ما أعراض الطفح الجلدي ؟

ما أعراض الطفح الجلدي

ما أعراض الطفح الجلدي؟، الطفح الجلدي هو يكون تغير غير طبيعي في مناطق الجلد، من حيث اللون الخاص بالجلد أو بالأنسجة وعادة ما يكون السبب الرئيسي للطفح الجلدي هو التهاب جلدي، أو من الممكن أن يكون بسبب الإصابة بمرض الأكزيما، وأيضاً الحزاز المسطح، أو الإصابة بالورم الحُبيبي الحلقي، حيث أنه يتميز الطفح الجلدي بوجود احمرار شديد، وأيضاً حكة، وحدوث انتفاخ.

أشكال الطفح الجلدي

  • يوجد الكثير من الأشكال الخاصة بالطفح الجلدي ومن أهم هذه الأشكال: هو شكل لطاخه حيث أنه يؤدي إلى التغير في اللون الخاص بالجلد، ويكون الطفح الجلدي في هذه الحالة مسطح، وفي الغالب يكون القطر الخاص بالطفح الجلدي أقل من ١ سم، وعادةً ما يتغير اللون في الجلد إلى اللون الأحمر الداكن.
  • وهناك شكل أخر وهو حطاطة ويكون الطفح الجلدي على شكل منطقة صلبة يكون لها حدود تتميز بأنها واضحة، ويكون في الغالب قطر الطفح الجلدي أقل من ١ سم، وقد يحدث معها العديد من الأثار الثانوية، وذلك مثل وجود الكثير من القشور في المنطقة.
  • بالإضافة إلى أنه هناك شكل يطلق عليه العقيدات أو الدرنات، وهي يكون الطفح الجلدي في الغالب على شكل منطقة صلبة، ويكون قطر الطفح الجلدي في هذه الحالة أكثر من ١ سم، وينتشر هذا الشكل في الغالب في مناطق مثيرة في البشرة، او في الأدمة، أو قد يكون في الأنسجة الموجودة تحت الجلد.
  • ويوجد شكل يطلق عليه اللوحية وهي تكون على هيئة مناطق صلبة وأيضاً مسطحة وقد تكون مرتفعة، ويكون قطر الطفح الجلدي في الغالب أكثر من ١ سم، وهي تكون مشابهة كثيراً للشكل الخاص بالهضبة، وهناك شكل أخر وهو شكل الحويصلة ويكون في الغالب قطر الطفح الجلدي أقل من ١ سم، ويكون ممتلئ بسائل يكون شفاف ويسبب الحكة.
  • ومن أشكال الطفح الجلدي المنتشر هو البثرة ويكون عبارة عن حبوب صغيرة ممتلئة بالقيح، وهي تكون في الغالب نتيجة لوجود حب الشباب، أو وجود الدمامل، وهناك أيضاٌ شكل أخر للطفح الجلدي وهو الشروية، ويكون على هيئة انتفاخ ممتلئ بالكثير من السوائل، ويكون موجود في أعلى طبقة في الجلد.

شاهد أيضًا: ما هي الأمراض الجلدية للعضو التناسلي الذكري

ما أعراض الطفح الجلدي؟

  • يكون هناك بعض الأعراض التي تكون مصاحبة لظهور الطفح الجلدي في الغالب هي: من أهم هذه الأعراض هو ظهور الحبوب، أو حدوث احمرار شديد على العديد من المناطق المختلفة في الجسم، بالإضافة إلى أنه قد تكون الحكة الشديدة في مناطق مختلفة في الجلد، هي من أهم الأعراض المصاحبة للطفح الجلدي.
  • وهناك أيضاً بعض من الأعراض المصاحبة للطفح الجلدي، وهي حدوث الارتفاع الكبير في درجات الحرارة لجسم الإنسان، وقد يؤدي إلى الشعور بألم شديد في منطقة الحلق، بالإضافة إلى أنه قد يحدث ضيق في التنفس في بعض الأحيان، وهذا يكون في الغالب عند وجود حساسية من الحشرات، أو وجود حساسية من بعض الأدوية.
  • وقد يحدث أحياناً انتفاخ في المناطق المصابة بمرض الطفح الجلدي، بالإضافة إلى أن بعض الحالات قد يحدث لهم آلام شديدة في المفاصل، وأيضاً قد يحدث جفاف شديد في الجلد وظهور الكثير من القشور على الجلد.
  • وكل هذه الأعراض قد تحدث نتيجة عدة أسباب كثيرة، وهي الإصابة بالعدوى الفيروسية وفي الغالب تكون من أكثر الأسباب التي تكون منتشرة بين الأطفال، وأيضاً قد يحدث الطفح الجلدي في حالة وجود حساسية الربيع، نظراً للتعرض لقاحات الأشجار والأزهار، وقد يحدث الطفح الجلدي نتيجة للإصابة بمرض ما، أو نتيجة حدوث خلل في الجسم.
  • وهناك بعض الأدوية التي يكون لها أثار جانبية وقد تتسبب في ظهور طفح جلدي، بالإضافة إلى أن العدوى الجرثومية قد تؤدي إلى ظهور طفح جلدي، وقد يظهر الطفح الجلدي في بعض الأحيان نتيجة للشعور بالتوتر والكثير من الضغوطات النفسية، بالإضافة إلى أنه قد يحدث نتيجة استعمال المنظفات بكثرة.

أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال

  • يكون الطفح الجلدي شديد الانتشار عند الأطفال، وذلك يكون بسبب حدوث التهاب شديد في النسيج الخلوي حيث أنه قد يحدث التهابات في الطبقات العميقة الموجودة في الجلد، وأيضاً قد يحدث التهابات في الأنسجة التحتية، وتظهر الأعراض الخاصة بهذا الالتهاب في الساقين، حيث أنه يتم ملاحظة وجود احمرار شديد وانتفاخ أيضاً، وبحدث سخونة شديدة في هذه المنطقة.
  • ومن أهم أسباب انتشار الطفح الجلدي عند الأطفال، هو الإصابة بمرض الجدري المائي وهو يكون فيروس يصيب الكثير من الأطفال في مرحلة عمرية معينة، وفي بداية مرض الجدري المائي يظهر الطفح الجلدي على شكل بقع تحتوي على سائل، وهو يؤدي إلى حدوث حكة شديدة.
  • وأيضاً مرض الأكزيما يؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي بكثرة شديدة، حيث أنه هناك نوع من الأكزيما الذي يصيب الأطفال بكثرة وهو الأكزيما التأتبية، حيث أنه يعرف مرض الأكزيما بأنه يكون طويل الأمد ويحتاج فترة كبيرة لعلاجه، فهو يتسبب في حدوث حكة في الجلد تكون شديدة، وأيضاً يحدث احمرار شديد وجفاف في الجلد.
  • وقد يتم ظهور الطفح الجلدي بسبب الإصابة بمرض الحمى القرمزية، فهي تعتبر في الأساس عدوى بكتيرية، وتؤدي إلى ظهور طفح جلدي يكون لونه في الغالب أحمر أو وردي، وقد يحدث حكة شديدة في بعض الأحيان، وفي الغالب يصاب الأطفال بهذه العدوى عند عمر سنتين إلى ٨ سنوات.
  • وأيضاً من أهم الأسباب الشائعة لظهور الطفح الجلدي عند الأطفال، هو الإصابة بمرض الحصبة فهو يكون مرض فيروسي، ويؤدي هذا المرض إلى ظهور طفح جلدي لونه أحمر، وقد تؤدي الحصبة إلى حدوث التهاب الملتحمة، والإصابة بالزكام، وأيضاً الإصابة بالسعال، وقد يتم ظهور بقع كوبليك، وذلك يكون في منطقة الغشاء المخاطي.

شاهد أيضًا: معلومات عن الأمراض الجلدية المعدية الشائعة

علاج منزلي للطفح الجلدي

  • هناك الكثير من العلاجات التي تكون متوفرة في المنزل لعلاج الطفح الجلدي، وهي مثل: زيت الزيتون فهو يعتبر من أفضل العلاجات المنزلية لمرض الطفح الجلدي، فيجب أن تقوم يومياً بدهن المنطقة المصابة بزيت الزيتون.
  • وأيضاً من العلاجات المنزلية الفعالة هي أن يتم وضع كمية من بودرة الخبز على المنطقة المصابة بالطفح الجلدي، حيث أنه يساعد على تهدئة الحكة وأيضاً التخفيف من الاحمرار في الجلد.
  • وأن الشوفان الخام من أفضل المواد الغذائية لعلاج الطفح الجلدي، حيث أنه يتم إضافة كمية من الشوفان الخام على وعاء من الماء المغلي، وبعد ذلك غسل المنطقة المصابة به يومياً.
  • وأن أفضل طريقة منزلية تعالج الطفح الجلدي هو أن اللب الذي يستخرج من نبات الألوفيرا، يعتبر من أفضل الطرق التي لها فاعلية كبيرة في التخلص تماماً من الطفح الجلدي، وذلك عن طريق وضعه على المنطقة المصابة.

مرهم لعلاج الطفح الجلدي

  • هناك الكثير من الأدوية التي تعالج الطفح الجلدي، ومنها: مرهم أمسينونيد وهو يكون معالج لجميع الالتهابات، وأيضاً يعمل على تهدئة الحكة والاحمرار، ويعالج التورم الجلدي أيضاً، حيث أنه فعال كثيراً في علاج الطفح الجلدي.
  • وأيضاً مرهم بيتاديرم يعالج الالتهابات الشديدة، ويساعد في التخفيف للحكة الناتجة عن الطفح الجلدي، ويعمل على تهدئة الاحمرار، بالإضافة إلى أنه يعالج الحساسية التي تؤدي لظهور الطفح الجلدي.

شاهد أيضًا: ما هو داء الذئب الأحمر

وفي نهاية رحلتنا مع ما أعراض الطفح الجلدي؟، نكون قد وضحنا كافة المعلومات الخاصة بمعرفة أعراض الطفح الجلدي، وأيضاً الأسباب لظهور الطفح الجلدي عند الأطفال، وعلاج الطفح الجلدي المنزلي والدوائي.

أترك تعليق