جدول الضرب من 1 إلى 12 بالعربي pdf

جدول الضرب من 1 إلى 12 بالعربي pdf

جدول الضرب من 1 إلى 12 بالعربي pdf ، عزيزي القارئ سوف نذهب برحلة لنتعرف علي كيفية حفظ جدول الضرب بالطرق المختلفة، لكي نتمكن من تبسيطه لجميع الاعمار لما له من اهمية كبيرة في العمليات الحسابية.

جدول الضرب من 1 إلى 12 بالعربي pdf

يوجد الكثير من جداول الضرب المكتوبة بالكثير من اللغات، اليوم سنتحدث عن جدول الضرب بالطريقة العربيه، وهو أن تقومي بكتابة الجدول بالأرقام العربية لكي تسهلي على الطفل حفظ الجدول وتمكينه من حل مسألة.

فإن من أفضل الطرق أن نعلم الشخص المراد تعليمة بلغته لكي نساعده على الفهم والحفظ.

شاهد أيضًا : كلمات وعبارات عن الجودة في التعليم

طريقة سريعة لحفظ جدول الضرب :-

إذا أردت تعليم شخص ما جدول الضرب فاعلمي إن الطفل الصغير يقبل على حفظ الجدول أكثر من الشخص الكبير، ولكن في تلك الحالتين يجب عليك إتباع بعض الخطوات الهامة اللازمة، وبعض الطرق البسيطة مثل.

الطريقة الأولى :-

هذه الطريقة واحدة من طرق كثيرة تسهل في حفظ جدول الضرب، وهذه الطريقة قام ابتكارها مدرس في مدرسة عراقية، قام باستخدامها مع تلاميذه داخل الفصل فاتت بأفضل النتائج مما جعله ينشرها للناس.

  • الطريقة تقوم عند حاصل الضرب مثلا ضرب رقمين نقوم بطرح كل رقم على حده من العشرة ثم ناخذ الناتج ونقوم بضربه مع بعض اي مثلا 7 في 6 تساوي 10 ناقص 7 تساوي 3 وأيضا 10 ناقص 6 تساوي 4 نحصل على 3 و 4.
  • نقوم بضرب الناتجين الحاصلين من عملية الطرح كالاتي 3 في 4 تساوي 12 بعد ذلك نقوم أيضا بطرح الرقم الموجود في الخانة الثانية وهو الرقم 6 من القيمة 10 من الناتج الاول 3 مثلا 6 ناقص 3 يساوي 3.
  • نأخذ بعد ذلك الناتج 3 ونقوم بوضعها داخل خانة العشرات داخل النقطة 2 فيكون الناتج هو 42.
اقرأ أيضًا :-  الاكاديمية المهنية للمعلمين صحيفة احوال المعلم

شاهد أيضًا : 15 فكرة بسيطة يمكن تعليمها للأطفال وتنفيذها بشكل يدوي

الطريقة الثانية :-

هذه الطريقة من اسهل الطرق التي يقوم باستخدامها الكثير من الناس، وتعتبر طريقة سريعة للحصول على الناتج وهي كالاتي.

  • مثلا اذا اردت ان تحصل على ناتج ضرب 4 في 5 ” نقوم بعمل الآتي وهو أن نقوم بجمع 5 أربع مرات بهذه الطريقة 5 زائد 5 زائد 5 زائد 5 يساوي 20 وهذا هو ناتج الضرب فبتالي تكتب 4 في 5 يساوي 20.
  • مثال آخر 6 في 3 يساوي نقوم أيضا بجمع 6 مع نفسها ثلاث مرات أي 6 زائد 6 زائد 6 يساوي 24 فإن ناتج الحل يكون 3 في 6 يساوي 24 وهذا المقصود من تلك الطريقة.

الطريقة الثالثة :-

هذه الطريقة نقوم باستعمالها مع الأطفال صغار السن حتى نحفز دماغهم على التفكير، وشرح الطريقة بأن تقوم بمعرفة أكثر أنواع الفاكهة التي يحبها الأطفال، أو معرفة أكثر أنواع الحلوى التي يحبونها.

نقوم بطرح المسألة على الطفل بالطريقة التي يحبها لكي نتمكن من تثبيت المعلومة داخل عقله الصغير، وشرح الطريقة كالاتي.

  • نقوم بإعطاء الطفل مثلا 2 في 3 يساوي نقول للطفل معك 3 برتقالات نحتاج أن نضربهم في اثنين فماذا نفعل ؟ ثم نقل له قم بجمع الثلاث برتقالات مرتين اي 3 برتقالات زائد 3 برتقالات يساوي 6 برتقالات فيكون الناتج 2 في 3 يساوي 6
  • مثال آخر 5 في 3 يساوي نقول له قم بجمع خمس مصاصات ثلاث مرات بمعني 5 مصاصات في 5 مصاصات زائد 5 مصاصات فيكون الناتج 15 أي 5 في 3 يساوي 15.

الطريقة الثالثة :-

هذه الطريقة أيضا من اسهل واسرع الطرق التي يمكنك استخدامها لتعليم جدول الضرب بطريقة سريعة وهي كالاتي.

  • فمثلا إذا ارتي ضرب جدول 9 فيمكنك مثلا ضرب 9 في 7 يساوي نقوم بأخذ الرقم 7 ونضربه في 10 بمعني 7 في 10 يساوي 70 ثم نقوم بعد ذلك بطرح الرقم نفسه من الناتج 70 ناقص 7 يساوي 63 الحلقة 9 في 7 يساوي 63.
اقرأ أيضًا :-  أفكار وطرق جديدة لعمل زينة عيد الميلاد

الطريقة الرابعة :-

هي طريقة سهلة تستخدم لحفظ جدول 10 باسرع وقت والطريقة كالاتي.

