تعليم الغناء الصحيح للمبتدئين

تعليم الغناء الصحيح للمبتدئين، أن الغناء يعتبر أحد الفنون الجميلة التي تشبع النفس، إلا أن الغناء فن لا يتقنه الكثيرين، فمن يتقنه هو الذي يمتلك موهبة الغناء والصوت الرائع الجميل.

إلا أن موهبة الصوت الجميل وحدها لا تكفي لأن يصبح الشخص الموهوب مغني مشهور على مستوى عال.

تعليم الغناء الصحيح للمبتدئين :-

الغناء موهبة تحتاج إلى بذل المزيد والمزيد من الجهد المكثف والمضاعف ويقوم باستثمار الوقت للحصول على ما يريد.

  • فالغناء كأي عمل لا يأتي من فراغ ولا بدون بذل مجهود ولا يأتي على طبق من فضة.
  • حيث أنه في الأونة الأخيرة شهدت الأوساط الفنية تزاحم عدد كبير على الغناء، سواء كان على مستوى الوطن العربي أو العالمي.
  • ويوجد العديد من الأشخاص الذين يقومون بالغناء إلا أن مقومات الغناء الأساسية لا تتوافر لديهم بشكل كامل أو لديهم ضعف في مقوم معين من مقومات الغناء، لذلك نلاحظ أن هذا الفن قد وصل إلى مستوى هابط و متدن عند مقارنته بما كان عليه في السابق أو في الزمن الجميل كما يقال.
  • ولكي نتجنب أن نتعرض لأي فشل أو انتقاد على طريقة الغناء والإرتقاء بها إلي مستوي عالٍ، يجب أن نقوم بدرس الغناء من جميع مقوماته، و تدريب الصوت على الغناء بشكل جيد والتخلص من أي عيوب تذكر.

شاهد ايضًا : كيف تكون محاسب مالي وقانوني محترف

خطوات تدريب الصوت على الغناء :-

  • هناك عدد من الخطوات الرئيسية التي يجب القيام بها ليكون الشخص قادرًا على الغناء بطريقة سليمة، كما يجب عليه ايضًا أن يقوم بتدريب صوته على الغناء بالشكل الصحيح ومن هذه الخطوات هي:-
  • يجب أن يتجنب الشخص القيام بكل الأشياء التي من شأنها أن تسبب الضرر بصوته مثل شرب المياه الباردة والمثلجة لأنها تعمل علي جرح الصوت وإفساده، لذلك يجب أن تكون المياه التي يشربها الشخص دافئة وفاترة،لكي تحافظ الحنجرة على سلامتها وليونتها ودفئها، وايضا يجب ان يبتعد الشخص كل البعد عن شرب السجائر لأنها تسبب في حدوث كثير من الالتهابات والاحتقانات الحنجرة و الصدر، ويجب ايضا ان يتناول كميات قليلة من الألبان ومشتقاتها؛ لأنها تؤدي إلي تكوين البلغم في الصدر والحنجرة، وكل هذه الأمور تعمل على تشويش الصوت وتصبح درجة نقائه وصفائه أقل من الشكل المطلوب.
  • إن تناول المشروبات الغازية والصودا مثل البيبسي والكولا يؤدي إلى حدوث اضطراب وخلل في الصوت لذلك يجب تجنب تناولها.
اقرأ أيضًا :-  أفضل 9 كتب ينصح بقرائتها لكل شاب

كما يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على تحسين الصوت للغناء، ومن أهم هذه الوصفات:-

مكونات وصفة الجزر والعسل :-

  • عصير جزر.
  • كمية من العسل.
  • قليل من عصير الليمون.

طريقة تحضير وصفة الجزر والعسل :-

  1. يتم إضافة كمية من العسل على كوب من عصير الجزر وايضًا القليل من عصير الليمون.
  2. وينصح بتناول هذه الوصفة صباحًا كل يوم قبل تناول أي شيء، حيث أنها تمتلك العديد من الفوائد لتحسين الصوت وتنقيته.

شاهد ايضًا : كيف تكون جذاب ومحبوب بين الآخرين

أساسيات الغناء للمبتدئين :-

  • إن تعلم أساسيات الغناء السليمة والصحيحة هو أحد أهم الأشياء التي يرغب من لديه موهبة الغناء القيام بها، لذلك لابد من معرفة أساسيات الغناء السليم ومن أهم هذه الأساسيات:
  • التدريب على التنفس بصورة سليمة أثناء الغناء، فالتنفس هو الجانب الرئيسي في تعلم كيفية الغناء حيث أن النفس هو المفتاح السحري الذي يجعل الجسم يعمل بشكل سليم أثناء الغناء، دون شعوره بالإجهاد والتعب.
  • إن عمليات التدريب على التنفس تبدأ من منطقة الحجاب الحاجز الخاص بالشخص الذي يقوم بالغناء، وهناك بعض من التمارين التي يمكن القيام بها دور الحجاب الحاجز في الغناء.
  • يعد الاسترخاء أثناء الغناء من الاساسيات المهمة جدا للحصول على صوت جيد، فمن يقوم بالغناء يكون بحاجة إلى بناء العضلات التي تحيط بالأحبال الصوتية له، ولكن بعد ذلك سيكون في كل مرة يذهب للغناء بحاجة إلى هذا الاسترخاء.
  • والاسترخاء الذي يحتاجه ايضا من يقوم بالغناء هو استرخاء عضلات المعدة وقد يبدو للبعض أن هذا الأمر سهل وبسيط ويمكن القيام به، إلا أنه من الصعب التعود على هذه العادة لأنها تحتاج إلى عقد الكثير من التوتر في منطقة العنق والكتف، والتي من الممكن أن تؤثر على عملية التنفس أيضا على قدرة الشخص على الغناء بطريقة جيدة.
اقرأ أيضًا :-  كيف اعرف انه يحبني وهو يتجاهلني لا يكلمني

