أعراض تصلب الشرايين الطرفية وعلاجها بالأعشاب

اعراض تصلب الشرايين الطرفية وعلاجها بالاعشاب

أعراض تصلب الشرايين الطرفية وعلاجها بالأعشاب تصلب الشرايين أو كما يسمى بالإنجليزية “”atherosclerosis هو مرض تتراكم فيه الترسبات داخل الشرايين، الشرايين هي الأوعية الدموية التي تحمل الدم الغني بالأكسجين إلى قلبك وأجزاء أخرى من الجسم.

تتكون هذه الترسبات من الدهون والكولسترول والكالسيوم والمواد الأخرى الموجودة في الدم، مع مرور الوقت تتقشر اللويحات وتضيق الشرايين مما يحد من تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى الأعضاء وأجزاء أخرى من الجسم، وقد يصل الأمر لانسداد الشريان بشكل مطلق، يمكنك الأن معرفة المزيد عن أعراض تصلب الشرايين الطرفية وعلاجها بالأعشاب من خلال معلومة ثقافية.

أعراض تصلب الشرايين الطرفية وعلاجها بالأعشاب

قد يؤدي تصلب الشرايين إلى مشاكل خطيرة، بما في ذلك النوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو حتى الموت، ويشير مرض الأوعية الدموية الطرفية (PVD) إلى أمراض الأوعية الدموية (الشرايين والأوردة) الموجودة خارج القلب والدماغ، في حين أن هناك العديد من الأسباب لأمراض تصلب الشرايين الطرفية في الأوعية الدموية، يستخدم الأطباء عادة مصطلح مرض الأوعية الدموية الطرفية للتلميح إلى مرض الشرايين المحيطية، ومن الأعراض المعروفة لمرض الشرايين الطرفية.

شاهد ايضًا : علاج التوتر العصبي والقلق النفسي الحاد

العرج المتقطع

يشير إلى ألم الذراع أو الساق أو التشنج في الذراعين أو الساقين التي تحدث مع ممارسة الرياضة ويذهب بعيدا مع بقية، تختلف شدة وموقع آلام العرج المتقطع تبعاً لموقع ومدى انسداد الشريان الموجود، الموقع الأكثر شيوعا من العرج المتقطع هو عضلة الساق في الساق، مما يؤدي إلى آلام الساق أو الساق أثناء المشي.

ألم في راحة الساقين

يحدث عندما يكون انسداد الشريان حرجًا للغاية بحيث لا يكون هناك ما يكفي من الدم والأكسجين للساقين حتى في حالة الراحة ويمثل شكلاً أكثر خطورة من الحالة. الألم يؤثر عادة على القدمين، وعادة ما يكون شديدا، ويحدث في الليل عندما يكون المريض مستلقيا، ويواجه الوجه.

ومن الأعراض أيضاً مثل:

  • خدر في الساقين أو القدمين.
  • انخفاض حجم و قوة عضلة الساق.
  • شعور البرودة في الساقين أو القدمين.
  • التغييرات في لون القدمين. أقدام تتحول باهتة عندما تكون مرتفعة، وتحول حمراء داكنة في موقف تابع.
  • تساقط الشعر على الجزء العلوي من القدم وسماكة أظافر القدم.
  • ضعف التئام الجروح في الساقين أو القدمين.
  • قرح مؤلمة أو غرغرينا في مناطق القدمين حيث يتم فقدان إمدادات الدم؛ وعادة ما تكون في أصابع القدم.
اقرأ أيضًا :-  علاج الشد العضلي في السمانة بوصفات منزلية رائعة

أسباب تصلب الشرايين الطرفية:

