أسباب الرهاب الإجتماعي و أعراضه الجسدية

اسباب الرهاب الاجتماعي و اعراضه الجسدية

أسباب الرهاب الإجتماعي و أعراضه الجسدية، الرهاب الإجتماعي من المشاكل النفسية التي يمكن أن تصيب الفرد، حيث أن الفرد حينها يكون دائم القلق والتوتر من نظرة الآخرين له وشعر بهذا بالمواقف التي يقوم بها على مدار اليوم، لذا سوف نوضح لكم بعض من المعلومات عن الرهاب من خلال موضوعنا اليوم.

ما هو الرهاب الإجتماعي ؟

نبدأ الآن من خلال أسباب الرهاب الإجتماعي و اعراضه الجسدية بتعريف ما هو الرهاب الإجتماعي ؟، حيث يمكن القول أنه نوع من المخاوف والتوتر التي ليس لها مبرر، ويمكن أن تظهر من خلال تفاعل الفرد مع الناس في مجموعة من المواقف المختلفة، وتتمثل في إلقاء كلمة أو إلقاء محاضرة أو التجمع لعمل شيء جماعي.

ويشعر الفرد حينها أن جميع الناس ينظرون إليه وبالتالي فهو بتوتر بطريقة كبيرة ويشعر بالخوف والخجل من نظرات الناس، ويخاف من التلعثم أو من أن يقع في خطأ وبالتالي حينها تظهر أعراض المرض التي سوف نوضح أسباب الرهاب الإجتماعي أعراضه الجسدية، وهذا الإجابة عن ما هو الرهاب الإجتماعي.

شاهد ايضًا : الإبتسامة وأثرها الصحي والنفسي والإجتماعي

أسباب الرهاب الإجتماعي و أعراضه الجسدية :-

كما أوضحنا أعلاه أن الرهاب الإجتماعي يصيب الفرد بحالة من التوتر والقلق في جميع المواقف التي تقابله في الحياة بوجه عام، ويمكن أن نوضح لكم أسباب الرهاب الإجتماعي و أعراضه الجسدية، ومن بين الأسباب ما يلي :-

  • الصفات الموروثة: حيث أن اضطرابات القلق تكون منتشرة بين أفراد الأسرة الواحدة، ولكن لم يتم إرجاع هذا إلى الجينات الموروثة أو إلى السلوك المكتسب.
  • بنية الدماغ: يمكن أن تلعب بنية الدماغ والتي تسمى اللوزة الدماغية بالتحكم في استجابة الخوف، وقد يعاني الأفراد الذين يعانون من فرط في هذه اللوزة باستجابة مرتفعة من الخوف، وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة القلق بالكثير من المواقف الاجتماعية.
  • البيئة: يمكن أن يكون هذا القلق من السلوكيات المكتسبة وقد يكون هناك ارتباط بين الإباء المفرطين في حماية أطفالهم وبين اضطرابات القلق الإجتماعي.
اقرأ أيضًا :-  كيف تقوي ذاكرتك وتركيزك وتحسن الحفظ لديك

وتكمن الأعراض الجسدية للرهاب الإجتماعي في (خفقان القلب السريع، الارتجاع، الارتجاف، التعرق، اضطراب المعدة، الغثيان، صعوبة في التنفس، التوتر العضلي)، وهذه هي اسباب الرهاب الإجتماعي و اعراضه الجسدية .

شاهد ايضًا : الشخصية الهستيرية والحب والزواج في علم النفس

أعراض الرهاب الإجتماعي الشديد :-

ونحن قد أوضحنا أسباب الرهاب الاجتماعي أعراضه الجسدية فقط ولكن يوجد أعراض أخرى من أعراض الرهاب الإجتماعي الشديد وهى أعراض انفعالية وسلوكية، ومن بينها ما يلي :-

  • الخوف من المواقف التي يتم فيها الحكم على الفرد.
  • إحراج النفس أو القلق من الارتباك.
  • يخاف الشخص من أن يؤذيه شخص ما.
  • يخاف الفرد بشدة من أن يتعامل مع الغرباء أو من أن يتحدث معهم.
  • يخاف الفرد من ملاحظة الآخرين له ومن نظراتهم له.
  • يعاني الفرد من احمرار الوجه ومن التعرق ومن الخجل و التلعثم أثناء الكلام.
  • يتجنب التحدث من الأشياء أو أن يتحدث مع الأشخاص حتى لا يتعرض إلى المضايقة.
  • يتجنب الكثير من المواقف التي يمكن أن يكون محور اهتمام بها.
  • القلق الشديد بسبب توقع موقف أو حدث مخيف.
  • يظل في تحليل أدائه ومواقفه وردوده بعد انتهاء الموقف الاجتماعي.
  • يتوقع أسوأ النتائج السلبية المحتملة، وهذا عن أعراض الرهاب الاجتماعي الشديد .

علاج الرهاب الإجتماعي بالأدوية :-

يمكن أن يتم علاج الرهاب الإجتماعي بالأدوية، ومن بين هذه الأدوية (باروكسيتين، سيرترالين، فينلافاكسين)، وهذه بعض من الأدوية التي يمكن من خلالها علاج الرهاب الإجتماعي في حالة أن العلاج النفسي لم يؤدي بأي نتيجة، وهذا عن علاج الرهاب الإجتماعي بالأدوية .

