اعراض انسداد الأنابيب واسبابه

اعراض انسداد الأنابيب واسبابه

أعراض انسداد الأنابيب وأسبابه يعتبر مصطلح انسداد الأنابيب مصطلح طبي، ويتم ذكر هذا المصطلح عند وجود حالات العقم لدى الرجال والنساء، ويحدث هذا الانسداد في الأجهزة التناسلية، وبالنسبة للنساء يحدث انسداد الأنابيب في قناة فالوب، أما بالنسبة للرجل فيحدث انسداد في الأنابيب المنوية في الخصية، وعندما يحدث هذا الانسداد فبالتالي يمنع وصول البويضة والحيوان المنوي للمكان الذي يتم فيه التلقيح، والذي لابد من حدوثه ليتم إخصاب البويضة وحدوث الحمل، وفيما يلي سنشرح بالتفصيل اعراض انسداد الانابيب وأسبابه.

ما هو انسداد الأنابيب

في البداية ما هي قنوات فالوب؟ تعتبر أنابيب فالوب هي عبارة عن أنبوبتين رقيقتين، توجد كل واحدة منهم على جانب الرحم، ومن خلال هذه الأنبوبة تعبر البويضة الناضجة من المبيض لتصل إلى الرحم، وعندما يحدث انسداد في قنوات فالوب يتم منع وصول البويضة للرحم، وقد يحدث الانسداد في جانب واحد من الأنابيب، وقد يحدث في الجانبين في بعض الحالات الأخرى.

شاهد أيضًا: معلومات عن عملية ربط الرحم

ما هي اسباب انسداد الأنابيب عند المرأة

  • من أهم أسباب انسداد الأنابيب عند المرأة، الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس، وذلك مثل السيلان، وذلك لحدوث التصاقات داخل الأنابيب، مما يتسبب في انسدادها.
  • تتعرض المرأة للالتهابات تعمل على التأثير على البطانة الداخلية لأنابيب فالوب، وهذه الالتهابات تعمل على خشونة الأنابيب، وتغير من طبيعة إفرازاتها.
  • عندما يحدث حمل خارج الرحم.
  • عندما تتعرض المرأة للإجهاض الذي يكون سببه عدوى الرحم.
  • عندما تقوم المرأة بجراحة في الرحم أو البطن.
  • عندما يكون هناك سبب خلقي، يكون هو السبب في حدوث انسداد داخلي، أو عندما يوجد التواء خارجي للقناة.

ما هي الأعراض التي تدل على وجود انسداد في الأنابيب عند المرأة

كثيرًا ما تصاب المرأة بانسداد في الأنابيب وهي لا تعلم بوجود هذا الانسداد، وذلك لأن الانسداد يعتبر من الأمراض التي لا يوجد لها أي أعراض واضحة، بل نجد أعراضها تشترك مع أعراض لبعض الآلام الأخرى التي تكون بسبب آلام البطن، إلا أنه هناك عدد من الحالات التي يظهر فيها بعض الأعراض التي تدل على وجود انسداد في أنابيب فالوب، وغالبًا عندما تسعى المرأة للأنجاب ولا يتم بعد محاولات عديدة، وهناك بعض الأعراض وهى:

  • عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل بسيط.
  • وجود ألم في أسفل البطن، وذلك في وقت غير أوقات الدورة الشهرية او حدوث الطمث، أو عندما يقترب موعد الدورة الشهرية بيوم أو بيومين.
  • ملاحظة وجود إفرازات مهبلية غير المعتادة، وذلك لأن هذه الإفرازات تختلف عن الإفرازات المهبلية المتعارف عليها لدى النساء.
  • حدوث التهابات الحوض، حيث أن التهابات الحوض تعتبر من أحد الأعراض التى ترافق مسببات حدوث الانسداد.
  • الشعور بألم شديد عند ممارسة الجنس، ويزيد هذا الألم في بعض الأوضاع الجنسية، وخاصًا عندما يكون الانسداد في القنوات شديد.

انسداد الأنابيب عند الرجل

يحدث انسداد في الانابيب عند الرجل، عندما تنسد الأنابيب المنوية التي توجد داخل الخصية، والتي من وظيفتها إنتاج الحيوانات المنوية التي تقوم بتلقيح البويضة، ليحدث الحمل داخل رحم المرأة، وعندما يحدث انسداد في هذه القنوات يترتب على ذلك خلو السائل المنوي الذي تنتجه البروستاتا من الحيوانات المنوية، مما يترتب عليه إصابة الرجل بالعقم، وهناك عدة عوامل تعمل على انسداد الأنابيب لدى الرجال من أهم هذه العوامل، التعرض للالتهابات الجرثومية، ووجود تشوهات خلقية.