  • المقصود بمرض تصلب الشرايين، هو مرض ينتج بسبب زيادة حجم الطبقات التي تتكون من الرواسب الدهنية، على الشرايين بداخل جدرانها.
  • تتطور هذه الرواسب السابق ذكرها، يؤدي إلى التضييق، والإنسداد التدريجي لتدفق الدم، في الشريان، هذا المرض عادة ما يصيب الأوعية الدموية الكبيرة، أو الأوعية الدموية المتوسطة.
  • تصلب الشرايين الطرفي الذي يصيب حوالي 10 مليون بالغ، ويعتقد أن حوالي 5٪ من الأشخاص فوق سن الخمسين يعانون من مرض الشرايين الطرفية، يعد مرض الشرايين الطرفية أكثر شيوعًا عند الرجال مقارنة بالنساء وغالبًا ما يحدث عند كبار السن (فوق سن الخمسين).

عومل الخطر لمرض تصلب الشريان المحيطي

  • ارتفاع مستويات الدم من الكوليسترول الضار “LDL” والدهون الثلاثية.
  • انخفاض مستويات الدم من الكوليسترول الحميد “الجيد”.
  • تدخين السجائر.
  • داء السكري (النوع الأول والسكري من النوع 2).
  • ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)، أو تاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم.
  • تاريخ عائلي لمرض تصلب الشرايين.
  • الفشل الكلوي المزمن.
  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • الخمول البدني.

متى تلجأ إلى الطبيب في حالة تصلب الشرايين؟

إذا كنت تعاني من ألم في الساق أو خدر أو أعراض أخرى، فلا تتقبلها  كجزء طبيعي من كبر السن.

اتصل بطبيبك وقم بتحديد موعد على الفور، حتى لو لم يكن لديك أعراض مرض الشريان المحيطي، قد تحتاج إلى الفحص إذا كنت:

فوق سن 70 -أكثر من 50 سنة ولديهم تاريخ من مرض السكري، أو التدخين – أقل من 50 سنة، ولكن لديهم مرض السكري وغيرها من عوامل خطر أمراض الشرايين الطرفية، مثل السمنة أو ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا :-  علاج مرض الصرع بالاعشاب الطبيعية نهائيا مجرب

أعراض تصلب الشرايين الطرفية:

في بداية الأمر من الممكن عدم ظهور أعراض التصلب، ولكن مع تقدم الحالة يحدث تمزق للطبقة المتواجد بها الرواسب، مما يؤدي إلى انسداد كامل للشريان، وبالتيلا يستطيع الدم من الوصول إلى مناطق محددة، هذا بدوره يؤدي إلى ظهور أعراض خطيرة مثل النوبة القلبية، السكتة الدماغية، و النخر.

عوامل الخطر الأولى والرئيسية هي 5 عوامل:

1- مرض السكري، كثرة التدخين (أكثر من 17 سيجارة في اليوم الواحد).

2- ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم، ثلاثي الجلسريدات في الدم.

3- ارتفاع ضغط الدم. والشيخوخة.

4- الوزن الزائد.

5-التاريخ العائلي.

6- الخمول البدني، مستويات عالية من المنشط المانع للبلازمينوجينفي الدم، والحامض الأميني هوموسيستيئين.

7- مقاومة الأنسولين.

8- نقص فيتامين B12فى الدم.

9-مرضى الذئبة الحمامية، ومتلازمة الأجسام المضادة، ضد الفوسفوليبيدات.

كيفية علاج تصلب شرايين الأطراف

إن معالجة عوامل خطر المرض كلما كان في وقت مبكر كان أفضل، بل إنه في غاية الأهمية أن تتم معالجتها في وقت مبكر على قدر المستطاع، حيث أن العلاج قد يثبط تطور تصلب الشرايين، ومضاعفاته وهذا العلاج يشمل:

1- الإقلاع عن التدخين.

2- موازنة ضغط الدم والسكري.

3- تخفيض نسبة الدهون في الدم، وخاصة الكوليسترول.

4- إعطاء الفيتامينات للمرضى الذين يعانون من مستويات عالية من الحمض الأميني “هوموسيستيئين” في الدم.

