7 خطوات لتعليم التطريز البرازيلي المجسم بالصور

7 خطوات لتعليم التطريز البرازيلي المجسم هذا ما نتعرف عليه خلال السطور القادمة، حيث إن التطريز البرازيلي واحد من أفضل أنواع التطريز في العالم، حيث يتميز بجماله ودقته وألوانه الجذابة التي تجعلك تشعر بالراحة عند النظر إليه.

انتشر هذا النوع من التطريز بين ربات البيوت في بداية الأمر، ثم أخذ ينتشر إلى إن أصبح من أنواع التطريز التي تأتي في الصدارة، والكثير من الأشخاص يرغبون في تقليد هذا التطريز ولكن لا يعرفون خطواته، وفي هذا المقال سوف نتعرف ما هو التطريز البرازيلي وتاريخه، ثم نشرح 7 خطوات لتعليم التطريز البرازيلي المجسم بشئ من التفصيل تابع معنا.

ما هو التطريز البرازيلي المجسم؟:

  • التطريز البرازيلي هو نوع من التطريز السطحي الذي يستخدم الخيوط الرايون بدلاً من القطن أو الصوف، يطلق عليه التطريز “البرازيلي” لأن استخدام خيوط الرايون عالية اللمعان في التطريز وكان أول انتشار له في دولة البرازيل، حيث تم تصنيع الحرير الصناعي على نطاق واسع هناك.
  • كما أن أنماط التطريز البرازيلي عادة ما تشمل الزهور التي تم تشكيلها باستخدام كل من أبر معينة وأشكال من الغرز، وعلى الرغم من أن العديد من هذه الغرز تستخدم في أشكال أخرى من التطريز، إلا أن التقنية المستخدمة في صنعها تختلف في التطريز البرازيلي وهذا ما يجعلها فريدة من نوعها.

تاريخ التطريز البرازيلي:

  • تم استخدام خيط الرايون في منتصف القرن التاسع عشر، حيث كان الرايون أول نوع من الألياف التي قام بصنعها الإنسان في دولة فرنسا، وكان الخيط له لمعان رائع، بالإضافة إلى أنه سلس جدًا مما جعله مناسبًا تمامًا لصنع غرز الأبعاد في التطريز البرازيلي.
  • في عام 1960 بدأت امرأة في البرازيل في استخدام خيوط الرايون المحلية لعمل لوحة من الألوان، ثم ازدادت شعبيتها حتى بدأت الشركات في البرازيل بتصنيع خيوط الرايون في ألوان وأوزان مختلفة، لأن الخيوط مصبوغة بألوان متفاوتة ورائعة، أصبح التطريز يعرف باسم تطريز – فاري كور – وبعد انتشار هذا التطريز ونجاح فكرته انتشر في جميع أنحاء البرازيل وأطلق عليه التطريز البرازيلي.
اقرأ أيضًا :-  مراحل المدرسة التكعيبية في الفن التشكيلي وأهم روادها

واستخدم خيط الرايون لفترات طويلة جدًا في تطريز البرازيلي، بسبب لمعانها ونعومتها، وسهولة صنع الغرز منها.

شاهد ايضًا : خطوات تعليم الرسم بالفحم بالتفصيل

7 خطوات لتعليم التطريز البرازيلي المجسم بالصور :

1- غرز الحلقة:

أول 7 خطوات لتعليم التطريز البرازيلي المجسم، هي غرز الحلقة الأولى لبداية التطريز، وذلك عن طريق القيام بإدخال الإبرة بالخيط عبر النقطة الأولي، ثم نقوم بإدخالها في النقطة الثانية، ثم نقوم بخطوة هامة عن طريق عودة الخيط مرة ثانية وإخراجه من النقطة الأولي، ثم نبدأ بلف الخيط حول الإبرة، ولابد أن نركز على عدد لفات الخيط حول الإبرة فكلما كان عدد اللفات أكثر كلما أصبح الشكل أوضح.

2- لف الخيط حول الإصبع:

وتعتبر خطوة لف الخيط حول الإصبع هي ثان إل 7 خطوات لتعليم التطريز البرازيلي المجسم، وفي هذه الخطوة سنكرر نفس الخطوات السابقة، إلا خطوة واحدة مختلفة وهي لف الخيط حول الإصبع بدلاً من لفه حول الإبره، وبعد ذلك نقوم بإدخال الحلقة التي تكونت في الإبرة، ونكرر تلك الخطوة حتى نحصل على عدد اللفات المراد لفها.

شاهد ايضًا : تعلم الخياطة والقص خطوة بخطوة

3- استخدام خيطيين:

وهذه الخطوة هي الخطوة الثالثة من 7 خطوات لتعليم التطريز البرازيلي المجسم، وخطوات هذه الخطوة تتشابه مع الخطوة الثانية، ولكن الفرق الوحيد بين الخطوتين أن الثانية نستخدم خيط واحد، وفي الخطوة الثالثة نستخدم خيطيين، ونستخدم الخيطيين عن طريق أخذ الخيط من الذي من الناحية اليمنى ثم نقوم بلفه حول الأصبع، ثم نقوم بإدخال هذه الناحية على طرف الإبرة، ثم نبدأ بلف الناحية اليسري وندخلها أيضًا على طرف الإبرة، ومن ثم تتكرر هذه الخطوة حتي نصل إلي عدد اللفات المراد لفها.

