كم عدد سور جزء تبارك وما هي

كم عدد سور جزء تبارك وما هي

القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى لرسوله والذي كان يهدف به إلى هداية الناس وترشيدهم إلى الصواب ويعتبر القرآن هو أفضل المعجزات التي حدثت على وجه الكرة الأرضية وأنزله الله للناس ليكون منهجهم ويهديهم إلى إتباع دينه الحنيف دين الإسلام ويبعدهم عن طريق الكفر والمعصية وارتكاب الفواحش فلم يترك القرآن الكريم أمرًا إلا ناقشه وعالجه وقال الخير فيه والشر وتلاوة القرآن والبحث فيه هي من أفضل التي يقترب بها العبد من الله.

تجميع المصحف الشريف

تم تجميع القرآن الكريم في مصحف واحد وتم تقسيمه على ثلاث مرات أولهم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والثانية في عهد أبي بكر الصديق والثالثة في عهد عثمان بن عفان ويقسم القرآن إلى ثلاثين جزء يجمعون مئة وأربع عشرة سورة ويختلف كل جزء في مسماه عن الجزء الثاني وكذلك يختلف اسم كل سورة عن الأخرى وينبع الاسم من مضمون السورة وهنا سوف نتحدث عن جزء تبارك وعدد سوره وتاريخ كل سورة من سوره.

شاهد أيضًا: ما اسم السورة التى تنتهي كل آياتها بحرف الدال ؟

عدد سور جزء تبارك وأسماؤها

وبالحديث في موضوعنا عن جزء تبارك نجد أنه الجزء التاسع والعشرون في المصحف الشريف ويتكون من إحدى عشر سورة تم ترقيمهم بترتيب المصحف الشريف من السورة رقم من السورة 67 حتى السورة رقم 77 وهم السور الآتية (الملك – القلم – الحاقة – المعارج – نوح – الجن – المزمل – المدثر – القيامة – الإنسان – المرسلات) وسوف نستعرض هنا كل سورة على حدة حديثًا عن سبب تسميتها وظروف السورة.

سورة الملك

بداية من رأس الجزء وهي سورة الملك فتعد سورة الملك سورة مكية بمعنى أنها نزلت على رسول الله في مكة المكرمة وترتيبها السابعة والستون في ترتيب المصحف الشريف وتقع بداية جزء تبارك وهو الجزء التاسع والعشرون من الثلاثين جزء ويعود سبب تسميتها بالملك هو احتواء تلك السورة على أحوال ملك الله المتعلق بالكون أو الإنسان وتم إطلاق عدة أسماء على سورة الملك حيث سميت المنجية والواقية والمجادلة وتبارك الملك كما سماها الرسول صلى الله عليه وسلم سورة تبارك الذي بيده الملك.

وتناولت السورة الكريمة عدة مواضيع منها أنها بينت أن الله تعالى قادر على أن يحيي ويميت وبينت الأدلة الدالة الواضحة على أن الله تعالى واحد ثمّ بينت جزاء من جحد وكذب بأن هنالك بعثاً في الآخرة ومن فضائل سورة الملك أنها تجادل عن صاحبها عند سؤال الملكين له وأنها تحمي الإنسان وتنجيه من عذاب القبر كما أنها تشفع لصاحبها حتى يغفر له وكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأها ويقرأ معها سورة السجدة وجاء في حديث لجابر بن حيان.

سورة القلم

وبالحديث عن السورة التي تليها فهي سورة القلم وسورة القلم هي سورة مكية أيضًا ترتيبها الثامنة والستين في ترتيب المصحف الشريف ولها مسميات أخرى كـ نون والقلم، ويعود سبب تسميتها لسورة القلم أن الله تعالى أقسم في بداية السورة بالقلم وقد تناولت السورة الكريمة عدة مواضيع منها بيان رسالة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وتحدثت عن يوم القيامة والثواب والعقاب الذي أعده الله تعالى للمسلمين والكافرين.

سورة الحاقة

سورة الحاقة هي سورة مكية ترتيبها التاسع والستون في المصحف الشريف ولها أسماء غير الحاقة وهم السلسلة والواعية والحاقة هو اسم من أسماء يوم القيامة والمحور الرئيس للسورة يدور حول إثبات أن القرآن الكريم هو كلام الله تعالى وإثبات نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تناولت السورة الكريمة بعض المواضيع أهمها تحدثها حول يوم القيامة وما يحدث فيه وعن الأقوام الذين كذبوا رسلهم كقوم عاج وثمود وغيرهم والعواقب التي حدثت لهم.

سورة المعارج

والسورة التي تليها هي سورة المعارج وهي سورة كجميع ما قبلها وترتيبها يحمل الرقم سبعين في المصحف الشريف وكانت تسمى أيضًا بـ سأل سائل، وسميت بالمعارج لأنها تتحدث عن الملائكة أثناء عروجهم للسماء ويدور محورها الرئيسي حول كفار مكة الذين أنكروا قضية البعث وعدم تقبلهم لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم وتناولت السورة الكريمة عدة مواضيع منها أنها تحدثت عن يوم القيامة وما يحدث فيه وحال المؤمنين والكافرين كما تحدثت عن عقيدة الإسلام.

سورة نوح

سورة نوح سورة مكية أيضًا كحالهم ورقهما الحادي والسبعين في المصحف الشريف ولها اسم آخر وهو إنا أرسلنا نوحًا ويعود سبب تسميتها لسورة نوح أنها تم قص قصة سيدنا نوح رضي الله عنه فيها بصفة خاصة وتميزت عن السور التي سميت بأسماء الأنبياء البقية كونها لم تتحدث عن غير قصة نبي الله نوح كما أنها مكونة من تسعمائة وخمسون حرفا مرسوما طبقًا لمصحف المدينة المنورة بخط عثمان وهو عدد سنين دعوة سيدنا نوح في قومه وتصف السورة تجربة من تجارب الدعوة في الأرض وتمثل دورة من دورات العلاج الدائم الثابت المتكرر للبشرية وشوطًا من أشواط المعركة بين الحق والباطل.

شاهد أيضًا: ما هي الاية التي تتوسط ايات القران الكريم

سورة الجن

وسورة الجن هي سورة مكية وهي السورة الثانية والسبعون في ترتيب المصحف وكانت تسمى بـ قل أوحي إلي وسميت بالجن نسبة إلى تحدثها عن أوصاف الجن والمحور الرئيسي الّذي تدور حوله السورة هو ذكر أحوال وأوصاف الجن وكل ما يتعلّق بهم

سورة المزمل

سورة المزمل هي سورة مكية ترتيبها الثالثة والسبعون في المصحف وجاءت تسميتها كذلك لأنها تحدثت عن حالة الرسول صلى الله عليه وسلم في حين نزولها كما تناولت جزء من حياة نبي الله محمد وطاعته وعبادته وقيامه لليل وتلاوته للقرآن الكريم.

سورة المدثر

والسورة التالية هي سورة المدثر وهي سورة مكية وهي الرابعة والسبعون في المصحف الشّريف وجاءت تسميتها أيضًا من حالة الرسول صلى الله عليه وسلم حين نزولها حيث تدثر بثوبه.

سورة القيامة

وبالحديث عن سورة القيامة فهي سورة مكية وهي الخامسة والسبعون في ترتيب المصحف الشريف وقد سميت بهذا الاسم لأنها تحدثت عن يوم القيامة والأهوال التي تحصل فيه ولها اسم آخر حيث سميت لا أقسم وتناولت حالة الإنسان المسلم يوم القيامة وحال الكافر وما سيواجهه في ذلك اليوم.

سورة الإنسان

وبالتطرق إلى سورة الإنسان فهي السورة المدنية الوحيدة في هذا الجزء ويقع ترتيبها السادس والسبعون في المصحف وتحدثت السورة الكريمة عن الإنسان ونشأته والمراحل التي يمر بها كما تحدثت عن النعيم الذي أعده الله تعالى للمتقين ولها أسماء أخرى مثل هل أتى على الإنسان والأمشاج والأبرار والدهر.

ورغم قصر تلك السورة ولكنها تحتوي على محتويات عميقة ومتنوعة ويمكن تقسيمها إلى خمسة أقسام:

القسم الأول: يتحدث عن إيجاد الإنسان وخلقه من نطفة أمشاج وكذلك عن هدايته وحرية إرادته.

القسم الثاني: يدور حول جزاء الأبرار والصالحين.

القسم الثالث: تكرار الحديث عن دلائل استحقاق الصالحين لذلك الثواب في عبارات قصيرة ومؤثرة.

القسم الرابع: يشير إلى أهمية القرآن وسبيل إجراء أحكامه ومنهج تربية النفس الشاق.

القسم الخامس: جاء الحديث فيه عن حاكمية المشيئة الإلهية.

سورة المرسلات

ويختتم الجزء بسورة المرسلات وهي سورة مكية ترتيبها السابعة والسبعون في ترتيب المصحف الشريف وقد سميت بهذا الاسم لوجود هذا الصنف من الملائكة في السورة والمرسلات هي رياح العذاب ولها أسماء أخرى مثل والمرسلات عرفا، والعرف.

شاهد أيضًا: معلومات دينية عن اول سورة مدنية في القرآن

وختامًا نكون قد وضحنا لكم كم عدد سور جزء تبارك وما هي، وسبب تسمية كل سورة بهذا الاسم، وأيضًا وضحنا كيف تم تجميع المصحف الشريف، ولأي استفسار عن الموضوع يرجى ترك تعليق وسوف يتم الرد على الفور.

أترك تعليق