اعراض زيادة الكالسيوم في الجسم

أعراض زيادة الكالسيوم في الجسم

اعراض زيادة الكالسيوم في الجسم، يعد الكالسيوم من أهم المعادن الموجودة بالجسم، كما أنه لابد من وجود نسبة معينه بالجسم حيث أن في حالة حدوث نقص بالكالسيوم فإنه قد يتسبب في مشاكل صحية كثيرة بالجسم مثل التهابات المفاصل، هشاشة العظام، ألم بالأسنان، وأيضاً في حالة حدوث زيادة بالكالسيوم فإنه قد يتسبب في مشاكل صحية وفي كلا الحالتين يوجد أعراض تسبقهم لمعرفة إذا كان يوجد نقص بالكالسيوم أم زيادة، حيث يمكنكم معرفة أعراض زيادة الكالسيوم في الجسم من خلال موقع معلومة ثقافية.

ما هو الكالسيوم

الكالسيوم عنصر كيميائي مهم للكائنات الحية، كما أنه من أكثر معدن وفرة بجسم الإنسان، حيث يتم تخزين 99% من الكالسيوم بالأسنان والعظام للحفاظ عليها وتقويتها، بينما النسبة الباقية يتم توزيعها بالجسم بين الدم، السائل المتواجد بين الخلايا، العضلات، والجسم يحتاج إلى الكالسيوم لإفراز الأنزيمات والهرمونات، ولحركة الأوعية الدموية والعضلات والكثير من الوظائف الأخرى، لذلك من المهم الحفاظ على نسبته الطبيعية بالجسم وهذا من خلال الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بكميات كافية، وذلك حيث أن الكمية التي يحتاج إليها الجسم تختلف باختلاف الحالة الصحية والسن.

شاهد أيضًا: أعراض نقص الكالسيوم بالجسم

أعراض زيادة الكالسيوم في الجسم

الارتفاع البسيط بالكالسيوم في الجسم لا يسبب ظهور أي أعراض على الشخص، ولكن عند حدوث ارتفاع بنسبة عالية فتظهر بعض الأعراض، ومن هذه الأعراض ما يلي: –

ضعف العضلات وألم بالعظام

حيث عندما يحدث زيادة بنسبة الكالسيوم بالجسم فإن العظام تقوم بطرح النسبة الزائدة بالدم، مما ينتج عن ذلك ضعف بالعضلات والشعور بألم بالعظام.

كثرة التبول والعطش الشديد

زيادة نسبة الكالسيوم تؤدي إلى إرهاق الكلى، حيث أنها تقوم بالعمل أكثر مما يتسبب في الشعور بالعطش الشديد والشعور بالجفاف.

عدم انتظام ضربات القلب وزيادة ضغط الدم

حيث أن حدوث زيادة بنسبة الكالسيوم بالجسم تؤدي لاختلال كهرباء القلب مما تتسبب في عدم انتظام دقات القلب.

مشاكل بالجهاز الهضمي وألم بالمعدة

حيث عند حدوث زيادة بنسبة الكالسيوم بالجسم فإنه يتسبب بحدوث مشاكل بالجهاز الهضمي مثل الشعور بالغثيان، ألم بالبطن، الاستفراغ، الإصابة بالإمساك.

الاكتئاب والقلق

حيث أن زيادة نسبة الكالسيوم تقوم بالتأثير على الصحة العقلية.

الشعور بالتعب العام والتشوش

حيث أنه عند حدوث زيادة بنسبة الكالسيوم في الدماغ فإنه يتسبب في ظهور بعض الأعراض والتي يتمثل بعضها في الشعور بالتعب العام والتشوش نتيجة لهذه الزيادة.

أسباب زيادة الكالسيوم في الجسم

عند حدوث ارتفاع بنسبة الكالسيوم بالدم فإنه قد يتسبب في بعض المشاكل الصحية، بالإضافة إلى تأخير بعض وظائف الجسم، وفي حالة ارتفاعه بنسب كبيرة جداً فإنه يهدد الحياة، ومن أسباب زيادة الكالسيوم ما يلي: –

 الاستمرار في تناول بعض الأدوية

عند الاستمرار بتناول الأدوية مثل أدوية مدرات البول نجد حدوث زيادة في نسبة الكالسيوم وذلك قد يؤدي إلى فقدان كميات كثيرة من ماء الجسم وقلة طرح الكالسيوم خارجه، وذلك يتسبب في زيادة تركيز الكالسيوم بالدم، كما أيضاً القيام باستعمال المضادات الحيوية التي على هيئة كربونات الكالسيوم بشكل مفرط تسبب في زيادة نسبة الكالسيوم.

