كم حبة تمر في اليوم للرجيم 

كم حبة تمر في اليوم للرجيم 

يبحث الكثير من الأشخاص عن إجابة عن هذا السؤال وهو كم عدد حبات التمر التي يجب تناولها أثناء الرجيم؟، وخاصة أن التمر له العديد من الفوائد العامة على صحة وجسم الإنسان وخاصة أنه يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية مثل البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات وغيرها، وهذه المغذيات الطبيعية لها دور كبير أيضًا في عملية إنقاص الوزن لذلك ينصح خبراء التغذية والتخسيس بالاعتماد عليه، ولكن لابد من يكون ذلك من خلال نظام صحي وغذائي حتى لا يتسبب في أضرار صحية فيما بعد، وهذا ما جعل كل شخص يتبع حمية غذائية يرغب في معرفة كمية السعرات الحرارية التي سوف يكتسبها باتباعه نظام غذائي قائم في أساسه على التمر، لأنه واحد من أكثر أنواع الفاكهة المجففة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات والسعرات الحرارية.

هل يقوم التمر بخفض الوزن أم يقوم بزيادته؟

يجب أن يعي كل من يريد اتباع نظام غذائي أو رجيم معتمد على التمر بعض الأمور الهامة التي يجب أن يضعها بعين الاعتبار، وهي أن التمر إذا كان يقوم بخفض وزن الجسم فهذا يقوم على مدى الالتزام بالبرنامج الغذائي المتبع طوال فترة الرجيم، وأما إذا كان يقوم بزيادة الوزن فهذا يعود عن الطرق الخاطئة التي نتناول بها التمر والمقصود في هذا الإفراط الزائد في تناوله من غير حساب.

ومن الجدير بالذكر أن كمية حبات التمر التي يتم تناولها هي التي تؤثر في زيادة أو خسارة الوزن، وخاصة أن بعض أنواع التمر تجدها في معدلات السعرات الحرارية متقاربة وبعض الأنواع الأخرى تكون معدلات السعرات فيها عالية جدًا، وهذا ما يجعل الكمية تتحكم في معدلات الوزن سواء بالزيادة أو النقصان.

لا يمكن الاعتماد على الرأي الذي يقر بأن التمر يعد وجبة غذائية كاملة على الرغم من أنه يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية، وعلى الرغم من ذلك أنه نجده يحتوي على نسبة صغيرة من البروتين وهذا ليس بالقدر الكافي لدعم العضلات التي تحتاج لنسب كبيرة من البروتين.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد نواة التمر

عدد حبات التمر المسموح بتناولها يوميًا

يتحكم نوع النظام الغذائي أو الرجيم في كمية حبات التمر التي يتم تناولها في اليوم الواحد، حيث توجد بعض الأنظمة مثل نظام الرجيم واللبن التي تحتاج لتناول مقدار واحد وعشرين حبة يوميًا حيث يتم تقسيمها على الثلاث وجبات بمقدار سبع حبات في كل وجبة.

ويمكن القول بأن تناول ثلاث حبات بالإضافة كوب واحد من اللبن يوميًا بين الوجبات الأساسية لن يؤثر بشكل سلبي على النظام الغذائي، وذلك لأنها السعرات الحرارية التي تحتوي عليها بمقدار مائتي سعر حراري وهذا يمكنه مساعدة الجسم في فقدان بعض كيلو جرامات من الوزن مع الحفاظ على المعادن الموجودة بالجسم.

فوائد التمر للرجيم

يمكن الاستعانة بالتمر عند اتباع أحد الأنظمة الخاصة بالرجيم وذلك لإن غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الطبيعية والكربوهيدرات وغيرها، وهذا يساعد بدوره في المحافظة على صحة الجسم أثناء اتباع الحمية الغذائية من أجل إنقاص الوزن.

ولذلك لابد من تناول التمر كوجبة خفيفة بشكل رئيسي بين الوجبات الأساسية مرة واحد في اليوم، فهي أصبحت مندرجة تحت مسمى المكملات الغذائية الطبيعية التي تعود بفائدة كبرى على الجسم في فترة القيام بالرجيم، ولهذا أكد خبراء التغذية عن أهمية الاعتماد عليه لما لأنه يحتوي على العديد من الفوائد.