ما هي أعراض انسداد الأنابيب عند الرجل

لا توجد أي أعراض تدل على انسداد الأنابيب لدى الرجل، حيث أن هذا المرض لا يتم اكتشافه إلا بعد إجراء التحاليل والفحوصات الطبية.

ما هي الفحوصات التي يمكن عملها لتشخيص مرض انسداد قناة فالوب

  • الموجات فوق الصوتية

تعتبر الموجات فوق الصوتية من التقنيات التي تستخدم لتشخيص مرض انسداد قناة فالوب، حيث أن هذه الموجات أو الترددات العالية تقوم بتوضيح صورة لقنوات فالوب، وتزداد الصورة وضوحًا كلما كان هناك انسداد.

شاهد أيضًا: علاج ورم الرحم الحميد والخبيث

  • عمل الأشعة السينية

هناك وقت محدد يجب فيه عمل الأشعة السينية، وهو في الاسبوع الثاني من دورة الطمث، أو يمكن عملها بعد أن يتوقف نزيف الطمث ولكن بشرط أن يكون قبل الدخول في أيام التبويض، وهذه الأشعة يتم عملها في وقت قصير وهو ما لا يزيد عن 10 دقائق.

ويتم عمل هذه الأشعة عن طريق قيام الطبيب بحقن كمية صغيرة من الصبغة داخل الرحم وقناة فالوب، ويتم معرفة وجود انسداد من عدم وجوده من خلال تسريب هذه الصبغة عبر الأنابيب، فإذا وصلت هذه الصبغة إلى تجويف الحوض فهذا يدل على عدم وجود أي انسداد في القناة، ولكن إذا فشلت هذه الصبغة في المرور عبر الأنابيب، فهذا يعتبر دليل على وجود انسداد في قنوات فالوب لدى المرأة.

وهناك بعض الأثار الجانبية للأشعة السينية التي قد تشعر بها المرأة بعد إجراء الأشعة وهي: الشعور بألم شديد في الحوض، ووجود بعض التشنجات في البطن.

  • منظار البطن

ومن أحدث التقنيات المستخدمة في تشخيص مرض انسداد قناة فالوب منظار البطن، ويتم عمل منظار البطن من خلال الطبيب، ويعتبر عمل جراحي يتم عن طريق استخدام أداة رقيقة ومضيئة، ويوجد بها كاميرا عرض صغيرة الحجم، ويقوم الطبيب بإدخال هذا المنظار في منطقة الحوض، وذلك عن طريق عمل فتحة صغيرة في أسفل البطن، حتى يتمكن الطبيب من رؤية قناة فالوب على الشاشة بشكل واضح.

لا يلجأ الطبيب لعمل منظار البطن لأي أول تشخيص، بل يتركه أخر تشخيص بعد أن يكون أجرى كل الفحوصات السابقة، وذلك لأنه يحتاج للتخدير العام.

ما هي طرق علاج انسداد قناة فالوب

  • من أشهر طرق العلاج التي تساعد على حل مشكلة انسداد قناة فالوب، إجراء عملية جراحية يتم فيها إزالة الأنبوب المصاب بالانسداد.
  • إجراء عملية جراحية يتم فيها إزالة الأنسجة الندبية التي لها تأثير كبير على الخصوبة.
  • إجراء جراحة للتخلص من نمو بطانة الرحم الزائدة.
  • يمكن تناول بعض المنشطات التي تعمل على زيادة التبويض، ولابد أن يتم ذلك تحت أشراف الطبيب المعالج، ويتم تناول هذه المنشطات في الحالات التي يوجد بها انسداد جزئي في أحد الأنابيب، وفي هذه الحالة يمكن للمرأة أن تحمل من الجانب السليم الذ لا يوجد به انسداد في القناة.
  • هناك حالات يصف فيها الطبيب المضادات الحيوية للمريضة، وذلك حتى يعالج أى عدوى تسبب هذا المرض.
  • يمكن العلاج من خلال إجراء جراحة مناظير لإزالة انسداد القنوات، ولكن يجب أن يتم ذلك بعد استشارة الطبيب، ويعتمد نجاح هذه العملية على حسب عمر المريضة، وعلى حسب مستوى الانسداد لديها.

شاهد أيضًا: تأثير كيس المبيض على الحمل

وفي نهاية هذا المقال نود أن نكون عرضنا لكم كل المعلومات التي تخص المرأة بخصوص انسداد الانابيب، حيث أن كثير من النساء يعانون من هذه المشكلة التي تصل للعقم بنسبة 40% من النساء، ولكن نود أن نؤكد أنه من الممكن أن يحدث حمل في حالة انسداد الأنابيب، فمن الممكن أن يحدث الحمل من خلال الأنبوب المفتوح أو السليم، وذلك في حالة حدوث الانسداد في جانب واحد كما ذكرنا، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء، ليتعرفوا على أعراض انسداد الأنابيب وأسبابه، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

أترك تعليق