هل حقنة التيتانوس مؤلمة للحامل

هل حقنة التيتانوس مؤلمة للحامل

ينصح الأطباء الكثير من السيدات بضرورة أخذ هذا المصل لما له من أهمية كبيرة في حماية الأم وتقوية مناعتها أثناء فترة الحمل والولادة وحماية الطفل، كما إنها تقي الطفل أيضا من الإصابة بالكثير من الأمراض بعد الولادة.

وتتساءل الكثير من النساء عن أهمية هذا المصل؟ وما هو؟ ومتى يؤخذ؟ وهل الحقنة مؤلمة أم لا؟

حقنة التيتانوس ليست مؤلمة بالمعنى الصحيح وذلك نظير لفائدتها العظيمة في حماية الأم وطفلها بعد الولادة لذلك هيا نتعرف على الحقنة وفائدتها وأضرارها.

التيتانوس

أو ما يسمى أيضًا بالكزاز وينتج هذا المرض نتيجة تعرضك للجروح والخدوش والإصابات، كل هذا قد يعرضك إلى البكتيريا الكزازية وهي بكتيريا من النوع اللاهوائي وتكون موجودة في التربة أو لعاب الحيوانات، قد تصيب الإنسان فتنتشر في الدورة الدموية وصولًا إلى الجهاز العصبي مباشرًا فقد تسبب التشنجات والشلل وقد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات التي لا يتم فيها التعرف على المرض، أو في الحالات التي لا يصلح لها الدواء.

ليس هذا التطعيم مخترع اليوم بل هو مخترع منذ العديد من السنوات، وقد قامت باختراعه منظمة الصحة للحفاظ على صحة أطفالنا وصحتنا جميعًا من أي مرض قد يكونوا عرضة للإصابة به، وهذا المصل ليس مخترع بلا سبب بل وجود العديد من الحالات التي قد تصاب بالتلوث أو العدوى الناتجة عن تعرضك للإصابة بأي شكل غير نظيف، فلابد أن تذهب للطبيب عند وجود أي إصابة بك غير واثق من مصدرها أي ألا تغامر بحياتك بسبب اهمالك فقد يكون تمن إهمالك في بعض الأحيان خسارة لحياتك وصحتك فتوخي الحذر في التعامل مع أي شيء مؤذي.

شاهد أيضًا: فوائد حقنة برونتوجيست واضرارها

التحضيرات للتطعيم ومدة فعاليته

لا يحتاج التطعيم إلى إجراءات خاصة أو متطلبات مسبقة وإنما يحتاج إلى تطهير المنطقة التي يتم أخذ الحقنة بها ثم الانتظار حتى تجف المنطقة، وتتراوح فعالية الحقنة من بين خمس سنوات إلى عشر سنوات حيث بعد أسبوعين تبدأ الأجسام المضادة في التكوين ومع مرور شهر ينجح المصل بنسبة تصل إلى 99% فيتمتع جسم الإنسان بمناعة قوية قادرة على مهاجمة جميع الأمراض.

حقنة التيتانوس

أحد أهم العقاقير التي تحمي الإنسان من الموت عند تعرضه لملامسة لعاب بعض الحيوانات فتنقل له العدوي فتؤدي إلى وفاته، وهنا يأتي دور هذه الحقنة بمنع نقل العدوى للجهاز العصبي وتقي الإنسان أيضًا من الأمراض التي تؤدي به إلى الوفاة.

حقنة التيتانوس للسيدة الحامل:

حقنة التيتانوس مفيدة للغاية للطفل والمرأة الحامل حيث قد تتعرض الأم وطفلها للإصابة بالعدوى وذلك من خلال الأدوات الجراحية المستخدمة أثناء الولادة، أو تلوث أيدي الأطباء وكذلك التمريض أو أثناء قطع الحبل السري بين الأم وطفلها وهذا قد يعرض الطفل للإصابة بالعدوى، فهنا قد يأتي دور حقنة التيتانوس فهي تعمل على حماية الأم وطفلها أثناء الحمل والولادة وما بعدهما.

أهمية التطعيم أثناء الحمل

لحقنة التيتانوس أهمية كبيرة، فقد تحمي الطفل من الأمراض المعدية التي من الممكن أن تضره وتعرض حياته إلى الوفاة، لذلك يجب توخي الحظر من إهمالها؛ ويجب على الأم مراعاة أخذ الجرعات في مواعيدها لتجنب أي إصابة قد تعرض طفلها للأذى، ويجب أيضًا عند تعرضك لأي إصابة من المذكورة أعلاه أن تذهب فورا إلى الطبيب لأخذ جرعة التيتانوس.

لا تعبث بحياتك نظير تهاونك بجرح أو عدوي فقد تظن أنت أنك غير معرض للخطر وأنت غارق به، فعليك بالذهاب فور تعرض لأي إصابة.

مواعيد تطعيم التيتانوس للمرأة الحامل:

نظرًا لضعف مناعة المرأة الحامل أثناء فترة الحمل، فإنها من الممكن أن تتعرض للكثير من الأمراض ومن السهل انتقال العدوى إليها، لذلك من الضروري أخذ حقنة التيتانوس لكي تحمي نفسها وطفلها من أي مرض، وقد يؤخذ هذا المصل ما بين الأسبوع 27 والأسبوع 36 من الحمل ويمكن أخذه بعد الولادة.

