ما هي أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

ما هي أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

هناك كم كبير من الفيتامينات الهامة واللازمة لجسم الإنسان وتقوم بإمداده ما يحتاجه من طاقة وإفادة للجسم كله ومن أهم تلك الفيتامينات هو البوتاسيوم والذي نقصه يؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان وينعكس بوضوح عليها فما هي أهم الأسباب وراء الإصابة بنقص في البوتاسيوم وما أفضل الطرق لتعويض هذا النقص هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

حدوث ضعف في الأعصاب

من خلال إحساسك بعدم القدرة على حمل الأشياء الثقيلة أو حتى الشعور بالخدر والتنميل في كلًا من الساقين والذراعين أيضًا، هي واحدة من أهم أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم.

شاهد أيضًا: الأطعمة منخفضة البوتاسيوم

تشنج في العضلات

العضلة لا تتمكن من الحركة بشكل مرن وسهل حينما يكون هناك نقص في نسبة ومعدل البوتاسيوم في الجسم حيث تكون العضلة في أضعف حركتها، كما نجدها لا تتحرك بسهولة في أي اتجاه وأيضًا الشخص لا يتمكن من السيطرة عليها بشكل سليم وتام وكلما نقص البوتاسيوم كلما اصبحت العضلة لا تتحرك بل وتكون في أضعف حالاتها كما لا تتمكن في بعض الأحيان من التحرك من تلقاء نفسها.

سرعة في ضربات القلب

نقص البوتاسيوم في الدم والجسم يعمل على زيادة في ضربات القلب مع وخزات في الصدر وآلام بها مع عدم انتظام في ضربات القلب أيضًا، وبالتالي كل القلق هذا يكون السبب وراءه هو نقص البوتاسيوم في الجسم والنقص الشديد بها يؤدي إلى حدوث السكتات القلبة أو النوبات القلبية.

الشعور بالعطش

حيث إن من أهم علامات نقص البوتاسيوم في الجسم هي الرغبة الملحة في الدخول إلى التبول وأيضًا الرغبة في تناول المياه كل خمس دقائق، وبالتالي فلابد من متابعة حالتك في حال رغبت في شرب كم كبير من المياه أو دخول الحمام ومن الممكن اللجوء إلى الطبيب فور الشعور بذلك.

الإجهاد المستمر

من الممكن أن نجد التعب والخمول مع الإجهاد وعدم القدرة على القيام بأي أنشطة يومية على الرغم من النوم لساعات كافية ودون بذل مجهود قبل النوم، ومع ذلك لا نتمكن من التعرف على أسباب الإصابة بالخمول وعدم القدرة على القيام بأي أنشطة يومية فتأكد أن السبب وراء ذلك هو نقص كم البوتاسيوم في الجسم.

شاهد أيضًا: أين أجد البوتاسيوم والصوديوم؟

طرق علاج قلة نسبة البوتاسيوم بالغذاء

المكسرات

بكل أنواعها والتي تتمثل في اللوز، وعين الجمل، والفستق، والكاجو، والجوز، والصنوبر فهي لها دور كبير في زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم وبشكل سريع، فمن الممكن أن نأخذها في شكل وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية أو إضافتها على الأطعمة التي نتناولها ومن الممكن وضعهم أيضًا في طبق من الفواكه ومن الممكن أخذ حفنة من المكسرات بعد ممارسة التمارين الرياضية أيضًا ومن الممكن تناولها أثناء التمارين أيضًا.

العنب

وهو مصدر جيد للبوتاسيوم حيث يمكنك تناول حفنة بشكل يومي مرتان من خلال الصباح والمساء وأيضًا في حال كنت تمارس الرياضة، فننصحكم بتناول العنب قبل وبعد ممارستها مما يعمل على تعويض البوتاسيوم المفقود مع تنشيط عضلة القلب بشكل كبير.

عصير الطماطم

هو من أفضل أنواع العصائر لرفع نسبة البوتاسيوم في الجسم ومن الممكن الحصول على عصير الطماطم من خلال شراء الطماطم، وتقطيعها وخلطها باللب وكله في الخلاط الكهربائي حتى يكون مضمون في التحضير ويكون منزلي وآمن.

الشوكولاتة الداكنة

من الممكن تناولها بشكل يومي على الريق أي قبل تناول الطعام أو وجبة الفطور فهي من أكبر المصادر للبوتاسيوم كما تعمل على تنشيط الجسم، مع إعطاءه القدرة على إنجاز مهامه بكل طاقة وقوة وبالتالي من الممكن تناول قطعتان منها مع خبز أسمر للحصول على البوتاسيوم بكل سهولة.

طرق علاج قلة نسبة البوتاسيوم بالأعشاب

الكرنب الصيني

من خلال غلي هذا النوع من الكرنب وتناول المغلي الخاص به عن طريق تناول كوب واحد منه يوميًا في أي وقت من اليوم، حيث يحتوي على حوالي 600 ملي جرام من البوتاسيوم.

الشمندر

من الممكن طبخ الشمندر وخاصًة النوع السويسري منه ومن ثم تناول كوب واحد من الشمندر المطبوخ المغلي كل يوم فهو يحتوي على، نسبة كبيرة من البوتاسيوم والتي تعد تقريبًا حوالي 1000 ملي جرام.

السبانخ

وهي واحدة من أهم المصادر الغذائية للبوتاسيوم فمن خلال تناول كوب واحد من السبانخ المطبوخ بشكل يومي مع الوجبات أو على السلطات، حيث يمكنك الحصول على نسبة حوالي 800 ملي جرام من البوتاسيوم.

البقدونس

وهو منتشر في جميع أنحاء العالم حيث يتم تناوله وأيضًا تزيين الأطباق به عند الطبخ وهو من الأعشاب المدرة للبول بشكل كبير، كما يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم وهو مصدر غني بالكاروتينات.

الكزبرة

يحتوي على مضادات للأكسدة وهو من أهم التوابل والأعشاب الجيدة والتي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو طارد للغازات أيضًا، كما إنه عشبة تعود أصلها إلى شمال أفريقيا وجنوب شرق أسيا وأيضًا أوروبا.

الريحان

مشهور بشكل كبير في الهند وإيطاليا فهو من الأعشاب ذو الرائحة المحببة والمميزة كما يتم وضعه في الشاي لإضافة نكهة له، وهو غني بالزيوت الأساسية التي يحتاجها الجسم وأيضًا له دور هائل في رفع نسبة البوتاسيوم.

شاهد أيضًا: فواكه تحتوي على بوتاسيوم

في النهاية البوتاسيوم من الممكن معرفة نسبته من خلال إجراء التحاليل المخصصة له في حال كنت تعاني من أعراض قلته والتي قد عرضناها لكم مع تعويض النقص هذا من خلال الأطعمة والأعشاب المناسبة لرفع معدلاته.

أترك تعليق