مطعوم الكزاز والدفتيريا

مطعوم الكزاز والدفتيريا

مطعوم الكزاز والدفيتريا، هناك الكثير من الأمراض التي تحتاج إلى تطعيمات للوقاية منها، مثل الأمراض الموسمية والفيروسية، وكذلك الكزاز أو ما يعرف بالتيتانوس ويكون عن طريق الحقن بمصل مضاد غالبًا للوقاية من تلوث الجروح والإصابات أو عضة الحيوانات أحيانًا، والآن سنتعرف أكثر عن ذلك المطعوم من خلال مقال اليوم.

ما هو الكزاز وما هي فائدة المطعوم؟

  • هو يعتبر نوع من أنواع البكتيريا اللاهوائية التي تتواجد في التربة وفي لعاب الحيوانات كما تنتشر في الأماكن التي تحتوي على براز الحيوانات والإنسان أيضًا، فتهاجم الجروح والخدوش شديدة العمق والإصابات.
  • كما تتزايد البكتيريا بسرعة وتطلق مواد سامة تنتشر عن طريق الدم والقنوات الليمفاوية وتصل للجهاز العصبي أيضًا، كما ينتج عنها بسبب ذلك تشنجات عضلية تعرف بتشنجات كزازية، فينتج عنها ألم شديد ربنا تطور لشلل بالأطراف وعسلات الفك والأطراف والصدر وغيرهم.
  • وتتفاقم الأعراض عند تصلب كامل ربما أدى إلى توقف الجهاز التنفسي والوفاة، فلابد من علاج المرض قبل وصوله للأعصاب لأنه لا يستجيب للعلاج.

شاهد أيضًا: ما هو تطعيم الحمى الشوكية

فائدة المطعوم:

  • في بداية الأمر وقبل وصول الكزاز للأعصاب وعندما تظهر أعراض الإصابة أو الشك بأنها موجودة لدى المريض فيجب التحري حول إذا ما كان تناول المطعوم جزئيًا أو لم يتناول أي جرعات.
  • ويكون العلاج ممكن عن طريق تناول المضادات الحيوية القوية وعلاج للعضلات ولقاح يدعى هايبر تيت وهو يحتوي على أجسام مضادة للذيفان الكزاز هذا اللقاح يعمل على إنتاج أجسام مضادة للذيفان كما يمنع أيضًا تطور المرض.

أنواع الكزاز؟

  1. كزاز الوليد، يصيب هذا النوع الأطفال حديثي الولادة بسبب ضعف المناعة التي اكتسبها من أمه أو عدم تطعيمها باللقاح المناسب أثناء الحمل وتحدث الإصابة بسبب التلوث الناتج عن عدم تعقيم المكان والأدوات المستخدمة في الولادة خاصة المناطق الريفية، خلال قطع الحبل السري بأدوات غير معقمة مما أدى إلى وفاة الكثير من المواليد لهذه الأسباب.
  2. كزاز الأمهات، وتحدث أيضًا بنفس أسباب كزاز المواليد الناتجة عن تلوث مكان الولادة وعدم تعقيم الأدوات وربما حدث بعد الولادة بشهر أو عدة أسابيع بسبب تلوث الجرح الناتج عنها بشيء ما محيط بالأم، للوقاية من كزاز الأمهات يجب تلقيح الأم خلال فترة الحمل، وكما هو سائر فالتطعيمات متاحة بجرعتين خلال فترة الحمل في نصف الحمل واخره، يحمي اللقاح الجنين والأم عن طريق نقل الأجسام المضادة للجنين عبر المشيمة.

