أعراض مرض ام اس وعلاجه

أعراض مرض ام اس وعلاجه، تختلف أعراض مرض ام اس وعلاجه من حالة لأخرى، لأنه له طبيعة متغيرة وأعراض غير ثابتة، يسمى هذا المرض أيضًا باسم التصلب المتعدد، فهو يعتبر من الأمراض التي تظهر على المنطقة المصابة فقط في الجهاز العصبي المركزي، له أنماط مختلفة في شدة ومدى المرض، لذلك فيعتبر كل مريض حالة خاصة منفردة، وهناك العديد من الأعراض منها وجود خلل في الإحساس، وخلل في قدرة البصر، بالإضافة إلى خلل في المخ وخلل في الحركة في جزء معين من الجسم.

وللتوضيح أكثر، فإن هناك أعراض شائعة وأخري غير شائعة وسوف نوضح في هذا المقال هذه الأعراض كاملة بالإضافة إلى علاج مرض التصلب المتعدد.

الأعراض الشائعة

أولًا: اعتلال العصب البصري

تشعر العين بألم تختلف حدته فممكن أن يكون خفيفًا وممكن أن يكون شديدًا، بالإضافة إلى حدوث زغللة في العين أو كلتا العينين، يشعر المريض بأن يحدث للعين ضبابية.

بعد ذلك هناك احتمالية تدهور حالة العين ووصولها إلى العمى الكلي وإن ظل هذا التدهور نادر الحدوث، ودرجة حرارة الجسم تعد من أهم العوامل المؤثرة في اعتلال العصب البصري، وهذا إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم تقل قدرة الإبصار في العين وهو ما يعرف بظاهرة أوثوف، وذلك يسبب في القرص البصري، ويمكن أن تختلف الأعراض من شخص لأخر فتظهر القرص البصري بصورة طبيعية، بعد فترة من المرض لوحظ أن المريض يصاب بالهدوء والتحسن وتعاود قدرة العين على الإبصار بشكل جيد، ولكن تظل هناك ما يسمى بالظلمة.

شاهد أيضًا: علاج نقص المناعة عند مرضى السرطان

ثانيًا: اعتلال جذع المخ

يظهر ما يسمى بالشَفع وهو ازدواج للرؤية ويظهر بشكل مفاجئ، وهي رعشة ورأرأة لا إرادية تحدث للعين، بالإضافة إلى الدوار.

ما هي الرأرأة؟

تخدير في الوجه يصاحبها ضعف عام في منطقة الرأس وعضلات الوجه والبلعوم والرأس مما يؤدي إلى صعوبة البلع وصعوبة النطق وتلعثم الكلام، وإذا تدهورت حالة المريض يصاحب ذلك ضعف وقلة حركة في الأطراف العلوية والسفلية. وهذه الأعراض تبدأ في الضعف والتراجع حتى تنتهي جزئيًا أو كليًا بعد ذلك.

ثالثًا: اعتلال الحبل الشوكي

إذا أصاب المريض ضعف أو تشنجات في إحدى الأطراف السفلية وضعف في الإحساس، فذلك يكون بسبب خلل في الحبل الشوكي العنقي بأكثر من لويحات، وإذا فحص المريض بصورة الرنين المغناطيسي سوف توضح اللويحات التصلبية في الحبل الشوكي الخاص بالمريض، وتصاحب هذه الأعراض بعض التطورات في الحالة مثل الإمساك وسلس البول وعدم التحكم في المثانة وضعف في الأنسجة الانتصابية.

رابعًا: اعتلال المخ

في الحالات المتدهورة والشديدة يظهر اعتلال المخ لدى بعض الحالات، ومن أعراض ذلك عرة في الأطراف، وحركات لا إرادية، وصعوبة في المشي، بالإضافة إلى قلة التحكم في الاتزان والدوار والتوتر والعصبية عند معظم المرضى بالتصلب المتعدد.

خامسًا: الإرهاق

يحدث لمريض التصلب المتعدد ضعف عام في الجسم والإرهاق من أقل مجهود، فعند قيامه بأقل الأشياء يشعر بالتعب وعدم القدرة على مواصلة العمل.

الأعراض الغير شائعة أو قليلة الحدوث

اضطرابات إدراكية وعاطفية:

يشعر مريض التصلب المتعدد [إم إس] باضطرابات عاطفية واضطرابات في الإحساس والشعور وهذا العرض يعتبر من قليلي الظهور على المريض ولكنه يمكن حدوثه.

اقرأ أيضًا: ما هو خط الدفاع الأول في الجسم ضد المرض المعدي

مشاكل جنسية

من الأعراض الغير سائلة لدى مرضى التصلب المتعدد [إم إس] ولكن عند فحص عدد من المرضى وجد عندهم هذا العرض لذلك وجب التنبيه له ووضعه ضمن الأعراض الغير شائعة.

التفريغ اللاإرادي

يعتبر من أكثر الأعراض الغير شائعة حيرة ووقف أمامه الأطباء لمعرفة سببه، ولكنهم وجدوه أحد أهم أعراض التصلب المتعدد الغير شائعة.

