كيف أخذ مقاسات الجسم

كيف اخذ مقاسات الجسم

كيف أخذ مقاسات الجسم؟، لكي نتعلم تفصيل الملابس وجعلها منضبطة لابد من معرفة مقاس الجسم بشكل صحيح فهو ليس صعبًا ولكن يحتاج لمعرفة ومجهود، وفي مقالنا هذا سوف نتعلم المقاسات من خلال كيف أخذ مقاسات الجسم.

نبذة عن قياسات الجسم وأنواعها

  • للجسم له إحدى عشر مقاس أساسي فلابد من تحديدها بدقة حتى تخرج الملابس على نفس المقاس، وتوجد المقاسات في الخصر والصدر وكذلك أيضًا في الظهر وتحت الإبط.
  • كما يوجد أيضًا مقاسات كثيرة مثل الأذرع والأرجل وأيضًا المعصم وغيرها كثيرة، وعند أخذها لا بد من كتابتها على الفور حتى لا ينسى الشخص مقاسات الشخص الآخر.
  • والمقاسات لها نوعين مقاسات أساسية وهذا النوع يعتمد على طول القماش التي يأخذه للتفصيل، ومقاسات فرعية وهي معتمدة على الأماكن التي بها ينضبط الملابس بعد تفصيلها وجعلها منسقة تمامًا.

شاهد أيضًا: نصائح لاختيار ملابس العمل الرسمي

الأدوات اللازمة لأخذ مقاسات الجسم

لابد من أن يتوفر قلم ودفتر لتسجيل المقاسات في الحال، كما يجب توفر المقياس أو الشريط التي يقاس به ويكون طويلًا بحيث يستخدم للأشخاص ذو قصر وذو طول ويكون سهل الطي.

كما لابد من وجود أيضًا طباشير حتى يتم تنفيذ المقياس على القماش والتعليم عليها من خلال الطباشير، ومساطر مختلفة لتأكيد المقياس، وكذلك وجود باترون لوضع القماش عليها.

كيف تأخذ مقاسات الجسم؟

لكي نأخذ مقاسات الجسم صحيحة لابد من القيام بهذه الخطوات وهي

1 – المقاسات الأساسية

حيث تكمن هذه المقاسات في أشياء معينة منها

1 – محيط الصدر

لكي نقيس محيط الصدر لابد من لبس حمالات صدر غير مبطنة ثم نقوم بعد ذلك بلف القياس حول الصدر كاملًا مع الظهر في دائرة متساوية لا يوجد بها أي اعوجاج ويكون المقياس على أعلى مكان في الصدر.

ويجب أيضًا مراعاة عدم شد المقياس أو رخوه بطريقة واضحة، حتى يخرج المقياس منضبط، وكذلك أيضًا لابد من وضع عقلة الأصبع بين المقياس وبين الصدر، ولا نزيد عليها حتى يكون المقياس مناسبًا تمامًا.

2 – محيط الحوض ومحيط الخصر

حيث أن محيط الحوض يقاس بتثبيت المتر عند أعرض نقطة في الحوض ولفه من على الظهر ونقيس النقطة التي تقف عنها ونقوم بتسجيلها.

أما محيط الخصر فهو عكس الحوض حيث نقوم بوضع متر المقياس عند أصغر مكان في الخصر ونلف المتر حول الخصر والجهة المقابلة له من الظهر ونسجل النقطة التي وقف عنها المقياس.

3 – طول الظهر وطول الصدر

نقوم بقياس طول الظهر عن طريق وضع المتر في الرقبة التي تكون مواجهة الكتف إلى أخر الظهر عند الخصر ثم نأخذ المقاس ونسجله.

أما مقياس طول الصدر يكون من بداية الكتف الأول إلى بداية الكتف الثاني من جهة الصدر ونشد المقياس إلى آخر نقطة ونأخذ المقياس ويتم تسجيله.

  2 – المقاسات الزائدة أو الفرعية

وهذه المقاسات تكون تكملة للمقاس حتى يخرج منضبطًا

1 – التصميم

نقوم بتثبيت المقياس من طرف الرأس إلى أخر الجسم أي آخر نقطة يرغب في تفصيلها إذا كان طويل أو قصير أو تفصيل بنطلون أو تنورة مع القراءة الصحيحة.

شاهد أيضًا: أشكال الجسم والملابس المناسبة له

2 – طول الحجر وطول الكم

بالنسبة لطول الحجر نقوم بوضع متر الخياطة على الخصر وجعله أسفل الحوض وعند أخر نقطة في آخر الحوض يكون هذا هو المقياس الذي نقوم بتسجيله.

أما طول الكم فنقوم بفرد الكم بشدة ثم نقوم بوضع المتر من عند الكتف إلى أخر اليد لطرف الأصابع، ونأخذ المقياس ويتم تسجيله من نقطة الكتف إلى نقطة أطراف الأصابع.

3 – محيط الذراع ومحيط اليد

نضع المقياس من أعرض مكان في الجزء العلوي من الذراع ونلف المقياس حول الذراع لأخذ المقاس.

وأما محيط اليد يتم قياسه من خلال وضع المتر حول المفصل ونأخذ المقياس الذي تقف عليه آخر نقطة في المقياس.

4 – طول الكتف

نقوم بوضع المقياس حول الكتف من بداية الرقبة إلى الكتف ثم نقوم بأخذ نقطة الالتقاء مع مراعاة عدم شد المقياس بشدة.

 نصائح في أخذ المقاسات

هناك بعض النصائح والأفكار عند أخذ المقاسات

لابد من إبقاء المقياس محكمًا في وقت أخذ المقياس بحيث لا يكون مشدودًا فيخرج المقياس غير منضبطًا، وأيضًا عدم شفط البطن حتى لا يكون المقياس صغيرًا عن الطبيعي.

يجب المعرفة أن القماش يمكنه أن يكمش لذلك لا بد من عمل حساب لهذا خصوصًا في القطن، يجب مساعدة أحدهم معك في أخذ القياس حتى يساعدك في مسك المقياس طولًا وعرضًا.

كيفية أخذ المقاسات للأطفال

عندما نقوم بأخذ المقاسات للأطفال في طريقها ونظامها مثل طرق ونظام مقاسات الكبار في المقاسات الأساسية والمقاسات الفرعية.

ولكن تختلف في قياس الصدر والظهر فالصغار قياس الظهر هو نفس مقاس الصدر لأن الأطفال ليس لهم صدور مثل البالغين، بخلاف الكبار فإن الثدي يختلف عن الظهر.

مقاسات الفستان

  • قياس الفستان مثل أي قياس، القياسات كلها متفقة مع بعضها من ناحية المقاسات الأساسية والفرعية.
  • ولكنها تختلف من نوع لآخر في بعض الأشياء فعند قياس الفستان لابد من خلع الحذاء حتى يكون الطول طبيعي.
  • كذلك لابد من ربط شيء في العنق لمعرفة نقطة التقاء العنق مع الكتف، كما يجب ربط شيء في الوسط كذلك لمعرفة مقاس الوسط بكل دقة، والحفاظ على عدم شد الخيط أو رخوة.

شاهد أيضًا: تنسيق ألوان الملابس للرجال

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا عن كيف أخذ مقاسات الجسم؟، وتعلمنا طريقة المقاسات التي هي الخطوة الأولى في التفصيل، ولابد من الدقة عند أخذها وهذا من خلال، كيف أخذ مقاسات الجسم، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق