نموذج انهاء عقد عمل وزارة العمل

نموذج انهاء عقد عمل وزارة العمل

نموذج انهاء عقد عمل وزارة العمل، فترة الإخطار في عقود العمل تعني أنها المدة التي يتم الاشتراط عليها في عقد العمل والتي يتم الاتفاق عليها بين الشركة والموظف، حيث أنه يجب أن يلتزم بها أحد الطرفين في العلاقة العمالية وعند الرغبة بإنهاء عقد العمل في أي وقت بناء على سبب مشروع يتم تعويض الطرف الآخر عن الإنهاء المفاجئ للعمل.

وبالنسبة إلى ما هو منصوص به في قانون العمل بأنه عند إنهاء العقد من صاحب العمل نفسه للموظف أو العامل يعمل لديه يجب أن يعطيه مهلة تصل في الغالب إلى ستون يوماً أو يقوم صاحب العمل بإعطائه اجر يعوضه أجر الستين يومًا حتى وأن لم ينص عقد العمل على هذا حيث أنه يستشهد بهذه النظرية نص المادة (75) كما يشمل هذا أيضًا العقود الغير محددة المدة.

ما هو إخطار انتهاء عقد العمل

كما ذكرنا أن عقد العمل محدد المدة يتم انتهائه بشكل قانوني في المدة التي يتفق عليها طرفين العمل والتي تصل ما بين خمسة سنوات إلى عشرة سنوات في الأغلب والأعم وهي مدة تتم وفقًا لشروط وظروف محددة وذلك طبقًا للقانون المحدد داخل الدولة التي يوجد بها العمل والتي تختص بثلاث حالات رئيسية إلا وهي:

  • الأولى: هو انتهاء مدة لعقد القانونية ويجب أن يخبر أحد طرفي العقد في رغبته في تجديد العقد والحصول على فترة عمل جديدة أم لا.
  • الثانية: هو عند ارتكاب العامل عمل مخالف للوائح العمل أو نظامه أو عدم التزامه بقوانين العمل التي تنصها الشركة.
  • الثالثة: هو إنهاء العمل بين الطرفين صاحب العمل والعامل بواسطة الجهات القانونية المختصة والتي ترجع إلى عدة أسباب هي تصفية الشركة أو المؤسسة التابع لها العمل أو إعلان الإفلاس عنها.

شاهد أيضًا: نموذج عقد عمل word سعودي مختصر

الحالة الأولى من إنهاء عقد العمل

  • من خلال انتهاء مدة العمل والتي يجب أن يقوم أحد الطرفين بإخطار الطرف الأخر في عدم رغبته بتجديد العقد بينهما، وهذه العملية تتم عن طريق إرسال إخطار للطرف الثاني بالطرق التي تم تحديها وفقًا للقانون.
  • ويجب أن تتم مع مراعاة مدة الأخطار التي نص عليها القانون في عقد العمل.
  • وفي حالة التقصير في إجراء هذه العملية فيقوم صاحب العمل بإنهاء العمل دون أي أخطار منه بذلك والذي يتوجب عليه أن يُعوض العامل بأجر حسب الإخطار المنصوص عليه والذي يصل إلى حوالي شهرين كاملين.

الحالة الثانية من انتهاء عقد العمل

  • وفي هذه الحالة هو أن يقوم الموظف بالإهمال وعدم التزامه بالعمل أو بالقوانين التي ينص عليها العمل وقيامه أيضًا بالمخالفات للوائح الجزاءات المنصوص بها من قبل الشركة.
  • حيث أن هذا الأمر يخضع لضوابط وطرق يحددها القانون حيث يبدأ أولًا بالتحقيق لإثبات وقع المخالفة التي ارتكبها العامل والتي يمكن للعامل أن يقوم فيها بالرد والدفاع عن نفسه وهو ما يعرف بالتحقيق في العمل.
  • وفي حالة ارتكاب الموظف أي مخالفات أو أخطاء في العمل بعد إنذاره بعملية التحقيق فهنا يتم فصله من العمل بشكل قانوني ولا يكون له أي مستحقات لدى الشركة.

