ما هي أعراض أول يوم حمل

ما هي أعراض أول يوم حمل

ما هي أعراض أول يوم حمل، تتشوق دائما المرأة إلى طفل أو تأمل من أن تكون حامل عندما تبدأ تأخر الدورة الشهرية وتتابع الأعراض الأولية من حدوث حمل، فأن الحمل له أعراض عديدة بدأ من اليوم الأول وسوف نتعرف عليها سوياً اليوم في هذا مقال أعراض أول يوم حمل.

متى يبدأ الحمل؟

يكون بدأ الحمل عن وصول تخصيب البويضة سليمة إلى داخل الحيوان المنوي وهذا يكون واحد من مائة وثمانون مليون حيوان منوي في الأصل، فتقوم البويضة التي بها الحيوان المنوي لتذهب إلى الرحم، وتمر بالمبيض إلى قناة فالوب، ثم تدخل الرحم وتلتصق به، ومنا هنا لا يمكن حدوث طمث إلا بعد ثمانية وعشرون يوماً من وجود البويضة التي تم تخصيبها في الرحم وتبدأ فترة الحمل من هنا.

شاهد أيضًا : خلطة العسل للحمل للنساء والرجال

معرفة الحمل من اليوم الأول

تكون النساء حائرات هل هي حامل أم لا، وهل من الممكن أن أعرف إذا كنت حامل من اليوم الأول، والإجابة على هذا السؤال لأبد من وجود تجربة سابقة ومعرفة، ولكن في الأمر الطبيعي تكون البويضة التي تم تخصيبها تحتاج من ثلاث أو أربع أيام حتى تكتشف وجود الحمل، ولا يمكن التأكد من النتيجة إذا كانت موجب أو سالب عندما تكتشف المرأة الحمل، لأن هرمون الحمل يتم ظهوره من تسعة إلى عشرة أيام على الأقل ليكون واضح في الدم من يوم التلقيح.

أعراض أول يوم حمل

تغير لون الثدي

يتغير لون الثدي وهذا يعتبر الأعراض الأولى للحمل، في وقت مبكر وقد تؤدي التغيرات الهرمونية إلى جعل الثدي طري و أو الشعور بالألم به وقد تشعر المرأة أن الثدي ثقيل لحد ما.

الشعور بالقيء

القيء والإرهاق تكون أعراض فترة الحمل المبكرة، لارتفاع مستويات هرمون الحمل، ودائما ما تشعر المرأة بالنوم والنعاس المستمر، قد يؤدي هذا لانخفاض مستويات سكر الدم وانخفاض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم إلى تكديس الطاقة أثناء الحمل.

شاهد أيضًا : كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام

نزول قطرات من الدم

في بعض الأحيان يحدث نزول كمية صغيرة من الدم المهبلي من أولى أعراض الحمل، ويعرف هذا النوع باسم نزيف انغراس، ويحدث عندما تعلق البويضة الملصقة ببطانة الرحم، حوالي 10 إلى 14 يومًا بعد الإخصاب، عادة ما يكون هذا النوع من النزيف في وقت مبكر قليلاً، ، ويكون فاتح اللون من الفترة العادية ولا يدوم طويلاً، بعض النساء أيضا تعاني من تشنج في البطن بوقت مبكر من الحمل.

الغثيان

الغثيان من أولى أعراض الحمل المبكر وتكون عند السيدات في الصباح كثيراً بالنسبة للمرأة الحامل، يبدأ الغثيان في وقت مبكر بعد أسبوعين من الحمل، مما يؤدي إلى إفراغ المعدة ببطء أكبر، كما أن لدى النساء الحوامل شعورًا قويًا بشم الرائحة، فأنه تستطيع شم الروائح المختلفة مثل (طهو الأطعمة أو العطور أو دخان السجائر) قد تتسبب في حدوث موجات من الغثيان في بداية الحمل.

الرغبة الشديدة في طعام معين

عندما تكون المرأة حاملاً، قد تجد المرأة نفسها تميل إلى أطعمة معينة، مثل القهوة أو الأطعمة المقلية، أو الرغبة الشديدة في تناول طعام غير موجود بالأسواق، فإن هذه الرغبة من تناول هذه الأغذية فهذه من أعراض الحمل المبكرة، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، عندما تكون التغيرات الهرمونية هي الأكثر دراماتيكية.

الصداع

الصداع من أول الأشياء التي تكتشف بها المرأة أنها حامل، قد تؤدي زيادة الدورة الدموية الناجمة عن التغيرات الهرمونية إلى حدوث صداع متكرر ويكون خفيف.

الإمساك

الإمساك من أحد الأعراض الشائعة في اكتشاف الحمل المبكر، زيادة في هرمون الحمل يسبب الطعام لتمرير ببطء أكثر من خلال الأمعاء، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإمساك.

تقلب المزاج

دائما ما تجد المرأة الحامل شعورها بالاكتئاب والملل المستمر ودائما ما تشعر بالحزن الشديد ولا تعرف لماذا هذا الشعور فكل هذا  التغيرات بسبب الحمل والتغيرات التي تشعر بها المرأة.

الإغماء والدوخة

مع توسع الأوعية الدموية وضغط الدم، قد تشعر المرأة بدوخة وأغماء في مرحلة مبكرة من الحمل، قد يتسبب الضعف أيضًا في انخفاض نسبة السكر في الدم.

رفع درجة حرارة الجسم الأساسية

تشعر المرأة الحامل بدرجة حرارة جسمها عالية عن غير الطبيعي عندما تستيقظ في الصباح، تزداد درجة الحرارة قليلاً بعد وقت قصير من الإباضة وتبقى عند هذا المستوى فترة من الحمل، إذا كانت المرأة تقوم بقياس درجة حرارة الجسم لتحديد وقت الإباضة، فإن ارتفاعه المستمر لأكثر من أسبوعين قد يعني حدوث حامل.

نصائح للمرأة حتى تحافظ على حمل سليم

  • يجب المتابعة مع الطبيب شهر بشهر حتى موعد الولادة.
  • تناول المرأة طعام صحي لها وللجنين.
  • شرب ماء كثيرة والمواظبة على ممارسة تمارين رياضية بسيطة.
  • استشارة الطبيب لتناول أدوية مثبتة للحمل مع تناول الفوليك أسيد.
  • الراحة الكثيرة وعدم القيام بأي مجهود.
  • تناول الفاكهة والخضروات.

شاهد أيضًا : أعراض الحمل في الشهر السادس بالتفصيل

وفي نهاية مقال أعراض أول يوم حمل يجب على كل امرأة تؤخي الحذر عند التأكد من حدوث حمل ويجب أن تتناول الأطعمة المغذية مثل الخضروات والفواكه وتناول الماء كثيرة فأنها مفيدة للمرأة الحامل جداً وعدم قيامها بأي بذل مجهود حفاظاً على صحتها وصحة جنينها.

أترك تعليق