تمارين تعلم الغناء :-

من يريد الغناء طريقة جيدة، سوف يحتاج هذا للتمرن يوما بعد يوم، وهناك  بعض الأشياء التي يمكن أن يقوم من يريد بالغناء  بفعلها بنفسه حتى يصبح أفضل في الغناء وهذه التمارين سوف تأخذ فترة من الوقت، ومن هذه التمارين:

البدء بتمارين التنفس :-

  • يجب أن يقوم الشخص بأخذ نفسين عميقين من الهواء، كما عليه أن يتخيل أن الهواء فعليا بالثقل الذي يستنشقه به.
  • يدع النفس يصل من أسفل سرتك، إلى الحجاب الحاجز، ومن ثم يقوم بإطلاق زفيرا ويقوم باعادة ذلك عدة مرات.

القيام بالإحماء :-

  • إن الأحبال الصوتية هي مجرد عضلة، مثلها مثل أي عضلة بالجسم، تحتاج لأن تمدد قبل إجراء أي حمل ثقيل عليها.
  • يمكن أن يبدأ الشخص الاحماء من خلال إيجاد سلم الأنغام وهو عبارة عن  مقياس يقوم بقياس  النغمات التي يمكن للشخص أن يقوم بغنائها ما بين أقل وأعلى نغماته، حيث يجب عليه أن يقوم بتجربة أي عدد من الدرجات الموسيقية الكلاسيكية، أو الوصول إليها.

الغناء مع أغنية ووضع مسجل صوت :-

يجب على الشخص الذي يقوم بأداء تمارين الصوت أن يتأكد من أن الموسيقى هادئة وصوت هو الشيء الحقيقي الذي يقوم المسجل بإلتقاطها وبعد الانتهاء من الغناء،عليه  التأكد من أنه يغني بتناغم من حيث طريقة نطق الكلمات ومخارج الحروف.

التمرين يومياً :-

كل يوم، لابد من القيام بأداء تمارين كلا من التنفس والإحماء الروتيني والغناء المسجل، كما يجب الاستماع إلى الأجزاء التي لم يقوم الشخص بإصابتها بصوته، وعليه الاستمرار بالمحاولة، سيأخذ ذلك العديد من الأسابيع من التمرن.

اقرأ أيضًا :-  تعلم لغة الجسد في علم النفس

بعض النصائح لتعلم الغناء :-

يوجد عدد من الأمور التي يجب أن يتبعها الشخص  حتى يعمل على تحسين صوته ومنها:

  • عندما يكون الشخص مرهق ومتعب يجب عليه ألا يقوم بتدريب صوته، لأن الصوت الجميل يحتاج إلى المزيد من الهدوء و الراحة والحالة النفسية الجيدة.
  • يجب على الشخص أن يقوم بممارسة بعض من أنواع التمارين الرياضية، مثل رياضة المشي ورياضة البطن، حيث لهما العديد من الفوائد التي تقوم بتنشيط الجسم وتحسين نقاء الصوت وبالتالي يشعر الشخص بالنشاط و الحيوية و الراحة .
  • أن يقوم الشخص بالتدريب المستمر لصوته، و ألا يقوم بإرهاق نفسه في التدريب أو الغناء بطريقة غير ملائمة لصوته أو تكون فوق إمكانياته المتوفرة.
  • لأن ذلك سوف تكون نتيجته الفشل في الغناء، بل من الضروري عليه أن يفعله هو أن يتدرب في حدود قدراته وإمكانياته و طاقته وبشكل تدريجي حتى يكبر صوته ويتطور خطوة بخطوة وبشكل متسلسل.
  • علي الشخص ان ينضم إلي المدارس و المعاهد التي تختص بتدريس وتعليم الغناء، وذلك لتعلم أصول و قواعد الغناء السليم، ومعرفة الطريقة السليمة و الصحيحة لتحسين الصوت، وان يقوم بدراسة الطبقات و النوتات التي تتناسب مع صوته والتي يحتاج إليها في الغناء.
  • كما يجب عليه أن يقوم بالإستماع إلى الأصوات التي تشبه و تتلاءم مع صوته، حيث أن عملية الإستماع هذه أمر مهم للغاية في اكتساب الكثير من الخبرة ومعرفة تحسين الصوت.
  • يجب على الشخص أن يكون قادرًا على معرفة مخارج الحروف ويقوم بدراستها جيداً، ويعمل على تحسين و مخارج حروفه لكي يقوم بإتقان الغناء بطريقة سليمة ومحترفة.

شاهد ايضًا : كيف تكون إجتماعي بطرق سهلة وبسيطة

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع تعليم الغناء الصحيح للمبتدئين نرجوا أن ينال الموضوع اعجابكم، ونتمنى أن يتم نشر الموضوع على الصفحات المختلفة حتى تعم الفائدة.

أترك تعليق