اعراض التهاب الفقرات العجزية

اعراض التهاب الفقرات العجزية

التهاب الفقرات العجزية أو ما يعرف باسم التهاب المفصل العجزي الحرقفي وهو الالتهاب الذي يُصيب مفصل من المفاصل العجزية الحرقفية، وفي هذا الموضوع سنتعرف على أعراض التهاب الفقرات العجزية، واسبابه، وطرق علاجه المتاحة.

التهاب الفقرات العجزية

المفصل العجزي الحرقفي يتكون من مفصلين، والالتهاب يُصيب مفصل واحد منهما أو كلاهما معًا، ويقع المفصل العجزي عند تلاقي العظمة العجزية وهي آخر جزء من عمود الإنسان الفقري في الحوض، وينتج عن التهابه الشعور بالألم بأسفل ظهر الإنسان أو في أردافه أو في فخذه.

ويصعب تشخيص هذا الالتهاب الخاص بالمفاصل العجزية الحرقفية، وذلك لتعدد الأسباب التي ينتج عنها الشعور بالألم في نفس المكان التي يسببها التهاب المفصل العجزي، وللعلاج الطبيعي أثرًا جيدًا في علاج التهاب المفصل العجزي الذي يجعل عضلات المفصل الموجودة حوله قوية، ويجب عدم اهمال هذا الالتهاب لأن عدم معالجته يؤدي إلى انعدام حركة المريض في بعض الأوقات.

شاهد أيضًا: ما تأثير ضغط الفقرات القطنية على الأعصاب

أسباب التهاب الفقرات العجزية

تتعدد الأسباب المؤدي إلى التهاب المفصل العجزي الحرقفي، ومن أهم الأسباب هو الاصابة بمرض التهاب المسالك البولية أو اصابة المريض بمرض التهابات القلب داخليًا، أو بسبب الإدمان للمخدرات المختلفة والتي يتم أخذها بالوريد، ويوجد أسباب أخرى تؤدي إلى التهاب المفصل العجزي الحرقفي، ومنها ما يلي:

التهابات الفقرات اللاصقة

هذه الالتهابات من أحد الأنواع التدريجية لالتهاب المفصل الذي يُصيب عمود الإنسان الفقري والورك، فهذا الالتهاب يعد بمثابة العلامة المبكرة التي تنبئ بحدوث التهابات المفاصل العجزية الحرقفية في القريب العاجل، ولكن يجب العلم أن من لديه التهابات بالمفصل العجزي الحرقفي ليس ضروريًا ان يكون مُصابًا بالالتهابات الفقرات اللاصقة.

هشاشة العظام

قد تتسبب هشاشة العظام في التهاب للفقرات العجزية ومفاصلها، كما أنها من الأسباب الرئيسية في الإصابة بالتهاب الحوض العجزي.

الإصابة المفاجئة

عند التعرض لأي إصابة شديدة الألم بشكل مفاجئ فإنه من الممكن ذلك أن يلحق الضرر بمفصل الفقرات العجزية ويؤدي إلى التهاب الفقرات العجزية.

الحمل

اثناء حمل المرأة تعمل المفاصل الخاصة بالحوض العجزي على التمدد حتى تعطي مجالًا للطفل حتى ينمو بشكل سليم، فيؤدي ذلك إلى الضغط على مفاصل الفقرات العجزية والتهابها.

العدوى

في حالة تعرض مفصل الفقرات العجزية الحرقفية للعدوى فينتج عن ذلك حدوث التهاب بالمفصل.

اعراض التهاب الفقرات العجزية

عادة ما يشعر المُصاب بالتهابات بالفقرات العجزية بألم في أردافه وأسفل ظهره، ومن الممكن أن يشعر بالألم في قدميه وأربيه وساقيه، ومن الممكن أن يزداد الألم بالمفصل العجزي لأسباب عديدة منها ما يلي:

  • التعرض للإجهاد مستمر.
  • حمل أوزان ثقيلة على قدم بدون الاخرى.
  • الصعود على السلم بشكل كثير ومجهد.
  • ممارسة رياضة الجري باستمرار.
  • التحرك ماشيًا بالخطوط الواسعة.

شاهد أيضًا: علاج التهاب نهايات الاعصاب

علاج التهاب الفقرات العجزية

يمكن علاج التهاب المفصل العجزي الحرقفي عند التعرف على سبب التهابه، فإذا تعرفنا على سبب الالتهاب تمكنا من علاجه، فهناك طرق عديدة ومتنوعة والتي يتم اتباعها في علاج التهاب المفصل العجزي، التي من الممكن أن تكون سببًا في علاج الالتهابات والتخفيف من آلامه، وفيما يلي عرض للطرق الناجحة في علاج التهابات المفصل العجزي الحرقفي:

العلاج الطبي

يمكننا علاج التهاب الفقرات العجزية طبيًا عن طريق استخدام الأدوية، وفيما يلي عرض للعلاج الطبي للإلتهاب:

تناول المسكنات الطبية لتخفيف الآلام والتي يجب وصفها عن طريق الطبيب المعالج.

تناول العقار الطبي المسؤول عن ترخية عضلات الفقرات المفصل للمساعدة على تقليل انقباضاتها.

تناول المثبطات التي تعمل على نخر ورم المفصل لتخفيف التهابه المصاحب للالتهاب الموجود بالفقار اللاصق.

العلاج الطبيعي

يعمل العلاج الطبيعي على تثبيت وتقوية عضلات المفاصل، وذلك بواسطة إعطاء المُصاب جدول تمارين يساعده على التحرك والتمارين الخاصة بإطالة عضلات المفصل للمحافظة على مرونتها، بالإضافة إلى التمارين الخاصة بتقوية العضلات.

التدخل الجراحي

في حالة فشل الحلول السابقة في تخفيف الآلام وازالة التهاب الفقرات العجزية فسوف يلجأ الطبيب المعالج إلى إجراء عملية جراحية لحل هذه المشكلة أو عمل اي اجراء اخر مثل:

حقن المفصل

يمكن أن يقوم الطبيب المعالج بحقن المفصل بالكورتيكوستيرويدات والذي يقوم بدوره في تقليل التهاب الفقرات العجزية وتخفيف الألم.

الجراحة بواسطة استخدام تردد موجة الراديو

من الممكن أن يلجأ الطبيب المعالج لعلاج التهابات المفصل العجزي الحرقفي إلى استخدام تردد موجة الراديو لأنها تقوم بتدمير أي نسيج عصبي مسبب للآلام.

التحفيز بالكهرباء

التحفيز الكهربائي الذي يتم زراعته في العظام يعمل على تخفيف الآلام الناتجة عن التهابات الفقرات العجزية.

تثبيت المفصل

يندر استخدام التدخل الجراحي في علاج التهابات الفقرات العجزية الحرقفية، ولكن يتم الدمج للعظمتين عن طريق استخدام جهاز معدني محدد للتخفيف من الآلام الناتجة عن الالتهابات.

شاهد أيضًا: معلومات عن اضرار عمليات تثبيت الفقرات

وفي نهاية الموضوع وبعد ان تعرفنا على أعراض التهاب الفقرات العجزية، واسباب الالتهاب، وطرق علاجه المختلفة، عليكم فقط مشاركته في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق