نموذج عقد عمل سائق خاص عربي انجليزي وورد pdf و doc

نموذج عقد عمل سائق خاص عربي انجليزي وورد pdf و doc

نموذج عقد عمل سائق خاص عربي انجليزي وورد pdf و doc عقود العمل يجب على جميع الأشخاص الذين يريدون الالتحاق بالوظائف في بلد غير بلادهم أن يقوموا بعمل هذا العقد، لكي يعرفوا حقوقهم ويتعرفون على واجباتهم داخل هذه البلد الجديد ومن بين هذه البلاد التي تشتهر بكثرة العمالة الأجنبية فيها، وهي المملكة العربية السعودية التي تعمل على تقديم كافة العقود، لكي تحفظ العامل الذي يأتي إليها ومن بين هذه العقود هو عقد السائق الخاص، لذلك سوف نقوم بالتحدث عن نماذج عقود العمل للسائق الخاص

نموذج عقد عمل سائق خاص

 العقد عقيدة المتعاقدين، لأن بهذا العقد يتمكن الطريفين من محاسبة بعضهم عند وقوع أي مشاكل مثل عدم سداد الرواتب أو حدوث تقاعس في العمل، لذلك سوف نقوم بتوضيح كافة البنود التي يجب على كلا الطرفين أن يكونوا متوافقين فيها حتى يصح هذا العقد.

ما هي أنواع عقود العمل

يوجد أنواع عديدة من عقود العمل لأن كل عقد يتم كتابته حسب مؤهلات ومهنة المتعاقد معه، وسوف يتم التوضيح من خلال هذه النقاط:

  • أولاً عقد عمل ذو فترة محددة مدته ممكن أن تصل إلى عشر سنوات ويصنف هذا العقد تحت بند العقود المؤقتة، لأن له وقت محدد سينتهي في الوقت المحدد له.
  • ثانيًا عقد عمل غير مؤقت لا يوجد له حدود أو توقيت معين لانتهائه، لكن يمكن أن يتمكن العامل او صاحب العمل من انتهاء هذا العقد عن طريق عدم التزام الطرفين على كافة البنود المدرجة داخل العقد، لذلك يحق للطرف المتضرر أن يقوم بإلغاء العقد على الفور.
  • ثالثًا عقد عمل وقتي فيما معناه أنه سيتم عمل مشروع محدد، وعند انتهائه لن يوجد هذا العقد إلا إذا أردت صاحب العمل والعامل تجديده مرة أخرى.
  • رابعًا عقد عمل يسمى بعقد عمل المحترفين، وهذا العقد يكون له بنود خاصة والشروط يجب على الطرفين أن يقوموا بالاتفاق عليها.

من هم أطراف العقد؟

  • يتلخص أطراف العقد في طرفان هما صاحب العمل والعامل، حيث يعمل الطرفان على وضع كافة شروطهم، لكي يصبح العمل بيئة صالحة على الإنجاز.
  • كما يعمل العامل ايضًا على معرفة كافة شروط صاحب العمل حتى يتم اتباع كافة أوامره لازدهار العمل الخاص به.
  • كم يعمل الطرفين ايضًا على تحديد نوع العقد الذي سوف يقوموا بالإمضاء عليه إذا كان في المنزل أو له مكان عمل محدد.
  • كما يعملوا على الوصول إلى حل الأجر المناسب للمهنة الذي يلتحق بها العامل مثل مهنة السائق الخاص كمثال.

ما هي الالتزامات المفروضة على كل من صاحب العمل والعامل

  • يجب على العامل أن يتبع كافة التعليمات طول الفترة المسموح لك بالعمل بها أن يقوم العامل أيضًا بمعرفة كافة الوجبات التي توجد عليها، لكي لا يقع في الأخطاء بسبب عدم مراعاته لكافة الشروط.
  • أم صاحب العمل عليه أن لا يقوم بالضغط على العامل وأن يعطيه أجره بشكل كامل وأن يعمل على تقويمه وتحذير إذا وجد أي أغلاط له، كما يعمل أيضًا عدم إلزام العامل على العمل خارج أوقات العمل الرسمية هذا يسمى استغلال إلا إذا كان مكتوب في بنود العقد أن هناك مكافآت إذا قام العامل بالعمل خارج أوقات العمل الرسمية.

ما هي النقاط المهمة التي يجب أن تكون مدرجة ضمن عقد العمل

  • يجب أن يقوم صاحب العمل أن يكتب كل البنود التي تجعل هذا العقد سليم وجيد لكلا الطرفين.
  • فيجب أن يقوم بنص العديد من الشروط والنصوص التي تعمل على جعل العامل يعمل باجتهاد، لكي يحصل على الترقي.
  • يجب أن يقوم رب العمل بتوضيح كافة النقاط التي يقوم بكتابته في العقد، حتى لا يقع العامل في الحيرة من كثرة الشروط المعقدة.
  • أن يعمل أيضًا على توضيح كافة البنود المهمة منها المرحلة الوظيفية، والرواتب، والحوافز، والمكافآت التي توجد إذا عمل العامل خارج وقت العمل الرسمي.