5- حمض الفوليك، فيتامين B6، وفيتامين B12.

6- وفقاً للعديد من الأبحاث والدراسات المثبتة علمياً، فإنه يمكن تثبيط تطور تصلب الشرايين وذلك من خلال حرص الانتظام على أسلوب حياة صحي، و تناول الأغذية التي لا تحتوي علة دهون حيوانية، كما يجبتناول الفاكهةوالخضروات، وممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل، ممل لا شك فيه أيضاً الإقلاع عن التدخين نهائياً، والمحافظة على التوازن المثالي لضغط الدم، وتركيز كلاً من الدهون و السكر في الدم.

شاهد ايضًا : علاج ارتشاح الركبة بالأعشاب

علاج تصلب الشرايين الطرفي بالأعشاب

أما عن الأعشاب التي تساعد في علاج تصلب الشرايين الطرفية فهي كما يلي:-

اقرأ أيضًا :-  7 وصفات لعلاج برد المعدة والقيء في المنزل

1- الثوم لعلاج تصلب الشرايين الطرفي:

حيث يوجد العديد من الأمراض المختلفة التي يمكن أن يساعد تناول العديد من فصوص الثوم على علاجها، حيث أن الأمراض القلبية عامة، ومرض تصلب الشرايين بصفة خاصة فيوجد اختلاف حول فوائد الثوم بالنسبة لها، ولكن يوجد بعض الدراسات التي تثبت، و تؤكد أهمية الثوم في الوقاية من أمراض القلب المختلفة، وقدرته على التخفيف من تقدم مرض تصلب الشرايين.

2- عشب الخرشف أو  Artichoke  يقلل من التعرض لتصلب الشرايين الطرفي:

حيث أظهرت العديدمن الدراساتفوائد الخرشف فيارتفاع نسبة البروتينات الدهنيةمرتفعة الكثافة والتي تعرف بالكوليسترول الجيد، وخفض نسبة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والذي يعرف  بالكوليسترول الضار، مما يمنع منتراكم الدهون في الأوعية الدموية.تتواجد بعض المكملات الغذائية التي تشتمل على خلاصة المواد المستخرجة من نبات الخرشف، والتي تتواجدفي العديد من المنتجات الصيدلانية على هيئة أشكال مختلفة.

3- النياسين يعالج تصلب الشرايين الطرفي:

يعرف النياسين أيضاً بفيتامين ب3، حيث يعمل على زيادة نسبة البروتين الدهني مرتفع الكثافة، وخفض نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة، يوجد النياسين في سياق العديد من المصادر الغذائية والنباتية، مثل حبوب الصويا،والبازلاء،والفاصوليا، كما يسهم النياسين في الوقاية من أمراض تصلب الشرايين، وهناك العديد من المكملات الغذائية المختلفة التي يتواجد ضمنها النياسين.

4- الزعرور البري لعلاج تصلب الشرايين الطرفي:

يعتبر الزعرور البري من النباتات الشائعة التي يتم زراعتها في العديد من المناطق حول العالم، حيث يتم استخدام خلاصة المواد التي يتم استخراجها من أوراق وثمار هذا النبات، كمكملات غذائية، وذلكيعود إلى قدرة هذه الموادعلى خفض نسبة الكولسترول في الدم.

شاهد ايضًا : علاج إلتصاقات الرحم والمبايض بالحجامة

كانت هذه نبذة مختصرة عن أعراض تصلب الشرايين الطرفية وعلاجها بالأعشاب، حيث يعتبر من أهم أهداف العلاج لأمراض الشرايين الطرفية، تخفيف آلام العرج المتقطع، تحسين التمرين عن طريق زيادة مسافة المشي قبل بداية العرج، منع انسداد الشريان الحرجة التي يمكن أن تؤدي إلى قرح القدم، والغرغرينا، وبتر الأطراف، منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

أترك تعليق