زيادة التعرض للجفاف

الجفاف يتسبب في انخفاض بكمية السوائل بالدم، وذلك ينتج عنه زيادة الكالسيوم، وخطورة زيادة الكالسيوم يرجع إلى صحة الكلى وكفاءتها.

شاهد أيضًا: كيف أعوض نقص الكالسيوم في الجسم

فرط نشاط غدد جارات الدرقية

يعد فرط نشاط غدد جارات الدرقية أكثر الأسباب شيوعاً، وذلك حيث أن جميع الغدد أو إحداها تصاب بفرط النشاط، ونتيجة لذلك يحدث زيادة بإفراز هرمون الجار الدرقي والذي يقوم بتنظيم مستوى الكالسيوم بالدم مما يتسبب ذلك في اختلال توازنها بالجسم.

زيادة تناول المكملات الغذائية

حيث قد ينتج عن تناول المكملات الغذائية للكالسيوم وفيتامين د إلى حدوث زيادة بنسبة الكالسيوم بالدم.

 أمراض الرئة والسرطان

حيث أن أمراض الرئة قد تتسبب في حدوث ارتفاع بمستوى فيتامين د مثل مرض السل الذي يؤدي لزيادة امتصاص الكالسيوم وبالتالي حدوث زيادة بمستوى الكالسيوم بالدم، بالإضافة إلى هذا بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي، الدم، الرئة قد تزيد من نسبة الإصابة بارتفاع مستوى الكالسيوم.

علاج زيادة الكالسيوم في الجسم

علاج زيادة الكالسيوم في الجسم يختلف باختلاف أسبابه وشدته، والعلاج كما يلي: –

علاج الكالسيوم في حالة الزيادة الطفيفة

حالات حدوث زيادة قليلة في الكالسيوم قد لا تستدعي تدخل طبي، ولكن من المهم أن تراقب نسبة الكالسيوم باستمرار ومعرفة الذي أدى إلى حدوث تلك الزيادة، حيث قد يتسبب الزيادة الطفيفة بنسبة الكالسيوم إلى تشكل حصى بالكلى، وتضررها على المدى البعيد.

علاج الكالسيوم في حالة الزيادة المتوسطة إلى الشديدة

بهذه الحالات من التدخل الطبي لإرجاع الكالسيوم إلى نسبته الطبيعية، وحماية الكلى والعظام من الضرر، وتتمثل التدخل الطبي فيما يلي: –

  • في حالة كان السبب زيادة مستوى فيتامين د، فلابد من علاجه وذلك باستخدام الكورتيكوستيرويدات وهي أدوية مضادة للالتهاب.
  • تناول الكالسيتونين وهو هرمون تقوم الغدة الدرقية بإنتاجه، ويقوم بإيقاف سحب الكالسيوم من العظام.
  • القيام بغسيل للكلى، في حالة عدم نجاح أي طريقة لعلاج المشكلة وكانت كلى المريض متضررة، حيث إن هذه الطريقة تساعد في التخلص من الفضلات وإزالتها من الجسم والكالسيوم الزائد.
  • الاستعانة بمصل، يساعد على تخفيض نسبة الكالسيوم بالدم ويعمل على إعادة توازن السوائل بالجسم.
  • أخذ البيسفوسفونات عن طريق الوريد، والتي قد تقوم بخفض مستوى الكالسيوم بالدم من خلال تنظيم كالسيوم العظام.

 علاج زيادة الكالسيوم الناتجة عن فرط نشاط غدد جارات الدرقية

قد يقوم بإقرار القيام بعملية جراحية، وذلك لاستئصال غدد جارات الدرقية غير الطبيعية، وهذه العملية تتوقف على حسب حالة عظام المريض، عمره، حالة كليته، وفي العادة هذه العملية تقوم بعلاج معظم حالات زيادة الكالسيوم التي تكون بسبب فرط نشاط غدد جارات الدرقية.

شاهد أيضًا: ما هي مصادر الكالسيوم النباتية

كانت هذه نبذه عن أعراض زيادة الكالسيوم في الجسم، كما يمكنكم معرفة نبذه عن الكالسيوم، أسباب زيادة الكالسيوم في الجسم، وعلاجها.

أترك تعليق