  • يقوم التمر على خفض نسبة الكوليسترول المرتفعة في الدم حتى يحمي الإنسان من خطر التعرض للإصابة بأحد أمراض السمنة المزمنة.
  • يعطي التمر شعور كبير بالشبع لمدة كبيرة لاحتوائه على نسب عالية من الألياف الطبيعية ويعطي شعور للبطن بأنها ممتلئة.
  • تناول التمر على الريق يوميًا في خلال إتباع الرجيم يساعد على التخلص من الإمساك فهو يعمل بمثابة ملين طبيعي للجهاز الهضمي.
  • يساهم التمر في خفض خطر الإصابة ببعض الالتهابات التي تكون ناتجة عن السمنة وذلك لاحتوائه على معدلات كبيرة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة.
  • يساعد البروتين الذي يحتوي عليه التمر في إعطاء البطن شعور بالشبع والسبب في ذلك أنه يحتاج لمدة زمنية كبيرة حتى ينتقل إلى الأمعاء الغليظة لأنه من العناصر الغذائية التي لديهم صعوبة في الهضم.
  • يعوض تناول التمر خلال فترة اتباع أحد الأنظمة الغذائية عن الاحتياج لتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة من السكر، وذلك لأنه يحتوي علي سكري طبيعي يعطيه مذاق الحلوى.
  • يوفر التمر الطاقة اللازمة التي يحتاج إليها الجسم عند القيام بأداء التمارين الرياضية التي تساعد على إنقاص الوزن لأنه يساعد على رفع معدلات حرق الدهون وهذا يجعل نظام الرجيم ناجحًا.
  • يقضي التمر على مشاكل مرض فقر الدم التي قد يتعرض لها بعض الإنسان أثناء إتباع لأحد أنظمة الرجيم، وذلك لأنه يحتوي على معدلات كبيرة من عنصر الحديد المسؤول عن تدفق الدم بالجسم.

شاهد أيضًا: ماذا يحتوي التمر

خطة رجيم التمر واللبن لمدة أسبوع واحد

يعد رجيم التمر واللبن واحد من أفضل الأنظمة الغذائية التي يمكن إتباعها من أجل خفض الوزن، بالإضافة أنه يتمتع بالعديد من الفوائد منها خفض نسب الكوليسترول واحتوائه على نسب ضئيلة من الدهون، ويحتوي أيضًا على نسب السعرات الحرارية والبروتين والفيتامينات.

ويقوم نظام رجيم التمر واللبن بخفض من ثلاث إلى أربعة كيلو جرامات في خلال أسبوع واحد والسبب في ذلك أنه لا يحتوي على نسب كبيرة من السعرات الحرارية، وأما عن خطة الرجيم فهي تعتمد على أكل خمس حبات من التمر وكوب من اللبن في كل وجبة ويوجد بين هذه الوجبات الرئيسية وجبة خفيفة مكونة من التمر واللبن.

  • وجبة الفطور من 7 إلى 9 صباحًا: يتم تناول خمس حبات من التمر ومعها كوب واحد من اللبن.
  • الوجبة الخفيفة الأولى تكون في 12 ظهرًا: يتم تناول ثلاث حبات فقط من التمر بالإضافة إلى كوب واحد من اللبن.
  • وجبة الغداء تكون في 3 عصرًا: يتم تناول خمس حبات من التمر مع كوب واحد من اللبن.
  • الوجبة الخفيفة الثانية تكون في 6 مساءً: يتم تناول ثلاث حبات فقط من التمر مع كوب واحد اللبن.
  • وجبة العشاء تكون في 8 مساءً: يتم تناول خمس حبات أخيرة من التمر مع كوب واحد وأخير أيضًا من اللبن.

علاقة الرجيم والتمر

  • توجد عدة أسباب توضح أهمية المزج بين التمر والرجيم عند وجود رغبة في إنقاص الوزن الزائد من الجسم، ولهذا أكدت الدراسات أن تناول التمر مع أحد الأنظمة الغذائية يجعل صحية وآمنة كما أن تحدث نوعًا من التوازن داخل هذه الأنظمة، ويعد التمر أيضًا أحد أهم الوسائل المساعدة التي تساهم في نجاح نظام الرجيم والذي ينعكس بدوره على خفض الوزن.
  • شرب الماء عند تناول بعض حبات من التمر قبل أي وجبة رئيسية يعطي شعور بالشبع مع عدم تناول الطعام بشكل مفرط، والسبب هو قيام الجسم بامتصاص كل العناصر الغذائية الموجودة في حبات التمر وهذا بدوره يحد من شعور البطن بالجوع.
  • يرجع شعور أن البطن ممتلئة ولديها شعور كبير بالشبع هو احتواء التمر على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية.
  • ينظم التمر عملية هضم الطعام داخل الجهاز الهضمي وبالتحديد داخل الأمعاء، ويمد الجسم بكثير من الطاقة اللازمة له أثناء اتباع نظام الرجيم وذلك لأن يقوم برفع معدلات الطاقة داخل الجسم بعد تناوله بساعة ونصف الساعة.
  • يحتوي التمر على مجموعة سكريات طبيعية وبمعدلات كبيرة أيضاً مثل الفركتوز والسكروز والجلوكوز، وكلها تعمل كبديل عن السكر الأبيض كما أن تعطي جسم الإنسان الكثير من الطاقة التي تساعده على خفض وزنه بكل سهولة.

شاهد أيضًا: السعرات الحرارية في التمر 

وفي ختام المقال نتمنى أن نكون قد قمنا بسرد كل النقاط المتعلقة بهذا الموضوع، ونرجو أن يكون قد نال إعجابكم ونحن في انتظار تعليقاتكم ورسائلكم.

أترك تعليق