التينيا المبرقشة اسبابها وعلاجها

التينيا المبرقشة اسبابها وعلاجها

التينيا المبرقشة اسبابها وعلاجها، التينيا المبرقشة أو الملونة كما يطلق عليها البعض هي عبارة عن مرض جلدي ينتج عن عدوى فطرية، تتسبب في حدوث خلل في تصبغات الجلد، مما يسبب ظهور بقع بلون مختلف عن لون الجلد الطبيعي، وفي المقال نوضح معًا التينيا المبرقشة اسبابها وعلاجها، لتقديم الإفادة للجميع.

مرض التينيا المبرقشة

التينيا المبرقشة يعد أحد الأمراض الجلدية التي تصيب الجلد وتسبب ظهور بقع صغيرة غامقة أو فاتحة عن لون الجلد الأصلي، وهذا المرض ينتج عن عدوى فطرية ولا يرافقه الشعور بأي ألم.

التينيا المبرقشة مرض غير معدي، وتزداد نسبة الإصابة به بين الشباب والمراهقين، كما أن هناك حالات إصابة من بين الأطفال، وتظهر الإصابة بهذا المرض على الساقين والكتفين والظهر والصدر والرقبة بشكل واضح، كما أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يؤدي إلى وضوح هذه البقع بشكل كبير.

شاهد أيضًا: كيفية علاج التينيا البيضاء والملونة

أعراض الإصابة بالتينيا المبرقشة

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض، مما يدل على الإصابة بالتينيا المبرقشة، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى طبيب أمراض جلدية لتشخيص الحالة بشكل سليم والبدء في العلاج الملائم، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • ظهور بقع حمراء اللون على الصدر أو الظهر أو الرقبة.
  • ظهور بقع صغيرة بلون مختلف عن لون الجلد الأصلي، سواء غامقة أو فاتحة.
  • ظهور طفح جلدي جاف ومغطى بطبقة من القشور.
  • الشعور المستمر بالحكة المزعجة.
  • تزداد هذه البقع وضوحًا في حالة التعرض إلى الشمس لفترة طويلة، وتختفي في الجو البارد.

الفرق بين التينيا المبرقشة والبهاق

قد يؤدي مرض التينيا المبرقشة إلى تغير لون البشرة من الغامق إلى الفاتح بسبب نقص نسبة المادة الصبغية التي تحدد لون الجلد، وقد تسبب تغير لون البشرة الفاتحة إلى اللون الغامق، نتيجة زيادة عملية التصبغ.

كما أن مرض التينيا المبرقشة يشابه في أعراضه مع مرض البهاق، إلا أن الأطباء يفرقون بين المرضين أثناء التشخيص من خلال بعض العوامل والأعراض المختلفة، ومن هذه الاختلافات ما يلي:

  • مرض البهاق لا يؤثر نهائيًا على نسيج الجلد.
  • مرض البهاق يظهر في الغالب حول الفم وعلى الرسغ والكفين، أما مرض التينيا يظهر على الظهر والساقين والكتفين والرقبة.

عوامل زيادة احتمالات الإصابة بالتينيا المبرقشة

  • التاريخ المرضي العائلي، حيث أن وجود أفراد في العائلة تعرضوا للإصابة بمرض التينيا المبرقشة قد يزيد من احتمالات الإصابة به.
  • التعرق بشكل مفرط.
  • التواجد باستمرار في مكان يتسم بنسبة الرطوبة العالية.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • استخدام بعض العقاقير التي تعمل على تثبيط الجهاز المناعي.
  • الإصابة ببعض أنواع الأورام السرطانية.

شاهد أيضًا: بقع بيضاء في الجلد بسبب نقص الفيتامين وطرق العلاج

تشخيص الإصابة بالتينيا المبرقشة

  • في حالة ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها على المريض، يجب عليه سرعة اللجوء إلى الطبيب المختص، حيث يقوم الطبيب بفحص الحالة ووصف العلاج المناسب.
  • حيث يقوم الطبيب بفحص الجلد من خلال تسليط الأشعة الفوق بنفسجية التي تعمل على ظهور البقع والطفح الجلدي باللون الأصفر، مما يسهل عملية الفحص ومعرفة طبيعة الطفح الجلدي.
  • يقوم الطبيب بسؤال المريض عن التاريخ المرضي في العائلة، وعن الأدوية التي يتناولها، أو أي أمراض أخرى يعاني منها، حيث أن هذه المعلومات تساعد في التشخيص السليم.
  • قد يلجأ الطبيب إلى أخذ عينة من الطفح الجلدي المغطى بالقشور لفحصها تحت المجهر، حيث يتم أخذ العينة لدى الكبار من خلال الكشط، أما لدى الأطفال، يتم استخدام شريط لاصق على المنطقة المصابة، ثم يتم نزعة وفحصه تحت المجهر.

