اعراض النزلة الشعبية وعلاجها

اعراض النزلة الشعبية وعلاجها

اعراض النزلة الشعبية وعلاجها، تعتبر النزلة الشعبية أحد المراحل التطورية لنزلات البرد، لكن ليس لكن نزلات البرد تتحول إلى نزلة شعبية إلا في حالات معينة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على من هم الاشخاص التي تصيبهم النزلة الشعبية وما هي الفترة التي تستغرقها وكيفية الوقاية والعلاج منها، وسوف نتعرف بالتفصيل على اعراض النزلة الشعبية وعلاجها فابقوا ومعنا

ما هي النزلة الشعبية

تعرف النزلة الشعبية بالتهاب القصبات الهوائية، ويحدث ذلك بإصابة البطانة الداخلية للقصبات الهوائية والشعب الهوائية، التي تعتبر الوسيلة الموصلة للهواء من الرئتين واليها.

شاهد أيضًا: النزلة المعوية وعلاجها

انواع النزلة الشعبية

يوجد نوعين من النزلات الشعبية نتعرف عليهم في النقاط التالية وهما:

اولًا النزلة الشعبية الحادة

تعتبر النزلة الشعبية الحادة هي الاكثر انتشارًا بين الناس التي تصاب بالنزلات الشعبية، حيث تستغرق النزلة الشعبية الحادة فتره تتراوح ما بين اسبوع إلى عشر ايام وفي اغلب الحالات لا تترك اي اثار بعد علاجها.

ثانيًا النزلة الشعبية المزمنة

تعتبر النزلة الشعبية المزمنة هي الاخطر على صحة المريض؛ حيث يصاحبها السعال المصحوب بالمخاط والبلغم وتبقى الاعراض مع المريض لفتره قد تصل إلى ثلاثة أشهر على اقل تقدير.

 الاشخاص الاكثر عرضه للنزلة الشعبية

نقدم اليكم قائمه بالأشخاص التي يسهل تعرضها لنزلة الشعبية وهم:

  • الاشخاص التي تعاني من قله المناعة مثل كبار السن والأطفال.
  • المدخنين.
  • الأشخاص اللذين يتعرضون لدخان السجائر (التدخين السلبي).
  • الاشخاص التي تتعرض لبخار المواد الكيماوية.
  • الاشخاص التي تعيش في جو مليء بالغبار والأتربة.
  • الاشخاص التي تعيش في الهواء الملوث من عوادم السيارات

أعراض النزلة الشعبية

كما ذكرنا ان هناك نوعان من النزلة الشعبية وهما النزلة الشعبية الحادة والنزلة الشعبية المزمنة وهناك اعراض تتوافق مع اثنين وهناك اعراض خاصه بكل واحده دون الاخرى وفي الفقرات التالية سوف نتعرف على هذه الاعراض وهي:

 اولًا الأعراض المشتركة بين النزلة الشعبية الحادة والمزمنة

هناك اعراض كثيره تتشابه في كلتا الحالتين وهما السعال الجاف والسعال المصحوب بالبلغم والمخاط ويكون لونه شفافًا ويكون سميكًا.

ومن الاعراض ايضًا احتقان الصدر والجيوب الأنفية وحدوث ضيق في التنفس كما قد يصحب التنفس صوت صفير.

كما يلاحظ التعب العام والالم الذي يحل بالجسد ومع الشعور بالقشعريرة وتهيج منطقه الصدر وقد يصحبه الصداع.

آخر الاعراض المشتركة بين النزلة الشعبية الحادة والمزمنة هي عدم قدره المريض على استنشاق الهواء حتى يحصل على الاكسجين وايضًا تأتي الاعراض مع صعوبة في خروج البلغم والمخاط من الصدر.

ثانيًا اعراض النزلة الشعبية الحادة

تبدأ اعراض النزلة الشعبية الحادة بارتفاع بسيط في درجه الحرارة يكون مصحوبًا برشح مستمر من الانف وعطس، كما يصاب الحلق بالالتهاب.

يصاحب هذه الاعراض السعال المستمر المحمل بالبلغم والمخاط، ثم تبدأ الاعراض في التطور خلال ثلاث إلى أربع ايام حيث يصبح السعال من النوع الجاف الغير مستمر.

يذكر الأطباء أن أعراض النزلة الشعبية الحادة تكون أكثر شراسة من اعراض النزلة الشعبية المزمنة، كما انها تستمر لفتره من أربعة إلى عشره ايام.

يطول فتره السعال بعد انتهاء النزلة الشعبية الحادة لفتره قد تصل إلى ثلاث أسابيع حتى يتم اكتمال شفاء القصبات الهوائية من الالتهاب الذي ألَمَ بها.

الاطفال وحديثي السن يضاف إليهم مع هذه الاعراض السابق ذكرها احتمال التقيؤ المفاجئ، ويرجع ذلك بسبب عدم قدرتهم على اخراج البلغم والمخاط من الصدر حيث يقومون ببلعه ونزوله إلى المعدة مما يسبب اعراض التقيؤ لهم.

شاهد أيضًا: الفرق بين النزلة الشعبية والإلتهاب الرئوي بالتفصيل

ثالثًا اعراض النزلة الشعبية المزمنة

رغم التطور الطبي والتكنولوجي لم يجد الطبيب ولا العلم علاجًا نهائيًا للنزلة الشعبية المزمنة!

لكن كل ما يمكن تقديمه للمريض الذي يعاني من النزلة الشعبية المزمنة هو اعطاءه بعض الأدوية التي تساعد على تقليل هذا الالم الذي يصيب الصدر ويصاب ايضًا المريض بتورم القدمين والاحساس المستمر في الارهاق والاجهاد، وأصعب الاعراض التي تقابل مريض النزلة الشعبية المزمنة هو السعال.

رابعًا اعراض غير منتشرة قد تصيب مريض النزلة الشعبية

هناك بعض الاعراض الغير شائعه التي تصيب مريض النزلة الشعبية بنوعيها نستعرضها في النقاط التالية وهي:

 عدم النوم بسهوله

قد لا يستطيع المريض المصاب بالنزلة الشعبية من التعمق في النوم وان ينام باسترخاء، ويرجع ذلك إلى الاعراض المصاحبة للنزلة الشعبية مثل السعال المستمر وآلام الصدر التي يصعب معها النوم باستغراق.

 عدم القدرة على بذل المجهود

المجهود البدني الزائد يحتاج استهلاك قدر أكبر من الهواء المحمل بالأكسجين حتى يستطيع الجسم مواكبة المجهود الزائد، ويصعب لذلك على المريض المصاب بالنزلة الشعبية مما يؤدي إلى صعوبة تنفيذ المجهود البدني الزائد لدى المريض.

 البلغم المصحوب بالدم عند السعال

من الاعراض التي قد تظهر على مريض النزلة الشعبية انه عند السعال أنه قد يخرج البلغم مصحوبًا ببعض الدم، ويكون ذلك ناتج عن النزيف الحادث في الشعب الهوائية او الحلق.

 رائحة نفس كريهة

تحدث رائحة الفم الكريهة عندما لا يستطيع المريض التنفس عن طريق الانف ويلجأ إلى التنفس عن طريق الفم مما يؤدي إلى نمو بعض البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

متى تلجأ إلى زيارة الطبيب

  • عند السعال يخرج البلغم مصحوبًا بالدم.
  • عندما لا يستطيع المريض أن ينام فترة الليل.
  • إذا دامت فترة السعال لمدة تزيد عن ثلاث اسابيع.
  • الاحساس بوجود ألم في منطقة الصدر.
  • إذا لم يستطع المريض أن يخرج الكلام من الحنجرة بطريقه سهله ويشعر بوجود بحة في الصوت.
  • يخسر المريض الكثير من وزنه دون سبب واضح.
  • وجود سائل زلالي ذو رائحة كريهة بالفم.
  • ترتفع درجة الحرارة لأكثر من 38 درجة.
  • حدوث ضيق بالتنفس يكون مصحوب بصوت صفير من الصدر.

علاج النزلة الشعبية

لم يجد الطب حتى الآن علاجًا صريحًا للنزلة الشعبية وإنما يتم علاج الاعراض المصاحبة للنزلة الشعبية وفيما يلي سوف نستعرض بعض الأدوات المساعدة لعلاج الأعراض التي تصاحب النزلة الشعبية وهي:

  • في حاله ارتفاع درجه الحرارة ينصح بإعطاء خافض حرارة سيتال او بروفين.
  • ولوقف الرشح الناتج من الأنف ينصح بنقط اوكسيمت او اتروفين.
  • إذا كان السعال الجاف ينصح بأخذ مهدئ للسعال، أما إذا كان السعال مصحوبًا ببلغم ينصح بأخذ طارد للبلغم.
  • كما ينصح بتناول الأطعمة التي تساعد على تعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم، والتي تحتوي على مضادات للأكسدة مثل الخضروات والفواكه الطازجة والبعد عن الوجبات السريعة والمأكولات المحملة بالدهون.
  • في حالة التهاب الشعب الهوائية يكتب الطبيب بعض المضادات الحيوية، لأن التهاب الشعب الهوائية يكون ناتج عن عدوى بكتيرية وينصح ايضًا بأخذ خافض للحرارة.

شاهد أيضًا: ما هو علاج النزلة الشعبية الحادة ؟

نهايًة نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عن أعراض النزلة الشعبية وعلاجها بشكل ينال إعجابكم ورضاكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المُقدم، عبر البريد الإلكتروني أو على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائمًا أن الخير الذي في العلم نشرة والعمل به، في رعاية الله وأمنه.

أترك تعليق