علاج الرهاب الإجتماعي بالقرآن :-

  • يمكن أن يتم علاج الرهاب الإجتماعي بالقرآ ، حيث أن الرهاب الإجتماعي من الأمراض النفسية التي تجعل الفرد يعاني من الكثير من حالات القلق والتوتر، كما أنه يشعر بالكثير من الأعراض المختلفة التي تزيد من إحراجه و توتره وقلقه.
  • وبما أن القرآن له دور كبير في الشفاء من كثير من الأمراض المختلفة فيمكن أيضًا أن يتم علاج الرهاب الإجتماعي بالقرآن، لذا يجب على المريض بمرض الرهاب أن يقرأ الكثير من القرآن وخاصة البقرة مع الحرص على قول الأذكار الصباحية والمسائية.
  • ويجب على الإنسان محاولة التقرب إلى الله والصلاة في أوقاتها والدعاء بأن يشفيه ويحميه من هذا المرض النفسي، ويجب أيضًا أن يتم قراءة الرقية الشرعية عليه، كما يجب أن يكون هذا بجانب العلاج الطبي والنفسي، و الشفاء من عند الله تعالى.
اقرأ أيضًا :-  معلومات عن الوجبات الصحية والغير صحية

علاج الرهاب الإجتماعي والخوف :-

وقد قمنا بتوضيح العديد من طرق العلاج سواء كان عن طريق العلاج بالقرآن أو العلاج بالأدوية، ويمكن الآن أن نوضح علاج الرهاب الإجتماعي والخوف بوجه عام بعد أن وضحنا أسباب الرهاب الإجتماعي و اعراضه الجسدية، ومن بين طرق العلاج ما يلي :-

التنبيه الذهني:

وفيه يجب أن يتم الإنتباه إلى نفسك دون أن تفكر في الرهاب الإجتماعي والخوف من الناس، فقط فكر أن تفهم أثر الرهاب الإجتماعي عليك وكم هو يؤثر عليك بالسلب، ويجب أيضًا أن تلقي اللوم عليك في أنه يجعلك لا تستطيع القيام بما كنت تريد القيام به.

التحكم بتسلسل الأفكار:

يجب الآن أن تفكر وترتب أفكارك في تسلسل، فيجب التفكير في الفكرة ما الذي أدى إلى هذه الفكرة، والتفكير في بدائل الفكرة وأيضًا النتيجة المتوقعة وأخيرًا أهمية هذه النتيجة.

إزالة الخوف بمواجهة المخاوف:

وفيه يتم مواجهة المخاوف التي تواجهك ومن ضمنها الخوف من أن تتعرض للحرج أو الخوف من حكم الناس عليك، فمثلا يمكن أن تحرج نفسك بالفعل ومثال ذلك لبس مهرج في الشارع وبالتالي تتعرض للحرج إلى أن تعتاد على هذا ويزيل منك الخوف تمامًا.

الأصدقاء مهمين في علاج الرهاب:

حاول أن تتقرب من الأصدقاء الذين يقومون بدعمك من الناحية النفسية، وبالتالي يمكن أن تكسب الثقة بنفسك عن طريق دعمهم هذا.

اقرأ أيضًا :-  3 خلطات لزيت ذيل الحصان لتطويل وتكثيف الشعر

مصادر الإلهاء:

ويتم هذا عن طريق قراءة القرآن وممارسة الرياضة، وأيضًا قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء، ومشاهدة البرامج المسلية على الانترنت أو على التلفاز، وهذا عن طرق علاج الرهاب الإجتماعي والخوف.

علاج سريع للرهاب الإجتماعي :-

  • ومن خلال علاج سريع للرهاب الإجتماعي يمكن أن يكون العلاج عادة عند الطبيب النفسي، ويكن هذا العلاج على هيئة أدوية مضادة لهذا المرض التي يكمن في الكثير من المخاوف والقلق والتوتر، كما أن هذه الأدوية ليس لها مضاعفات وأيضًا لا يمكن أن يدمنها الفرد.
  • ولا يمكن أن يتم الاستغناء عن هذه الأدوية في العلاج النفسي، ويمكن أن تتم من خلال الاسترخاء والمواجهة المتأنية، ثم يتم القيام على توكيد النفس وأيضًا زيادة الثقة بالنفس، وهذا العلاج يسمى بالعلاج السلوكي المعرفي.
  • كما أن هذا العلاج يمكن أن يتم عن طريق تغيير نظرة المريض لنفسه وللمجتمع المحيط الذي يعيش فيه، ويتم أيضًا تشجيعه على مواجهة المخاوف، ويدرب على مجموعة من المواقف التي تقلل من قلقه، وتساعده على أن يقوم باقتحام العالم الخارجي دون أي قلق، وهذا عن علاج سريع للرهاب الاجتماعي.
  • وفي نهاية المقال بعد أن وضحنا أسباب الرهاب الإجتماعي و أعراضه الجسدية والكثير من المعلومات المختلفة الأخرى، نود أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع على أكمل وجه، كما نتمنى لكم أن تستطيعون علاج الرهاب إلاجتماعي بكل سهولة، فقط كل ما عليكم إتباع ما ذكرناه أعلاه.

شاهد ايضًا : كيفية قراءة الأفكار بالعين في علم النفس

ونحن دائمًا ننتظر منكم التعليقات المختلفة والأفكار الجديدة التي يهمنا أن نعرفها حيث أن تضيف لنا الكثير كما يمكن لكم أن تقومون بمشاركة المقال في الصفحات المختلفة كى تعم الاستفادة.

أترك تعليق