اقرأ أيضًا :-  أضرار الأمطار الحمضية وأثرها على البيئة

4- عمل غرزه مستقيمة:

وهذه الخطوة الرابعة من 7 خطوات التطريز البرازيلي المجسم نتعرف عليها، ونقوم في هذه الخطوة بخياطة غرزه على شكل غرزه مستقيمة محدودة الطول مثل 6 سم، ثم نقوم بإدخال الخيط في الحلقة الأولى، ثم نقوم بإخراجها من الحلقة الثانية.

5- خطوة العقدة الفرنسية :

ومن ثم نقوم في هذه الخطوة بعمل غرزه مستقيمة مثل الخطوة الرابعة، ولكن تنتهي هذه الخطوة بالعقدة الفرنسية، ونقوم بعمل العقدة الفرنسية عن طريق إخراج طول الإبرة فوق سطح النسيج، في الحلقة الأولى، ثم نقوم بلف الخيط حول الإبرة من مرتين إلي ثلاث حتى تتكون العقدة البرازيلية، ثم نقوم بترك طول بمقدار حوالي 4 سم، وبعدها ندخل الإبرة تحت الحلقة الثانية.

6- غرزه الورقة:

وهي الخطوة السادسة من 7 خطوات التطريز البرازيلي المجسم، وحتى نقوم بتطريز هذه الغرزة لابد من إخراج الخيط من الحلقة الأولى، ثم إلى الحلقة الثانية والتي تعين على الثلث من الخط المنصف للورقة، ثم نستمر في عمل هذه الغرزة من الناحية اليمنى واليسرى حتى ننتهي من التطريز على كافة الورقة.

7- صنع الأغصان:

وهذه هي الخطوة السابعة والأخيرة والتي نقوم بها بصنع الأغصان، وذلك عن طريق إدخال الخيط وإخراجه على حسب ترتيب الحروف اللاتينية.

وهناك أنواع من مختلفة من الغرز التي تستخدم في التطريز البرازيلي، ومنها اليدوي والآلي والتي تتمثل في:

أنواع الغرز التي تستخدم في التطريز اليدوي :

غرزه الصليب الفلاحة، و غرزه على هيئة السمكة، و غرزه على هيئة درب النملة.

أنواع الغرز المستعملة في التطريز الآلي :

غرزه القطان الكردية، غرزه شكل السلسلة، غرزه الزخرفة البارزة التي تعرف باسم التطريز فوق نسيج التل.

اقرأ أيضًا :-  أهم الدول التي تمتلك القنبلة الذرية والسلاح النووي

غرزه الآلة:

وهي مجموعة من الغرز التي تتابع مع بعضها، والتي تحاك باليد، عن طريق دمج لون القماش الأسود، مع لون الخيط الأبيض والأزرق لعمل غرزه الماكنة.

نصائح يجب أن تقوم بها أثناء القيام التطريز البرازيلي:

1- يجب استخدام خيوط الرايون كما هي، لا تنقسم أبداً حتى لا تتناثر.

2- عمل نسيج عقد مشدود في الطوق، دون ارتخاء.

3- حاول استخدام شد منتظم لمنع النسيج من التجعيد.

4- يجب عمل غرز في اتجاه عقارب الساعة ومن اليسار إلى اليمين، هذا سوف يحافظ على الخيط من الفتل.

5- حاول الحفاظ على الجزء الخلفي من قماشه التطريز نظيفًة ومنظمة.

6- أن ألوان خيوط الرايون ثابتة وهذا يعني أن اللون لن يتلاشى أو يتغير تحت الغسيل العادي، ومع ذلك، قد أن استخدام مواد التبييض، و المذيبات، والأحماض، والمواد القلوية، والتعرض المطول لأشعة الشمس إلى تلاشي أو تغيير ألوان معينة من ألوان خيوط الرايون.

7- بعض الألوان أكثر عرضة للبهتان أكثر من غيرها، مثل الأحمر، بسبب الكمية الكبيرة من الصبغة اللازمة لتلوين الخيط بهذه الألوان، حيث يحدث البهتان عندما يتم غسل الخيط، فتبدأ الصبغة الزائدة من الألياف بالنزول في الماء، ولكن الصبغة الزائدة ليست دائمة وتبدأ تختفي تدريجيًا مع مرات الغسيل.

8- عند القيام بشراء خيوط الرايون لابد من التأكد من نوع جودة هذه الخيوط.

شاهد ايضًا : تعليم الغناء الصحيح للمبتدئين

وهكذا قد نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد تقديم مفهوم التطريز البرازيلي وتاريخه، وبعض النصائح الخاصة بخيط الرايون المستخدم في التطريز، وشرح 7 خطوات التطريز البرازيلي المجسم، نتمنى إتباع الخطوات خطوة بخطوة وإعادة قراءتها حتى تتمكن من القيام بالتطريز بسهولة وبدون أخطاء.

أترك تعليق