التينيا المبرقشة اسبابها وعلاجها

1- أسباب الإصابة بالتينيا المبرقشة

من أبرز أسباب التينيا المبرقشة هو حدوث خلل في إنتاج المادة الصبغية التي تعمل على تصبغ الجلد وتحديد لونه، مما يؤدي إلى ظهور بقع بلون مختلف عن لون البشرة الطبيعي، ومن الأسباب أيضًا كثرة التعرض إلى أشعة الشمس الضارة.

2- علاج التينيا المبرقشة

هناك بعض الأدوية والمراهم الموضعية التي تساعد في علاج التينيا المبرقشة، ومن الأدوية التي يمكن استخدامها دواء الكلوتريمازول، الميكونازول، استعمال شامبو كبريتيد السيلينيوم، ودواء التيربينافين.

أما الكريمات الموضعية، منها مرهم السيكلوبيروكس، ومرهم الكيتوكونازول، حيث أنها كريمات مضادة للفطريات، يتم وضعها بشكل مباشر على المنطقة المصابة بالتينيا، مع العلم أن البقع الناتجة عن الإصابة قد تستغرق فترة زمنية طويلة حتى تزول تمامًا بعد العلاج.

علاج التينيا بالأعشاب

النظام الغذائي المتوازن من أهم الطرق العلاجية التي يمكن اتباعها للتخلص من مرض التينيا المبرقشة، وذلك لتقوية الجهاز المناعي، حيث يتم الحرص على تناول الخضروات والفاكهة، بالإضافة إلى الألبان ومشتقاتها، مع تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

كما أن هناك بعض الطرق المنزلية التي يمكن اتباعها بشكل بسيط وسهل من خلال استخدام بعض الأعشاب الطبيعية لعلاج التينيا المبرقشة، ومنها ما يلي:

1- زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون

زيت شجرة الشاي من أهم الأعشاب الطبيعية التي يمكن استعمالها لعلاج مرض التينيا المبرقشة، كما أن زيت الزيتون يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والبكتيريا، تمنع نمو البكتيريا والفطريات على الجلد.

يتم إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى سبع قطرات من زيت شجرة الشاي، وخلط المزيج جيدًا، ثم دهن المنطقة المصابة من الجلد بالتينيا المبرقشة، وترك الزيت حتى يجف تمامًا، ثم غسله بالماء الفاتر، ينصح بتكرار الوصفة مرتين أو ثلاث مرات كل أسبوع.

2- الثوم

  • الثوم له فوائد صحية متعددة، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب والبكتيريا، حيث يعتبر مضاد حيوي طبيعي، ويمكن استخدام الثوم بأكثر من طريقة لعلاج التينيا المبرقشة، منها تناول فصين من الثوم يوميًا على الريق فور الاستيقاظ.
  • كما يمكن إضافة الثوم المفروم إلى ملعقة من زيت الزيتون، ووضع الخليط على المنطقة المصابة بالتينيا من الجلد لمدة ربع ساعة ثلاث مرات في الأسبوع.
  • كما يمكن وضع الثوم المفروم مباشرة على الجلد وتضميده لمدة نصف ساعة مرتين أسبوعيًا، كما يمكن إضافة الثوم المهروس إلى الماء الدافئ والكحول، ودهن المنطقة المصابة بهذا الخليط.

3- الكركم

الكركم يحتوي على مواد مضادة للفطريات، لذلك ينصح باستخدامه لعلاج مرض التينيا المبرقشة، وذلك من خلال إضافة أربع ملاعق كبيرة من الكركم على لتر ماء، واستخدام الوصفة في شطف الجسم بالكامل بعد الاستحمام.

4- خل التفاح

يساعد خل التفاح في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، بفضل احتوائه على مواد مضادة للفطريات، ينصح بإضافة نصف كوب من خل التفاح إلى نصف كوب من الماء الفاتر.

يتم استخدام الخليط في عمل كمادات على المنطقة المصابة، وتركه على الجلد لمدة ربع ساعة، ثم غسله بالماء الفاتر.

كيفية الوقاية من التينيا المبرقشة

هناك بعض الحالات التي تعرضت للإصابة مرة أخري بالتينيا المبرقشة بعد الانتهاء من العلاج، وهناك بعض النصائح والإرشادات الوقاية لتجنب الإصابة مجددًا بالمرض، ومنها ما يلي:

  • تناول بعض الأدوية الوقاية التي يصفها الطبيب المختص للمريض.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.
  • تجنب البقاء طويلاً في الأماكن التي تتسم بدرجة الرطوبة العالية.
  • تجنب التعرض لدرجات الحرارة العالية لفترة طويلة.
  • تجنب التعرق المفرط، لتجنب نمو الفطريات التي تسبب العدوى.

شاهد أيضًا: علاج الفطريات في الوجه والجسم

في ختام مقال التينيا المبرقشة اسبابها وعلاجها، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث عرضنا مقال شامل عن مرض التينيا المبرقشة أو الملونة، وفي انتظار تعليقاتكم على المقال لتبادل المعلومات، وانتظرونا في معلومات جديدة خلال الفترة القادمة.

أترك تعليق