كيفية تعليم اللغة العربية للاطفال بالطرق والخطوات

كيفية تعليم اللغة العربية للاطفال بالطرق والخطوات

كيفية تعليم اللغة العربية للأطفال بالطرق والخطوات، اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم فلابد من أن يتم اتقانها لأنها تساعدنا كثيرًا في التعبير عن الذات والتحدث بشكل جيد، ومن خلاله يمكن قراءة القرآن الكريم بشكل صحيح، ولابد أن نعلمها لأولادنا منذ الصغر لابد من معرفة كل القواعد الخاصة باللغة العربية حتى نعلم أولادنا هذا سوف نتعرف على كيفية تعليم اللغة العربية للأطفال بالطرق والخطوات.

أسهل طريقة لتعليم اللغة العربية للأطفال

يعتبر التعليم للأطفال يحدث من الصغر  لأن الأطفال عندما يتعلمون الكثير وهم صغار تثبت في ذاكرتهم تلك المعلومات ولا ينساها بكل سهولة، لذلك لابد من أن يقوم أهله بداية تعليم أطفال وهم في المراحل العمرية الصغيرة في حياتهم، فهذا يساعدهم على تطوير العقل وتنمية الفهم والقدرات على الحفظ، وأيضًا يسعى الأهل إلى تعليم الأطفال اللغة العربية سواء كانت لغة عربية أولى أو كانت اللغة الثانية، وبالأخص الأطفال الغير ناطقين باللغة العربية فيوجد بعض الأساليب التي من خلالها يتم تعليم الأطفال اللغة العربية وهي كالتالي:

شاهد أيضًا: كيفية تدريس اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

أولًا: الطريقة الاستهلاكية

  •  هذه الطريقة لها مسمى آخر وهي الطريقة الاستقرائية وهي تستخدم للأطفال في سن المدرسة، حيث يكون الطالب قادر على استخراج المعلومات في شكل نص يمكن قراءته أو نص يقرأ أمام الطفل وهذه الطريقة تعتمد على متابعة الطالب وملاحظته، ولكن هنا لابد أن نعرف أن الأطفال ليس في مستوى واحد في الفهم لذلك يمكن أن يحدث بعد النتائج المتفاوتة لكي يتقبل للأطفال المعلومة وأن يكونوا قادرين على الاستنتاج.

ثانيًا: الطريقة القياسية

  • وهذه الطريقة أيضًا في سن المدرسة حيث يعتمد فيها المعلم الذي يقوم بشرح المادة ويقوم بشرحها بتركب طريقة وهي الطريقة القياسية ثم بعد ذلك ينتقل للأنشطة التطبيقية، ويقوم المعلم بالطلب من الطلاب حلها وهي طريقة عملية لشرح قواعد النحو فهي تسهل على الطلاب الاستيعاب والفهم وتعطي بعض النتائج الإيجابية في فترة قصيرة.
  • ويتم اتباع هذه الطريقة لأنها تعطي للطالب إحساس بأنه يعتمد على أسلوب التلقين فتصبح مهمته الحفظ فقط ويصبح غير فعال في عملية التعليم فهنا تكون المشاركة محدودة.

 ثالثًا: طريقة الأساليب المتصلة

  • هذه الطريقة تعتمد على النصوص الكاملة ولها بعض المميزات أنها تعلم الطالب عرض الكلمات بعضها ببعض، فمن خلاله يتم تفعيل القواعد النحوية التي درس بها فهي طريقة محببة للطلاب.
  • أيضًا يمكن للمعلم أن يختار نص يمثل فيه موقف من مواقف الحياة اليومية بعيدًا عن الملل، حيث يحافظ الطلاب على المشاركة والتفاعل معهم.

رابعًا: طريقة المناقشة والحوار

  • بطريقة المناقشة والحوار من الأساليب التعليمية فهي فعالة جدًا، حيث يوضح للطلاب المشاركة في التعليم فلا يصبح متلقى فقط بل يساهم في إنتاج المعلومة من خلال الحوار بينه وبين المعلم والطلبة.
  • يوجد أيضًا ايجابيات هذه الطريقة حيث أنها تبعد الملل على الحصة حيث يتعذر التعاون بين الطلاب بعضهم ببعض وتساعد على طرح التساؤلات وتقدم الاجابات، فهذا من أهم فوائده أنه يعلم الطلاب أساليب الحوار الفعال والهدف من خلال تقديم الرأي وتقبل الرأي الآخر.

خامسًا: طريقة التسميع والحفظ

  •  تعد هذه الطريقة من أهم الطرق منذ القدم حيث من الطرق الفعالة والايجابية لكي يتم تثبيت المعلومة عند الطالب، حيث يمكن استعمالها عند الأطفال دون سن المدرسة، حيث يعطي المعلم الطالب آيات قرآنية أو قواعد نحوية وصرفية ثم يعطيه بعض الوقت لكي يحفظها، ثم يسمعها الطالب للمدرس ليتأكد من أنه قام بحفظها.

