فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام

فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام، الكثير من الرياضيين يكون لديهم الرغبة الشديدة في بناء عضلاتهم واجسامهم بطريقة سريعة فيلجئون إلى الهرمونات وخصوصًا هرمون التستوستيرون فسوف نتعرف عليه من خلال، فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام.

نبذة عن هرمون التستوستيرون

  • هو عبارة عن هرمون ذكوري يوجد في الأنثى داخل الرحم ويوجد في الذكر داخل الخصيتين ولكنه يوجد في المرأة بكمية قليلة كما يوجد بكمية كبيرة في الذكر لأنه يساعده على الإنجاب.
  • وكذلك ايضًا بروز أعضاء الذكورة وخروج الشعر من الجسم ويتناوله لاعبي كمال الاجسام لكي يبرز العضلات وهو يزداد في الجسم حتى سن الأربعين ثم بعدها يبدأ في الانخفاض.
  • كما أنه ايضًا ينخفض هذا الهرمون في المساء ويزداد في الصباح، وكما يقول عند الرجال مع تقدم العمر تقل الرغبة عكسه النساء تزداد عندهم الرغبة الجنسية ويزداد الهرمون عند التقدم في العمر.

شاهد أيضًا : أفضل نظام غذائي لكمال الأجسام للمبتدئين

ما هي أعراض نقص هرمون التستوستيرون؟

حيث يوجد مضاعفات جنسية تؤدي إلى البرود أو قلة في الحيوانات المنوية بسبب نقص الهرمون وايضًا قلة الإخصاب، وايضًا كذلك فقدان التركيز وهو ما يصاحبه بالاكتئاب، وايضًا يزيد الدهون في الجسم.

وكذلك ايضًا حدوث زيادة في حجم الثدي عند الرجال، وايضًا نقص في العضلات مع تساقط الشعر الموجود في الجسم، وايضًا يمكن أن تضعف عندما تصاب الغدة النخامية وكذلك تضاعف في العظام كما يعمل على تغيير المزاج.

شاهد أيضًا : تمارين للمبتدئين في رياضة كمال الأجسام

ما هي أعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون؟

يسبب للذكور البلوغ المبكر وايضًا للنساء ومن أعراضه هي:

حيث يعمل ارتفاعه على حدوث صلع عند الرجال وزيادة الشعر في منطقة الذقن والشفاه وكذلك شعر الجسم، كما يعمل على خروج حب الشباب في الوجه بطريقة كبيرة.

يعمل ايضًا على خشونة الصوت وكذلك يسبب للأعضاء التناسلية انتفاخ ويغير الشكل تغير كامل، وبالنسبة للمرأة فيعمل على حدوث اضطراب في الدورة الشهرية ويعمل على صغر حجم الثدي ويجعل البشرة دهنية.

فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

1 – فوائد هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

حيث يعد من الهرمونات التي تعمل في بناء الجسم وله فوائد عديدة منها:

  • تزداد العضلات بطريقة وشكل سريع، وايضًا تقوم بتنشيط الانسجة العضلية حتى ينمو بطريقة طبيعية وهذا لا يؤثر على العضلات، وكذلك ايضًا لا يحميها.
  • يعمل لحل المشاكل الخاصة بالعضلات ويؤهل الانسجة العضلية، كما يعمل ايضًا في إعادة إعداد البروتينات العضلية حتى يكون لديها القدرة في الحصول على الدهون التي تفقدها خلال التمارين.
  • كما له دور كبير في تنظيم السكر في الدم وايضًا تنظيم الأنسولين، كما يعمل على وصول الغذاء للأنسجة العضلية فتقوم العضلات على تحملها للتمارين كما يقلل من حدوث شد عضلي وايضًا يحافظ على العظام.

2 – أضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

حيث يقوم لاعب كمال الاجسام بأخذ هرمون التستوستيرون عن طريق استخدام الحقن أو عن طريق أقراص ويسبب أضرار منها:

  • حيث يؤثر بطريقة سلبية على وظائف القلب وايضًا على الاوعية الدموية كما يعمل أيضًا على ارتفاع ضغط الدم، كما يعمل على سقوط الشعر بطريقة كبيرة وواضحة.
  • وايضًا يعمل على وجود التهابات في البشرة، كما يقوم هرمون التستوستيرون في ارتفاع الكالسيوم ووجود خلل في الكولسترول في الدم لوجود دهون في الجسم.
  • ويعمل ايضًا في بعض الاحيان على حدوث غثيان، وكذلك تسمم كبدي وايضًا يعمل على وجود مرض اليرقان، ويسبب الإفراط في عملية الانتصاب وحدوث خلل في الأيض.

فوائد هرمون التستوستيرون للشعر

يوجد هذا الهرمون في الجسم بكميات مختلفة حيث يؤثر على الشعر بطريقة سلبية عند زيادته حيث يجعل المرأة صلعاء.

ويزيل أيضًا الشعر عند الرجل إذا زاد هذا الهرمون عن القدر المطلوب، بينما يعمل على تطويله عندما يكون معتدل في الجسم وكذلك يزيد من نموه.

أسماء أدوية لزيادة هرمون التستوستيرون

حيث يوجد العديد من الأدوية التي تزيد هرمون التستوستيرون منها سيدوتستون وكذلك هرمون تستوستيرون حقن، وايضًا اندرا كريم موضعي وكذلك اندروتر اديل وايضًا دواء تيستوفيرون ديبوت وكذلك ايضًا دواء اندريول تستوكابس.

أضرار زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

حيث أن هرمون التستوستيرون هو الهرمون الذكوري وله وظائف عديدة ومنها أنه عندما يكون هذا الهرمون معتدل يكون الرجل طبيعي، ولكن عندما يكون التستوستيرون زائد يتحول هذا الرجل إلى كائن عنيف.

حيث أنه يقوم بشرب الكحول وايضًا التدخين ويعمل الأشياء العدوانية، كما يعمل على تقلص الخصية وهذا يوقف عمليتها ويحدث مشاكل في الإنجاب بسبب قلة عدد الحيوانات المنوية التي تخرج وايضًا قلة نشاطها.

طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون في الجسم

يمكن زيادة الهرمون بطرق طبيعية منها:

  • عمل تمارين رياضية مخصصة لزيادة هرمون التستوستيرون طبيعيًا وايضًا النوم الكافي الذي يحتاجه الجسم ليس نقصان ولا كثرة وكذلك ايضًا لا بد من التقليل في كمية السكر التي نتناولها.
  • لا بد من الإكثار في تناول الطعام الصحي والذي يوجد به الكثير من الدهون التي تفيد الجسم والطعام المحتوي على أوميجا ثري ومن هذه الاطعمة المكسرات وكذلك الافوكادو والاكثار من شرب الماء.
  • كذلك ايضًا يجب تعرض الجسم للشمس بطريقة مستمرة لمدة معينة تقريبًا ثلاثين دقيقة كل يوم حيث تعطي الجسم فيتامين د وتقوي العظام وسنرى زيادة هرمون التستوستيرون بطريقة كبيرة في الجسم.
  • وايضًا تناول الأطعمة التي بها نسبة عالية من الزنك والتي توجد في المحار وايضًا في المكسرات، وكذلك لا بد من البعد عن الأشياء التي تجلب الاكتئاب والتوتر لأن التوتر يجلب زيادة في هرمون التستوستيرون.

شاهد أيضًا : ما فوائد الأفوكادو لكمال الأجسام

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام، وتعرفنا على بعض المعلومات عن هرمون الذكورة هرمون التستوستيرون وفوائده واضراره وهذا من خلال، فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام، وايضًا نحن في انتظار تعليقاتكم.

أترك تعليق