ولا يُنصح بأخذ الحقنة في الشهور الأولى من الحمل، حيث يفضل في الشهر السابع والثامن أو السادس من الحمل حيث يؤخذ على مرتين يفصل بين المرة الأولى والأخيرة أربعة أسابيع على الأقل ” شهر” وبذلك قد تمنع تطور المرض من خلال تكوين الأجسام المضادة التي قد تنتجها حقنة التيتانوس.

الأعراض ما بعد تطعيم التيتانوس

الأعراض التي تأخذ بعد حقنة التيتانوس ليست مستمرة، حيث تظهر في خلال ال 24 ساعة الأولى من التطعيم وبعد يومين أو ثلاثة أيام تزول وهذا قد يرجع إلى مناعة الأم وقد تختلف من أم لأخرى وهذه الأعراض هي:

  • تورم في مكان التطعيم واحمراره.
  • ترتفع درجة حرارة الجسم عن المعتاد.
  • الشعور بالألم.
  • الإحساس بالإرهاق والتعب في جميع أجزاء الجسم.
  • الشعور بالصداع في بعض الأحيان.

التغلب على اعراض الحقنة

في حالة الإصابة بسخونة الجسم يجب عليك القيام بجميع الاحتياطات اللازمة وأخذ الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب باستمرار، عند شعورك على أي من الأعراض التي قد تشير إلى أنك مصاب بأي عدوي.

حقنة التيتانوس للحامل

تؤخذ حقنة التيتانوس للسيدة الحامل في العضلة الدالية لعضلة الذراع، وفي بعض الأحيان قد يعطيها الطبيب للسيدة الحامل تحت الجلد إذا كانت تعاني بمشكلة مثل (النزيف).

شاهد أيضًا: مرض التيتانوس واعراضه

الأثار الجانبية لتطعيم التيتانوس

في الغالب لا يتبع التطعيم أي أثار جانبية تُذكر فقد يحدث بعض الأعراض البسيطة مثل احمرار مكان الحقنة وتورمها وحدوث تعب وهمدان بجميع أجزاء الجسم، لكن هناك بعض الحالات النادرة التي قد تصاب ببعض الاعراض الشديدة مثل صعوبة في عملية التنفس أو الدوران أو ارتفاع في معدل ضربات القلب أو انتفاخ في الوجه؛ فيجب في هذه الحالة يجب تبليغ الطبيب مباشرة.

التطعيم في الحمل الثاني:

يكون التطعيم على حسب المدة بين الحمل الأول والحمل الثاني وعدد الجرعات بين كل حمل، فإذا تم أخذ جرعتين في الحمل الأول بينهما فاصل زمني شهر فإنه مفعول التطعيم يظل لحتي ثلاث سنوات بعد ولادة الحمل الأول، وإذا تم أخذ ثلاث جرعات في الحمل الأول فإن المفعول يظل بعد الولادة حتى خمس سنوات، في الحالة الثالثة والأخيرة إذا تم الحمل بعد فترة الخمس سنوات فأكثر فإنه يتم أخذ الجرعة مرتين خلال الحمل.

سعر حقنة التيتانوس

تتوفر حقنة التيتانوس في جميع الوحدات الصحية ووحدات تنظيم الأسرة وتتوفر مجانًا، أما حقنة التيتانوس الجراحي ويبلغ سعرها 13 جنيه مصري، وبعض الأنواع يبلغ سعرها 33 جنيه مصري، وأنواعًا أخرى يبلغ سعرها 150 جنيه مصري والطبيب المسؤول عن حالة الحامل هو الذي يحدد النوع والجرعة التي تأخذها الحامل.

اضرار عدم أخذ حقنة التيتانوس

تتساءل الكثير من السيدات هل تأخذ الحقنة أم لا؟  الإجابة بالطبع نعم فحقنة التيتانوس مهمة للغاية يجب أخذها في ميعادها، فهي قد تمنع تعرضك للعدوى أثناء الحمل وأثناء الولادة، وعند التعرض لأي ميكروب فإنه يتجه مباشرة للجهاز العصبي عبر الدورة الدموية فيؤدي إلى الوفاة مباشرة، حيث إنها أيضًا مهما بلغت خطورتها على المرأة الحامل لا تكون مثل خطورتها عند فقد جنينك.

هل الحقنة تؤثر على السيدة الحامل والجنين؟

بالنسبة للأم لا يوجد تأثير سلبي عليها، أما بالنسبة للجنين فقد حظر بعض الأطباء أن في حالة عدم أخذ الحقنة فإنه قد يؤثر على النمو العقلي للجنين ويجعله أقل نموًا عن معدل التطور الطبيعي، وهذا من وجهة نظر البعض فقط؛ ولكن أجمع جميع الأطباء على ضرورة أخذها.

شاهد أيضًا: أعراض حقنة التيتانوس للحامل وأضرارها

في نهاية الأمر نرجو أن يعطي البعض أهمية لحقنة التيتانوس حيث أنها قد تقي من جميع الأمراض التي قد تصيب الطفل، ولقد عرضنا في مثالنا هذا الكم الكافي عن حقنة التيتانوس ونرجو من الله عز وجل أن نكون قد أجبنا عن جميع اسئلتكم.

أترك تعليق