أعراض مرض الكزاز

ملاحظة الأعراض الناتجة عن المرض من أهم أسباب علاجه مثل:

  • تصلب الفك وهو أكثر الأعراض انتشارًا، مما يؤدي لصعوبة المضغ والبلع، والتصلب الكلي.
  • الأعراض التابعة للعرض الأول مثل تشنج العضلات الكلي المتأزم وتكون على هيئة نوبات واضطرابات خلال الجهاز العصبي.
  • تحدث الوفاة بسبب المرض غالبًا عند المصابين الذين تزداد أعمارهم عن ٦٠ عام ولكن بنسبة ضئيلة نلال الحالات المصابة، عندما تستمر الإصابة على النحو من ٣ إلى ٤ أسابيع أو بضع شهور فهذا النوع يطلق عليه الكزاز المعمم.
  • يمكن أن ينتج عن الكزاز مضاعفات تشكل خطر على حياة المريض مثل تشنج الأحبال الصوتية أو تشنج العضلات مما يؤدي إلى صعوبة التنفس وسهولة كسر العظام والوعكات بالعضلات وربما تسببت في ارتفاع ضغط الدم.

شاهد أيضًا: كيفية تطعيم الحمضيات بالصور

كيفية العلاج والرعاية وجرعات التطعيم

  • بالنسبة للوقاية فإن الكزاز غالبًا غير معدي على عكس الأمراض الأخرى التي تنتهي باللقاح، فهو فقط ينتقل عن طريق البكتيريا التي تخترق الجروح والأنسجة الداخلية، ولا يشترط أن يكون الجرح كبير فربما انتقلت عبر جرح صغير، وذلك لأن الاهتمام بالجروح الكبيرة أكبر من غيرها ويتم اهمال الجروح الصغيرة، ويتم تناول الغلوبولين المناعي للكزاز قبل ان يصل التوكسين الى النهايات العصبية.
  • أشارت منظمة الصحة العالمية إلى ضرورة تحصين الأطفال بخمس جرعات من لقاح الكزاز لكي تتم الحماية ضد العدوى بشكل نهائي، تكون الجرعة الأولى على تلت تحصينات وتحتوي على لقاح الدفيتريا والسعال الديكي والكزاز وذلك خلال مرحلة الطفولة من عمر الشهرين تقريبًا ويكرر التطعيم كل شهرين لحين اتمام الطفل ٦ شهور؛ وهناك جرعات مكملة من عمر ال٤ سنوات وحتى ال١٥ سنة.

مطعوم الدفتيريا

مطعوم ضروري للحفاظ على صحة الإنسان خاصة من يتواجدون بكثرة في الأماكن المزدحمة كمواسم الحج وغيرها، والمرض المسبب للدفتيريا عبارة عن بكتيريا مسببة لمرض الخناق وتكون طبقة بيضاء سميكة في الحلق، وتؤدي إلى مشاكل بالتنفس وأزمات قلبية وشلل وربما أدت إلى الوفاة.

جرعات المطعوم

عند بلوغ الأطفال ٧ سنوات يتم تطعيمهم، كما تعطى جرعات مكملة للمطعوم الأساسي كل عشر سنوات.

الآثار الجانبية للمطعوم

  • يشعر الشخص عند اللقاح بانتفاخ أو ورم وألم واحمرار موضع الحقن بالمطعوم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعتاد.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.
  • وربما كانت هناك آثار نادرة الحدوث مثل الإغماء لذلك لابد من جلوس المريض بعد المطعوم.
  • كما من النادر حدوث نزيف موضع اللقاح ولكن ربنا تظهر حساسية من اللقاح مسببة للهرش، وذلك خلال الساعة الأولى بعد اللقاح، ولكن لا يجب استخدام أي علاج او وضع كمادات حتى لكيلا يضيع أثر التطعيم.

شاهد أيضًا: التعليمات التي يجب اتخاذها قبل التطعيمات الشهرية والسنوية

وصلنا الآن لنهاية المقال نرجو أن نكون لخصنا ما تبحثون عنه حول التطعيم وأهميته، نلقاكم في مقال آخر حول الموضوعات الرائجة لنوفر لكم ما تبحثون عنه خلال موقعكم المميز معلومة ثقافية، تسعدنا استفساراتكم وتعليقاتكم.

أترك تعليق