سادسًا: طريقة التعليم التفاعلي

  • هذه الطريقة يمكن أن تفيد الأطفال في سن صغير تحت سن المدرسة وهو سن الحضانة فمن خلالها يكون الهدف تعليم اللغة العربية من خلال التفاعل يمكن تعليمهم القرآن الكريم من خلال تشغيله بصوت ويجعل الطفل يعيد وراء القارئ مرة أخرى يوجد بعض المواقع الإلكترونية التي تساعد في تعليم اللغة العربية بطريقة سهلة، والتي منها موقع كيدز دوت كوم، موقع عصافير، ويمكن أيضًا أن يتم تعليمهم من خلال القصص والحكايات والأناشيد وأيضًا ربط الصور بالكلمات في هذا يساعد الطفل على معرفة شكل الحروف.

شاهد أيضًا: أفكار ليوم اللغة العربية وأهمية اللغة العربية

أبرز الطرق لتعليم الأطفال اللغة العربية الصحيحة

  • لابد من جعل الطفل يمكن الحروف الهجائية في البداية وأن يعرف كل حرف على حدة ومميزة عن باقي الحروف، وأن يقوم بكتابة كل أشكال الحروف ثم بعد ذلك يكون قادر على ربط الحروف بعضها ببعض، وتكوين كلمة يمكن قراءتها وكتابتها من أفضل الطرق لتعليم الطفل هذه الحروف للاستعانة بالأشكال والرسومات التي لها علاقة بالحرف المراد تعليمه حتى يثبت في ذهن الطفل، ويوجد أيضًا مواقع متخصصة في هذا الأمر ويوجد أقراص مدمجة القصص والصور.
  • أيضًا تعليم الطفل قراءة الكلمة عندما يراها في أي مكان حيث نطلب منه أن يقرأ الكلمات التي توجد على الأكياس الكبيرة أو واجهات المحلات أو أسماء الحلوى، أي إذا وجد في أي مكان يقوم بقراءة ما يكون مكتوب عليها.
  • تعليم الطفل بأن يقرأ القصص المصورة فبالتأكيد هذا الأمر سوف يكون صعب في البداية ولكن بعد الممارسة والتعود سوف يكون الأمر سهل، وأيضَا لابد من معرفة الأحداث من خلال الصور فقط ثم ننتقل بعد ذلك لأنه يبدأ الكلمات التي توجد بالصور هذا يعطي مرونة في تخمين الكلمة يكون من السهل قراءتها بشكل أسرع.
  • أن نقوم بجعل الطفل يقرأ الصحف والمجلات على أنها شيء عظيم وبه معلومات كبيرة، في حال وجد نفسه يقرأ العنوان الكبير بشكل واضح فاجعله متحفز متشجع.

أبرز الطرق لتعليم الأطفال اللغة العربية الصحيحة

  • أن يدخل الطفل في البرامج الصيفية التي تقام في المدارس والنوادي لكي تقوم بتعليم اساسيات اللغة العربية على أيدي مدرسين قادرين على إيصال الأفكار بشكل سريع وبطرق سهلة للأطفال.
  • أيضًا نقوم بتعويد الطفل على مشاهدة الأفلام الكرتونية الناطقة باللغة العربية الفصحى فهذا يعطيه مخزون لغوي كبير.
  • لابد من التحدث مع الأطفال باللغة العربية الفصحى من وقت لآخر، فعندما تتحدث الأم مع الطفل باللغة العربية فإنه يقوم الطفل بمحاولة تقليد أنه.
  • لابد من الانتباه آلي المربيات التي تأتي للجلوس مع الأطفال لساعات طويلة فهي تجلس معهم أكثر من والديهم، فهذا أمر خطير وبالأخص إذا كانت المربية ذات ثقافة مختلفة، ولا تتكلم اللغة العربية هو بعيد عن الثقافة الإسلامية والعربية فهي لا تكون لها تأثير كبير على الطفل، ولابد من اختيار سيدة أو مربية عربية حيث وتنقل الثقافة الصحيح للغة، والحرص على شعائر الدين تطبيقها بشكل سليم الصلاة وقراءة القرآن وقراءة كتب السيرة والأحاديث فهذا من الأمور الهامة التي يجب الانتباه إليها، اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم فلابد لأي مسلم أن يقيم الصلاة وقراءة آيات القرآن الكريم،  وأن نعلم أولادنا اللغة العربية بشكل صحيح، ومن كل قواعد اللغة السليمة تعليم اللغة العربية لكي ننمي قدرات الطفل على تقديم المعنى، وهي من الأدوات الهامة التي يتم التواصل بين الأفراد بعضهم بين بعض في الكثير من الشعوب ودراسة تاريخ وأدب الحضارات.

شاهد أيضًا: تعليم اللغة العربية للأطفال الغير الناطقين بها pdf

في النهاية نتمنى أن نكون قد تعرفنا على كيفية تعليم اللغة العربية للأطفال بالطرق والخطوات، لما فيها من أهميته وفوائد كبيرة وبالأخص هي لغة القرآن الكريم ومن خلالها نقوم بقراءة آيات الله.

أترك تعليق