العجز الجنسي

أحيانًا يصاب مريض التصلب المتعدد [إم إس] بالضعف أو العجز الجنسي وإن ظل هذا العرض نادر الحدوث في أغلب المرضى.

فقدان الذاكرة

قد يحدث لمريض التصلب المتعدد بفقدان جزئي أو كلي للذاكرة وذلك بسبب اضطرابات جزئية في المخيخ مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة.

احساس بالحرقان: يشعر مرضى التصلب المتعدد [إم أس] ببعض الحرقان والحكة في بعض أماكن الجسم وهذا يحدث بسبب اضطرابات جلدية.

رعاش

يصاب مرضى التصلب المتعدد بالرعاش وهذا العرض يمكن اعتباره من الأعراض الشائعة نوعًا ما لكثرة حدوثه عند المرضى، فالمصاب يحدث له رشة في جزء من جسمه أو جانب كامل من جسمه.

فقدان البصر

قد يحدث فقدان للبصر في الحالات الشديدة المتدهورة.

تابع أعراض مرض إم إس وعلاجه وعلاقته بالجهاز المناعي

الجهاز المناعي هو المسؤول عن مكافحة الفيروسات والميكروبات والأمراض التي تهاجم الجسم، وعند مواجهة جسم أو ميكروب غريب جسم الإنسان وعند حدوث ضعف في الماء بيضاء اللون فهي تعتبر غلاف الغشاء بالعصب فيتحول ذلك إلى مرض إم أس، ويظل مرض إم إس في المقام الأول خلل في جهاز المناعة عند الإنسان فجهاز المناعة يظل ثابتًا لا يزيد ولا ينقص ولكن لا يستطيع التفرقة بين الجسم والميكروب والفيروس، ويصيب هذا المرض الأعمار من 18 عامًا إلى 40عامًا، وقليل الحدوث مع من هم أكبر ومن هم أقل من هذا العمر ولكن لاتزال هناك احتمالية للحدوث، ويعتبر هذا المرض عبارة عن هجمات لجسم المرضى في خلال أسابيع وشهور ولكن تبدأ بالانخفاض تدريجيا حتى تختفي وبعدها تعاود مهاجمة الجسم مرة أخرى.

اخترنا لك: مرض يسببه فيروس يهاجم خلايا الدم البيضاء

أعراض مرض إم إس وعلاجه

علاج مرض إم إس [التصلب المتعدد]

يتم العلاج من خلال الإنترفيرون، العلاج يأتي من خلال عمل أشعة لموجات العصب البصري، وتحليل السائل النخاعي من خلال أخذ عينة من أسفل الظهر، ويختلف العلاج من شخص لأخر حسب شدة المرض و التاريخ المرضي للمصاب ولابد من التأكد من وجود أمراض أخرى مثل السكر والقلب والكبد والضغط من عدم وجودهم لدى المصاب، بالإضافة إلى الحالة الاجتماعية والعمرية لهذا المصاب، والسيدات في حالة الحمل والرضاعة، لان هذا المرض شائع لدى السيدات عنه في الرجال، يعتبر علاج التصلب المتعدد غالي الثمن لكثير من المرضي، وهو الإنترفيرون بأنواعه،

هذا العلاج  هو حقن تأخذها المريض بطريقة منتظمة ومستمرة، فيحصل عليه أسبوعيًا ويوميًا في حالة الحالات الشديدة ، ويمكن أخذ علاج يسمى بيتا فيرون، فهذا العلاج تأخذه الحالات الأولى في المرض، ويحمل آثار جانبية قليلة عن باقي الأدوية لهذا المرض ويعد أمنًا ولا يعتبر خطرًا على الحوامل والمرضعات، وهناك أدوية تسمى جيلينيا وتيسابري هذه الأدوية للمرحلة المتوسطة من المرض، فلا يجب الاعتماد على أدوية الكورتزون فقط في رحلة العلاج لأن هذا العلاج له الكثير من الأثار الجانبية وتأثير ضار على باقي الجسم، ولكن قبل كل شيء عليك الذهاب للطبيب ولا تتناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب الخاص.

قلة التوعية والتشخيص الخاطئ

تظل قلة التوعية والتشخيص الخاطئ لهذا المرض السبب الرئيسي في تدهور بعض الحالات، فمن الممكن علاج الحالات بشكل أفضل في مراحلها الأولى، فجهل الكثير من الأشخاص بالمرض يجعله بشخصه بطريقة خاطئة.

ختامًا، يظل مرض إم إس [التصلب المتعدد] أحد الأمراض الخفية التي يقف أمامها الأطباء في حيرة من أمرهم، ونظرًا لهذا الأمر أصبح يوم 30 مايو اليوم العالمي للتصلب المتعدد، تنتقل فيه حملات التوعية بهذا المرض لتوعية أفراد الشعوب بالمرض من أعراضه وما هو المرض بالإضافة إلى أسبابه وطرق علاجه ونصحهم بالكشف المبكر إذا ظهر عليهم هذه الأعراض للمساعدة في التشخيص المبكر وتناول العلاج بأفضل طرق، قدمنا لكم هذا المقال أعراض مرض ام اس وعلاجه، سائلين المولى عز وجل الشفاء والسلامة للجميع.

مقالات ذات صلة