في إزالة بقايا المكياج بسبب خواصه الطبيعية التي تمنح البشرة الرطوبة والتغذية.

أترك تعليق