الحالة الثالثة من انتهاء عقد العمل

  • وهنا ومن خلال هذه الحالة والتي يتم فيها إنهاء عقد العمل بعيد عن طرفي العمل صاحب العمل والعامل فإنها ترجع إلى أسباب من قبل الجهات المختصة والتي تأمر بإنهاء العمل وهي إما عن طريق التصفية أو الإفلاس الخاص بالشركة.
  • أو يرجع أيضًا إلى أسباب تراجع حجم العمل أو أي امر طارئ أدى إلى خسارته أو توقفه وتتم هذه العملية بمخاطبة وزارة العمل أو الجهات المختصة ويتم أيضًا الالتزام بها لما ينص به القانون من حقوق ومكافآت.
  • كما أن إنهاء عقد العمل يكون فيه مخالفة للقانون ويعرف باسم الفصل الغير مشروع أو ما يعرف بالفصل التعسفي والذي يتم فيه تقييم التعويض من صاحب العمل إلى العامل والذي يرمز منه على الوفاء بمكافأة العامل بنهاية الخدمة.

شاهد أيضًا: نموذج عقد الإيجار الموحد pdf

صيغة نموذج انهاء عقد عمل

بالطبع هناك صيغ نموذج عقد العمل تختلف من نموذج إلى آخر، هذا بالنسبة إلى الصيغة بين من هدف واحد وهو نموذج انهاء للعمل، يتم عمل نموذج انهاء عقد العمل من قبل هيئات قانونية او على ايدي محامي يفهم بالقانون، قوانين العمل بشكل خاص حتى يقوم بعمل نموذج انهاء العمل أو إنهاء عقد الوظيفة بما يجب من حقوق وواجبات سواء على الموظف نفسه أو حتى على الجهة الرسمية التي تقبل نموذج انهاء عقد العمل، وهذا أمر مهم للغاية حيث يتم بقدر المستطاع فهم متطلبات العامل في نموذج انهاء العقد، وتسليم العهد في حال كانت هناك عهده على هذا الموظف قبل أن يتم قبول نموذج انهاء العقد.

مزايا نموذج انهاء عقد العمل

يتم من خلال هذا النموذج معرفة كامل الحقوق والواجبات سواء على الموظف أو على الجهة المسؤولة، و بمنتهى البساطة يتعرف العامل على ما هو عليه من واجبات قبل ترك العمل، وما هو في حاجة إليه أو يعد من حقوقه على جهة العمل قبل تقديم هذا العقد، يقوم المحامي او المسؤول في الجهة القانونية بقراءة جميع بنود العقد الخاص بإنهاء العمل على صاحب الوظيفة قبل أن يتم عرضه على جهة العمل ذاتها، وإلا سوف يكون هناك عدم ايضاح في عقد العمل وبالتالي عدم اكتمال هذا العقد، يكون بموجب نصوص لوائح معينة بين الطرفين العامل وجهة العمل.

مواد نموذج انهاء عقد العمل

  • هناك مواد تنص على نموذج انهاء عقد العمل واولهم المادة الأولى وهي موضوع العقد، هذه المادة يجب على الطرف الثاني أن يوافق على العمل للطرف الأول وذلك تحت ادارته والاشراف عليه او حتى تحت اداره من ينوب عنه، هذا بناء على شروط العقد شروط الوظيفة التي تم تكليفها لهذا العامل.
  • المادة الثانية وهي مدة العقد: هذه المادة تكون عبارة عن سنة ميلادية واحدة أو غير ذلك حسب ما يراه طرفي العقد، على أن تبدأ من تاريخ وضع هذا العقد أو وضع الطرف الثاني نفسه في هذه الوظيفة.

المادة الثالثة من نموذج انهاء عقد العمل

هذه المادة هي عبارة عن مكان العمل، وفيها اتفق الطرفان على حقوق الطرف الأول في مهمة الطرف الثاني انهم التكليف هذا الطرف الثاني بالعمل في مكان معين ومناسب للعمل، ضمن حدود أداء هذه الوظيفة، الطرف الأول يحق له أن ينقل الطرف الثاني من مقر هذا العمل إلى مقر آخر بناءً على بنود العقد.

نموذج انهاء عقد عمل وزارة العمل بشكل مختلف

قد يكون النموذج بشكل مختلف عن المذكور بالأعلى، ولكن في حالة واحدة وهي طلب تغيير في بعض البنود من قبل أصحاب العمل، سواء شركات أم أفراد.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة رسالة الكترونية لعقد اجتماع مديري الفروع في الشركة

تم بحمد الله الانتهاء من نموذج انهاء عقد عمل وزارة العمل، وبيننا فيه جميع التفاصيل الخاصة بإنهاء عقد العمل، مع ذكر مواد نموذج انهاء عقد العمل، يرجى مشاركة هذا المقال عبر احدى مواقع التواصل لكي يراه اصدقائكم، وتابعونا لمزيد من الموضوعات.

أترك تعليق