  • مثلا إذا أردنا تحصيل ناتج 5 في 10 يساوي نقوم بأخذ الصفر ونضعه بعد اليساوي ثم نقوم بنقل الرقم الذي نريد ضربة مثل 5 في 10 يساوي 0 ثم نقوم بنقل الرقم المراد ضربه كالاتي 5 في 10 يساوي 50.
  • مثال آخر نقوم بضرب العدد 11 في 10 يساوي نقوم بنقل الصفر كالاتي 11 في 10 يساوي 0 ثم نقوم بنقل الرقم المراد ضربة جمب الصفي كالاتي 11 في 10 يساوي 110.

الطريقة الخامسة :-

هذه الطريقة من الطرق السهلة التي تتناسب مع جميع الأعمار، فهي أن نقوم بتعليم جدول الضرب عن طريق الاضافة فمعني.

  • إننا إذا قمنا بتعليم الطفل مثلا جدول الضرب الخاص برقم ،3 فيمكننا مع اضافة العدد المضروب الجديد نقوم بإضافة 3 مع الناتج السابق بمعنى.
  • إننا إذا كان لدينا 3 في 5 يساوي 15 وأيضا 3 في 6 يساوي 18 فإننا قمنا باضافة 3 إلى الناتج السابق أعطانا الناتج الجديد أي 15 زائد 3 يساوي 18، وهكذا نقوم بإضافة 3 إلي الناتج السابق للحصول على الناتج الجديد.
  • يمكننا استخدام هذة الطريقة مع كل الأعداد الموجودة بجدول الضرب، فهذه الطريقة فعلا من اسهل الطرق لحفظ وتذكر جدول الضرب.

كيف تحفظ طفلك جدول الضرب :-

يوجد الكثير من الطرق التي تمكنك تحفيظ بتا الطفل جدول الضرب فإن عقل الطفل يكون دائما مستعدا لتخزين الكثير والكثير من المعلومات لذلك احرصي على تعليمة جدول الضرب في سن مبكر وهذه بعض الطرق لتعليمه.

  1. يمكنك استخدام الاغاني لتحفيظ الطفل بها جدول الضرب، يمكنك الاستعانة بالكثير من الوسائل التي تحصل من خلالها على اغنية لجدول الضرب.
  2. كما يمكنك استخدام لعبة بسيطة تأتي بأفضل النتائج، وهي تقوم بتقسيم الأولاد إلي مجموعات فنبدي بطرح مسألة ما في عملية الضرب، ثم نقسم المجموعات حسب العمليه ونقوم بجمع الناتج حتي نحصل علي الرقم الصحيح.
  3. كما يمكنك استخدام نوى البلح لتعليم الطفل عليها جدول الضرب، بمعنى نقوم باعطائه 2 في 2 يساوي اطلب منه إحضار عدد اثنين من نوى البلح مرتين، أي أربع وجعله يقوم بجمع النوايا فيحصل على الناتج.
  4. في بداية حفظ جدول الضرب احرص على تعليم الطفل الارقام الصغيره اول،ا ونتاكد من حفظه التام له نبدأ بإعطائه العدد الأكبر وهكذا إلى وقت الانتهاء.
  5. قومي بتوضيح للطفل إن حاصل الرقم مثلا 5 في 6 يعطي نفس نتيجة حاصل الضرب 6 في 5 في الطريقتين تعطي الناتج برقم 30 أي 5 في 6 تساوي 30 وأيضا 6 في 5 يساوي 30 وهكذا مع جميع الارقام.
اقرأ أيضًا :-  مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب :-

إن عملية الضرب واحدة من الكثير من العمليات الرياضية التي تستخدم بشكل أساسي لحساب العديد من المسائل الرياضية، لذلك يجب أن نتعلمها بشكل صحيح وجيد حتى نتمكن من القيام بها على أكمل وجه.

  • يمكننا البدء بتعلم جدول الضرب بطريقة تكرار الكتابة، أي عندما نريد تحفيظ الطفل مثلا جدول 2 نعطيه ربع الجدول ونقل له قم بحفظ هذا الجدول مع كتابته عشر مرات، ونصر على تكرار الطفل للجدول أثناء الكتابة.
  • حين نجد الطفل اجاد الثلث الأول نقم باعطائه الثلث الثاني مع الثلث الأول ونصر على أن يقوم بكتابته عشر مرات حطي يجيد حفظة مع كتابته ثم نقوم باعطائه باقي الجدول بالكامل أي نعطيه جدول 2 كامل.
  • ثم نقم بتوضيح للطفل إن عند قيامك بضرب أي رقم في صفر يكون الناتج صفر مهما كان العدد كبير، وحين نقوم بضرب اي رقم في واحد فانه يعطينا نفس الرقم مهما كان كبيرًا أو صغير.

شاهد أيضًا : 18 معلومة عن سلبيات وايجابيات العولمة وأثارها على التعليم

في نهاية مقال جدول الضرب من 1 إلى 12 بالعربي pdf اتمنى ان اكون قد قدمت لكم كل ما تحتاجون إليه من معلومات حول جدول الضرب أدعوكم إلى مشاهدة المزيد من المقالات على موقعي.

أترك تعليق