أعراض ثقب الرحم بسبب تحرك اللولب

أعراض ثقب الرحم بسبب تحرك اللولب

أعراض ثقب الرحم بسبب تحرك اللولب، اللولب هو من أهم إجراءات تحديد النسل والذي يتم وضعه بشكل منتشر لدى العديد من السيدات ولكن هناك مشكلة تواجه السيدات وهي تحرك اللولب من مكانه داخل الرحم وإنتقاله من مكانه وفي تلك الحالة لا يكون اللولب قائم بدوره في تحديد النسل وبالتالي يتسبب ذلك في حدوث ثقب الرحم فما هي أعراضه وأسبابه هذا ما سوف نتعرف عليه  في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

ما هو اللولب

اللولب هو عباره عن جهاز على شكل حرف الـT  ويقوم الطبيب بإدخاله في الرحم عند المراة من أجل منع الحمل وتحديد النسل، وهو مصنوع من البلاستيك المرن يتم إستخدامه من أجل منع الحمل على المدى الطويل أو حتى تحديده في حالات معينة فقط وهو يحتوي على سلسلتين رقيقة من أجل التأكد من وجوده في مكانه ومن خلال الطبيب فقط يمكن إزالته بكل سهولة.

شاهد أيضاً: أعراض جرثومة المعدة النفسية وعلاجها بالأعشاب

أنواع اللولب

اللولب النحاس : هو عباره عن جهاز مغلف بالنحاس وملفوف ويحتاج إلى حوالي عشر سنوات من أجل تغييره وإستبداله، حيث يعمل على منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة مع تغيير بطانة الرحم حتى يكون من الصعب على البويضة أن تبقى وتظل في جدار الرحم.

اللولب الهرموني : وهو يحتوي على هرمون البروجستين وهو ما يجب إستبداله كل فترة من حوالي ثلاث إلى خمس سنوات، وهذا الهرمون يعمل على منع الإباضة كما يساعد بطانة الرحم وعنق الرحم في منع الحيوانات المنوية من الوصول إليه وبالتالي يمنع التخصيب.

ومن الجدير بالذكر أن كلا من الجهازين فعال في منع الحمل بنسبة وهي 99% كما إن لهم تكلفة منخفضة.

طرق عمل وتركيب اللولب

اللولب يحتوي على مادة النحاس وهي مادة سامة قاتلة للحيوانات المنوية عند الرجل وبالتالي فهو من خلال اللولب ينتشر في الرحم ويفرض سيطرته مما يؤثر بالسلب على جودة الحيوانات المنوية، وبالتالي لا يتم عملية التخصيب كما إن اللولب الهرموني أيضًا يقوم بنفس الوظيفة ولكنه يستخدم فقط هرمون البروجسترون الذي يعمل على منع الإخصاب فهو يجعل بطانة الرحم أقل.

أما بالنسبة لطريقة تركيبه فهي تتم من بداخل عيادة الطبيب حيث يقوم بإدخال منظار داخلي من خلال المهبل ومن ثم يقوم بتنظيف المهبل وعنق الرحم من خلال مطهر مع إستخدام دواء مسكن للتخفيف من الآلام، يقوم الطبيب بإدخال مشبات في عنق الرحم وبعده قياس عنق الرحم وأخر مرحلة هي إدخال اللولب إلى الرحم.

ومن خلال هذا الإجراء يتم ترك خيوط اللولب تتدلى من المهبل وبالتالي يمكن للسيدات بعد إدخاله أن يقوموا بممارسة الأنشطة اليومية والحياتية بشكل طبيعي.

علامات تغير اللولب من مكانه

نجد عدد كبير من السيدات اللاتي تقومن بوضع اللولب بداخل الرحم من أجل تحديد النسل ولكن هناك مجموعة تعاني من أعراض أخرى أو مضاعفات بمجرد أن يتم تركيبه لهم من أهم تلك المخاطر هي تحرك اللولب من مكانه لأنه يأتي بمجموعة من المشكلات، وبالتالي لابد من اللجوء إلى الطبيب فور الإحساس بذلك ولكن في حال كانت السلاسل في مكانها فهذا دليل جيد.

هناك مجموعة من الأعراض التي تدل على تحرك اللولب من مكانه والتي سوف نتحدث عنها باستفاضة فيما يلي ولكن سوف نقدم الآن أعراض بسيطة حوله وهي ألم شديد في البطن وتشنجات مع تغيرات في ثقل الدورة الشهرية، يقوم الطبيب بالبحث عنه في حال لم يجده يقوم بالتأكد من مكانه من خلال الأشعة لأنه يكون قد اخترق الرحم ووصل إلى تجويف البطن مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وضرورة إجراء عملية جراحية من أجل إزالته.

شاهد أيضاً: كيفية إيقاف نزيف الدورة الشهرية عند البنات والسيدات

هناك مجموعة من العلامات التي تدل على تحرك اللولب من مكانه وهي :-

  • صداع حاد.
  • دوخة.
  • نزيف حاد.
  • زيادة في نبضات القلب.
  • التقيؤ.
  • القشعريرة.
  • مغص حاد.
  • عدوى ليس لها مبرر.
  • ألم في البطن.
  • إنتفاخات في البطن.
  • حمى.

طرق التعرف على تحرك اللولب من مكانه

  • غسل اليدين جيدًا.
  • الجلوس في وضعية القرفصاء مع وضع الإصبع داخل المهبل حتى تصل إلى عنق الرحم.
  • في حال لم تشعر بالسلاسل متدلية فيكون قد تحرك من مكانه مع الإحساس بالأعراض التي قد ذكرناها لكم.
  • في حال وجدت سلاسل اللولب أطول أو أقصر من اللازم فلابد فورا من الاتصال بالطبيب وإستشارته.
  • في حال الإحساس بآلام شديدة عند العلاقة الحميمة فيدل ذلك على إنزلاق اللولب.

كل ما عليكي فعله في حال وجدتي اللولب قد تحرك من مكانه فلابد من الهدوء التام وأخذ نفس عميق مع الذهاب إلى الطبيب بشكل فوري من أجل التحدث معه والتعرف على أفضل الطرق لمنع الحمل غير اللولب.

النساء الأكثر عرضة لتحرك اللولب من مكانه هن: النساء أقل من عمر العشرين عاماً والتي لم تحمل من قبل وأيضاً تلك التي تعاني من دورة شهرية ثقيلة.

شاهد أيضاً: ما الأعراض الجانبية لدواء كابوتين 25 للضغط

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص اللولب من تركيب وفوائد وأضرار ومضاعفات تحركه من مكانه الطبيعي، مع أهم النصائح عند حدوث ذلك لذا نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

تعليق 1
أترك تعليق