أعراض إرتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء

اعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء

أعراض إرتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء، هرمون التستوستيرون هو هرمون ذكري يتم إنتاجه من خلال الخصيتين ويتم إفرازه في السيدات أيضًا من خلال المبيضين أو الغدة الجار كلوية ولكن يكون بنسب ضئيلة فما هو تأثيره على النساء عند زيادة معدله وأخطاره هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

وظيفة هرمون التستوستيرون عند النساء

كما قد سبقنا في القول بأن هرمون التستوستيرون موجود عند الذكور في الأساس ولكن يتواجد عند النساء أيضًا حيث يتم إنتاجه في المبايض والغدة الكظرية والدهون مع أنسجة الجسم المختلفة، كما يؤثر هرمون التستوستيرون على كم كبير من الأجهزة الوظيفية التي تتضمن كلًا من الغدة الدرقية والجهاز التناسلي والبشرة والشعر والصوت.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

أعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء

  • ارتفاع هرمون التستوستيرون يعمل على تغيير في الصوت عند النساء حيث يصبح أكثر خشونة.
  • ارتفاع هرمون التستوستيرون يعمل على ظهور الحبوب في مناطق مختلفة في الجسم.
  • ارتفاع هرمون التستوستيرون يعمل على زيادة حجم العضلات في جسم المرأة بشكل كبير وبصورة غير طبيعية.
  • ارتفاع هرمون التستوستيرون يعمل على صغر في حجم الثديين.
  • ارتفاع هرمون التستوستيرون يعمل على نمو الشعر بشكل مفاجئ في مناطق مختلفة من الجسم عند المرأة حيث تكثر بشكل كبير في العنق والرقبة والوجه والصدر.
  • ارتفاع هرمون التستوستيرون يجعل الجسم يصبح أكثر خشونة عند النساء.

أسباب ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء

عوامل وراثية

فالسبب الرئيسي هنا يتعلق بالعامل الوراثي مما يجعل التاريخ العائلي هذا حدوث ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون في جسم المرأة، وهو هرمون ذكوري ولا يجب أن يكون واضح بشكل كبير في جسم المرأة.

إصابة المبايض بالتكيس

مكان إفراز هرمون التستوستيرون عند النساء هي المبايض وبالتالي أي وجود لتكيسات في أي مبيض من المبيضين يعمل على حدوث خلل وإصابة في وظيفة المبايض، وبالتالي يؤدي ذلك بدوره على عمل المبايض مع ارتفاع في إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم.

تناول بعض من أنواع المكملات الغذائية

الإفراط في تناول كم كبير من المكملات الغذائية بأنواعه المختلفة وبدون استشارة الطبيب يعمل على الزيادة في إنتاج هرمون التستوستيرون، ومن أهم الفيتامينات التي تؤدي إلى ارتفاع نسبته هو فيتامين ب 12.

السمنة وزيادة الوزن

حيث إن السمنة وزيادة الوزن يؤثر بشكل كبير على معدل هرمون التستوستيرون في الجسم أي رفع معدل الهرمون الخاص بالذكورة مما يحدث مشكلات كثيرة أخرى، وبالتالي ننصحكم بالحفاظ على الوزن المثالي حتى لا تترتب عليها أي مشكلات أخرى في الهرمونات ككل لأنها حزمة متصلة ببعضها البعض.

طرق اختبار هرمون التستوستيرون

  • تحاليل الدم هي أكثر الطرق صحة في التعرف على نسبة هرمون التستوستيرون بشكل سليم وخاصةً في حال تم إجرائها في الوقت ما بين الثامنة إلى العاشرة صباحًا، فهو يكون في أعلى مستوياته ومعدله الطبيعي على العكس من أثناء اليوم حيث تتغير نسبته ومعدله يختلف.
  • لابد من عدم القيام باختبار لهرمون التستوستيرون في أثناء أيام الدورة الشهرية بل يجب على المرأة الانتظار حتى مرور ثمانية أيام من مجيء أخر دورة شهرية، ومن ثم إجراء الاختبار هذا لأن قد أثبتت الدراسات بأن هرمون التستوستيرون عند النساء في عمر الأربعينات تكون حوالي 50% من نسبته في فترة العشرينات.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض خلل الهرمونات؟

علاج ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء

  • يتم من خلال علاج مشكلات تكيس المبايض التي تظهر على المبيض وهي لا تحتاج إلى الإزالة جراحيًا بل تحتاج إلى أدوية معينة من أجل تذويبها مثل حبوب منع الحمل حي ولو كانت السيدة فتاة لم تتزوج بعد، حيث أن تلك الحبوب سوف تعمل على تنظيم الدورة الشهرية والتقليل من حب الشباب وظهور الشعر ونموه كما تعمل على تقليل فرص الإصابة بسرطانات الرحم.
  • يتم اخذ حبوب لعلاج مشكلة السكري في حالات ارتفاع هرمون التستوستيرون أيضًا مما يقلل من معدل ارتفاع سكر الدم من النوع الثاني، وبالتالي ننصح السيدات بمتابعة معدل سكر الدم بين الحين والأخر حيث إن النساء اللواتي تصيبن بتلك المشكلة قد تعطلهن الحمل الموجود لديهم.

مضاعفات زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء

  • يؤدي ارتفاع هرمون التستوستيرون إلى هشاشة العظام.
  • يؤدي ارتفاع هرمون التستوستيرون إلى الاكتئاب.
  • يؤدي ارتفاع هرمون التستوستيرون إلى الإصابة بالعقم.
  • يؤدي ارتفاع هرمون التستوستيرون إلى الإصابة بحب الشباب.
  • يؤدي ارتفاع هرمون التستوستيرون إلى زيادة في الوزن وخاصًة عند منطقة الوسط أو الخصر.
  • يؤدي ارتفاع هرمون التستوستيرون إلى خطر الإصابة بمرض السكري.
  • يؤدي ارتفاع هرمون التستوستيرون إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • يؤدي ارتفاع هرمون التستوستيرون إلى ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم.

توقيت إجراء هرمون التستوستيرون

يتم إجراء تحاليل الدم من خلال سحب عينة من السيدة ويفضل أن تكون في خلال اليوم من الثالث إلى الخامس من الدورة الشهرية، مع ضرورة استشارة الطبيب وأخذ رأيه حول موعد إجراء التحليل والتشخيص اللازم له.

قد يهمك أيضًا: مخاطر الهرمونات على الإنسان

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بهرمون التستوستيرون وتأثيره عند ارتفاعه لدى النساء بشكل كبير لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق