أعراض مرض الثلاسيميا عند الكبار

أعراض مرض الثلاسيميا عند الكبار

أعراض مرض الثلاسيميا عند الكبار، من المعروف أن هناك امراض في هذا العالم لم نسمع عنها من قبل أو أننا نعلمها ولكن ليس باسمها العلمي والعلماء يطلقون العديد من الأسماء على الامراض التى قد تصيب الانسان، ولكن الانسان ببساطة تفكيره يطلق على المرض الذي يصيبه تسمية ترمز له أو ما يؤثر به وما يظهر عليه من اثار وعلامات، ومن أشهر تلك الأمراض مرض الثلاسيميا أو ما يعرف بفقر الدم فتعرف معنا على اعراض مرض الثلاسيميا لتتعرف على كل المعلومات تابع معنا ….

تعريف مرض الثلاسيميا :-

  • يطلب مرض الثلاسيميا على فقر فقر الدم الأبيض المتوسط، وترجع أسباب تسميته بهذا الاسم الى انه ينتشر انتشارًا كبيرًا في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط.
  • وهذا المرض هو مرض جيني حيث يحدث نتيجة خلل في الجينات، وذلك يرجع التأثير على مادة الهيموغلوبين في الدم وإبطاء أو تقليل نشاطها في الجسم .
  • ومن المعروف ان الهيموجلوبين الذى يحتويه الدم هو من اهم ما يوجد في جسم الإنسان، حيث يعمل على رفع الانيميا ويحد من انتشار فقر الدم.
  • وعندما تنقص نسبة الهيموغلوبين في الدم يؤثر ذلك على كريات الدم الحمراء، وذلك بالتالى يؤدى إلى فقر الدم المزمن للانسان في سن مبكرة من مسار حياته.
  • كما أن هذا المرض هو مرض وراثي يتم نقله من الآباء والأمهات الى الابناء وهو مرض خطير جدًا.
  • هذا المرض يسبب خلل في معدلات الدم بصفة دورية ويقلل من نسبة الهيموغلوبين في الدم على الدوام، فيجعل المصاب بحاجة الى نقل دم بصفة شهرية، لأنه يضر صناعه الدم في جسم الإنسان يحتاج الانسان في تلك الأوقات إلى ما يعوضه عن النسبة المفقودة، وذلك للحفاظ على مستويات ونسب الدم في جسم الانسان.
اقرأ أيضًا :-  هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة وما مدى الشفاء منه

 اكتشاف مرض التلاسيميا :-

  • وقد قام الطبيب كولى في عام 19+25 ميلاديًا بتشخيص هذا المرض فهو أول من قام بتشخيص مرض التلاسيميا.
  • ولذلك فإن مرض الثلاسيميا ليس جديدًا بل هو مرض معروف منذ القدم، وقد اكتشف الطبيب كولي هذا المرض عندما لاحظ ان كثير من الناس تمت إصابتهم بالمرض وفقر الدم.
  • ومن ثم تسبب ذلك لهم في تشوهات في العظام وظل المرض ينتشر أكثر فأكثر إلى أن ماتوا في النهاية، ولذا قام الطبيب كولي بالبحث والتدقيق في سبب موتهم حتى توصل إلى اكتشاف مرض الثلاسيميا.

شاهد أيضًا : 16 معلومة حقيقية وخطيرة عن مرض الإيدز

ما هي أسباب مرض الثلاسيميا :-

  • يصاب الإنسان بمرض التلاسيميا عندما تتغير معدلات الهيموجلوبين في الدم وهو المسؤول عن نقل الاكسجين الى باقى اعضاء جسم الانسان.
  • حيث ان ذلك المرض يتم نقله بشكل وراثى من الاباء الى الابناء، عن طريق الجينات الوراثية، ويتم من خلال هذا المرض التأثير على نسب الهيموجلوبين في الدم وبالتالي إبطاء إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم.
  • ومن المعروف أن كريات الدم الحمراء هى التى تعمل على توصيل الاكسجين الى جميع اعضاء الجسم، فعند الإصابة بالثلاسيميا لا تكن كريات الدم الحمراء كافيه او تكون غير قادرة على توصيل النسبة الكافية من الاكسجين في داخل خلايا، وأعضاء الجسم وبالتالى تحدث الأعراض ويصاب الانسان بالإعياء والتعب الشديد.

ما هى اعراض مرض الثلاسيميا :-

قد تظهر على المريض المصاب بمرض الثلاسيميا بعض الأعراض التى تم الكشف عنها والتي نعرضها عليكم كالتالى :-

  1. الإرهاق العام في الجسم.
  2. الضعف وعدم القدرة على الحركة.
  3. اصفرار في الجلد أو شحوب ظاهرة على الجلد.
  4. يحدث للمصاب احيانًا بعض التشوهات على جلد الوجه أو في الجسم عمومًا.
  5. يسبب ايضًا مرض الثلاسيميا تباطؤ في معدلات نمو جسم الإنسان.
  6. يسبب مرض الثلاسيميا انتفاخ ملحوظًا في بطن المصاب.
  7. تظهر أعراض مرض الثلاسيميا من خلال لون البول حيث يتحول لونه إلى اللون الداكن.
اقرأ أيضًا :-  أسماء أفضل مشروب طاقة طبيعي للرياضيين

شاهد أيضًا : خطورة عملية زراعة نخاع العظم لمرضى السرطان والمتبرعين

ما هي أنواع الثلاسيميا :-

  • من المعروف كما ذكرنا سابقًا ان هذا المرض وراثي ينتقل من الاباء الى الابناء، ولذلك فإن تأثير هذا المرض على الإنسان يعتمد على مدى كمية الجينات المحمولة التى انتقلت من الاباء الى الابناء.
  • وتختلف حدة المرض ايضًا لنفس السبب حيث أن جزيئات الهيموجلوبين تتكون من اجزاء ألفا وبيتا وكلما زادت نسبة الجينات المحمولة، التى انتقلت وراثيًا من الآباء إلى الأبناء، كلما زادت نسبة المرض وشدة الأعراض التي يسببها في الجسم المصاب.

أنواع مرض الثلاسيميا على النحو التالى :-

اولًا : ثلاسيميا الفا :-

هي أول أنواع مرض التلاسيميا وهي تتكون من اربعة اجزاء تشترك في صنعها ويحمل منها الأب اثنان وللأم اثنان في حالة انتقالها وراثًيًا إلى الأبناء الأربعة أجزاء هى :-

جين واحد متحور :-

  • في تلك الحالة عند انتقال المرض من الآباء إلى الأبناء فان الاعراض التي تسببها الثلاسيميا، لن تظهر على المريض ولن تؤثر في المستوى العام لوظائف جسمه.
  • ولكن يظل الانسان حامل للثلاسيميا في جسده وكما انتقل إليه عن طريق الجينات من الآباء، فيمكن ايضًا ان يقوم بنقله الى ابنائه ونسله عن طريق الجينات.

زوج من الجينات المتحورة :-

  • في هذه الحالة لا يتأثر مريض الثلاسيميا كثيرًا بأعراض المرض، ولكن تظهر عليه اعراض خفيفه جدًا لا تذكر من اعراض مرض التلاسيميا.
اقرأ أيضًا :-  هل يمكن الشفاء من مرض جريفز بالأعشاب

جينات متحورة :-

  • في هذه الحالة تكون الينات المتحورة والتى انتقلت الى المريض من الأب والأم معًا كافية لتظهر جميع اعراض الثلاسيميا بشكل بالغ الخطورة وملحوظ جدًا.

زوجين من الجينات المتحورة :-

  • هذه الحالة هي أشد حالات الثلاسيميا والتي يتم فيها نقل جميع الجينات الشديدة الخطورة من الاباء الى الابناء.
  • وفى تلك الحالة عادة ما يتم ولادة الطفل ميتًا وفي حالات نادرة يتم ولادته، ولكن بعد فترة قصيرة لا يتحمل جسمه الصراع مع هذا المرض ويتوفى في النهاية، أما من يعيش منهم وهي حالات نادرة جدًا فهم يحتاجون إلى نقل دم بصفة مستمرة وايضًا زراعة نخاع العظم.

ثانيًا : ثلاسيميا صغرى :-

وهى المسئولة عن حمل جينات ثلاسيميا بيتا وتتكون من جزئين:

جين متحور واحد :-

  • وتظهر في تلك الحالة اعراض خفيفه جدًا على مريض التلاسيميا.

زوج من الجينات المتحورة :-

  • تلك هي حالة الثلاسيميا الكبرى وفيها تظهر علامات وأعراض المرض بشدة على المصاب.
  • ويمكن أن يولد اطفال اصحاء وخلال سنتين من الولادة تظهر عليهم أعراض المرض، ويصاب المولود بفقر الدم وقد يؤدى ذلك في النهاية إلى موته.

شاهد أيضًا : أضرار الدفايات الكهربائية على صحة الإنسان

وفى النهاية قد تعرفنا على اعراض مرض الثلاسيميا عند الكبار، وذكرنا كل ما يخص هذا المرض، فاذا عجبك المقال لا تنسي لايك وشير لتعم الفائدة وتساعدنا على نشر المعلمومة بين الجميع.

أترك تعليق