أعراض الحمل في الشهر الاول بالتفصيل

أعراض الحمل في الشهر الاول بالتفصيل

تتعدد أعراض الحمل التي قد تظهر بعضها في الشهر الاول على السيدات، ولكن قد يختلف موعد ظهورها بين سيدة وأخرى، فمن الممكن أن تظهر بعض الاعراض في الاسبوع الاول من الحمل، ومنهم بعد اسبوعين، ومنهم من لا يشعر بأي علامات سوى تأخر موعد الدورة الشهرية، وفي هذا الموضوع سنعرض اعراض الحمل في الشهر الاول بالتفصيل.

أعراض الحمل في الشهر الأول

توجد نوعين من اعراض الحمل التي تظهر على السيدات في الشهر الاول من الحمل، وهم:

شاهد أيضًا: أعراض الحمل الكاذب قبل الدورة

أعراض جسدية

وتتعدد الاعراض الجسدية التي قد تظهر بعضها على السيدات في الشهر الاول من الحمل، وهم:

النزيف

وهو نزيف يحدث في بداية الحمل ويطلق عليه نزف الانغراس، فمن الممكن أن تلاحظ السيدة في بداية حملها نزول قليل من الدم من المهبل.

غياب الدورة الشهرية “الحيض”

تعرف كل سيدة موعد نزول الدورة الشهرية لديها، فإن مر سبعة أيام أو أكثر على موعدها فقد يكون هذا مؤشرًا لبداية الحمل لها، ولابد من اجراء التحاليل للتأكد من ذلك، لأن هذا العرض قد يكون مضللًا في بعض الاوقات.

الاعياء والشعور بالإجهاد

يشيع بين السيدات عرض الاجهاد والاعياء والتعب، لأن ببداية الحمل يعمل مستوى الهرمون بروجستيرون على الارتفاع، والذي يتسبب في شعور السيدة الحامل بالنعاس والإرهاق.

آلام وانتفاخ الثديين

تحدث العديد من التغيرات في هرمونات السيدات ببداية حملهن، وهذه التغيرات تؤلم ثديهن، ولكن سرعان ما يختفي هذا الألم لاعتياد اجسام السيدات على هذا التغير الهرموني.

الشعور بالغثيان

قد تشعر السيدة الحامل في بداية الحمل بما يعرف باسم الغثيان الصباحي، والذي قد تشعر به ليلًا أو نهارًا، وعادة ما تشعر به السيدة الحامل بعد مُضي أول شهر من الحمل، ولكن قد تشعر به بشكل مبكر عن ذلك، ومنهم من لا يشعر بالغثيان مطلقًا، وقد يكون هذا الغثيان بتقيّؤ أو بدون، ويرجع ذلك للهرمونات الخاصة بجسم السيدة الحامل.

كثرة تبول المرأة الحامل

في بداية الحمل يحدث زيادة بمقدار الدم بجسم السيدة الحامل، ويتسبب ذلك في معالجة الكليتين السوائل الإضافية التي تؤدي إلى كثرة بول السيدة الحامل.

النفور من بعض الاشياء

من اهم اعراض الحمل في الشهور الاولى هو نفور السيدة الحامل ببداية حملها من اشياء عديدة، كأنواع محددة من الأطعمة، أو المشروبات، أو الروائح.

الشعور بنكهات معدنية في الفم

من اعراض الحمل في الشهر الاول أن السيدة الحامل قد تجد ببعض النكهات المعدنية الغريبة بالفم.

أعراض نفسية للحمل في الشهر الاول

بشكل طبيعي قد ينتاب السيدة الحامل في الشهر الاول بعض التقلبات المزاجية، التي قد تكون غير متوقعة، فقد تجدها تبكي بعد ضحك وبدون اسباب واضحة، أو قد تجدها منفعلة ومتهيجة، وقد تشعر السيدة الحامل بضعف الذاكرة اثناء الحمل، فضًلا عن اعرض الحمل التي يشعرن بها تعمل على سوء الحالة النفسية لديهم باستمرار.

