أهم شروط اختبار عمى الألوان في العسكرية

اهم شروط اختبار عمى الألوان في العسكرية

أهم شروط اختبار عمى الألوان في العسكرية، سمعنا كثيرًا عن مرض يسمى عمى الألوان وهو مرض لا يشكل أي خطورة على صاحبه ولكن عندما يتعلق الموضوع بالقبول بأحد الكليات العسكرية أو بالعمل فالموضوع يصبح بالغ الأهمية، حيث تقوم جميع الكليات العسكرية بعمل اختبار عمى الألوان للطلبة المتقدمين واليوم في هذا المقال نقدم لكم شرح لأهم شروط اختبار عمى الألوان في العسكرية فتابعونا لتتعرفوا على التفاصيل.

بما يعرف عمى الألوان؟

يعرف عمى الألوان بأنه عدم مقدرة الشخص على معرفة الألوان والتمييز بينها، وقد يكون سببًا في الاصابة بهذا المرض موروثًا من الأب أو الأم أو يكون له سبب مرض عضوي مثل حدوث مشكلة في العصب البصري أو في الدماغ نفسها نتاجًا للتعرض لبعض الاشعاعات أو بعض الانبعاثات الكيميائية وقد اكتشف هذا المرض العالم دالتون وأطلق عليه اسم متلازمة دالتونيزم كإسم علمي للمرض.

شاهد أيضًا : 22 معلومة عن عدد دول الإتحاد السوفيتي وما أسباب انهياره

أهم شروط اختبار عمى الألوان في العسكرية

هو مرض غير منتشر بين الأشخاص ولكن يعد شرطًا لقبول الطالب في احدى الكليات العسكرية خلوه من عمى الألوان وفيما يلي نوضح أنواع عمى الألوان وكيفية القيام بهذا الاختبار:

أنواع عمى الألوان :

  • هناك نوعان من عمى الألوان يعرفا بالنوع الاحادي والنوع الثنائي، فيعرف النوع الأحادي بأن المريض يرى جميع المشاهد بلونين الأبيض والاسود فقط.
  • أما النوع الثنائي يرى الشخص فيه جميع الألوان ولكنه لا يستطيع تمييز الألوان المتقاربة من بعضها مثل البرتقالي والاحمر، والازرق والأخضر والأصفر، ويكون السبب في ذلك حدوث خلل في عصب العين في الدماغ.
  • يقوم اختبار عمى الألوان في العسكرية على قدرة تمييز الطالب بين اللون الأحمر واللون الأخضر، ويبدأ الاختبار بعرض مجموعة من الصور في كل صورة دائرة كبيرة الحجم ملونة بعدد من الدوائر الصغيرة الممتزجة باللون الأحمر والأخضر وبها رقم لابد من تمييزه لكي يتم النجاح في الاختبار، وفي الحالات الطبيعية يرى الشخص الرقم واضح بلون دوائر يختلف عن الدوائر المحيطة به، ويصعب الأمر على الشخص المصاب بعمى الألوان.
  • يتكون الاختبار من ثمان وثلاثون صورة متتابعة بنفس فكرة الرقم المكتوب بدوائر صغيرة بجوار مجموعة من الدوائر الأخرى داخل دائرة كبيرة، وفي هذا الاختبار يمكن الحكم على الشخص بالإصابة من عدمها بعد رؤية مجموعة بسيطة من الصور ولا يشترط أن يتم الحكم بعد مشاهدة عدد الصور بأكملها.
  • ويصلح هذا الاختبار للأشخاص الكبار فقط الذين يعرفون الأرقام ويعرفون الألوان ولا يصلح للأطفال الصغيرة، ولا يوجد علاج فعلي لهذا المرض ولكن هناك بعض الاقتراحات والحلول البسيطة التي تساعد الشخص المصاب على التعايش بصورة مريحة أكثر.

أهم شروط اختبار عمى الألوان في العسكرية :

  • أن يكون الشخص المتقدم حاد البصر والتي يتم قياسها بمعرفتهم ولابد الا يقل عن 6/6، وتوجد بعض الحالات التي يُقبل فيها الشخص وهو نظره 12/6 وهذا يعد الحد الأدنى في بعض الكليات.
  • لابد وأن تكون رؤية العين مستقيمة ويتم هذا عن طريق بعض الفحوصات الطبية التي يعرف منها مسار العين واتجاهه، وإذا ثبتت الاصابة فهناك بعض العمليات المتاحة من عمليات تصحيح مسار العين بالليزر التي اصبحت بسيطة وسهلة ولا تستغرق وقتا طويلا وبعدها يمارس الشخص حياته بصورة طبيعية.
  • لابد وأن يرى الألوان ويميزها عن بعضها البعض بشكل واضح وصريح ولا يخلط بينهم، ويتم ذلك عن طريق العديد من الاختبارات التي تختلف في صعوبتها وسهولتها حتى يتم التأكد من الخلو من الاصابة وإن كان الشخص مصابا فيمكن من خلال تلك الاختبارات قياس نوع الخلل الموجود في عصب الابصار حيث أن هناك اختبارات إذا كانت الاصابة ناتجة عن مرض وراثي ام أنه مشكلة فعليه في عصب العين، حيث أكدت العديد من الدراسات أن نسبة الرجال بعمى الالوان وراثيا تصل إلى سبعة بالمائة بينما تصبح نادرة الحدوث بين السيدات.

شاهد أيضًا : 25 معلومة عن أهم الإختراعات البسيطة والعبقرية

كيفية علاج عمى الألوان

إذا كان عمى الألوان ناتجًا عن عامل وراثي فلا توجد هناك طرق علاج ناجحة لتلك الاصابة بينما إن كان عمى الألوان ناتجًا عن حدوث خلل في عصب الابصار فهناك احتمال بإمكانية علاجه وإن كانت نسبة الشفاء ضئيلة جدًا، حيث أن اصابة بعض الاشخاص بالماء الأبيض على العين يكون سبب في عدم التمييز الجيد بين الألوان ويكون هناك أيضًا بعض الأدوية التي يتناولها الشخص هي السبب الأساسي في حدوث ذلك الخلل وبعد توقف تلك العقاقير فإنه يستطيع أن يرى الألوان ويميزها بسهولة.

ولابد من ألا يتعرض الشخص المصاب بهذا المرض لأضواء وألوان شديدة السطوع لأنها تعوق الرؤية بالنسبة له وبالتالي يكون التعرض لإضاءات هادئة هي حل مؤقت للتميز بين الألوان والحصول على رؤية واضحة، ويمكن للشخص أيضًا أن يرتدي نظارة طبية أو عدسات طبية تعمل على عكس الأضواء المتوهجة لكي يرى الاشياء بوضوح وبشكل جيد.

شاهد أيضًا : 14 معلومة عن هواية الرسم وكيفية تحويلها لحرفة للعمل بها

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن اهم شروط اختبار عمى الألوان في العسكرية، وتعرفنا على معنى عمى الألوان وما هي أنواع هذا المرض وهل هناك علاج فعلي له، ولا تنسوا مشاركته المقال مع أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفه عن اهم شروط اختبار عمى الألوان في العسكرية تجده في هذا المقال.

أترك تعليق