أعراض انسحاب دواء لوسترال بالتفصيل

اعراض انسحاب دواء لوسترال بالتفصيل

أعراض انسحاب دواء لوسترال بالتفصيل، هذا الدواء يحتوي على العنصر النشط أو الاسم العلمي Sertraline، وهو مثبط انتقائي لاسترداد السيروتونين الذي يمنع امتصاص السيروتونين في الخلايا العصبية، وإطالة تأثير المزاج والحد من الاكتئاب، إنها المادة الفعالة التي تعمل على الخلايا العصبية في الدماغ، وتعالج الاكتئاب والأعراض المرتبطة به، كما يمنع إفراز السيروتونين من دخول الدماغ مرة أخرى، يعالج الاكتئاب مرة واحدة وإلى الأبد. يبدأ تأثير الدواء بعد 4-8 أسابيع من تناول الدواء، ويمكنكم التعرف على أعراض انسحاب دواء لوسترال بالتفصيل من خلال المقال على معلومة ثقافية.

أعراض انسحاب دواء لوسترال بالتفصيل

  • معظم الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب والأمراض العقلية لها آثار الانسحاب مثل الآثار على الأشخاص الذين يتوقفون عن الكحول والمخدرات أو يمتنعون عنها وما هو مشابه لذلك.
  • إن أعراض الانسحاب من الدواء هي نتيجة التفاعل الذي يحدث على مستوى ما يسمى بالاتصالات أو الناقلات العصبية، وهي الناقلات العصبية التي تؤثر على المراكز والخلايا في الدماغ، والتي تعرف بالتحكم في الزيادة أو النقصان، من الناقلات العصبية، وخاصة السيروتونين والدوبامين أو بافراز، أو المواد المعروفة باسم المادة (ب)، هذه المواد معيبة في إفراز بعد انسحاب المؤثرات العقلية وهذا هو السبب الذي يؤدي إلى آثار الانسحاب.
  • يحتوي السيروتونين على بعض المكونات التي تسبب الغثيان، ومضمون المادة العصبية والأدرينالين هي مشتقات تسبب الرعشة والارتعاش.
  • ومن المعروف أن هذا يسبب كل هذا ليكون عملية فيزيولوجية كيميائية بيولوجية وليس هناك غيرها.
  • تأكد من أن أعراض الانسحاب من الدواء تستمر لفترات متفاوتة وتعتمد على عدة أمور، أهمها نوع الدواء والجرعة المعتادة على المريض، فترة تناول الدواء، الحالة النفسية للمريض بالمعنى أنه إذا كان المريض دائمًا قلقًا وتزايد التوتر خلال تلك الفترة.
  • واحدة من أفضل الطرق لمقاومة أعراض الانسحاب والمساهمة في التخلص منها، هي درجة عالية من سحب الدواء، وهذه الطريقة تساعد بالفعل في التخلص من أعراض انسحاب الدواء، وهناك بعض الأشخاص الذين يختلطون بين أعراض الانسحاب وأعراض المرض العقلي الأصلي التي يعاني منها المريض، ويمكن القيام بذلك عن طريق تقليل جرعة الدواء المعتاد على المريض، ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المعالج.

سنتعرف معا على دواعي الاستعمال للدواء وماهي الاحتياطات الواجب اتخاذها والانتباه لها قبل تناول الدواء.

شاهد أيضاً: معلومات عن دواء تلفاست Telfast

دواعي استعمال دواء لوسترال

يستعمل دواء لوسترال في علاج القلق والتوتر، يعالج الاكتئاب، يعالج الوسواس القهري، يعالج الخوف الزائد، يعالج الاضطرابات النفسية، يعالج التوتر العصبي، يعالج الاضطرابات المزاجية.

الجرعة المسموح بها لتناول دواء لوسترال

الجرعة المسموح بها لتناول دواء لوسترال في علاج بعض الأمراض النفسية هي قرص واحد في اليوم، ويحدد الطبيب الجرعة المسموح بها حسب حالة المريض وعمره واستجابة المريض للعلاج ويجب الالتزام بتعليمات الطبيب، ويجب أن يلتزم المريض بتناول الدواء في الفترة العلاجية التي يحددها الطبيب للمريض ويجب عدم التوقف عن تناول جرعة دواء لوسترال بدون استشارة الطبيب.

الآثار الجانبية لتناول دواء لوسترال

يسبب تناول دواء لوسترال بعض الأعراض والآثار الجانبية وهى:

  • الشعور بالدوخة.
  • النعاس.
  • يؤدى إلى العصبية الزائدة.
  • يعمل على تشوش في الرؤية.
  • يقوم الدواء بحدوث رعشة في اليد.
  • جفاف بالفم.
  • الشعور بالآرق والوهن والقئ والغثيان والإسهال.
  • يؤدى إلى حدوث فقدان في الشهية.

شاهد أيضاً: ما بديل دواء كوفرسيل الذي يماثله في العلاج

موانع تناول دواء لوسترال

يمنع استخدام دواء لوسترال لمن هم مرضى السكرى، والذين يعانون من نزيف بالجهاز الهضمي، يمنع تناوله لمرضى الصرع ويحذر لمن لديهم فرط حساسية لاحد مكونات الدواء، و لا يستخدم لمن هم يعانون من خفض في ضغط الدم، و يجب تجنبه لمن يعانون من قصور في وظائف الكلي، ويمنع استخدام الدواء أثناء فترة الرضاعة والحمل للحفاظ على سلامة الطفل.

معلومات عن دواء لوسترال

يعتبر دواء لوسترال هو علاج لبعض الأمراض النفسية ومنها الاكتئاب و القلق والوسواس، وهو عبارة عن أقراص ويحتوى دواء لوسترال على مادة فعالة وهى مادة سيرترالين، وهذه المادة تقوم بالعمل على الخلايا العصبية في المخ، ويعالج الاكتئاب بشكل نهائي، وذلك لأنه يقوم بمنع إرجاع مادة سيروتوبين مرة أخرى للدماغ، ويظهر مفعول دواء لوسترال بعد 4 إلى 8 أسابيع من تناوله، ويعتبر الاسم العلمي لدواء لوسترال هو سيرترالين sertraline، ويقوم الدواء بزيادة السيريتونين فى الجهاز العصبى لكى يزيل الاكتئاب ويحسن المزاج، ويعتبر الدواء هو تابع لعائله الدوائية مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية.

المادة الفعالة والية العمل لدواء لوسترال

دواء لوسترال الاسم العلمي له سيرترالين Sertraline وهى المادة الفعالة في الدواء، وهى تعتبر مثبطات انتقالية لاستراد السيروتونين، فهي تعمل على منع امتصاص السيروتونين مرة أخرى من الخلايا العصبية وهذا يحد من الاكتئاب ويعمل على زيادة تأثير الحالة المزاجية.

طريقة استخدام دواء لوسترال

دواء لوسترال متوفر على هيئة أقراص هذه الأقراص تركيزها 25 ملغ أو 50 ملغ أو 100 ملغ، ويتواجد منه محلول يتم تناوله عن طريق الفم وهو تركيزه 20 مغ / مل وتكون الجرعة الأولى لدواء لوسترال هي 50 ملغ مرة واحدة يومياً، ويتناول الجرعة عن طريق الفم وممكن أن يتم زيادة الجرعة إلى 50 ملغ أسبوعياً وتعتبر الجرعة الدائمة لبعض حالات المرضى وهى 200 ملغ، ويتم تناوله بحد أقصى 200 ملغ وتكون مره واحده يوميًا ويتم تناول دواء لوسترال على معدة فارغة أو مع الطعام، ولكن يكون في الصباح ويجب أن يثبت المريض طول فترة العلاج تناوله على معدة فارغة أو مع الطعام، ولا يفضل نسيان أي جرعة حتى يحصل المريض على نتائج افضل للعلاج، ويمكن للمريض خلط دواء لوسترال مع عصير الليمون أو عصير البرتقال أو كوب من الماء

تحذيرات دواء لوسترال

ينصح الأطباء المرضى من الابتعاد عن تناول فاكهة الجريب فروت، والمشروبات الكحولية، ويجب الابتعاد عن القيادة أثناء فترة العلاج، وإذا كانت المرأة حامل أو تخطط للحمل، يجب أخبار الطبيب قبل البدأ فترة العلاج وأيضا المرأة التي تقوم برضاعة بشكل طبيعي، والمريض أثناء فترة العلاج إذا تعرض للشمس تسبب له الشمس حروق لذلك يفضل ارتداء نظارات شمسية وكريمات واقية للشمس.

شاهد أيضاً: معلومات عن دواء سيبروسين Ciprocin

كانت هذه نبذة عن أعراض انسحاب دواء لوسترال بالتفصيل، ولكن لابد من معرفة أنه لا ينبغي أخذ سيرترالين بالاقتران مع مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين حتى 14 يومًا بعد التوقف، ويجب تجنب سيرترالين بالترافق مع الخناق، والأدوية العصبية، ومثبطات المزاج، ومضادات الهيستامين، ومضادات الذهان مثل البنزوديازيبينات أو البنزوديازيبينات.

أترك تعليق