ويرجع سبب حدوث الاعراض النفسية للسيدات الحوامل ببداية الحمل للتغيرات الهرمونية بأجسامهن، ففي الشهر الاول من الحمل يرتفع مستوى هرمون البروجيستيرون والأستروجين بالدم، والذي ينتج عنه بكاء وتهيج وانفعال السيدات، وينحصرون بين شعورين، الأول هو شعور الأمومة الجميل الذي سيستقبلونه بعد شهور واحتضان اطفالهن، والأخر هو شعور الندم على وضع أنفسهن في هذه المسؤولية الكبيرة.

وتوجد مخاوف عديدة تنتاب السيدة في شهور حملها، ومنها:

  • هل الطفل سيأتي وصحته جيدة أم لا.
  • هل الأم ستصبح على قدرٍ من المسؤولية أم لا.
  • هل رب الاسرة سيتمكن من الانفاق المادي على الطفل أم لا.
  • مدى تأثرها صحيًا بعد اجراء العملية.
  • هل سيؤثر الطفل على علاقتها بباقي عائلتها أم لا.

وكل هذا وأكثر يعمل على التأثير النفسي على السيدة الحامل في شهور حملها الاولى.

شاهد أيضًا: أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة ومتى تظهر

طُرق التعامل مع اعراض الحمل النفسية

يجب ألا تترك المرأة نفسها في مواجهة اعراض الحمل النفسية، بل يجب أن تساعد نفسها لأن تخرج من هذه المعاناة النفسية السيئة، ومن أولى الخطوات ألا تستمر في معاتبة نفسها بسبب إقدامها على هذه المسؤولية، ويجب أن تعلم أن جميع السيدات يُعانون من هذه الاعراض، وأن عليها التحلي بالصبر حتى تنقضي اعراض الحمل التي تؤثر عليها، والتي عادة ما تنقضي بعد مرور ثالث شهر من الحمل.

وهناك أساليب كثيرة يجب على المرأة الحامل أن تتبعها لتسيطر جيدًا على اعراض الحمل النفسية، ومن هذه الاساليب ما يلي:

الراحة

يجب أن تحصل المرأة الحامل على اقساط طويلة من الراحة والنوم في الليل مع أخذ بعض الوقت نهارًا قدر المستطاع، فيصعب أن تقوم بالسيطرة على مزاجها وهي تعاني من الإجهاد والتعب.

ممارسة الانشطة الترفيهية

ان ممارسة الانشطة الترفيهية أو الهوايات المفضلة يساعد على تغيير المزاج للمرأة الحامل، فعند خروجها لتناول الغذاء مع صديقاتها من الممكن أن تنسى وتنشغل عن اضراباتها النفسية.

الحصول على دعم

يجب أن تتحدث المرأة الحامل مع زوجها أو اسرتها عن التعب والاعراض النفسية التي تشعر بها، لأن بهذا الحديث من الممكن أن يدعمها، فضلًا عن أخذ النصائح من الأقارب الذين مروا بتجربة الحمل، وإذا لم تُفضل أن تتحدث مع أحد عن خصوصيتها فعليها أن تتحدث مع الطبيب المتابع لها.

ممارسة الرياضة البسيطة

النشاط الجسدي يعمل على تعديل مزاج المرأة الحامل، مع ضرورة تحديد الرياضات والتمارين البسيطة حتى لا تتعرض للإجهاد، والتي بدورها تعمل على افراز الدماغ للمواد الكيميائية التي تعزز من مزاجها.

طلب العون من أفراد العائلة

قد تتعرض المرأة الحامل للتعب لدرجة عدم تمكنها من القيام بالأعمال المختلفة، فعليها ألا تُعرض نفسها للإجهاد وأن تطلب العون والمساعدة من زوجها أو أي من أفراد عائلتها واصدقائها.

شاهد أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الأول ونصائح هامة

وبعد قمنا بتوضيح أعراض الحمل في الشهر الاول عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة.

أترك تعليق