كيف الاعتناء بنبات البامبو

كيف الاعتناء بنبات البامبو

كيف الاعتناء بنبات البامبو، نهتم جميعًا بالنباتات التي نزين بها منازلنا والحدائق والبلكونات لأنها كائن حي لابد من الاعتناء به ولكي تظل جميلة مزهرة ودائمة الخضرة تجمل المكان، ومن أشهر النباتات التي تستخدم للزينة وللعديد من الأغراض الأخرى هو نبات البامبو والذي عرف عند الصينيون بنبات الحظ والمتعرف عليه في الوطن العربي بنبات الخيزران أو بنبات عصا موسي، وقد عرفه الصينيون بنبات الحظ في القرون الماضية لفترة ترجع لأكثر من ثلاثمائة عام  وهذا لأن الصينيون يعتمدون على قوانين الطاقة الإيجابية،

وحيث أن فكرة الاعتناء بهذا النبات ليست بصعبة قررنا اليوم في هذا المقال أن نقدم لكم شرحًا مبسطًا يعرفنا على كيف الاعتناء بنبات البامبو فتابعونا لتتعرفوا على التفاصيل.

كيف الاعتناء بنبات البامبو

نبات البامبو مثل أي نبات يحتاج لنموه بصحة وسلامة عدة عوامل هامة لابد من توافرها في البيئة التي ينمو فيها لكي يظل ينمو ويتطور وفيما يلي نوضح تلك العوامل بالتفصيل:

اقرأ أيضًا: معلومات هل تعلم عن النباتات

ضوء الشمس

يحتاج النبات لأشعة الشمس وضوئها ولكن بصورة ليست بمباشرة في الفترة الأولى من زراعته، حيث أن تعرضه للشمس في تلك المرحلة يؤدي إلى احتراق الأوراق، وكلما نما النبات وكبر كلما احتاج لزيادة الضوء لكي ينمو ويكبر بصورة أكبر.

درجة الحرارة المحيطة بالنبات

يحتاج النبات لكي يعيش درجة حرارة تتراوح بين 18 و32 درجة مئوية وإذا تم وضعه في مكان به جهاز تكييف فلابد من مراعاة بعد النبات عن فتحات التهوية في فصل الصيف وفتحات التدفئة في فصل الشتاء وهذا لكي نحافظ على النبات وننشئه في مناخ سليم.

ري النبات بالماء

من أهم مميزات البامبو أنه يحتاج لنموه كميه ليست كبيرة من المياه فيستطيع أن يعيش وينمو في مزهرية بها قليل من المياه ويراعى تغيير المياه الموجودة في المزهرية بصورة دورية أسبوعية، وينصح أيضًا أن يتم ريه بمياه معدنية أو مياه معالجة نظرًا لحساسية النبات الشديدة للكلور والمواد المعالجة التي يتم تنقية الماء بها والتي تتناولها من خلال صنبور المنزل.

استخدام الأسمدة المناسبة

بما أن النبات ينمو في المياه ولا يحتاج لتربة طينية ويحتاج أيضًا أي نبات لكي ينمو نوع من أنواع الأسمدة العضوية فإننا نحتاج أن نضيف السماد السائل للمياه والذي يقوم بتغذية النبات وإنباته بصورة سليمه دون عيوب أو مشكلات، ومع تغيير الماء يمكننا أضافة قطعة من السماد الذي يذوب في المياه بصورة شهرية.

تهذيب وتقليم النبات

بما أن نبات البامبو ينمو بشكل سريع فإنه يحتاج من آن لآخر للتقليم وتهذيب الأوراق وإزالة الأوراق الزائدة، ولكي نضمن سلامة النبات لابد من الاستعانة بمتخصص في التقليم على أن يستخدم أدوات معقمة جيدًا ويبدأ بتقليم الفروع جميعها ثم ينتهي بتقليم الفروع الرئيسية التي أظهرت براعم فقط.

قد يهمك أيضًا: ما هي خصائص النباتات البذرية للزراعة المنزلية

أهم فوائد نبات البامبو

توجد استخدامات كثيرة لنبات البامبو بالإضافة لأنه نبات جمالي يمكن وضعه بغرض اضفاء جو مميز للمنزل وفيما يلي نتعرف على اهم تلك الفوائد:

  • يدخل نبات البامبو في الكثير من صناعة الأثاث حيث أنه يصنع من أجود أنواع الأخشاب والتي تتميز بخفة وزنها.
  • ويدخل نبات البامبو أيضًا في صناعة الأسقف أثناء عملية بناء البيوت.
  • كما يدخل في صناعة الورق ويمر بعدة خطوات حتى يصير ورقًا نستطيع استخدامه.
  • ويستخدم أيضًا في صناعة الصنارات التي تستخدم في الصيد.
  • يستخدم في صناعة نوع أو أكثر من الأدوات الموسيقية.
  • ويدخل كثيرًا في صناعة الأدوات المنزلية.
  • يدخل في الأطعمة ويقدم كنوع من أنواع الشوربة المتعارف عليها او كمسحوق ضمن التوابل في اعداد العديد من الأطباق المميزة.
  • تستخدم أوراق البامبو كأحد أنواع الأعلاف التي تقدم للمواشي.
  • يستخدم في التشكيل والرسم كأحد أنواع الفنون المنتشرة في أرجاء العالم.
  • يدخل مستخلص نبات البامبو في صناعة الأدوية الخاصة بالمفاصل لما له من أهمية كبيرة في تقوية عظام الانسان وحماية المفاصل من التلف بشكل كبير.

خطوات تكاثر نبات البامبو

  • يتم تكاثر نبات البامبو عن طريق طريقة التعقيل وهي طريقة سهلة جدًا في تكاثر النباتات.
  • نقوم بقص جزء من الساق يتراوح طوله ما بين عشرة سنتيمتر إلى عشرون سنتيمتر على أن يحتوي الجزء الذي تم قصه على ثلاثة عقل على الأقل.
  • تتم عملية القص بسكين أو مقص يشترط فيهم الحدة والصلابة.
  • نقوم بإحضار شمعه مشتعلة ونحصل منها على شمع سائل ونقوم وضعه على الجزء العلوي من النبات لضمان الحفاظ عليه رطب دون جفاف.
  • نحضر مزهرية أو أناء نقوم بوضع ماء مقطر به وسماد عضوي سائل ونضع فيه النبات.
  • يراعى تجديد المياه بصورة دورية تتراوح من ثلاثة أيام إلى أسبوع وتغذيتها بالسماد بصورة شهرية.
  • بعد مرور فترة تتراوح ما بين أربعة عشر يومًا وواحد وعشرون يومًا نجد أن الأوراق تبدأ في الظهور وكذلك يمتد جذر النبات.
  • يمكن القيام بهذه العملية كلما كانت هناك حاجه للتكاثر والتعقيل ويفضل دائمًا أن تكون تلك العملية في شهر مارس من كل عام حيث أنه فصل الربيع الذي تزهر فيه النباتات وتتفتح وتمتلئ الأغصان بالأوراق الجميلة المميزة.

قد يهمك أيضًا: كيف يتم سقي الأشجار؟

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن كيف الاعتناء بنبات البامبو ووضحنا أيضًا فيه استخدامات نبات البامبو، وطريقة تكاثره بالإضافة لعدة نصائح للحفاظ عليه والحصول على نبات سليم، ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم ومعارفكم على مواقع التواصل الاجتماعي أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، كل ما تريد أن تعرفه عن كيف الاعتناء بنبات البامبو تجده في هذا المقال.

أترك تعليق