نموذج عقد عمل سائق خاص عربي

يجب على صاحب العمل أن لا يكتب شروط تعجيزية، حتى  يتم قبول العقد الخاص به من جهات الحكومة بالمملكة العربية السعودية، فيجب أن يلتزم العقد الأولي التي الذي يلتزم به أغلي الأشخاص في جميع أنحاء المملكة، وإليك نموذج مبسط لعقد سائق:

تم تسجيل هذا العقد بين الطرف الأول، والطرف الثاني في اليوم الموافق (.).

الطرف الأول

السيد \ اسم الشركة (.) الذي ينوب الشركة عند التعاقد السيد\ (.).

الطرف الثاني

السيد (إذا كان مواطن سعودي)\ (.) المقيم ( إذا كان شخص وافد من بلدان أجنبية) \ (.).

نقر نحن الطرفان المعنيان في هذا العقد عن الاتفاق، ونحن بكامل قوانا العقلية والشرعية على كافة البنود المدرجة في هذا العقد، وهي:-

  1. يجب على الطرف الثاني أن يقوم بالالتزام بالعمل مع الطرف الأول بمهنة سائق خاص بالشركة المدرج أسمها أو بالمكان المصاحب للطرف الأول، لكن يتم اختبار الطرف الثاني من قبل الطرف الأول لمدة لا تقل عن ثلاث أشهر لا غير، لكي يتمكن الطرف الأول من التأكد من مهارة الطرف الثاني، لكن إذا تم ثبوت عدم إمكانية الطرف الثاني بالقيام بهذا العمل يحق للطرف الأول أن يقوم بفسخ العقد بدون أن يقوم بدفع للطرف الثاني أي مقابل ولا يحق  للطرف الثاني الإعتراض عن هذا القرار.
  2. يمكن أن يقوم الطرف الأول بحث الطرف الثاني على القيام بعمل محدد تحت بنود وظيفته، ولا يحق له أن يقوم بتكليف بأي عمل آخر لا ينطبق لامكانياته.
  3. يعد هذا العقد مؤقت حيث مدته تكون عام واحد فقط يمكن أن يتم تجديدها بعد ذلك بموافقة الطرفين، ولا يمكن للطرف الأول أن يقوم بتجديد العقد دون الاتفاق مع الطرف الثاني.
  4. وضع راتب مناسب للطرف الثاني بسبب ما يقوم به من أعمال عديدة لصالح الطرف الأول ويقدر الراتب الشهري بحوالي (.) ريال سعودي يتم دفعه من قبل الطرف الأول إلى الطرف الثاني في أول كل شهر يجب أن يضاف لهذا الراتب بدلات الانتقال، وأن يكون الراتب مدرج حسب الحد الأدنى للرواتب بالبلد.

تابع معنا تكملة الطرف الثاني

  1. يجب على الطرف الأول أن يقوم بإعطاء إجازات سنوية للطرف الثاني مدفوعة الأجر مقدار الاجازة (.) يوم، يعمل الطرف الأول في هذا البند على تحديد موعد هذه الإجازات ليناسب مواقيت عمله.
  2. يجب على الطرف الثاني أن يلتزم بكافة الأمور التي يقوم الطرف الأول بتوجيهها للطرف الثاني، وأن يعمل الطرف الثاني على المحافظة على كل العهد المسندة إليه (.)، وأن يقوم بالاعتناء بها ويجب عليه أن يعمل على المحافظة على كافة أسرار العمل الذي يقولها الطرف الأول أثناء حضور الطرف الثاني.
  3. لا يجب أن يقوم الطرف الثاني بالعمل لدى شخص أخر وهو على قوة الطرف الأول، إلا إذا قام الطرف الثاني بستأذان الطرف الأول ووافق.
  4. ممكن ان يقوم الطرف الأول بالقيام بفصل الطرف الثاني إذا قام بفقد العهدة التي لديه أو قام بخطأ لا يغفر، فله الحق في فصله دون أي انذار أو أن يقوم بالدفع راتب له.
  5. يجب على الطرف الثاني عند انتهاء فترة العقد أن يقوم بتسليم الطرف الأول جميع المعدات والأغراض التي لديه سليمة وكاملة.
  6. كتب هذا العقد بنسختين بيد كل من الطرف الأول والطرف الثاني للقيام بالعمل.

الطرف الأول (.) التوقيع (.).

الطرف الثاني (.) التوقيع (.).

تمكنا في هذا المقال من معرفة كافة الأمور التي يجب أن يقوم صاحب العمل والعامل بالقيام بها قبل أن يقوموا بالتعاقد.

أترك تعليق