كيفية اخراج البلغم من الحلق

كيفية اخراج البلغم من الحلق

كيفية اخراج البلغم من الحلق، يعد البلغم هو أحد أنواع المواد المخاطية التي يصاب بها الأنسان، نتيجة لتعرضه للزكام أو الإصابة بنزلات برد أو رشح، ينتج عنها حدوث التهابات في الجهاز التنفسي تتكون مادة مخاطية تعرف باسم (البلغم)، وسوف نقدم لك عزيزي القارئ من خلال السطور القادمة من مقالنا عن كيفية إخراج البلغم بطرق سهلة وفعالة وكيفية الوقاية منها.

البلغم

  • البلغم هو عبارة عن مادة مخاطية لزجة، توجد في الحلق وتؤثر على الجهاز التنفسي والتنفس، مما ينتج عنه شعور المريض بألم شديد وعرقلة في استنشاق الهواء، كما ينتج عن قله ظهور رائحة غير مرغوب بها في منطقة الفم.
  • يتكون البلغم من العديد من الأجسام الغريبة والمواد الضارة وبعض الأنزيمات التي تتحد مع بعضها البعض ينتج عنها كمية كبيرة من المادة اللزجة المخاطية.

شاهد أيضًا: فوائد زيت السمسم للكحه والبلغم

الأسباب المؤدية إلي تراكم البلغم

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها حدوث تراكم وإنتاج كمية كبيرة من المادة المخاطية في الحلق ومن بينها ما يلي:

  • تعرض الإنسان للإصابة بنزلات البرد والتهاب الجهاز التنفسي.
  • التعرض لتغير مفاجئًا في الجو.
  • التعرض لهواء محمل بالملوثات من الدخان وعوادم السيارات والتدخين بكل أنواعها.
  • تناول أطعمة تسبب تهيج الجهاز التنفسي والحساسية، مثل الفراولة والشكولاتة، والعدس.
  • عدم تناول كمية كبيرة من الماء لأن السوائل لها أهمية كبيرة للجهاز التنفسي والجسم.

كيفية إخراج البلغم من الحلق

هناك العديد من الطرق والأساليب لطرد البلغم من الحلق بدون حدوث أي أعراض جانبية، ومن بين تلك طرق طبيعية وطرق علاجه، سوف نشرح لك عزيزي القارئ من خلال النقاط التالية ومن بينها ما يلي:

1- الطرق العلاجية

هناك العديد من أنواع الأدوية التي يقوم فيها الطبيب بوصفها حسب الحالة الصحية الخاصة بالمريض، تساعد بشكل كبير على طرد البلغم وتنظيف الجهاز التنفسي لكن من الضروري أن يكون تحت أشراف الطبيب المعالج حتى لا ينتج عنها الإصابة بأي أعراض جانبية.

2- الطرق الطبيعية

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على تنظيف الحلق والجهاز التنفسي من البلغم بشكل جيد وفعال ومنها ما يلي:

1_ زيت الكافور

يعد زيت الكافور من أفضل أنواع الزيوت، التي لها فائدة كبيرة في طرد البلغم من الحلق، وتوسيع الشعب الهوائية، وذلك عن طريق وضع القليل من زيت الكافور على منطقة الصدر والرقبة وتدليكها بشكل جيد.

2_ العسل والليمون

العسل والليمون من الوصفات التي لها شهرة كبيرة للتخلص من البلغم والوقاية من نزلات البرد، وذلك عن طريق وضع كميتين متساويتين من العسل والليمون ويفضل تناولها على الريق حتى يعطي أفضل نتيجة.

3_ شاي الأعشاب

هناك العديد من أنواع الأعشاب مثل الشاي الأخضر، والزنجبيل التي تحضر مثل الشاي، وتلك الأعشاب فاعليتها الكبيرة في إذابة المادة المخاطية الموجودة في الحلق والشعور بالراحة، ويستطيع المريض أن يتنفس بشكل جيد وبراحة تامة.

4_ الماء والملح (المحلول الملحي)

  • الماء المذاب به كمية من الملح استخدم مضمضة تعمل على تطهير منطقة الحلق، والتخلص من المادة المخاطية الموجودة بها، وحماية اللوزتين من الإصابة بالالتهابات والتنفس بشكل جيد.

5_ اليانسون وورق الجوافة

اليانسون ورق الجوافة من الأعشاب التي كانت تستخدم قديمًا وإلى وقتنا الحالي، أثبتت فاعليتها الكبيرة في طرد البلغم في حماية الحلق والرئتين من الالتهابات.

تقوم بوضع كميتين متساويتين من الينسون وورق الجوافة ووضعهم على النار لبضع دقائق حتى يغلى ويحلى بعسل النحل.

شاهد أيضًا: فوائد شراب توسكان لعلاج الكحة والبلغم للرضع

طريقه اخراج البلغم للأطفال

الأطفال لا يستطيعون تناول الأعشاب أو أدوية للتخلص من البلغم المتراكم في الحلق، وفي القصبة الهوائية وذلك مما ينتج عنه حدوث التهاب شديد في منطقة الحلق وألم شديد، لذلك من الضروري على الأم أن تتبع الخطوات التالية للتخلص من البلغم ومنها ما يلي:

  • أن تقوم باستخدام حقنة مخصصة حتى تستطيع أن تسحب المادة المخاطية عند الطفل، ولكن من الضروري أن تكون مدربة على تلك الخطوة حتى لا تسبب له جرح وألم شديد.
  • استعمال جهاز للترطيب يتم وضعه في الأنف، يقوم بتسهيل البلغم للخروج عن طريق الأنف، وتنظيف الجهاز التنفسي بشكل جيد.
  • تستطيع الأم أن تقوم باستخدام بعض من أنواع الزيوت العشبية، مثل الصنوبر وزيت الكافور، لكن من الضروري أن يكون تحت أشراف طبيب حتى لا تعرض طفلها لأي أثار جانبية.
  • ولو كان طفلك في مرحلة الرضاعة الطبيعية هي مضاد حيوي طبيعي، وهبه الله عز وجل للأم حتى تعطيني طفلها بالقوة ويحميه من الإصابة بالأمراض.
  • الابتعاد بشكل نهائي عن الأماكن التي يوجد بها تدخين أو عوادم سيارات حتى لا تزداد حالة الطفل المريض سوءاً.

طرق الحماية من الإصابة بالبلغم

  • الابتعاد بشكل نهائي عن التدخين بكل مشتقاته والأماكن التي يتواجد بها.
  • الإبعاد عن أنواع الأطعمة التي يوجد لدى المريض حساسية منها.
  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي بها نسبة دهون عالية أو نسبة أملاح عالية، حتى لا تسبب تهيج الجهاز التنفسي وتراكم في البلغم.
  • عدم تعرض الأطفال لتغير مفاجئ في الجو لأن ذلك ينتج عنه حدوث صدمة والإصابة بانسداد في الأنف تهيج في الجهاز الهضمي.
  • الاستحمام بالماء الساخن في هي أيضًا من الطرق المساعدة بشكل كبير على التخلص من البلغم، لأن البخار عامل مساعد في فتح الجيوب الأنفية، وتنظيف الحلق من البلغم العالق به.

شاهد أيضًا: علاج جفاف الحلق والكحه والبلغم بالأعشاب

وفي نهاية مقالنا قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات للتخلص من البلغم بشكل جيد، مع أجمل الوصفات الفعالة المميزة، نرجو أن تكون قد استفدتم من مقالنا وأن تشاركوا مع أصدقائكم.

أترك تعليق