أعراض الديدان عند الكبار وكيفية علاجها

أعراض الديدان ، هل تخيلت يوما ما أن هناك كائنات حية تعيش بداخلك وتتغذي على غذائك دون أن تشعر؟، برغم من أن بقاء تلك الكائنات لمدة طويلة في جسمك تتهدد سلامة صحتك .

إن حديثنا اليوم عن الديدان التي يمكن أن تخترق جسمنا فتجعله مسكن لها، فجب التخلص منها على الفور.

والديدان التي تصيب الإنسان لها أشكال كثيرة ستتعرف عليها، لكن بعد ما نخبرك بـ مفهوم الديدان.

تعريف الديدان:

هي كائنات حية تعيش وتتغذى داخل جسم الإنسان، ولها أشكال مختلفة وتعيش في مناطق مختلفة من الجسم، منها من يعيش في الأمعاء الدقيقة، ومنها من يعيش على  جدار الأمعاء،  فهناك مجموعة متنوعة من الديدان التي يمكنها أن تستقر في البشر، من بينها الديدان الشريطية والديدان المستديرة وغيرها من الديدان التي لا تترك شيء يستفيد منها جسم الإنسان.

و لمعرفة المزيد عن أعراض الديدان وأنواعها التي تظهر لما معرفة الإصابة بها، وكيفية تجنب أن تصبح مضيفا  غير معتمد، تابع معنا القراءة لكي تستفيد.

شاهد ايضًا : أسباب ألم الجانب الأيمن من الظهر والبطن وكيفية علاجه

أولا أنواع الديدان:

١- الديدان الشريطية:

هي عبارة عن دودة مسطحة  مقطعة تعيش في أمعاء الحيوانات، عندما تصاب الحيوانات بهذه الديدان أثناء وجودها في المراعي أو شرب المياه الملوثة، تنتقل هذه الديدان الشريطية إلى جسم الإنسان من خلال تناوله لحوم تلك الحيوانات المصابة، وذلك في حالة عدم القيام بالطهي جيد،

اقرأ أيضًا :-  أعراض مرض سرطان الثدي عند النساء بالتفصيل

ثم تضيف تلك الديدان رؤوسهم إلى جدار الأمعاء، فهناك  أنواع معينة تضع إلى بقية أجزاء الجسم، وتبدو هذه  الدودة وكأنها شريط أبيض طويل،  حيث يصل طولها إلى 50 قدما،  ويمكن لها أن تعيش داخل جسم الإنسان لمدة تصل إلى 30 عام .

شاهد ايضًا : علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بالأعشاب في المنزل

٢- الدودة المستديرة:

هي  طفيل يمكن أن يدخل جسم الإنسان، ويسبب بعض الآثار الجانبية، ويطلق أيضا عليها “الديدان الخيطية”،

فإنها تفضل أن تعيش في الأمعاء البشرية، ولكن بعض هذه الأنواع يمكن أن تنتقل، إلى مناطق أخرى من الجسم.

غير أنها عدوى فطرية يقدر الباحثون أنها تصل إلى 500 ألف نوع،  ولكن حوالي 60 نوع منها فقط يصيب جسم الإنسان،  وتعتبر تلك الديدان المستديرة الشكل،  الأكثر شيوعا في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية،  نظرا لسوء النظافة في المرافق الصحية وكثرة الازدحام بها مما يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بها.

٣- الديدان الخطافية:

تنتقل الديدان الخطافية عن طريق البراز والتربة المصابة، فإن الطريقة الأكثر شيوعًا للتواصل مع هذا النوع من الدودة، هو المشي حافي القدمين على التربة الموبوءة بـاليرقات الديدان الشصية ، والتي يمكن أن تخترق الجسم.

حيث تعيش تلك الديدان في الأمعاء الدقيقة، فأنها تلتصق بجدار الأمعاء، وعادة ما يكون طولها أقل من نصف بوصة، لذلك تعتبر من الديدان الأكثر خطرا.

اقرأ أيضًا :-  هل ينمو الظفر بعد خلعه وكم يستغرق للنمو

٤- الديدان الدبوسية:

الديدان الدبوسية هي ديدان صغيرة جدًا وغير ضارة ، ولكنها شائعة جدًا عند الأطفال أكثر من الكبار،  حيث تعيش تلك الدودة في القولون والمستقيم، فإن الأنثى تضع  البيض داخل فتحة الشرج ، وعادة خلال الليل.

يمكن للبيض البقاء على الفراش،  والملابس ، وغيرها من المواد، حيث يصاب الإنسان عندما يلمس البيض، وينتهي به الأمر بوضعه في فمه، ذلك لأن البيض  صغير جدا حتى يمكنك تنفسها إذا أصبحت محمولة في الجو.

فأن المصاب بإحدى هذه الديدان تظهر عليه أعراض تجعله يشعر بالألم، ولكي تتفادى عزيزي القارئ الإصابة بتلك الكائنات المزعجة،  عليك أن تتعرف على طرق الوقاية منها،  ولكن ذلك بعد ما تتعرف على أعراضها وكيفية علاجها.

أعراض  الديدان والإصابة بها:

عندما يكون لديك ضيف غير مدعو بداخلك. قد لا يكون لديك أي أعراض أو تكون أعراض خفيفة مثل:

– غثيان

-نقص الشهية

-إسهال

-وجع بطن

-فقدان الوزن

-ضعف عام

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تسبب الديدان الشريطية :

– كتل .

– رد فعل تحسسي

– عدوى بكتيرية

– حمى

– مشاكل عصبية مثل النوبات.

قد يستغرق الأمر أسابيع أو أشهر لملاحظة أعراض إضافية لعدوى الحشيشة . قد تشمل هذه:

-حمى.

-إعياء.

تشمل الأعراض الإضافية للديدان الخطافية ما يلي:

-طفح وحكة.

-فقر دم

إعياء

عند انتقال الديدان الخيطية إلى مجرى الدم أو في الأنسجة الجسم الأخرى فإنها قد تسبب:

اقرأ أيضًا :-  5 معلومات مخيفة عن أضرار تناول حبوب حرق الدهون

– صداع الرأس

-حمى.

-حساسية الضوء.

-التهاب الملتحمة.

-ألم العضلات.

أما طرق العلاج من تلك الديدان بسيطة:

العلاج الرئيسي هو الأدوية المضادة للطفيليات، فإنها كفيلة أن تقتل تلك الكائنات في وقت قصير،  فكل ما عليك أن تأخذ جرعة من المضادات الحيوية كاملة حتى لو شعرت بالتحسن،  فلا تتوقف عن العلاج،  أما إذا كانت الديدان انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم فقد تتطلب في بعض الحالات إلى الجراحة،  فعليك أن تستشير الطبيب فورا عندما أن تشعر  بالأعراض السابقة،  أما لكي تتجنب الإصابة بالديدان فهناك طرق للوقاية منها فتابع معي لمعرفتها:

١- لا تأكل اللحوم والدواجن النيئة أو الغير مطبوخة جيدا.

٢- تجنب التلوث المتبادل أثناء إعداد الطعام عن طريق حفظ اللحوم منفصلة عن الأطعمة الأخرى.

٣- تطهير جميع لوحات التقطيع و الأواني التي لمست اللحوم النية.

٤- لا تمشي حافي القدمين في الأماكن الملوثة مثل التربة.

5- غسل اليدين بعد ملامسة الحيوان أو الفضلات الحيوانية.

شاهد ايضًا : شكل البواسير في بدايتها وأسبابها وكيفية علاجها

قد قدمنا لك عزيزي القارئ كل معلوماتنا أعراض الديدان التي يمكنها أن تصيبك،  وماذا تفعل إذا كنت مصاب بها، أما إذا كنت لا تشعر بأي عرض من الأعراض السابقة  عليك أن تتبع طرق الوقاية للحفاظ على صحتك من أي مرض و ليس الإصابة بالديدان فقط.

أترك تعليق